الآیة السادسة عشرة قوله تعالی: «یا أیّها الّذین اُوتوا الکتاب آمِنوا بما نَزَّلنا مصدِّقاً لما معکم من قبلِ أن نَطمِس وُجوهاً فنرُدَّها علی أدبارها أو نلعنهم کما لعنّا أصحابَ السَّبتِ و کان أمرُ اللَّه مفعولاً».(1)
110 – محمّد بن إبراهیم النعمانیّ فی الغَیبة، بإسناده عن الحسن بن محبوب، عن عمرو بن أبی المقدام وجابر بن یزید الجعفیّ، قال: قال أبو جعفر محمّد بن علیّ الباقر علیه السلام: یا جابر الزم الأرض فلا تحرّک یداً ولا رِجلاً حتّی تری علامات أذکرها لک إن أدرکتَها: أوّلها اختلاف ولد فلان (بنی العباس) وما أراک تُدرک ذلک، ولکن حدِّث به بعدی، ومنادٍ ینادی من السماء، ویجیئکم الصوت من ناحیة دمشق بالفتح، وتخسف قریة من قری الشام تسمی الجابیة، وتسقط طائفة من مسجد دمشق الأیمن، ومارقة تمرق من ناحیه الترک، فیعقبها هرج الروم، ویستقبل اخوان الترک حتّی ینزلوا الجزیرة، وتستقبل مارقة الروم حتّی ینزلوا الرملة، فتلک السنة یا جابر فیها اختلاف کثیر فی کلّ أرض من ناحیة المغرب، فأوّل ارض تخرب أرض الشام، ثمّ یختلفون عند ذلک علی ثلاث رایات: رایة الأصهب، ورایة الأبقع، ورایة السُفیانیّ، فیلتقی السفیانی بالأبقع فیقتتلون، فیقتله
السفیانی ومن مَعَه، ثمّ یقتل الأصهب، ثمّ لا یکون له هِمّة إلّا الإقبال نحو العراق، ویمرّ جیشه بقرقیسا فیقتتلون بها، فیقتل من الجبارین مائة ألف، ویبعث السفیانی جیشاً إلی الکوفة وعدّتهم سبعون ألفاً، فیصیبون من أهل الکوفة قتلاً وصلباً وسَبْیاً، فبینما هم کذلک إذ أقبلت رایات من نحو خراسان تطوی المنازل طیّاً حثیثاً ومعهم نفر من أصحاب القائم علیه السلام، ویخرج رجل من موالی أهل الکوفة فی صنعاء، فیقتله أمیر جیش السفیانیّ بین الحیرة والکوفة، ویبعث السفیانیّ بَعثاً إلی المدینة، فینفر المهدی علیه السلام منها إلی مکّة، فیبلغ أمیر جیش السفیانی بأنّ المهدی علیه السلام، قد خرج إلی مکّة، فیبعث جیشاً علی اثره فلا یدرک حتّی یدخل مکّة خائفاً یترقّب علی سنّة موسی بن عمران علیه السلام.
قال: وینزل أمیر جیش السفیانیّ البیداء، فینادی منادٍ من السماء: یا بیداء أبیدی القوم، فیخسف بهم فلا یفلت منهم إلّا ثلاثة نفر یُحوّل اللَّه وجوههم إلی أقفیتهم وهم من کلب، وفیهم نزلت هذه الآیة: «یا أیّها الّذین اُوتوا الکتاب آمِنوا بما نزّلنا مُصدّقاً لما معکم مِن قبل أن نَطمِس وُجوهاً فنردَّها علی أدبارها».. الآیة، قال: والقائم علیه السلام یومئذٍ بمکّة قد أسند ظهره إلی البیت الحرام مستجیراً به فینادی:
یا أیّها الناس إنّا نستنصر اللَّه، فمن اجابنا من الناس فإنّا أهل بیت نبیّکم محمّد، ونحن أولی الناس باللَّه وبمحمّد صلی الله علیه وآله، فمن حاجّنی فی آدم فأنا أولی الناس بآدم علیه السلام، ومن حاجّنی فی نوح فأنا أولی الناس بنوح علیه السلام، ومن حاجّنی فی إبراهیم فأنا أولی الناس بإبراهیم علیه السلام، ومن حاجّنی فی محمّد فأنا أولی الناس بمحمّد صلی الله علیه وآله، ومن حاجّنی فی النبیّین فأنا أولی الناس بالنبیّین…الحدیث.(2)
الآیة السابعة عشرة قوله تعالی: «یا أیّها الّذین آمَنوا أطیعوا اللَّه واطیعوا الرسولَ وأولی الأمر مِنکم فإن تَنازعتُم فی شیءٍ فرُدّوهُ إلی اللَّه والرسُول إن کُنتُم تُؤمِنُونَ باللَّهِ والیَومِ الآخِر ذلکَ خَیرٌ وأَحْسَنُ تَأْوِیلاً».(3)
111 – الشّیخ الصدوق، بإسناده عن جابر بن یزید الجعفیّ، قال: سمعت جابر بن عبداللَّه الأنصاریّ یقول: لمّا أنزل اللَّه عزّوجلّ علی نبیّه محمّد صلی الله علیه وآله: «یا أیّها الّذین آمَنوا
أطیعوا اللَّه وأطیعوا الرسول واُولی الأمر منکم» قلت: یا رسول اللَّه عرفنا اللَّه ورسوله، فمن أُولوا الأمر الّذین قرن اللَّه طاعتهم بطاعتک؟ فقال علیه الصلاة والسلام: هم خلفائی یا جابر وأئمّة المسلمین من بعدی، أوّلهم علیّ بن أبی طالب، ثمّ الحسن، ثمّ الحسین، ثمّ علیّ بن الحسین، ثمّ محمّد بن علیّ المعروف فی التوراة بالباقر، ستدرکه یا جابر فإذا لقیته فاقرأه منّی السلام، ثمّ الصادق جعفر بن محمّد، ثمّ موسی بن جعفر، ثمّ علیّ بن موسی، ثمّ محمّد بن علیّ، ثمّ علیّ بن محمّد، ثمّ الحسن بن علیّ، ثمّ سمیّیّ وکنیّی حجّة اللَّه فی أرضه وبقیّته فی عباده ابن الحسن بن علیّ، ذاک الّذی یفتح اللَّهتعالی ذِکره (به) مشارق الأرض ومغاربها علی یدیه، ذاک الّذی یغیب عن شیعته وأولیائه غیبة لا یثبت فیها علی القول بإمامته إلّا من امتحن اللَّهُ قلبَه للایمان. قال جابر: فقلت له: یا رسول اللَّه فهل یقع لشیعته الانتفاع به فی غیبته؟ فقال علیه الصلاة والسلام: أی والّذی بعثنی بالنبوة، إنّهم یستضیئون بنوره، وینتفعون بولایته فی غیبته کانتفاع الناس بالشمس وإن یجللها سَحاب، یا جابر، هذا مِن مکنون سر اللَّه ومخزون علمه، فاکتُمه إلّا من أهله.(4)
