10 – روی الشّیخ الصدوق رحمه اللَّه بإسناده عن المفضل بن عمر، عن الصادق جعفر بن محمّد علیهما السلام، قال: سألته عن قول اللَّه عزّوجلّ: «و إذ ابتلی ابراهیمَ ربُّه بکلماتٍ فأتمَّهُنّ» ما هذه الکلمات؟ قال علیه السلام: هی الکلمات الّتی تلقّاها آدم من ربّه فتاب اللَّه علیه، وهو أ نّه قال: أسألکَ بحق محمدٍ وعلیّ وفاطمة والحسن والحسین إلا تبتَ علیَّ، فتابَ اللَّه علیه إنّه هو التوابُ الرحیم. فقلت له: یا ابن رسول اللَّه، فما یعنی عزّوجلّ بقوله: «فَأتمَّهُنّ»؟ قال: یعنی فأتمّهنّ إلی القائم اثنی عشر إماماً، تسعة من ولد الحسین علیه السلام. قال المفضل: فقلت: یابن رسول اللَّه، فأخبرنی عن قول اللَّه عزّوجلّ: «وجَعَلها کَلِمةً باقیة فی عَقِبه»؟(1) قال: یعنی بذلک الامامة جعلها اللَّه تعالی فی عقب الحسین إلی یوم القیامة. قال:
فقلت له: یا ابن رسول اللَّه، فکیف صارت الامامة فی وُلد الحسین دون ولد الحسن علیهما السلام وهما جمیعاً وَلَدا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وسبطاه وسیّدا شباب أهل الجنة؟ فقال علیه السلام: إنّ موسی وهارون کانا نبیّین مُرسلَین وأخوَین، فجعل اللَّه عزّوجلّ النبوّة فی صُلب هارون دون صُلب موسی علیهما السلام، ولم یکن لأحدٍ أن یقول لِم فَعَل اللَّه ذلک؟ وإنّ الإمامة خلافة اللَّه عزّوجلّ فی أرضه، ولیس لأحدٍ أن یقول لِم جعله (جعلها) اللَّه فی صُلب الحسین دون صُلب الحسن علیهما السلام، لأن اللَّه تبارک وتعالی هو الحکیم فی أفعاله، لا یُسْأل عمّا یفعل وهم یُسئلون.(2)
الآیة الخامسة قوله تعالی: «واذْ قُلتُم یا موسی لَن نؤمِنَ لَکَ حتّی نَری اللَّه جَهرةً فأخذَتکُمُ الصاعقةُ وأنتم تَنظُرون».(3)
11 – قال علیّ بن ابراهیم: قوله تعالی: «وإذْ قُلتم یا موسی لَن نُؤمِنَ لک حتّی نری اللَّه جَهرةً» الآیة، فهم السبعون الّذین اختارهم موسی لیَسمَعوا کلام اللَّه، فلمّا سمعوا الکلام قالوا: لن نؤمن لک یا موسی حتّی نری اللَّه جهرةً، فبعثَ اللَّه علیهم صاعقةً فاحترقوا، ثمّ أحیاهم اللَّه بعد ذلک وبعثهم أنبیاء، فهذا دلیل علی الرجعة فی أمّة محمّد صلی الله علیه وآله، فإنّه قال صلی الله علیه وآله: لم یکن فی بنی اسرائیل شیء، إلّا وفی أمّتی مثله.(4)
الآیة السادسة قوله تعالی: «وإذ استَسقی موسی لِقَومه فقُلنا اضرب بعصَاک الحَجَرَ فانفَجَرَت منه اثنتا عشرة عَیناً قد عَلِم کُلُّ أُناس مَشربَهم کُلوا واشربوا مِن رِزق اللَّه ولا تَعَثوا فی الأرض مُفسِدین».(5)
1) الزخرف: 28.
2) کمال الدّین 2 : 358 ح 57؛ معانی الأخبار 126 ح 1؛ بحارالأنوار 11 : 177؛ و 24 : 177.
3) البقرة: 55.
4) تفسیر القمّی 1 : 47.
5) البقرة: 60.