جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تشبیه غیبة المهدی بغیبات عیسی

زمان مطالعه: 4 دقیقه

134 – روی العلّامة البیّاضی رحمه الله قال: أسند الشیخ أبو جعفر محمّد بن علیّ، إلی سُدیر الصیرفیّ، قال: دخلت أنا والمفضل بن عمر وأبان بن تغلب علی الصادق علیه السلام فقال: إنّ اللَّه تعالی إذا آن لقائمنا، قدّر ثلاثة لثلاثة: قدّر مولده بمولد موسی، وغیبته بغیبة عیسی، وإبطاءه بإبطاء نوح، وجعل له بعد ذلک عمر العبد الصالح – یعنی الخضر – دَلیلاً علی عمره. ثمّ قال بعد ذلک: وأمّا غیبة عیسی، فإنّ الکتابیین اتّفقوا علی قتله، فکذّبهم اللَّه بقوله: «وما قتلوه» وغیبة القائم تنکرها الأمّة لطولها، فمِن قائل لم یُولد، وقائل وُلد ومات، وقائل إنّ حادی عشرنا کان عقیماً، وقائل یتعدّی الأمر عن اثنی عشر، وقائل: إنّ روح القائم تنطق فی هیکل غیره.(1)

135 – وروی الصدوق بإسناده عن یعقوب بن شعیب، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: کان بین عیسی وبین محمّد صلی الله علیه وآله خمسمائة عام منها مائتان وخمسون عاماً لیس فیها نبیٌّ ولا عالِمٌ ظاهر، قلت: فما کانوا؟ قال: کانوا متمسّکین بدین عیسی علیه السلام، قلت: فما کانوا؟ قال: کانوا مؤمنین، ثمّ قال علیه السلام: ولا یکون الأرض إلّا وفیها عالِم.

وکان ممّن ضرب فی الأرض لطلب الحجّة سلمان الفارسیّ رضی الله عنه فلم یزل ینتقل من عالم إلی عالم، ومن فقیه إلی فقیه، ویبحث عن الأسرار و یستدلّ بالاخبار منتظراً لقیام القائم سیّد الأوّلین والآخرین محمّد صلی الله علیه وآله أربعمائة سنة حتّی بُشّر بولادته، فلمّا أیقن

بالفرج، خرج یرید تهامة فسُبی.(2)

الآیة الثانیة و العشرون قوله تعالی: «و إن مِن أهل الکتاب إلّا لیُؤمننّ به قبلَ مَوته ویوم القیامة یکون علیهم شهیداً».(3)

136 – علیّ بن إبراهیم القمیّ رحمه الله بإسناده عن شهر بن حوشب قال: قال لی الحجّاج: یا شهر آیة فی کتاب اللَّه قد أعیتنی، فقلت: أیّها الأمیر أیّة آیة هی؟ فقال: قوله: «وإن مِن أهل الکتاب إلّا لیؤمننّ به قبل مَوته» واللَّهَ إنّی لأمرّ بالیهودیّ والنصرانیّ، فیضرب عنقه، ثمّ أرمقه بعینی فما أراه یحرّک شفتیه حتّی یخمد، فقلت: أصلح اللَّه الأمیر لیس علی ما تأوّلتَ، قال: کیف هی؟ قلت: إنّ عیسی ینزل قیل یوم القیامة إلی الدنیا، فلا یبقی أهل ملّة یهودیّ ولا غیره (نصرانیّ) إلّا آمن به قبل موته، ویُصلّی خلف المهدی. قال: ویَحک.. أ نّی لکَ هذا ومن أین جئت به؟ فقلت: حدّثنی به محمّد بن علیّ بن الحسین بن علیّ بن أبی طالب علیهم السلام. فقال: جئتَ بها – واللَّه – من عین صافیة.(4)

137 – روی الطبریّ بإسناده عن ابن وهب قال: قال ابن زید فی قوله: «وإن مِن أهل الکتاب إلّا لیؤمننّ به قبل مَوته» قال: إذا نزل عیسی ابن مریم فقتل الدجّال، لم یبقَ یهودیّ فی‏الأرض إلّا آمن به. قال: وذلک حین لا ینفعهم الإیمان.(5)

قال العلّامة البیّاضیّ رحمه الله فی رجعة عیسی علیه السلام فی‏زمان المهدی علیه السلام: ثمّ نرجع ونقول: عیسی أیضاً حیٌّ إلی الآن، قال الضحّاک وجماعة أیضاً من مفسّری المخالف فی قوله تعالی: «إنّی متوفّیک و رافِعُک إلیَّ»(6) أی بعد إنزالک من السماء، وقال الکلبیّ والحسن وابن جریح: رافعک من الدنیا إلیّ من غیر موت.

ویؤکّد ذلک ما رواه الفرّاء فی کتابه «شرح السنّة» وأخرجه البخاریّ ومسلم فی صحیحهما، عن أبی هریرة، قول انبیّ صلی الله علیه وآله: کیف أنتم إذا نزل ابنُ مریم فیکم وإمامکم منکم؟

وفی تفسیر: «وإن مِن أهل الکتاب إلّا لیُؤمننّ به قبل مَوته» قال ابن المرتضی: قال قومٌ: الهاء فی «موته» کنایة عن عیسی، أی قبل موت عیسی عند نزوله من السماء فی‏آخر الزمان، فلا یبقی أحد إلّا آمن به، حتّی یکون به الملّة واحدة ملة الإسلام، ویقع الأمنة فی الناس، حتّی ترتع الأسود مع الإبل، والنمور مع البقر، والذئاب مع الغنم، وتلعب الصبیان مع الحیّات.(7)

الآیة الثالثة و العشرون قوله عزّوجلّ: «ورُسُلاً قد قَصَصناهم عَلیکَ مِن قَبلُ و رُسُلاً نَقصُصهم علیک وکَلّمَ اللَّه مُوسَی تکلیماً».(8)

138 – روی الصدوق رحمه الله بإسناده عن عبد الحمید بن ابی الدیلم قال: قال الصادق جعفر بن محمّد علیه السلام: یا عبد الحمید إنّ للَّه رسلاً مستعلنین و رُسلاً مستخفین، فإذا سألته بحقّ المستعلنین فَسَلْهُ بحقّ المستخفین.