112 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن أبی خالد الکابلیّ، قال: دخلت علی سیّدی علیّ بن الحسین زین العابدین علیهما السلام فقلت له: یا ابن رسول اللَّه أخبرنی بالّذین فرض اللَّه عزّوجلّ طاعتهم ومودّتهم، وأوجب علی عباده الاقتداء بهم بعد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله؟ فقال لی: یا کابلیّ إنّ أُولی الامر الّذین جعلهم اللَّه عزّوجلّ أئمّة الناس وأوجب علیهم طاعتهم؛ أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام، ثمّ الحسن عمّی، ثمّ الحسین أبی، ثمّ انتهی الأمر إلینا، ثمّ سکت. فقلت له: یا سیّدی رُوی لنا عن أمیرالمؤمنین علیه السلام أنّ الأرض لا تَخلو من حجّة للَّه تعالی علی عباده، فمن الحجّة والإمام بعدک؟ قال: ابنی محمّد، واسمه فی صُحف الأولین باقر، یبقر العلم بقراً، هو الحجّة والإمام بعدی، ومِن بعد محمّد ابنه جعفر، واسمه عند أهل السماء الصادق. قلت: یا سیدی فکیف صار اسمه الصادق وکلهم صادقون؟ قال: حدّثنی أبی، عن أبیه، عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال: إذا وُلد ابنی جعفر بن محمّد بن علیّبن الحسین بن علیّ بن أبی طالب، فسمّوه الصادق، فإنّ الخامس
من ولده الّذی اسمه جعفر یدّعی الامامة اجتراءً علی اللَّه وکذباً علیه، فهو عند اللَّه «جعفر الکذّاب» المفتری علی اللَّه تعالی، والمُدّعی لما لیس له بأهلٍ، المخالف لأبیه والحاسد لاخیه، وذلک الّذی یروم کشف ستر اللَّه عزّوجلّ عند غیبة ولیّ اللَّه، ثمّ بکی علیّ بن الحسین علیه السلام بکاءً شدیداً، ثمّ قال: کأنّی بجعفر الکذّاب وقد حمل طاغیة زمانه علی تفتیش أمر ولیّ اللَّه، والمغیَّب فی حفظ اللَّه. والتوکیل بحرم ابیه جهلاً منه برُتبته، وحرصاً منه علی قتله ان ظفر به، و طمعاً فی میراث أخیه حتّی یأخذه بغیر حقٍّ. فقال أبو خالد: فقلت: یا ابن رسول اللَّه وإنّ ذلک لکائن؟ فقال: ای و ربیّ إنّ ذلک مکتوب عندنا فی الصحیفة الّتی فیها ذِکر المحن الّتی تجری علینا بعد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله. فقال أبو خالد: فقلت: یا ابن رسول اللَّه ثمّ یکون ماذا؟ قال: تمتدّ الغَیبة بولیّ اللَّه الثانی عشر من أوصیاء رسول اللَّه صلی الله علیه وآله والائمّة بعده، یا أبا خالد إنّ أهل زمان غیبته القائلین بإمامته والمنتظرین لظهوره أفضل من أهل کلّ زمان، فإنّ اللَّه تبارک وتعالی أعطاهم من العُقول والأفهام والمعرفة ما صارت به الغَیبة عندهم بمنزلة المُشاهَدة، وجعلهم فی ذلک الزمان بمنزلة المجاهدین بین یدَی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بالسیف، اولئک المُخلصون حقّاً وشیعتنا صدقاً، والدُعاة إلی دِین اللَّه عز وجل سرّاً وجَهراً. وقال علیه السلام: انتظار الفرج مِن أعظم الفرج.(5)
113 – روی أبان عن سُلیم بن قیس، قال: قلت: یا أمیرالمؤمنین، إنّی سمعت من سلمان والمقداد وأبی ذر شیئاً من تفسیر القرآن ومن الروایة عن النبیّ صلی الله علیه وآله، ثمّ سمعت منک تصدیق ما سمعتُ منهم، ورأیتُ فی أیدی الناس أشیاء کثیرة من تفسیر القرآن ومن الأحادیث عن النبیّ صلی الله علیه وآله تُخالف الّذی سمعته منکم، وانتم تزعمون أنّ ذلک باطل، أفتری یکذبون علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله متعمّدین ویفسّرون القرآن برأیهم؟ قال: فأقبل علیّ علیه السلام فقال لی: یا سُلیم قد سألتَ فافهم الجواب، إنّ فی أیدی الناس حقّاً وباطلاً، وصِدقاً وکذباً، وناسخاً ومنسوخاً، وخاصّاً وعامّاً، ومحکماً ومتشابهاً، وحفظاً ووهماً، وقد کُذب علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله علی عهده حتّی قام خطیباً فقال: أیّها الناس قد کثرت علیّ الکذّابة، فمن کذب علیَّ متعمداً، فلیتبوّأ مقعده من النار، ثمّ کُذب علیه مِن بعده حین توفّی، رحمة اللَّه
علی نبیّ الرحمة، وصلی اللَّه علیه وآله..الحدیث (حتّی یصل إلی قوله) فقلت له ذات یوم: یا نبیّ اللَّه إنّک منذ یوم دعوت اللَّه لی بما دعوت، لم أنسَ شیئاً ممّا علّمتنی، فلِمَ تُملیه علیَّ وتأمرنی بکتابته، أتَتخوَّف علیّ النسیان؟
فقال: یا أخی لست أتخوّفُ علیکَ النِّسیان ولا الجهل، وقد أخبرنی اللَّه أ نّه قد استجاب لی فیک، وفی شرکائک الّذین یکونون من بعدک. قلت: یا نبی اللَّه ومَن شرکائی؟ قال: الّذین قرنهم اللَّه بنفسه وبی معه، الّذین قال فی حقّهم: «یا أیّها الّذین آمَنوا أطیعوا اللَّه وأطیعوا الرسول واُولی الأمر منکم فإن تنازعتم فی شَیء فرُدّوه إلی اللَّه والرسول».
