جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تیه المسلمین فی غیبة المهدی کتیه بنی إسرائیل

زمان مطالعه: 6 دقیقه

147 – روی مسعدة بن صدقة قال: سمعت أبا عبداللَّه جعفر بن محمّد علیه السلام یقول: خطب الناس أمیرالمؤمنین علیه السلام بالکوفة، فحمد اللَّه وأثنی علیه ثمّ قال: أنا سید الشیب وفیّ سُنّة من أیّوب، وسیجمع اللَّه لی أهلی کما جمع لیعقوب شمله، وذلک إذا استدار الفلک وقُلتم ضلّ أو هلک، ألا فاستشعروا قبلها بالصبر، وبُوؤا إلی اللَّه بالذنب، فقد نبذتم قدسکم، وأطفأتم مصابیحکم، وقلّدتم هدایتکم مَن لا یملک لنفسه ولا لکم سمعاً ولا بصراً، ضعف واللَّهِ الطالب والمطلوب.

هذا، ولم تتواکلوا أمرکم، ولم تتخاذلوا عن نُصرة الحق بینکم، ولم تهنوا عن توهین الباطل، لم یتشجّع علیکم من لیس مثلکم، ولم یقوَ مَن قوی علیکم، وعلی هضم الطاعة وازوائها عن أهلها فیکم.

تهتم کما تاهت بنو اسرائیل علی عهد موسی، وبحقٍّ أقول لَیُضَعَّفنَّ علیکم التیه من بعدی باضطهادکم ولدی ضعف ما تاهت بنو اسرائیل، فلو قد استکملتم نهلاً، وامتلأتم عللاً عن سلطان الشجرة الملعونة فی القرآن، لقد اجتمعتم علی ناعق ضلال ولأجَبتم الباطل رکضاً ثمّ لغادرتم داعی الحق، وقطعتم الأدنی من أهل بدر، ووصلتم الأبعد من

أبناء الحرب، ألا ولو ذاب ما فی أیدیهم، لقد دنی التمحیص للجزاء، وکشف الغطاء، وانقضت المدّة، وأزف الوعد، وبدا لکم النجم من قبل المشرق، وأشرق لکم قمرکم کمل‏ء شهره وکلیلة تمَّ، فإذا استبان ذلک، فراجعوا التوبة وخالعوا الحوبة واعلموا أنّکم إن أطعتم طالع المشرق، سلک بکم منهاج رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فتداویتم من الصمم، واستشفیتم من البکم، وکفیتم مؤنة التعسُّف والطلب، ونبذتم الثقل الفادح عن الأعناق، فلا یبعد اللَّه إلّا من أبی الرحمة وفارق العصمة، وسیعلم الّذین ظلموا أیّ منقلبٍ ینقلبون.(1)

148 – وبالإسناد عن علیّ بن الحسن بن فضال، عن أبیه، عن الرضا علیه السلام أنّه قال: کأنّی بالشیعة عند فقدهم الثالث من ولدی یطلبون المرعی فلا یجدونه، قلت له: ولم ذلک یا ابن رسول اللَّه؟ قال: لأنّ إمامهم یغیب عنهم، فقلت: ولِمَ؟ قال: لئلّا یکون فی عُنقه لأحد بیعة إذا قام بالسیف.(2)

149 – النعمانیّ بإسناده عن عبداللَّه الشاعر، یعنی ابن أبی عقب، قال: سمعتُ علیّاً علیه السلام یقول: کأنّی بکم تجولون جَوَلان الإبل تبتغون مرعی ولا تجدونها معشر الشیعة.(3)

150 – ابن ادریس: بإسناده عن یزید الضخم، قال: سمعت أمیرالمؤمنین صلوات اللَّه علیه یقول: کأنّی بکم تجولون جَوَلان النعم تطلبون المرعی فلا تجدونه.(4)

151 – ابن الولید بإسناده عن ابن نباتة، عن أمیرالمؤمنین علیه السلام، أ نّه ذکر القائم علیه السلام فقال: أما لیغیبنّ حتّی یقول الجاهل: ماللَّه فی آل محمّد حاجة.(4)

