جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

عیسی یصلی خلف المهدی

زمان مطالعه: 7 دقیقه

67 – روی عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أ نّه قال: ینزل عیسی بن مریم علیه السلام عند انفجار الصبح ما بین مهرودین،وهما ثوبان أصفران من الزعفران، أبیض الجسم، أصهب الرأس، أفرق الشعر، کأنّ رأسه یقطر دُهناً، بیده حربة، یکسر الصلیب، ویقتل الخنزیر، ویهلک الدجال، ویقبض أموال القائم علیه السلام، ویمشی خلفه أهل الکهف، وهو الوزیر الأیمن للقائم علیه السلام وحاجبه ونائبه، ویبسط فی المغرب والمشرق الأَمن من کرامة الحجّة بن الحسن صلوات اللَّه علیهما، حتّی یرتع الأسد مع الغنم، والنمر مع البقر، والذئب والغنم، وتلعب الصبیان بالحیّات…الحدیث.(1)

68 – المهدی الّذی ینزل علیه عیسی ابن مریم ویُصلّی خلفه عیسی علیه السلام.(2)

69 – روی عن أبی سعید الخدریّ، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: منّا الّذی یُصلّی عیسی ابن مریم خلفه.(3)

70 – روی الشافعیّ قال: أخبرنا نقیب النقباء فخر آل رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أبو الحسن علیّ بن محمّد بن ابراهیم الحسنیّ، وبإسناده عن حذیفة قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: فیلتفت المهدی وقد نزل عیسی علیه السلام کأنما یقطر من شعره الماء، فیقول المهدی: تقدّم صلّ بالناس، فیقول عیسی: إنّما أُقیمت الصلاة لک، فیصلّی عیسی خلف رجل من ولدی، فإذا

صُلِّیت قام عیسی حتّی جلس فی المقام فیبایعه، فیمکث أربعین سنة.(4)

71 – أتی یهودیّ النبیّ صلی الله علیه وآله، فقام بین یدیه یحدّ النظر إلیه، فقال: یا یهودیّ ما حاجتک؟ قال: أنت أفضل من موسی بن عمران انبیّ الّذی کلّمه اللَّه وأنزل علیه التوراة والعصا، وفلق له البحر، وأظَلَّه بالغمام؟ فقال له النبیّ صلی الله علیه وآله: إنّه یُکره للعبد أن یُزکیّ نفسه، ولکنّی أقول إنّ آدم علیه السلام، لمّا أصاب الخطیئة، کانت توبته أن قال: اللَّهم إنّی أسألک بحقّ محمّد وآل محمّد لمّا غفرت لی، فغفرها اللَّه له، وإنّ نوحاً لمّا رکب فی السفینة وخاف الغرق قال: اللَّهمّ إنّی أسألک بحق محمّد وآل محمّد لمّا أنجیتنی من الغرق، فنجّاه اللَّه عنه، وإنّ إبراهیم علیه السلام لمّا ألقی فی النار قال: اللَّهم إنّی أسألک بحقّ محمّد وآل محمّد لمّا أنجیتنی منها، فجعلها اللَّه علیه بَرداً وسلاماً، وإنّ موسی علیه السلام لمّا ألقی عصاه وأوجس فی نفسه خِیفة قال: اللَّهمّ إنّی أسألک بحقّ محمّد وآل محمّد لمّا آمنتنی، فقال اللَّه جل جلاله: لا تخف إنّک أنت الأعلی، یا یهودی، إنّ موسی لو أدرکنی ثمّ لم یؤمن بی وبنبوّتی، ما نفعه إیمانه شیئاً، ولا نفعته النبوّة، یا یهودیّ ومِن ذرّیتی المهدی، إذا خرج نزل عیسی ابن مریم لنُصرته فقدَّمه وصلّی خلفه.(5)