قلت: یا نبیّ اللَّه ومن هم؟ قال: الأوصیاء منّی إلی أن یردوا علیّ حوضی، کلّهم هاد مهتدٍ، لا یضرّهم کیدُ مَن کادهم، ولا خذلان مَن خذلهم، هم مع القرآن، والقرآن معهم لا یفارقونه ولا یفارقهم، بهم ینصر اللَّه أمّتی، وبهم یُمطرون ویدفع عنهم بمستجاب دعوتهم.
فقلت: یا رسول اللَّه سَمِّهم لی. فقال: ابنی هذا – ووضع یده علی رأس الحسن – ثمّ ابنی هذا – ووضع یده علی رأس الحسین، ثمّ ابن ابنی هذا – ووضع یده علی رأس الحسین – ثمّ ابن له علی اسمی اسمه محمّد، باقر علمی وخازن وحی اللَّه، وسیُولد علیّ فی حیاتک یا أخی، فاقرأه منّی السلام، ثمّ أقبل علی الحسین فقال: سیُولد لک محمّد بن علیّ فی حیاتک، فاقرأه منّی السلام، ثمّ تکملة الإثنی عشر إماماً من ولدک یا أخی.
فقلت: یا نبی اللَّه سمِّهم لی.
فسمّاهم لی رجلاً رجلاً، منهم واللَّه – یا أخا بنی هلال – مهدی هذه الامة الّذی یملأ الأرض قِسطاً وعدلاً کما مُلئت ظلماً وجَوراً. واللَّه إنّی لأعرف جمیع مَن یبایعه بین الرکن والمقام، وأعرف أسماء الجمیع وقبائلهم.(6)
114 – روی الصدوق رحمه الله بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی جعفر علیه السلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «یا أیّها الّذین آمَنوا أطیعوا اللَّه وأطیعوا الرسول وأُولی الأمر منکم» قال: الائمّة من وُلد علیّ وفاطمة علیهما السلام إلی أن تقوم الساعة.(7)
115 – روی العیّاشیّ بإسناده عن أبان، أ نّه دخل علیّ أبی الحسن الرضا علیه السلام قال: فسألته عن قول اللَّه: «یا أیّها الّذین آمَنوا أطیعوا اللَّه وأطیعوا الرسول وأولی الأمر منکم» فقال: ذلک علیّ بن أبی طالب علیه السلام ثمّ سکت، قال: فلمّا طال سکوته قلت: ثمّ مَن؟ قال: ثمّ الحسن، ثمّ سکت، فلمّا طال سکوته، قلت: ثمّ مَن؟ قال: الحسین، قلت: ثمّ مَن؟ قال: ثمّ علیّ بن الحسین وسکت، فلم یزل یسکت عند کلّ واحدٍ، حتّی أعید المسألة، فیقول حتّی سمّاهم إلی آخرهم علیهم السلام.(8)
116 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن جابر بن یزید الجعفیّ، قال: قلت لأبی جعفر محمّد بن علیّ الباقر علیهما السلام: لأیّ شیء یُحتاج إلی النبیّ والإمام؟ فقال علیه السلام: لبقاء العالم علی صلاحه، وذلک أنّ اللَّه عزّوجلّ یرفع العذاب عن أهل الأرض إذا کان فیها نبیّ أو إمام، قال اللَّه عزّوجلّ: «وما کان اللَّه لِیُعذّبهم وأنتَ فیهم» وقال النبیّ صلی الله علیه وآله: النجوم أمان لأهل السماء، وأهل بیتی أمانٌ لأهل الأرض، فإذا ذهبت النجوم، أتی أهل السماء ما یکرهون، وإذا ذهب أهلُ بیتی، أتی أهل الأرض ما یکرهون، یعنی بأهل بیته الائمّة الّذین قرن اللَّه عزّوجلّ طاعتهم بطاعته فقال: «یا أیّها الّذین آمنوا أطیعوا اللَّه وأطیعوا الرسول وأولیالأمرمنکم».
وهم المعصومون المُطهّرون الّذین لا یذنبون ولا یعصون، وهم المؤیَّدون الموفَّقون المسُدّدون، بهم یرزق اللَّه عباده، وبهم یعمر بلاده، وبهم یُنزل القَطر من السماء، وبهم یُخرج برکات الأرض، وبهم یمهل أهل المعاصی ولا یُعجل علیهم بالعقوبة والعذاب، لا یُفارقهم روح القدس ولا یُفارقونه، ولا یُفارقون القرآن ولا یُفارقهم، صلوات اللَّه علیهم أجمعین.(9)
117 – روی العیّاشیّ بإسناده عن بُرید بن معاویة قال: کنت عند أبی جعفر علیه السلام فسألته عن قول اللَّه: «أطیعوا اللَّه وأطیعوا الرسول وأولی الأمر منکم» فکان جوابه أن قال علیه السلام: «اَلم ترَ إلی الّذین اُوتوا نَصیباً من الکتاب یُؤمنون بالجِبت والطاغوت» – فلان وفلان – «ویقولون
للّذین کَفَروا هؤلاءِ أهدی مِن الّذین آمنوا سَبیلاً» (ویقول) الائمّة الضالّة والدُعاة إلی النار هؤلاء أهدی من آل محمّد وأولیائهم سبیلاً «أولئک الّذین لَعَنهم اللَّه ومَن یلعن اللَّهُ فلن تَجِد له نَصیراً – أم لهم نَصیبٌ من المُلک» – یعنی الامامة والخلافة – «فإذاً لایُؤتون الناس نَقیراً» نحن الناس الّذی عنی اللَّه، والنقیر النقطة الّتی رأیت فی وسط النواة.
«أم یحسدون الناسَ علی ما آتیهم اللَّه مِن فَضله» فنحن المحسودون علی ما آتانا اللَّه من الإمامة دون خلق اللَّه جمیعاً «فقد آتینا آل إبراهیم الکتاب والحِکمة وآتیناهم مُلکاً کبیراً» یقول: فجعلنا منهم الرسل والأنبیاء والأئمّة، فکیف یقرّون بذلک فی آل إبراهیم وینکرونه فی آل محمّد صلی الله علیه وآله؟ «فمنهم من آمن به ومنهم مَن صَدّ عنه وکفی بجهنّم سعیراً» – إلی قوله – «ونُدخلهم ظِلّاً ظَلیلاً».