152 – الشیبانیّ بإسناده عن عبدالعظیم الحسنیّ، عن أبی جعفر الثانی، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیه السلام قال: للقائم منّا غیبة امدها طویل، کأنّی بالشیعة یجولون جولان النعم فی غیبته یطلبون المرعی فلا یجدونه، ألا فمن ثبت منهم علی دینه لم یقسُ قلبه لطول أمد غیبة إمامه، فهو معی فی درجتی یوم القیامة. ثمّ قال علیه السلام: إنّ القائم منّا إذا قام لم یکن لأحد فی عنقه بیعة، فلذلک تخفی ولادته ویغیب شخصه.(5)

153 – وبالاسناد عن الحسین بن خالد، عن الرضا علیه السلام، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیه السلام أ نّه قال للحسین علیه السلام: التاسع من ولدک یا حسین هو القائم بالحق، المظهر للدین الباسط للعدل، قال الحسین علیه السلام: فقلت: یا أمیرالمؤمنین وإنّ ذلک لکائن؟ فقال علیه السلام: ای والّذی بعث محمّداً بالنبوّة، واصطفاه علی جمیع البَریّة، ولکن بعد غیبة وحیرة لا تثبت فیها علی دینه إلّا المخلصون المباشرون لروح الیقین، الّذین أخذ اللَّه میثاقهم بولایتنا، وکتب فی قلوبهم الأیمان، وأیّدهم بروح منه.(6)

154 – وعن عبایة الأسدیّ، قال: سمعت أمیرالمؤمنین علیه السلام یقول: کیف أنتم إذا بقیتم بلا إمام هُدی ولا علم یری، یبرأ بعضکم من بعض.(7)

155 – أحمد بن محمّد الکوفیّ بإسناده عن مسعدة بن صدقة، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: خطب أمیرالمؤمنین علیه السلام، فحمد اللَّه واثنی علیه، وصلّی علی انبیّ وآله ثمّ قال: أمّا بعد فإنّ اللَّه تبارک وتعالی لم یقصم جباری دهرٍ إلّا من بعد تمهیل ورخاء، ولم یجبر کسر عظم من الأمم إلّا بعد أزل وبلاء. أیّها الناس فی دون ما استقبلتم من عطب واستدبرتم من خطب معتبر، وما کلّ ذی قلب بلبیب، ولا کلّ ذی سمع بسمیع، ولا کلّ ذی ناظر عین ببصیر. عباد اللَّه أحسنوا فیما یعنیکم النظر فیه، ثمّ انظروا إلی عرصات من قد أقاده اللَّه بعلمه، کانوا علی سُنّة من آل فرعون، أهل جناتِ وعیون، وزروع ومقام کریم، ثمّ انظروا بما ختم اللَّه لهم بعد النضرة والسرور، والأمر والنهی، ولمن صبر منکم العاقبة فی الجنان واللَّه مخلّدون، وللَّه عاقبة الامور.

فیاعجباً وما لی لا أعجب من خطاء هذه الفرق علی اختلاف حججها فی دینها، لا یقتفون أثرَ نبی، ولا یعتدّون بعمل وصیّ، ولا یؤمنون بغیب، ولا یعفون عن عیب، المعروف فیهم ما عرفوا، والمنکر عندهم ما أنکروا، وکلّ امری‏ءٍ منهم إمام نفسه، آخذ منها فیما یری، بعُری وثیقات وأسباب محکمات، فلا یزالون بجور، ولن یزدادوا إلّا خطأ، لا ینالون تقرّباً، ولن یزدادوا إلّا بُعداً من اللَّه عزّوجلّ، أنس بعضهم ببعض، وتصدیق بعضهم لبعض، کلّ ذلک وحشة ممّا ورّث النبیّ صلی الله علیه وآله، ونفوراً مما أدّی إلیهم من

أخبار فاطر السموات والأرض.

