القسم الأول من الآیة: «یوم یأتی بعض آیات ربک لا ینفع نفساً إیمانها لم تکن آمنت من قبل أو کسبت فی إیمانها خیراً».
168 – روی الشّیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن علیّ بن رئاب، عن أبی عبداللَّه علیه السلام أ نّه قال: فی قول اللَّه عزّوجلّ: «یوم یأتی بعض آیات ربّک لا ینفع نفساً إیمانها لم تکن آمنت من قبل» قال: الآیات هم الأئمّة، والآیة المنتظرة القائم علیه السلام، فیومئذ لا ینفع نفساً إیمانها لم تکن آمنت من قبل قیامه بالسیف، وان آمنت بمن تقدّمه من آبائه علیهم السلام.(1)
169 – روی الشّیخ الصدوق أیضاً بإسناده عن أبی بصیر، قال: قال جعفر بن محمّد الصادق علیه السلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «یَومَ یأتی بعضُ آیاتِ ربّک لا یَنفَع نَفساً إیمانُها لم تَکُن آمَنَت مِن قَبْلُ أو کَسبَت فی ایمانها خَیراً» یعنی خروج القائم علیه السلام المنتظر منا، ثمّ قال: یا أبا بصیر طوبی لشیعة قائمنا المنتظرین لظهوره فی غیبته، والمطیعین له فی ظهوره، اولئک أولیاء اللَّه لا خوفٌ علیهم ولا هم یحزنون.(2)
170 – روی بالإسناد عن أبی هریرة، قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: ثلاث إذا خرجنَ «لا ینفع نَفساً إیمانُها لم تکن آمَنَت مِن قَبْلُ»: طلوع الشمس من مغربها والدجّال، والدابّة».(3)
171 – روی ابن حمّاد بإسناده عن زید بن أبی عتاب، سمع أبا هریرة یقول: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: خمساً لا أدری أیتهُنّ أوّل الآیات، وأیتهُنّ إذا جاءت لم «ینفع نَفساً إیمانُها لم تکن آمنت من قبل أو کَسَبَت فی إیمانها خَیراً»: طلوع الشمس من مغربها، والدجال، ویأجوج ومأجوج، والدخان، والدابّة.(4)
172 – روی فرات الکوفیّ عن جعفر بن محمّد الفزاریّ، معنعناً عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله: «یَومَ یأتی بعضُ آیاتِ ربّک لا ینفع نَفساً إیمانُها لم تکن آمَنَت مِن قَبْلُ أو کَسَبَت فی
إیمانِها خَیراً» قال: یعنی صفوتنا ونصرتنا، قلت، إنّما قدر اللَّه عنه باللسان والیدین والقلب. قال: یا خیثمة ألم تکن نُصرتنا باللسان کنُصرتنا بالسیف، ونُصرتنا بالیَدین أفضل والقیام فیها. یا خیثمة إنّ القرآن نزل أثلاثاً، فثلث فینا، وثلث فی عدوّنا، وثلث فرائض وأحکام، ولو أنّ آیة نزلت فی قوم، ثمّ ماتوا اولئک، ماتت الآیة، إذا ما بقی من القرآن شیء. إنّ القرآن عربیّ من أوّله إلی آخره، وآخره إلی أوّله، ما قامت السماوات والأرض، فلکلّ قوم آیة یتلونها. یا خیثمة إنّ الإسلام بدأ غریباً، وسیعود غریباً فطوبی للغرباء، وهذا فی أیدیالناس فکلّ علی هذا. یا خیثمة سیأتی علی الناس زمان لا یعرفون اللَّه وماهو التوحید، حتّی یکون خروج الدجال، وحتّی ینزل عیسی ابن مریم من السماء، ویقتل اللَّه الدجّال علی یده، ویُصلّی بهم رجلٌ منّا أهل البیت، ألا تری أنّ عیسی یُصلّی خلفنا وهو نبیٌّ، ألا ونحن أفضل منه.(5)
173 – روی القمّیّ بإسناده عن حفص بن غیاث، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: سأل رجل عن حروب أمیرالمؤمنین علیه السلام وکان السائل من محبّینا، فقال أبو جعفر علیه السلام: بعث اللَّه محمّداً صلی الله علیه وآله بخمسة أسیاف، ثلاثة منها شاهرة لا تُغمد إلی أن تضع الحرب أوزارها، ولن تضع الحرب أوزارها حتّی تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت الشمس من مغربها آمن الناس کلّهم فی ذلک الیوم، فیومئذ: «لا ینفع نَفساً إیمانُها لم تکن آمَنَت مِن قَبْلُ أو کَسَبَت فی إیمانها خَیراً» وسیف منها ملفوف، وسیف منها مغمود سلّه إلی غیرنا وحُکمهُ إلینا…(6)
174 – روی العیّاشیّ بإسناده عن زرارة وحمران ومحمّد بن مسلم، عن أبی جعفر وأبی عبداللَّه علیهما السلام فی قوله: «یَومَ یأتی بعضُ آیاتِ ربّک لا یَنفع نَفساً إیمانُها» قال: طلوع الشمس من المغرب، وخروج الدابّة والدجّال، والرجل یکون مُصرّاً ولم یعمل علی إلایمان ثمّ تَجیء الآیات فلا ینفعه إیمانه.(7)
175 – روی البرقی بإسناده عن عبداللَّه بن سلیمان العامریّ، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: مازالت الأرض وللَّه فیها حجّة یعرف الحلال والحرام، ویدعو إلی سبیل اللَّه، ولا ینقطع
الحجّة من الأرض إلّا أربعین یوماً قبل یوم القیامة، فإذا رُفعت الحجّة اُغلق باب التوبة ولم ینفع نفساً إیمانها لم تکن آمنت من قبل أن ترفع الحجّة، واولئک شرار من خلق اللَّه، وهم الّذین تقوم علیهم القیامة.(8)
1) کمال الدّین 336:2؛ نورالثقلین للحویزیّ 781:1 ح 356.
2) کمال الدّین 357:2؛ بحارالأنوار 149:52.
3) سنن الترمذیّ 264:5 ح 3072؛ مصابیح السنّة للبغویّ 496:3 ح 4221.
4) الفتن لابن حمّاد 183؛ المستدرک علی الصحیحَین 545:4.
5) تفسیر فرات 139 ح 166؛ بحارالأنوار 328:24.
6) تفسیر القمّیّ 320:2؛ بحارالأنوار 166:78.
7) تفسیر العیّاشیّ 384:1 ح 128؛ تفسیر الصافی 173:2.
8) المحاسن للبرقیّ 236 ح 202؛ بحارالأنوار 41:23.