قال: قلت: قوله فی آل إبراهیم: «وآتیناهم ملکاً عظیماً» ما الملک العظیم؟
قال: أنْ جَعَلَ منهم أئمّة، مَن اَطاعَهُم اَطاع اللَّه، ومَن عَصاهُم عَصَی اللَّه، فهو الملک العظیم. قال: ثمّ قال: «إنّ اللَّه یأمرکم أن تؤدّوا الأماناتِ إلی أهلها»، إلی: «سَمیعاً بصیراً»، قال: إیّانا عنی، أن یؤدّی الأول منا إلی الإمام الّذی بعده الکُتب والعِلم والسلاح. «وإذا حَکَمتم بَینَ الناس أن تَحکُموا بالعَدل»، الّذی فی أیدیکم، ثمّ قال للناس: «یا أیّها الّذین آمَنوا»، فجمع المؤمنین إلی یوم القیامة «أطیعوا اللَّه وأطیعوا الرسول وأولی الأمر منکم»، إیّانا عنی خاصة – الحدیث.(10)
118 – روی ثقة الإسلام الکُلینیّ قدس سره بإسناده عن عیسی بن السری، قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام: حدِّثنی عما بُنیت علیه دعائم الإسلام، إذا أنا اخذت بها زکی عملی ولم یضرّنی جهل ما جهلت بعده. فقال علیه السلام: شهادة أن لا إله إلا اللَّه وأنّ محمّداً رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، والإقرار بما جاء به مِن عند اللَّه، وحقّ فی الأموال من الزکاة، والولایة الّتی أمر اللَّه عزّوجلّ بها ولایة آل محمّد صلی الله علیه وآله، فإنَّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال: مَن مات ولا یعرف إمامه، مات میتة جاهلیة، قال اللَّه عزّوجلّ: «أطیعوا اللَّه وأطیعوا الرسول وأُولی الأمر منکم» فکان علیّ علیه السلام، ثمّ صار من بعده حسن، ثمّ من بعده حسین، ثمّ
من بعده علیّ بن الحسین، ثمّ من بعده محمّد بن علیّ، ثمّ هکذا یکون الأمر، إنّ الأرض لا تصلح إلا بإمام، ومَن مات لا یعرف إمامه، مات میتة جاهلیة، وأحوج ما یکون أحدکم إلی معرفته إذا بلغت نفسه هاهُنا – قال: وأهوی بیده إلی صدره – یقول حینئذٍ: لقد کنت علی أمرٍ حسن.(11)
119 – روی العلّامة أحمد بن علیّ بن أبی طالب الطبرسیّ عن الشیخ الموثوق أبی عمرو العمریّ قدس سره قال: تشاجر القزوینیّ وجماعة من الشیعة فی الخلف، فذکر ابن أبی غانم، أنّ أبا محمّد علیه السلام مضی ولا خلف له، ثمّ أنّهم کتبوا فی ذلک کتاباً وأنفذوه إلی الناحیة، وأعلموه بما تشاجروا فیه. فورد جواب کتابهم بخطّه صلی اللَّه علیه وعلی آبائه:
عافانا اللَّه وإیّاکم من الفِتن، ووهب لنا ولکم روح الیقین، وأجارنا وإیّاکم من سوء المنقلَب، انّه أُنهی إلیّ ارتیاب جماعة منکم فی الدّین، وما دخلهم من الشکّ والحیرة فی وُلاة أمرهم، فغمّنا ذلک لکم لا لنا، وساءنا فیکم لا فینا، لأنّ اللَّه معنا فلا فاقة بنا إلی غیره، والحقّ معنا فلن یوحشنا مَن قعد عنا، ونحن صنایع ربّنا والخلق بَعدُ صنایعنا.
یا هؤلاء ما لکم فی الریب تتردّدون، وفی الحیرة تتمسّکون، أوما سمعتم اللَّه یقول: «یا أیّها الّذین آمَنوا أطیعوا اللَّه وأطیعوا الرسولَ وأُولی الأمر منکم» أوما علمتم ما جاءت به الآثار مِمّا یکون ویحدث فی أئمّتکم، علی الماضین والباقین منهم السلام؟
أوما رأیتم کیف جعل اللَّه لکم معاقل تأوون إلیها، وأعلاماً تهتدون بها، من لَدُن آدم علیه السلام إلی أن ظهر الماضی علیه السلام، کلّما غاب عَلَم بدا عَلَم، وإذا أفل نجم طلع نجم، فلمّا قبضه اللَّه إلیه ظننتم أنّ اللَّه أبطل دِینه، وقطع السبب بینه وبین خلقه، کلّا ما کان ذلک ولا یکون، حتّی تقوم الساعة ویظهر أمر اللَّه وهم کارهون، وإنّ الماضی علیه السلام مضی سعیداً فقیداً علی منهاج آبائهعلیهم السلام (حذو النعل بالنعل) وفینا وصیّته وعلمه، ومنه خلفه ومَن یسدّ مسدّه، ولا یُنازعنا موضعه إلّا ظالم آثمّ، ولا یدّعیه دوننا إلّا کافر جاحد، ولولا أنّ أمر اللَّه لا یُغلَب، وسرّه لا یظهر ولا یعلن، لظهر لکم مِن حقّنا ما تبتز منه عقولکم، ویزیل شکوککم، ولکنّه ما شاء اللَّه کان، ولکلّ أَجَل کتاب، فاتّقوا اللَّه وسلّموا لنا وردّوا الأمر إلینا، فعلینا الاصدار کما کان منا الایراد، ولا تحاولوا کشف ما غطّی عنکم، ولاتمیلوا
عن الیمین وتعدلوا إلی الیسار، واجعلوا قصدکم إلینا بالمودّة علی السُنّة الواضحة؟فقد نصحت لکم، واللَّه شاهد علیّ وعلیکم، ولولا ما عندنا من محبّة صاحبکم ورحمتکم، والاشفاق علیکم، لکنّا عن مخاطبتکم فی شُغل ممّا قد امتحنّا به من منازعة الظالم العُتلّ، الضالّ المتتابع فی غیّه، المضادّ لربّه، المدّعی ما لیس له، الجاحد حقّ مَن افترض اللَّه طاعته، الظالم الغاصب، وفی ابنة رسول اللَّه صلی اللَّه علیه وآله وعلیها إلیّ اُسوة حسنة، وسیتردّی الجاهل رداء عمله، وسیعلم الکافر لمن عُقبی الدار.
عصمنا اللَّه وإیّاکم من المهالک والأسواء، والآفات والعاهات کلّها برحمته، إنّه ولی ذلک والقادر علی ما یشاء، وکان لنا ولکم ولیّاً وحافظاً، والسلام علی جمیع الأوصیاء والأولیاء والمؤمنین ورحمة اللَّه وبرکاته، وصلّی اللَّه علی النبیّ محمّد وآله وسلّم تسلیماً.(12)
120 – وروی الطبرسیّ رحمه الله بإسناده عن الشیخ الصدوق، عن أحمد بن إسحاق بن سعد الأشعریّ قدس سره: أ نّه جاء بعض أصحابنا یُعلمه أنّ جعفر بن علیّ کتب إلیه کتاباً یعرّفه نفسه، ویُعلمه أ نّه القیم بعد اخیه، و أنّ عنده من عِلم الحلال والحرام ما یحتاج إلیه، وغیر ذلک من العلوم کلّها.