72 – النعمانیّ بإسناده عن کعب الأحبار أ نّه قال فی حدیث طویل: «ومِن نسل علیّ القائم المهدی الّذی یبدّل الأرض غیر الأرض، وبه یَحتجّ عیسی ابن مریم علی نصاری الروم والصین، إنّ القائم المهدی من نسل علیّ أشبه الناس بعیسی ابن مریم خَلقاً وخُلقاً وسَمتاً وهیبةً، یعطیه اللَّه جلّ‏وعزّ ما أعطی الأنبیاء ویزیده ویفضّله، إنّ القائم من ولد علیّ علیه السلام له غیبة کغیبة یوسف، ورجعة کرجعة عیسی ابن مریم، ثمّ یظهر بعد غیبته مع طلوع النجم الأحمر، وخراب الزوراء وهی الریّ، وخسف المزوّرة وهی بغداد، وخروج السفیانی، وحرب ولد العباس مع فتیان أرمینیة وآذربیجان، تلک حرب یُقتل فیها اُلوف وألوف، کلّ یقبض علی سیف مُحلّی تخفق علیه رایات سود، تلک حرب یشوبها الموت

الأحمر والطاعون الأغبر.(6)

73 – روی ابن حماد بإسناده عن المشایخ، عن کعب قال: – ولم یسنده إلی النبیّ صلی الله علیه وآله – لمّا رأی عیسی بن مریم قلّة من معه، شکی إلی اللَّه تعالی، فقال اللَّه «إنّی رافعُک إلیَّ و متوفّیک»ولیس مَن رفعتُ عندی یموت، وإنّی باعثک علی الأعور الدجّال فتقتله، ثمّ تعیش بعد ذلک أربعة وعشرین سنة، ثمّ‏اَتوَفَّاک میتة الحقّ.(7)

74 – روی من طریق العامّة فی کتاب الرائق من أزهار الحدائق، بإسناده عن أبی سعید الخدریّ، عن جابر بن عبداللَّه الانصاری، عن أمیرالمؤمنین علیه السلام فی خُطبة له طویلة جداً فیها علامات آخر الزمان، وإخبار بمغیّبات کثیرة. منها دولة بنی أمیّة وبنی العباس وأحوال الدجّال والسفیانیّ، إلی أن قال: المهدی من ذرّیّتی، یظهر بین الرکن والمقام، وعلیه قمیص إبراهیم، وحلّة اسماعیل، وفی رجله نعل شیث، والدلیل علیه قول النبیّ صلی الله علیه وآله: عیسی ابن مریم ینزل من السماء، ویکون مع المهدی من ذُریّتی، فإذا ظهر فاعرفوه، فإنّه مربوع القامة، حلک سواد الشعر، ینظر من عین ملک الموت، یقف علی باب الحرم فیصیح بأصحابه صیحة، فیجمع اللَّه تعالی عسکره فی لیلة واحدة، وهم ثلثمائة وثلاثة عشر رجلاً من أقاصی الأرض، ثمّ ذکر تفصیلهم وأماکنهم وبلادهم، إلی أن قال: فیتقدّم المهدی من ذرّیّتی، فیصلّی إلی قبلة جدّه رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، ویسیرون جمیعاً إلی أن یأتوا بیت المقدس، ثمّ ذکر الحرب بینه وبین الدجّال، وذکر أ نّهم یقتلون عسکر الدجال من أوّله إلی آخره، وتبقی الدنیا عامرة، ویقوم بالقسط والعدل، إلی أن قال: ثمّ یموت عیسی، ویبقی المنتظر المهدی من آل محمّد صلی الله علیه وآله، فیسیر فی الدنیا وسیفه علی عاتقه، ویقتل الیهود والنصاری وأهل البدع.(8)

75 – روی عن أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام – مرسَلاً – فی قصة الدجّال قال: ألا وإنّ أکثر أتباعه أولاد الزنا، لابسو التیجان، ألا وهم الیهود علیهم لعنة اللَّه، یأکل ویشرب، له حمار أحمر، طوله ستّون خطوة مدّ بصره، أعور الیمین، وإنّ ربّکم عزّوجلّ