وتصدیق ذلک من الکتاب قوله: «ورُسلاً قد قَصَصناهم علیک مِن قبل ورُسلاً لم نقصصهم علیک وکلّم اللَّه موسی تکلیماً» فکانت رسل اللَّه تعالی کذلک من وقت وفاة آدم علیه السلام إلی وقت ظهور إبراهیم علیه السلام أوصیاء مستعلنین ومستخفین، فلمّا کان وقت کون إبراهیم علیه السلام، ستر اللَّه شخصه وأخفی ولادته، لأنّ الامکان فی ظهور الحجّة کان متعذّراً فی‏زمانه، وکان إبراهیم علیه السلام فی سلطان نمرود مستتراً لأمره، وکان غیر مظهر نفسه، ونمرود یقتل أولاد رعیّته وأهل مملکته فی طلبه، إلی أن دلّهم إبراهیم علیه السلام‏علی نفسه، وأظهر لهم أمره بعد أن بلغت الغَیبة أمدها، ووجب إظهار ما أظهره للذی أراده اللَّه فی إثبات حجّته واکمال دینه، فلمّا کان وقت وفاة إبراهیم علیه السلام، کان له أوصیاء حُججاً للَّه عزّوجلّ فی أرضه یتوارثون الوصیّة، کذلک مستعلنین ومستخفین إلی وقت کون موسی علیه السلام، فکان فِرعون یقتل أولاد بنی اسرائیل فی طلب موسی علیه السلام الّذی قد شاع من ذِکره وخبر کونه، فستر اللَّه ولادته، ثمّ قذفت به أمّه فی الیمّ کما أخبر اللَّه عزّوجلّ: «فالتَقَطه آلُ فِرعَون»(9) وکان موسی علیه السلام فی حِجر فرعون یربّیه وهو لا یعرفه، وفرعون یقتل أولاد بنی اسرائیل

فی طلبه، ثمّ کان من أمره بعد أن أظهر دعوته ودلّهم علی نفسه ما قد قصّه اللَّه عزّوجلّ فی کتابه، فلمّا کان وقت وفاة موسی علیه السلام کان له أوصیاء حُججاً للَّه کذلک مستعلنین ومُستخفین إلی وقت ظهور عیسی علیه السلام.

فظهر عیسی علیه السلام فی ولادته، مُعلناً لدلالته، مُظهراً لشخصه، شاهراً لبراهینه غیر مُخفٍ لنفسه، لأنّ زمانه کان زمان إمکان ظهور الحجّة کذلک.

ثمّ کان له من بعده أوصیاء حُججاً للَّه عزّوجلّ کذلک مُستعلنین ومُستخفین إلی وقت ظهور نبیّنا صلی الله علیه وآله، فقال اللَّه عزّوجلّ له فی الکتاب: «ما یُقال لَکَ إلّا ما قد قیل للرُّسُل مِن قبلک»(10) ثمّ قال عزّوجلّ: «سُنّةَ من قد أرسَلنا قبلک مِن رُسلنا»(11)، فکان ممّا قیل له ولزم من سُنته علی ایجاب سُنن من تقدّمه من الرسل، اقامة الاوصیاء له کإقامة مَن تقدّمه لاوصیائهم، فأقام رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أوصیاء کذلک، وأخبر بکون المهدی خاتم الائمة علیهم السلام، وأ نّه یملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما ملئت جوراً، ونقلت الامة ذلک بأجمعها عنه.

وأنّ عیسی علیه السلام ینزل فی وقت ظهوره فیصلّی خلفه، فحفظت ولادات الأوصیاء ومقاماتهم فی مقام بعد مقام، إلی وقت ولادة صاحب زماننا علیه السلام المنتظر للقسط والعدل، کما أوجبت الحکمة باستقامة التدبیر غیبة من ذکرنا من الحجج المتقدّمة بالوجود.

وذلک أنّ المعروف المتسالَم بین الخاصّ والعامّ من أهل هذه الملّة أنّ الحسن بن علیّ والد صاحب زماننا علیهم السلام قد کان وکّل به طاغیة زمانه الی وقت وفاته، فلمّا توفی علیه السلام وکّل بحاشیته وأهله، وحُبست جواریه وطُلب مولوده هذا أشدّ الطلب، وکان احد المتولّین علیه عمّه جعفر أخو الحسن بن علیّ بما ادّعاه لنفسه من الإمامة، ورجا أن یتمّ له ذلک بوجود ابن اخیه صاحب الزمان علیه السلام، فَجَرَت السُنّة فی غَیبته بما جری من سُنن غیبة مَن ذکرنا من الحجج المتقدمة، ولزم من حکمة غیبته علیه السلام ما لزم من حکمة غیبتهم.(12)


1) الصراط المستقیم 227:2.

2) کمال الدّین 161:1.

3) النساء: 159.

4) تفسیر القمّیّ 158:1؛ بحارالأنوار 34914.

5) تفسیر الطبریّ 14:6.

6) آل عمران: 55.

7) الصراط المستقیم 222:2.

8) النساء: 164.

9) القصص: 7.

10) فصّلت: 43.

11) الإسراء: 77.

12) کمال الدّین 21:1.