قال أحمد بن اسحاق: فلمّا قرأتُ الکتابُ کتبت إلی صاحب الزمان علیه السلام وصیّرت کتاب جعفر فی درجه، فخرج إلیّ الجواب فی ذلک:
أتانی کتابک أبقاک اللَّه والکتاب الّذی أنفذت درجه، وأحاطت معرفتی بجمیع ما تضمّنه، علی اختلاف ألفاظه وتکرر الخطأ فیه، ولو تدبّرتَه لوقفتَ علی بعض ما وقفتُ علیه منه، والحمد للَّه رب العالمین حمداً لا شریک له علی إحسانه إلینا وفضله علینا، أبی اللَّه عزّوجلّ للحقّ إلا إتماماً، وللباطل إلّا زهوقاً، وهو شاهد علیّ بما أذکره، ولی علیکم بما أقوله، إذا اجتمعنا الیوم الّذی لا ریب فیه، ویسألنا عمّا نحن فیه مختلفون.
وإنّه لم یجعل لصاحب الکتاب علی المکتوب إلیه، ولا علیک ولا علی أحد من الخلق جمیعاً إمامة مفترضة، ولا طاعة ولا ذمّة، وسأُبیّن لکم جملة تکتفون بها إن شاء
اللَّه.
یا هذا یرحمک اللَّه، إنّ اللَّه تعالی لم یخلق الخَلق عبثاً، ولا أهملهم سُدیً، بل خلقهم بقدرته، وجعل لهم أسماعاً وأبصاراً وقلوباً واُلباً، ثمّ بعث النبیّین علیهم السلام مُبشّرین ومُنذِرین، یأمرونهم بطاعته، وینهونهم عن معصیته، ویعرّفونهم ما جهلوه من أمر خالقهم ودینهم، وأنزل علیهم کتاباً، وبعث الیهم ملائکة، وباین بینهم وبَین من بعثهم إلیهم بالفضل الّذی جعله لهم علیهم، وما آتاهم اللَّه من الدلائل الظاهرة والبراهین الباهرة، والآیات الغالبة، فمنهم: مَن جعل النار علیه برداً وسلاماً واتّخذه خلیلاً، ومنهم: من کلّمه تکلیماً وجعل عصاه ثعباناً مُبیناً، ومنهم: من أحیی الموتی بإذن اللَّه وأبرأ الأکمه والأبرص بإذن اللَّه، ومنهم: من علّمه منطق الطیر واُوتی من کلّ شیء.
ثمّ بعث محمّداً صلی الله علیه وآله رحمةً للعالمین وتمم به نعمته،وختم به أنبیاءه، وأرسله إلی الناس کافّة، وأظهر من صِدقه ما أظهر، وبیّن من آیاته وعلاماته ما بیّن، ثمّ قبضه صلی الله علیه وآله حمیداً فقیداً سعیداً، وجعل الأمر من بعده إلی أخیه وابن عمّه ووصیّه ووارثه علیّ بن أبی طالب علیه السلام، ثمّ إلی الأوصیاء من ولده واحداً بعد واحدٍ، أحیا بهم دینه، وأتمّ بهم نوره، وجعل بینهم وبین اخوتهم وبنی عمّهم والأدنین فالأدنین من ذوی أرحامهم فرقاً بیّناً، تُعرَف به الحجّة من المحجوج، والإمام من المأموم، بأن عصمهم من الذنوب، وبرّأهم من العیوب، وطهّرهم من الدنس، ونزّههم من اللبس، وجعلهم خُزّان علمه، ومستودع حِکمته، وموضع سرّه، أَیّدهم بالدلائل ولولا ذلک لکان الناس علی سواه، ولادّعی أمر اللَّه عزّوجلّ کلُّ أحد، ولما عُرف الحق من الباطل، ولا العِلم من الجهل.
وقد ادّعی هذا المُبطِل المدّعی علی اللَّه الکذب بما ادّعاه، فلا أدری بأیّة حالةٍ هی له، رجا أن یتمّ دعواه، بفقهٍ فی دین اللَّه؟! فواللَّه ما یعرف حلالاً من حرام، ولا یُفرّق بین خطأٍ وصواب. أم بعلمٍ؟! فما یعلم حقّاً من باطل، ولا مُحکَماً من متشابه، ولا یعرف حدّ الصلاة ووقتها. أم بورع؟! فاللَّه شهید علی ترکه الصلاة الفرض (أربعین یوماً) یزعم ذلک لطلب الشعوذة، ولعلّ خبره تأدّی الیکم، وهاتیک ظروف مسکره منصوبة، وآثار عصیانه للَّه عزّوجلّ مشهورة قائمة.
أم بآیةٍ؟! فلیَأتِ بها. أم بحجّة؟! فلیُقِمها. أم بدلالة؟! فلیذکرها.
قال اللَّه عزّوجلّ فی کتابه: «بسم اللَّه الرحمن الرحیم حم تنزیلُ الکتابِ من اللَّه العَزیز الحکیم – ما خَلَقنا السمواتِ والأرضَ وما بینهما إلّا بالحقِّ و أَجَلٍ مُسمّی و الّذین کَفَروا عمّا اُنذروا مُعرِضون- قُل أرأیتم ما تَدعون من دون اللَّه أَرونی ماذا خَلَقوا من الأرض أم لهم شِرکٌ فی السموات ائتونی بکتاب مِن قَبلِ هذا أو أثارةٍ من عِلمٍ إن کُنتم صادِقین – و من أضلّ ممّن یدعو مِن دون اللَّه مَن لا یستجیبُ له إلی یومِ القِیامة وهم عن دُعائهم غافلون- وإذا حُشِرَ الناس کانوا لهم أعداءً وکانوا بعبادتهم کافرین».(13)
فالتمس – تولّی اللَّه توفیقک – من هذا الظالم ما ذکرتُ لک، وامتحنه واسأله عن آیة من کتاب اللَّه یفسّرها، أو صلاة یبیّن حدودها وما یجب فیها، لتعلم حاله ومقداره، ویظهر لک عواره ونقصانه واللَّه حسیبه.