لیس بأعور، صمد لا یُطعَم، فیشمل البلاد البلاء، ویقیم الدجّال أربعین یوماً. أوّل یوم کسنة، والثانی کأقلّ، فلا تزال تصغر وتقصر، حتّی تکون آخر أیامه کلیلةِ یوم من أیّامکم هذه، یطأ الأرض کلّها إلّا مکّة والمدینة وبیت المقدس. ویدخل المهدی علیه السلام بیت المقدس، ویصلّی بالناس إماماً، فإذا کان یوم الجمعة وقد أقیمت الصلاة، نزل عیسی ابن مریم علیه السلام، بثوبَین مشرقین حمر، کأنّما یقطر رأسه الدهن، رجل الشعر، صبیح الوجه، أشبه خلق اللَّه عزّوجلّ بأبیکم إبراهیم خلیل الرحمن علیه السلام، فیلتفت المهدی، فینظر عیسی علیه السلام، فیقول لعیسی: یابن البتول، صلّ بالناس، فیقول: لک اُقیمت الصلاة، فیتقدّم المهدی علیه السلام فیصلّی بالناس، ویصلّی عیسی علیه السلام خلفه ویبایعه.(9)

76 – روی أبان، عن سُلیم بن قیس قال: أقبلنا من صفّین مع أمیرالمؤمنین صلوات اللَّه علیه، فنزل العسکر قریباً من دیر نصرانیّ، إذ خرج علینا من الدیر شیخ کبیر جمیل حسن الوجه، حسن الهیئة والسمت، ومعه کتاب فی یده، حتّی أتی أمیرالمؤمنین صلوات اللَّه علیه، فسلّم علیه بالخلافة، فقال له علیّ علیه السلام: مرحباً یا أخی شمعون بن حمون، کیف حالک رحمک اللَّه، فقال: بخیر یا أمیرالمؤمنین وسیّد المسلمین ووصیّ رسول ربّ العالمین، إنّی من نسل حواری أخیک عیسی ابن مریم علیه السلام، وفی روایة أخری: أنا من نسل حواری أخیک عیسی ابن مریم صلوات اللَّه علیه – من نسل شمعون بن یوحنا، وکان أفضل حواری عیسی ابن مریم الإثنی عشر وأحبّهم إلیه وآثرهم عنده، وإلیه اوصی عیسی، وإلیه دفع کتبه وعلمه وحکمته، فلم یزل أهل بیته علی دینه متمسّکین بملّته لم‏یکفروا ولم یُبدّلوا ولم یُغیّروا، وتلک الکتب عندی إملاء عیسی ابن مریم، وخط أبینا بیده، وفیه کلّ شی‏ء یفعل الناس من بعده، ملک ملک وما یملک، وما یکون فی زمان کلّ ملک منهم، حتّی یبعث اللَّه رجلاً من العرب ومن ولد اسماعیل بن إبراهیم خلیل اللَّه من أرضٍ تدعی تهامة، من قریة یقال لها مکّة، یقال له أحمد الأنَجل العینَین المقرون الحاجبَین، صاحب الناقة والحمار والقضیب والتاج – یعنی‏العمامة – له اثنا عشر اسماً، ثمّ ذکر مبعثه ومولده وهجرته، ومن یقاتله ومَن ینصره ومَن یعادیه وکم یعیش، وما تلقی