أهل حَسَرات، وکهوف شُبهات، وأهل عشوات، وضلالة وریبة، مَن وکلّه اللَّه إلی نفسه ورأیه، فهو مأمون عند من یجهله، غیر المتهم عند من لا یعرفه، فما اشبه هؤلاء بأنعام قد غاب عنها رُعاؤها.

ووا أسفاً من فعلات شیعتنا من بعد قرب مودّتها الیوم، کیف یستذلُّ بعدی بعضها بعضاً، وکیف یقتل بعضها بعضاً؟ المتشتتة غداً عن الاصل، النازلة بالفرع، المؤمّلة الفتح من غیر جهته، کلّ حزب منهم آخذ منه بغصن، أینما مال الغصن مال معه، مع أنّ اللَّه وله الحمد سیجمع هؤلاء، لشرّ یوم لبنی أمیّة، کما یجمع قزع الخریف، یؤلّف اللَّه بینهم، ثمّ یجعلهم رُکاماً کرُکام السحاب، ثمّ یفتح لهم أبواباً، یسیلون من مستثارهم کسیل الجنّتین سیل العرم حیث نقَبَ علیه فارة فلم تثبت علیه أکمة، ولم یردّ سننه رصّ طود، یذعذهم فی بطون أودیة، ثمّ یسلکهم ینابیع فی الأرض، یأخذ بهم من قوم حقوق قوم، ویمکّن بهم قوماً فی دیار قوم تشریداً لبنی أمّیة، ولکی لا یغتصبوا ما غصبوا، یضعضع اللَّه بهم رکناً، وینقض بهم طیّ الجنادل من ارم، ویملأ منهم بطنان الزیتون.

فوالّذی فلق الحبّة وبرأ النسمة لیکوننّ ذلک، وکأنّی أسمع صهیل خیلهم وطمطمة رجالهم، وأیم اللَّه لیذوبنّ ما فی أیدیهم بعد العُلوّ والتمکین فی البلاد کما تذوب الألیة علی النار، من مات منهم مات ضالّاً، وإلی اللَّه عزّوجلّ یفضی منهم من درج، ویتوب اللَّه عزّوجلّ علی من تاب، ولعلّ اللَّه یجمع شیعتی بعد التشتّت لشرّ یوم لهؤلاء، ولیس لأحدٍ علی اللَّه عزّ ذکره الخیرة، بل للَّه الخیرة والأمر جمیعاً.

أیّها الناس، أنّ المنتحلین للإمامة من غیر أهلها کثیر، ولو لم تتخاذلوا عن مرِّ الحقّ، ولم تهنوا عن توهین الباطل، لم یتشجّع علیکم من لیس مثلکم، ولم یقوَ مَن قوی علیکم، وعلی هضم الطاعة وإزوائها عن اهلها، لکن تهتم کما تاهت بنو إسرائیل علی عهد موسی علیه السلام.

ولعمری لیضاعفنّ علیکم التیه من بعدی أضعاف ما تاهت بنو اسرائیل، ولعمری أن لو قد استکملتم من بعدی مدّة سلطان بنی أمیّة، لقد اجتمعتم علی سلطان الداعی إلی

الضلالة، وأحییتم الباطل، وأخلفتم الحق وراء ظهورکم، وقطعتم الأدنی من أهل بدر، ووصلتم الأبعد من أبناء الحرب لرسول اللَّه صلی الله علیه وآله.