حفظ اللَّه الحقّ علی أهله، وأقرّه فی مستقره، وأبی اللَّه عزّوجلّ أن تکون الإمامة فی الأخوَین إلّا فی الحسن والحسین، وإذا أذن اللَّه لنا فی القول ظهر الحق واضمحلّ الباطل، وانحسر عنکم، وإلی اللَّه أرغب فی الکفایة، وجمیل الصنع والولایة، وحسبُنا اللَّه ونعم الوکیل، وصلّی اللَّه علی محمّد وآل محمّد.(14)
121 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن ابن بهلول، قال: حدّثنی عبداللَّه ابن أبی الهُذیل – وسألته عن الامامة فیمن تجب وما علامة من تجب له الامامة؟ – فقال: إنّ الدلیل علی ذلک والحجّة علی المؤمنین والقائم باُمور المسلمین والناطق بالقرآن والعالم بالأحکام أخو نبیّ اللَّه، وخلیفته علی أمّته، ووصیّه علیهم، و ولیّه الّذی کان منه بمنزلة هارون من موسی، المفروض الطاعة بقول اللَّه عزّوجلّ: «یا أیّها الّذین آمَنوا أطیعوا اللَّه وأطیعوا الرسولَ وأُولی الأمر منکم» الموصوف بقوله عزّوجلّ: «إنّما ولیُّکم اللَّه ورسولُه والّذین آمنوا الّذین یُقیمون الصلوة ویؤتون الزکوة وهم راکعون»(15) المدعو إلیه بالولایة، المثبت له الإمامة یوم غدیر خمّ بقول الرسول صلی الله علیه وآله عن اللَّه عزّوجلّ: ألستُ أولی بکم منکم
بأنفسکم؟ قالوا: بلی، قال: فمن کنت مولاه فعلی مولاه، اللَّهم والِ من والاه، وعاد من عاداه، وانصُر مَن نصره، واخذُل مَن خذله، وأعِن من أعانه، وأعزّ من أطاعه، ذلک، علیّ بن أبی طالب علیه السلام أمیرالمؤمنین وإمام المتقین، وقائد الغُرّ المحجلین، وأفضل الوصیّین، وخیر الخلق أجمعین بعد رسول اللَّه علیه السلام.
وبعده الحسن بن علیّ، ثمّ الحسین علیهما السلام سبطا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وابنا خیرة النسوان أجمعین، ثمّ علیّ بن الحسین، ثمّ محمّد بن علیّ، ثمّ جعفر بن محمّد، ثمّ موسی بن جعفر، ثمّ علیّ بن موسی، ثمّ محمّد بن علیّ، ثمّ علیّ بن محمّد، ثمّ الحسن بن علیّ، ثمّ محمّد بن الحسن علیهم السلام إلی یومنا هذا، واحداً بعد واحد، وهم عترة الرسول صلی الله علیه وآله المعروفون بالوصیة والإمامة، لا تخلو الأرض من حُجّة منهم فی کلّ عصر وزمان، وفی کلّ وقت وأوان، وإنّهم العُروة الوثقی وأئمّة الهدی، والحُجّة علی أهل الدنیا، إلی أن یرث اللَّهُ الأرض ومَن علیها، وکلّ من خالفهم ضالٌّ مُضِلٌّ، تارک للحق والهُدی، وهم المعبِّرون عن القرآن، والناطقون عن الرسول صلی الله علیه وآله، مَن مات ولا یعرفهم، مات میتة الجاهلیة، ودینهم الوَرَع والعِفّة والصدق والصلاح والاجتهاد، وأداء الامانة إلی البَرّ والفاجر، وطول السجود، وقیام اللیل، واجتناب المحارم، وانتظار الفرج بالصبر، وحسن الصُحبة، وحُسن الجوار.
ثمّ قال تمیم بن بهلول: حدّثنی أبو معاویة، عن الأعمش، عن جعفر بن محمّد علیه السلام فی الإمامة مثله سواء.(16)
122 – روی عن ابن أبی عُمَیر، عن هشام بن سالم، قال: کنت عند الصادق جعفر بن محمّد علیه السلام إذ دخل علیه معاویة بن عمار وعبدالملک بن أعین، وذکر حدیثاً للامام الصادق علیه السلام حول الرؤیة، ثمّ قال: علیه السلام: إنّ أفضل الفرائض وأوجبها علی الانسان معرفة الربّ والإقرار له بالعبودیّة، وحَدُّ المعرفة أن یعرف أ نّه لا إله غیره ولا شبیه له ولا نظیر له، وأن یعرف أ نّه قدیم مثبت، موجود غیر فقید، موصوف من غیر شبیه، ولا مثیل له، لیس کمثله شیء وهو السمیع البصیر.
وبعده معرفة الرسول صلی الله علیه وآله، والشهادة له بالنبوّة، وأدنی معرفة الرسول الاقرار بنبوّته،
وأنّ ما أتی به من کتاب أو أمر أو نهی فذلک من اللَّه عزّوجلّ.
وبعده معرفة الإمام الّذی یأتمّ بنعته وصفته واسمه فی حال العُسر والیُسر، وأدنی معرفة الإمام أ نّه عِدْل النبیّ – إلّا درجة النبوّة – ووارثه، وأنّ طاعته طاعة اللَّه وطاعة رسول اللَّه، والتسلیم له فی کلّ أمر، والرّد إلیه، والأخذ بقوله، ویعلم أنّ الإمام بعد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله علیّ بن أبی طالب، وبعده الحسن، ثمّ الحسین، ثمّ علیّ بن الحسین، ثمّ محمّد بن علیّ، ثمّ أنا، ثمّ بعدی موسی ابنی، وبعده علیّ ابنه، وبعد علیّ محمّد ابنه، وبعد محمّد علیّ ابنه، وبعد علیّ الحسن ابنه، والحجّة من ولد الحسن. ثمّ قال: یا معاویة جعلت لک أصلاً فی هذا، فاعمل علیه… الحدیث.(17)
الآیة الثامنة عشرة قوله تعالی: «وَمَنْ یُطِعِ اللَّهَ والرَّسولَ فأولئک مع الّذین أنعَمَ اللَّهُ علیهم مِن النبیِّینَ والصِدّیقین والشهداءِ والصالِحِین وحَسُنَ أولئک رفیقاً».