أمّته بعده إلی أن ینزل عیسی ابن مریم من السماء، فذکر فی الکتاب ثلاثة عشر رجلاً من ولد إسماعیل بن إبراهیم خلیل اللَّه صلّی اللَّه علیهم، هم خیر من خلق اللَّه، وأحبّ من خلق اللَّه إلی اللَّه، وانّ اللَّه ولیّ من والاهم، وعدوّ من عاداهم، من أطاعهم اهتدی. ومن عصاهم ضلّ، طاعتهم للَّه طاعة، ومعصیتهم للَّه معصیة، مکتوبة فیه أسماؤهم وأنسابهم ونعتهم، وکم یعیش کل رجل منهم، واحداً بعد واحد، وکم رجل منهم یستتر بدینه ویکتمه من قومه، ومن یظهر حتّی ینزل اللَّه عیسی صلی اللَّه علیه علی آخرهم، فیصلّی عیسی خلفه ویقول: إنّکم أئمّة لا ینبغی لأحدٍ أن یتقدّمکم، فیتقدّم فیصلّی بالناس وعیسی خلفه إلی الصفّ الأوّل، أوّلهم وافضلهم وخیرهم، له مثل أجورهم وأجور من أطاعهم واهتدی بهداهم.

وفی النسخة الأولی: وتسعة من ولد أصغرهما وهو الحسین واحداً بعد واحد، آخرهم الّذی یُصلّی عیسی بن مریم خلفه، فیه تسمیة کلّ من یملک منهم، ومن یستتر بدینه ومن یظهر، فأوّل من یظهر منهم یملأ جمیع بلاد اللَّه قسطاً وعدلاً، ویملک ما بین المشرق والمغرب حتّی یظهره اللَّه علی الأدیان کلّها.(10)

77 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن أبی سعید عقیصا، قال: لمّا صالح الحسن بن علیّ علیهما السلام معاویة بن أبی سفیان، دخل علیه الناس، فلامه بعضهم علی بیعته، فقال علیه السلام: ویحکم ما تدرون ما عملتُ، واللَّهِ الّذی عملت خیر لشیعتی ممّا طلعت علیه الشمس أو غربت، ألا تعلمون أ نّنی إمامکم مُفترَض الطاعة علیکم، وأحد سیدیّ شباب أهل الجنة بنصٍّ من رسول اللَّه صلی الله علیه وآله علیّ؟ قالوا: بلی.

قال: أما علمتم أنّ الخضر علیه السلام لمّا خرق السفینة وأقام الجدار وقتل الغلام، کان ذلک سخطاً لموسی بن عمران إذ خفی علیه وجهُ الحکمة فی ذلک، وکان ذلک عند اللَّه تعالی ذِکره حکمة وصواباً؟ أما علمتم إ نّه ما منّا أحد إلّا ویقع فی عنقه بیعة لطاغیة زمانه إلّا القائم الّذی یُصلّی روح اللَّه عیسی ابن مریم خلفه؟ فإنّ اللَّه عزّوجلّ یُخفی ولادته، ویُغیّب شخصه لئلّا یکون لأحد فی عُنقه بیعة إذا خرج، ذلک التاسع من ولد أخی الحسین

ابن سیّدة الاماء، یُطیل اللَّه عمره فی غیبته، ثمّ یظهره بقُدرته فی صورة شابّ دون أربعین سنة، وذلک لیعلم أنّ اللَّه علی کلّ شی‏ء قدیر.(11)

78 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن أبی بصیر قال: سمعت أبا عبداللَّه علیه السلام یقول: إنّ سُنَن الأنبیاء علیهم السلام بما وقع بهم من الغیبات حادثة فی القائم منّا أهل البیت، حذو النعل بالنعل والقذّة بالقذّة، قال أبو بصیر: یا ابن رسول اللَّه، ومن القائم منکم أهل البیت؟ فقال: یا أبا بصیر، هو الخامس من ولد ابنی موسی، ذلک ابن سیّدة الإماء، یغیب غیبة یرتاب فیها المُبطلون، ثمّ یظهره اللَّه عزّوجلّ، فیفتح اللَّه علی یده مشارق الأرض ومغاربها، وینزل روح اللَّه عیسی ابن مریم علیه السلام فیصلّی خلفه، وتشرق الأرض بنور ربّها، ولا تبقی فی الأرض بقعة عبد فیها غیر اللَّه عزّوجلّ إلا عُبِدَ اللَّه فیها، ویکون الدّین کلّه للَّه ولو کره المشرکون.(12)