ولعمری أن لو قد ذاب ما فی أیدیهم، لدنا التمحیص للجزاء، وقرب الوعد، وانقضت المدَّة، وبدا لکم النجم ذو الذنب من قبل المشرق، ولاح لکم القمر المنیر، فإذا کان ذلک فراجعوا التوبة، واعلموا أ نّکم إن اتّبعتم طالع المشرق، سَلکَ بکم منهاج الرسول صلی الله علیه وآله، فتداویتم من العمی والصمم والبکم، وکُفیتم مؤنة الطلب والتعسُّف، ونبذتم الثقل الفادح عن الأعناق، ولا یبعد اللَّه إلّا من أبی وظلم واعتسف، وأخذ ما لیس له «وسَیَعلم الّذین ظَلَموا أیَّ مُنقَلَب ینقلبون».(8)

156 – وبالإسناد عن الحارث الاعور الهمدانیّ، قال أمیرالمؤمنین علیه السلام علی المنبر: إذا هلک الخاطب، وزاغ صاحب العصر، وبقیت قلوب تتقلّب من مخصبٍ ومجدب، هلک المتمنون، واضمحلّ المضمحلّون، وبقی المؤمنون، وقلیل ما یکونون، ثلاث مائة أو یزیدون، تجاهد معهم عصابة جاهدت مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یوم بدر، لم تقتل ولم تمت.(9)

بیان: قول أمیرالمؤمنین علیه السلام: «وزاغ صاحب العصر» أراد صاحب هذا الزمان الغائب الزائغ عن أبصار هذا الخلق لتدبیر اللَّه الواقع. ثمّ قال:

«وبقیت قلوب تتقلب فمن مخصب ومجدب» وهی قلوب الشیعة المتقلّبة عند هذه الغَیبة والحیرة، فمن ثابت منها علی الحق مخصب، ومن عادل عنها إلی الضلال، وزخرف المحال مجدب.

ثمّ قال:

«هللک المتمنّون» ذمّاً لهم، وهم الّذین یستعجلون أمر اللَّه، ولا یسلِّمون له، ویستطیلون الأمد، فیهلکون قبل أن یروا فَرَجاً، ویُبقی اللَّه من یشاء أن یُبقیه من أهل الصبر والتسلیم حتّی یلحقه بمرتبته، وهم المؤمنون وهم المخلصون القلیلون، الّذین ذکر أ نّهم ثلاثمائة أو یزیدون ممّن یؤهله اللَّه لقوّة إیمانه، وصحّة یقینه، لنصرة ولیّه، وجهاد عدوّه، وهم – کما جاءت الروایة – عُمّاله وحُکّامه فی الأرض، عند استقرار الدار، ووضع

الحرب اوزارها. ثمّ قال أمیرالمؤمنین علیه السلام: «یجاهد معهم عصابة جاهدت مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یوم بدر، لم تقتل ولم تمت» یرید أنّ اللَّه عزّوجلّ یُؤیّد أصحاب القائم علیه السلام هؤلاء الثلاثمائة والنّیف الخُلّص بملائکة بدر و هم أعدادهم، جعلنا اللَّه ممّن یؤهّله لنصرة دینه مع ولیّه علیه السلام، وفعل بنا فی ذلک ما هو أهله.(9)

الآیة السادسة قوله تعالی: «یا أیّها الرسول لا یَحزُنک الَّذین یُسارعون فی‏الکُفر من الَّذین قَالُوا ءَامنَّا بِأَفواههم ولم تُؤمن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الّذین هادوا سمّاعُون للکَذب سمَّاعون لِقَومٍ ءَاخرین لم یأتُوک یُحرِّفُونَ الکَلِمَ مِن بعد مواضعه یقولون إن أُوتیتُم هذا فخُذوه و إن لم تُؤتَوه فاحذروا ومن یُرِدِ اللَّهُ فِتنتهُ فلن تَملِکَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شیئاً اُولئکَ الّذین لم یُرِدِ اللَّهُ أن یُطهِّر قُلُوبَهُم لهم فی الدنیا خِزیٌ ولهم فی الآخرة عَذاب عظیم».(10)


1) بحارالأنوار 112:51.

2) نفس المصدر 152:51.

3) نفس المصدر 114:51.

4) نفس المصدر 119:51.

5) بحارالأنوار 109:51.

6) نفس المصدر 110:51.

7) نفس المصدر 111:51.

8) روضة الکافی 63؛ بحارالأنوار 124-122 :51.

9) بحارالأنوار 137:52.

10) المائدة: 41.