123 – روی علیّ بن إبراهیم فی تفسیره المنسوب للصادق علیه السلام قال: قال: النبیّین: رسول اللَّه، والصدّیقین: علیّ علیه السلام، والشهداء: الحسن والحسین علیهما السلام، والصالحین: الأئمّة وحُسن اولئک رفیقاً: القائم من آل محمّد علیهم الصلاة والسلام.(18)
124 – روی الحافظ الحاکم الحسکانیّ أیضاً، قال أخبرنا أبو العباس الفرغانیّ بإسناده عن سعد بن حذیفة، عن أبیه حذیفة بن الیمان قال: دخلتُ علی النبیّ صلی الله علیه وآله ذاتَ یوم وقد نزلت علیه هذه الآیة: «فأولئک مع الّذین أنعمَ اللَّه علیهم من النبیّین والصدّیقین والشهداءِ والصالحین وحَسُنَ أولئک رفیقاً» فأقرأنیها صلی الله علیه وآله فقلت: یا نبیّ اللَّه فِداک أبی وأمی، من هؤلاء إنّی أجدُ اللَّه بهم حفیّاً، قال: یا حذیفة أنا من النبیّین الّذین أنعمَ اللَّه علیهم، أنا أوّلهم فی النبوّة، وآخرهم فی البعث، ومن الصدّیقین علیّ بن أبی طالب، ولمّا بعثنی اللَّه عزّوجلّ برسالته، کان أوّل من صدّق بی، ثمّ من الشهداء حمزة وجعفر، ومن الصالحین الحسن والحسین سیّدا شباب أهل الجنة، وحَسُنَ أولئک رفیقاً: المهدی فی زمانه.(19)
125 – روی الحافظ الحاکم الحسکانیّ أیضاً قال: أخبرنا أبو سعد محمّد بن علیّ
الحبریّ وأبوبکر محمّد بن عبدالعزیز الجودیّ، قالا: بإسنادهما عن أبی أحمد داود بن سلیمان قال: حدّثنی علیّ بن موسی الرضا، قال: أخبرنی أبی، عن أبیه جعفر، عن أبیه محمّد، عن أبیه علیّ، عن أبیه الحسین، عن أبیه علیّ بن أبی طالب علیهم السلام قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی هذه الآیة: «فَاولئک الّذین أنعمَ اللَّه علیهم» قال: من النبیّین محمّد و من الصدّیقین علیّ بن أبی طالب و من الشهداء حمزة و من الصالحین الحسن والحسین «وحسن اولئک رفیقاً» قال: القائم من آل محمّد صلّی اللَّه علیه وآله وسلم.(20)
126 – روی الحافظ الحاکم الحسکانیّ، قال: بإسناده عن أبی صالح، عن عبداللَّه بن عبّاس، فی قوله تعالی: «ومَن یُطِع اللَّه» یعنی فی فرائضه، ومن «الصالحین» الحسن والحسین «وحَسُنَ اولئک رفیقاً» فهو المهدی فی زمانه.(21)
127 – روی فی کفایة الأثر بالإسناد عن أمّ سلمة، قالت: سألتُ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله عن قول اللَّه سبحانه: «أولئک الّذین انعمَ اللَّه علیهم من النبیّین والصدّیقین والشهداء والصالحین وحَسُنَ أولئک رفیقاً». قال صلی الله علیه وآله: «الّذین أنعمَ اللَّه علیهم من النبیّین»: أنا، «والصدیقین» علیّ بنأبی طالب، «والشهداء»: الحسن والحسین وحمزة، «وحَسُنَ أولئک رفیقاً»: الأئمّة الإثنی عشر بعدی.(22)
128 – روی فرات الکوفی، عن الأصبغ بن نباتة، قال: قال علیّ بن أبی طالب علیه السلام: إنّی اُرید أن أذکر حدیثاً، فقال عمار بن یاسر فذکره، قال:
إنّی اُرید أن أذکر حدیثاً، قال أبو أیوب الأنصاریّ: فما یمنعک یا أمیرالمؤمنین أن تذکره؟ فقال: ما قلتُ هذا إلّا وأنا اُرید أن أذکره، ثمّ قال:
إذا جمع اللَّه الأوّلین والآخرین، کان أفضلهم سبعة منّا بنی عبدالمطلب، الأنبیاء أکرم الخلق علی اللَّه، ونبیّنا أکرم الأنبیاء، ثمّ الأوصیاء أفضل الامم بعدالأنبیاء، ووصیّه أفضل الأوصیاء، ثمّ الشهداء أفضل الأمم بعد الأنبیاء والأوصیاء، وحمزة سید الشهداء، وجعفر ذو الجناحین یطیرُ مع الملائکة لم یُنحله شهید قطّ قبله، وإنّما ذلک شیء أکرم اللَّه به وجه
محمّد صلی الله علیه وآله. ثمّ قال: «أولئک الّذین أنعمَ اللَّه علیهم من النبیّین والصدّیقین والشهداء والصالحین وحَسُنَ اولئک رفیقاً – ذلک الفَضلُ من اللَّه وکفی باللَّه علیماً». والسبطان حسن وحسین، والمهدی علیهم السلام جعله اللَّه ممّن یشاء من أهل البیت.(23)
قوله تعالی: «ألم تر إلی الّذین قیل لهم کُفّوا أیدیَکم وأقیموا الصلوة وآتوا الزکوة فلمّا کُتب علیهم القتالُ إذا فریقٌ منهم یخشَون الناسَ کخَشیة اللَّه أو أشدّ خَشیةً و قالوا ربَّنا لِمَ کَتبتَ علینا القِتالَ لولا أخّرتَنا إلی أَجَل قریب قُل مَتاع الدنیا قلیل والآخرة خیرٌ لمن اتّقی ولا تُظلَمون فَتیلاً».(24)
129 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ رحمه الله بإسناده عن محمّد بن مسلم، عن أبی جعفر علیه السلام، قال: واللَّهِ للذی صنعه الحسنُ بن علیّ علیهما السلام کان خیراً لهذه الامة ممّا طلعت علیه الشمس، فواللَّه لقد نزلت هذه الآیة: «ألم تَر إلی الّذین قیل لهم کُفُّوا أیدیکم وأقیموا الصلوة وآتوا الزکوة» إنّما هی طاعة الإمام، وطلبوا القتال «فلمّا کُتب علیهم القتال» مع الحسین علیه السلام «قالوا ربّنا لِمَ کتبتَ علینا القتال لولا أخّرتنا إلی أجلٍ قریب» أرادوا تأخیر ذلک إلی القائم علیه السلام.(25)