79 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن أبی أیّوب المخزومیّ، قال: ذکر أبو جعفر محمّد بن علیّ الباقر علیه السلام سیر الخلفاء الإثنی عشر الراشدین (صلوات اللَّه علیهم)، فلمّا بلغ آخرهم قال: الثانی عشر الّذی یُصلّی عیسی ابن مریم علیه السلام خلفه، علیک بسُنّته والقرآن الکریم.(13)

80 – روی فرات الکوفی معنعناً عن أبی جعفر علیه السلام، قال – فی حدیث له: – یا خیثمة سیأتی علی الناس زمان، لا یعرفون اللَّه ما هو التوحید، حتّی یکون خروج الدجال، وحتّی ینزل عیسی ابن مریم من السماء، ویقتل اللَّه الدجّال علی یده، ویصلّی بهم رجل منّا أهل البیت، ألا تری أنّ عیسی یصلی خلفنا وهو نبیّ ألَا ونحن أفضل منه.(14)

الآیة الخامسة قوله تعالی: «إنّ أولَی الناس بإبراهیم للّذین اتّبعوه وهذا النبیُّ والّذین آمَنوا واللَّه ولیّ المؤمنین».(15)

81 – روی العیّاشیّ عن عبد الأعلی الجبلیّ (الحلبیّ – خ) قال: قال أبو جعفر علیه السلام: –

فی حدیث له -: واللَّهِ لکأنّی أنظر إلیه وقد أسند ظهره إلی الحجر، ثمّ یُنشد اللَّه حقّه ثمّ یقول: یا أیّها الناس من یُحاجّنی فی اللَّه، فأنا أولی الناس باللَّه، ومن یُحاجّنی فی آدم فأنا أولی الناس بآدم، یا أیّها الناس من یُحاجّنی فی نوح، فأنا أولی الناس بنوح،یاأیّها الناس من یُحاجّنی‏فی ابراهیم، فأنا أولی الناس بإبراهیم.(16)

الآیة السادسة قوله تعالی: «وإذ اخذ اللَّهُ میثاقَ النَبیّین لما آتیتُکم من کِتابٍ وحِکمةٍ ثمّ جاءکم رَسول مُصدّقٌ لِما معکم لَتُؤمِننَّ به ولتنصُرنَّه قال ءَأَقرَرتُم وأَخَذتُم علی ذلکم إصری قالوا أقررنا قال فاشهَدوا وأنا معکم من الشاهدین».(17)


1) حلیة الأبرار 2 : 620 ب 34؛ غایة المرام 697 ب 141 ح 380.

2) الفتن لابن حمّاد 103؛ عقد الدرر 230 ب 10؛ تفسیر البرهان 160 ح 7 و 8.

3) البیان للشافعیّ 500 ب 7؛ عقد الدرر 25 ب 1.

4) البیان 497 ب 7؛ عقدالدرر 17 ب 1.

5) أمالی الصدوق 181 المجلس 39 ح 4؛ بحارالأنوار 14 : 349.

6) الغَیبة للنعمانیّ 146؛ بحارالأنوار 52 : 225.

7) الفتن لابن حمّاد 163.

8) المجموع الرائق؛ و عنه: إثبات الهداة 857:3 ح 804.

9) عقدالدرر 274 و 275 ب 12 ف 2.

10) سُلیم بن قیس 154-152؛ الغَیبة للنعمانیّ 74 ب 4 ح 9.

11) کمال الدّین 1 : 315 ح 2.

12) کمال الدّین 2 : 345 ح 31.

13) نفس المصدر 1 : 331 ح 17.

14) تفسیر فرات 44؛ بحارالأنوار 14 : 348.

15) آل عمران: 68.

16) تفسیر العیّاشیّ 2 : 56 ح 49.

17) آل عمران: 81.