جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المهدی یکلم الناس فی المهد

زمان مطالعه: 2 دقیقه

59 – روی الطبریّ فی تفسیره عن ابن زید یقول فی قوله: «ویُکلِّم الناس فی المَهد وکَهلاً ومن الصالحین» قال: قد کلّمهم عیسی فی المهد، وسیکلّمهم إذا قتل الدجّال وهو یومئذ کهل.(1)

60 – روی العلّامة البیّاضی رحمه الله قال: قالت حکیمة: قرأت علی أمّه نرجس وقت ولادته التوحید، والقدر، وآیة الکرسی، فأجابنی من بطنها بقراءتی، ثمّ وضعته ساجداً إلی القبلة فأخذه أبوه وقال: انطق بإذن اللَّه، فتعوّذ وسمّی وقرأ: «ونرید أن نمُنّ علی الّذین استضعِفوا فی الأرض ونجعلَهم أئمّةً ونَجعلَهُم الوارِثین – ونُمَکِّن لهم فی الأرض ونُری فِرْعَونَ وهامانَ وجنُودَهما مِنهم ما کانوا یحذرون»(2) الآیتین، وصلّی علی محمّد وعلیّ وفاطمة والأئمّة واحداً واحداً باسمه إلی آخرهم، وکان مکتوباً علی ذراعه الأیمن: «جاءَ الحقُّ و زَهَق الباطِلُ إنّ الباطلَ کان زَهوقاً» قالت حکیمة: دخلت بعد ولادته بأربعین یوماً فإذا هو یمشی، فلم أر أفصح من لغته.(3)

61 – نسیم وماریة قالتا: لمّا سقط من بطن أمّه، سقط جاثیاً رافعاً سبّابته إلی السماء قائلاً کلّما یعطس: الحمد للَّه ربّ العالَمین وصلّی اللَّه علی محمّد وآله، زعم الظالمون أنّ حُجّة اللَّه داحضة.(4)

62 – قال طریف عن نضر الخادم: دخل علی الإمام وهو فی المهد فقال: أنا خاتم

الأوصیاء، وبی یدفع اللَّه البلاء عن أهلی وشیعتی.(5)

63 – حمل أحمد بن اسحاق إلی العسکریّ علیه السلام جُراباً فیه صُرَر، فالتفت علیه السلام إلی ابنه وقال: هذه هدایا موالینا، فقال الغلام: لا تصلح، لأنّ فیها حلالاً وحراماً، فأُخرجت، ففرّق بینها وأعلم بکمیّة کلّ صرّة قبل فتحها.(6)

64 – أسند العلّامة البیّاضی رحمه الله إلی أحمد بن اسحاق قال: دخلت علی العسکریّ علیه السلام أرید أن أسأله عن الخلف من بعده، فابتدأنی: إنّ اللَّه لا یُخلی الأرض منذ خلق آدم علیه السلام ولا یُخلیها إلی أن تقوم الساعة مِن حُجّة له علی خلقه، قلت: ومن الخلیفة بعدک؟ فأسرع ودخل البیت وخرج وعلی عاتقه غلام، وقال: لولا کرامتک علی اللَّه وعلی حُججه ما عرضتُ علیک ابنی هذا، إنّه سَمیّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وکَنِیُّهُ، مثله فی هذه الاُمّة کالخضر وذی القرنین، لیغیبنّ غیبةً لا ینجو من الهَلَکة فیها إلّا مَن ثبّته اللَّه علی القول بإمامته، ووفّقه للدعاء بتعجیل فرجه، ویرجع من هذا الأمر أکثر القائلین به، هذا سرّ اللَّه فخُذ واکتُمه وکُن من الشاکرین، تکن معنا فی علّیین. فقلت: هل من علامة؟ فنطق الغلام فقال: أنا بقیّة اللَّه فی أرضه، والمنتقم من أعدائه.(7)

65 – وقال إسماعیل بن علیّ: دخلت علی العسکریّ فی المرض الّذی مات فیه، فقال لخادمه: ادخل البیت فإنّک تری صبیّاً ساجداً فائتنی به، فدخلتُ فوجدته ساجداً رافعاً سبّابته إلی السماء، فسلّمت فأوجز فی صلاته، فقلت: سیّدی یأمرک بالخروج، فجاءت أمّه فأخرجته إلیه، فقال: أبشر أنت صاحب الزمان المهدی، حجّة اللَّه فی أرضه، وأنت وصیّی، وأنت (م ح م د) و عدّ آباءه إلی علیّ علیه السلام ثمّ قال: أنت خاتم الأئمّة الطاهرین.(8)

66 – وذکر الشیخ البیّاضیّ قال: وأسند الشیخ أبو جعفر إلی محمّد بن علیّ، إلی محمّد بن عبداللَّه المطهریّ قال: قصدت حکیمة أسألها عن الحجّة فقالت: لمّا حضرت نرجس الولادة، قال الحسن العسکریّ علیه السلام: اقرئی علیها: «إنّا أنزلناه» فقرأت، فجاوبنی الجنین

بمثل قراءتی، وسلّم علیَّ ففزعت، فقال أبو محمّد علیه السلام: لا تعجبین من أمر اللَّه، إنّه مُنطقنا بالحِکمة صغاراً، ویجعلنا حجّة فی الأرض کِباراً. (الحدیث).(9)

الآیة الرابعة قوله تعالی: «إذ قال اللَّهُ یا عیسی إنّی متوفّیک ورافعک إلیَّ ومُطهّرکَ مِن الّذین کَفَروا وجاعل الّذین اتّبعوک فَوقَ الّذین کَفَروا إلی یَوم القیامة ثمّ إلیَّ مَرجِعُکم فأحْکمُ بَینکم فیما کنتم فیه تختلفون».(10)


1) تفسیر الطبریّ 3 : 188.

2) القصص: 5 و 6.

3) الصراط المستقیم 2 : 210-209.

4) الصراط المسقیم 2 : 210.

5) الصراط المستقیم.

6) نفس المصدر2 : 213.

7) نفس المصدر 2 : 232-231.

8) الصراط المسقیم 2 : 322.

9) نفس المصدر 2 : 234.

10) آل عمران: 55.