130 – وروی العیّاشیّ رحمه الله بإسناده عن ادریس مولی لعبداللَّه بن جعفر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی تفسیر هذه الآیة: «ألم تَرَ إلی الّذین قیل لهم کُفُّوا ایدیکم» مع الحسن «وأقیموا الصلوة وآتوا الزکوة فلمّا کُتِب علیهم القتال» مع الحسین «قالوا ربّنا لم کَتبتَ علینا القِتال لولا أخّرتنا إلی أجل قریبٍ» إلی خروج القائم علیه السلام، فإنّ معهم النصر والظفر، قال اللَّه: «قُل متاع الدنیا قلیل والآخرة خیرٌ لمن اتّقی… الآیة».(26)
131 – روی العیّاشیّ أیضاً بإسناده عن محمّد بن مسلم، عن أبی جعفر علیه السلام قال: واللَّهِ للّذی صنعه الحسن بن علیّ علیهما السلام کان خیراً لهذه الأمّة ممّا طلعت علیه الشمس، واللَّه لفیه نزلت هذه الآیة: «ألم ترَ إلی الّذین قیلَ لهم کُفُّوا أیدیکم وأقیموا الصلوة وآتوا الزکوة» إنّما هی طاعة الامام، فطلبوا القتال: «فلمّا کُتب علیهم القتال» مع الحسین «قالوا ربّنا لِمَ کتبتَ
علینا القتال لولا أخّرتنا إلی أجل قریب» وقوله: «ربّنا اَخِّرنا إلی أجلٍ قریب نُجِب دعوتک ونتّبع الرُسل» أرادوا تأخیر ذلک إلی القائم علیه السلام.(27)
الآیة التاسعة عشرة قوله تعالی: «مَن یُطِع الرسولَ فقد أطاع اللَّه ومَن تولّی فما أرسلناکَ علیهم حفیظاً».(28)
132 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن هشام بن سالم، عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیهم السلام قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: القائم من وُلدی اسمه اسمی، وکُنیته کُنیتی، وشمائله شمائلی، وسُنّته سُنّتی، یُقیم الناس علی مِلّتی وشریعتی، ویدعوهم إلی کتاب ربّی عزّوجلّ، من أطاعه فقد اطاعنی، ومن عصاه فقد عصانی، ومن أنکره فی غیبته فقد انکرنی، ومن کذّبه فقد کذّبنی، ومن صدّقه فقد صدّقنی، إلی اللَّه أشکو المکذّبین لی فی أمره، والجاحدین لقولی فی شأنه، والمضلّین لأمّتی عن طریقته، وسَیعلم الّذین ظلموا أیّ مُنقَلب ینقلبون.(29)
الآیة العشرون قوله سبحانه: «وان یتفرّقا یُغنِ اللَّه کُلاًّ مِن سَعَتِه وکان اللَّه واسعاً علیماً».(30)
133 – ومن خطبة لمولانا أمیرالمؤمنین علیه السلام تسمّی المخزون جاء فیها: ویسیر الصدّیق الأکبر برایة الهُدی والسیف ذی الفقار والمِخصرة حتّی ینزل أرض الهجرة مرّتین وهی الکوفة، فیهدم مسجدها ویبنیه علی بنائه الأوّل، ویهدم ما دونه من دور الجبابرة، ویسیر إلی البصرة حتّی یشرف علی بحرها ومعه التابوت وعصا موسی، فیعزم علیه، فیزفرُ زفرة بالبصرة، فتصیر بحراً لُجیّاً، فیغرقها لا یبقی فیها غیر مسجدها کجؤجؤ سفینة علی ظهر الماء، ثمّ یسیر إلی حروراء ثمّ یُحرقها، ویسیر من باب بنی أسد حتّی یزفر زفرةً فی ثقیف وهم زرع فرعون، ثمّ یسیر إلی مصر، فیعلو منبره ویخطب الناس، فتستبشر الأرض بالعدل، وتعطی السماء قطرها، والشجر ثمرها، والأرض نباتها، وتتزیّن لأهلها، وتأمن الوحوش حتّی ترتعی فی طرف الأرض کأنعامهم، ویُقذف فی قلوب المؤمنین العِلم فلا
یحتاج مؤمن إلی ما عند أخیه من العلم، فیومئذٍ تأویل هذه الآیة: «یُغنِ اللَّه کُلاًّ من سعته». (الحدیث).(31)
الآیة الحادیة و العشرون قوله تعالی: «وقَولِهِمْ إِنَّا قَتلْنا المَسیحَ عِیسی ابنَ مریَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَکن شُبّه لَهُمْ وانَّ الّذین اختلفوا فیه لَفی شکٍّ مِنْهُ مَا لَهُم بِهِ من عِلمٍ إلَّا اتّباع الظَّنّ وما قَتلُوهُ یَقیناً – بل رَفَعهُ اللَّهُ إلَیه وکان اللَّهُ عَزیزاً حکیماً».(32)
1) النساء: 47.
2) الغَیبة للنعمانیّ 149؛ الإختصاص 255.
3) النساء: 59.
4) کمال الدّین 253:1 ح 3؛ بحارالأنوار 289:23.
5) کمال الدّین 319:1 ج 2؛ بحارالأنوار 286:36.
6) سُلیم بن قیس 108-103؛ بحارالأنوار 273:36.
7) کمال الدّین 222:1 ح 8.
8) تفسیر العیّاشیّ 251:1 ح 171؛ بحارالأنوار 292:23.
9) علل الشرایع 123 ح 1؛ بحارالأنوار 19:23.
10) تفسیر العیّاشیّ 246:1 ح 153؛ بحارالأنوار 289:23.
11) الکافی 21:2 ح 9؛ بحارالأنوار 289:23.
12) الاحتجاج للطبرسیّ 280-278: 2.
13) الأحقاف: 6-1.
14) الاحتجاج 2 : 281-279.
15) المائدة: 55.
16) کمال الدّین 194-193: 2؛ بحارالأنوار 396:36.
17) کفایة الأثر 35؛ بحارالأنوار 408-406: 36.
18) تفسیر القمّی142:1.
19) شواهد التنزیل 198:1 ح 209.
20) نفس المصدر 197:1 ج 207.
21) نفس المصدر 198:1 ح 208.
22) کفایة الأثر 182؛ بحارالأنوار 336:23.
23) تفسیر فرات 35؛ بحارالأنوار 32:24 و 273:32.
24) النساء: 77.
25) روضة الکافی 330؛ بحارالأنوار 25:44.
26) تفسیر العیّاشیّ 257:1 ح 195؛ بحارالأنوار 217:44.
27) تفسیر العیّاشیّ 258:1 ح 196؛ بحارالأنوار 132:52.
28) النساء: 80.
29) کمال الدّین 411:2 ح 6؛ بحارالأنوار 73:51.
30) النساء: 130.
31) مختصر بصائر الدرجات 519.
32) النساء: 157 و 158.