الآیة الاولی قوله تعالی: «یا بَنی آدمَ لا یَفتِننّکُم الشَّیطانُ کما أَخرجَ أَبوَیکم من الجَنةِ یَنزعُ عنهما لِباسَهُما لِیُریَهُما سَوءاتِهما إنَّه یَراکم هو وقَبیلُهُ مِن حیث لا تَرَونَهم إنَّا جَعَلنا الشیاطینَ أولیاءَ للّذین لا یُؤمنون».(1)
213 – روی الشیخ الصدوق رحمه اللَّه، بإسناده عن عبد السلام صالح الهرویّ، عن أبی الحسن علیّ بن موسی الرضا، عن أبیه، عن آبائه، عن علیّ علیهم السلام قال: قال النبیّ صلی الله علیه وآله: وَالّذی بعَثَنَی بالحَقّ بَشیراً، لَیَغیبَنَ القائم مِنْ ولدی، بعهَد معهود إلیه منّی، حتّی یقول أکثر الناس: ماللَّه فی آل محمّد حاجة، ویَشکّ آخرون فی ولادته، فمن أدرک زَمانه فلیتمسّک بدینه، ولا یجعل للشیطان إلیه سبیلاً بشکّه، فیزیله عن ملّتی، ویخرجه عن دینی، فقد أخرج أبوَیکم من الجنة من قبل، واِنّ اللَّه عزّوجلّ جَعَلَ الشیاطین أولیاء للّذین لا یؤمنون.(2)
الآیة الثانیة قوله تعالی: «ولکُلّ أمّةٍ أَجَل فإذا جاءَ أجَلُهم لا یَستَأخِرون سَاعَةً و لا
یَستَقدِمون».(3)
214 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن حمران، قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام وذکر هؤلاء عنده وسوء حال الشیعة عندهم فقال: إنّی سرت مع أبی جعفر المنصور وهو فی موکبه وهو علی فَرَس، وبین یدیه خیل، ومن خلفه خیل، وأنا علی حمار إلی جانبه، فقال لی:
یا أبا عبداللَّه قد کان ینبغی لکَ انْ تفرَح بما أعطانا اللَّه من القوّة وفتَحَ لنا من العِزْ، ولا تُخبر الناس أ نّکَ أحَقّ بهذا الأمر منّا وأهل بیتک، فتغرینا بک وبهم، قال: فقلت: ومَن رفع هذا إلیک عنّی فقد کذب. فقال لی: أتحلف علی ما تقول؟ قال: فقلت: إنّ الناس سَحَرة، یعنی یحبّون أن یفسدوا قلبک علیَّ، فلا تمکّنهم من سمعک، فإنّا إلیک أحوج منک إلینا. فقال لی: تذکر یوم سألتک هل لنا مُلک؟ فقلت: نعم، طویل عریض شدید، فلا تَزالُون فی مهلةٍ من أمرکم وفسحة من دنیاکم، حتّی تُصیبُوا منا دماً حراماً فی شهر حرام فی بلد حرام، فعرفت أ نّه قد حفظ الحدیث، فقلت: لعلّ اللَّه عزّوجلّ أن یکفیک فإنّی لم أخصّک بهذا، وإنّما هو حدیث رویته، ثمّ لعلّ غیرک من أهل بیتک یتولّی ذلک، فسکت عنی، فلّما رجعت إلی منزلی أتانی بعض موالینا فقال: جُعلت فداک، واللَّه لقد رأیتک فی موکب أبی جعفر وأنت علی حمار وهو علی فرس، وقد أشرف علیک یکلّمک کأنّک تحته، فقلت بینی وبین نفسی: هذا حجّة اللَّه علی الخلق وصاحب هذا الأمر الّذی یُقتدی به، وهذا الآخر یعمل بالجور ویقتل أولاد الأنبیاء ویسفک الدماء فی الأرض بما لا یحبّ اللَّه، وهو فی موکبه وأنت علی حمار، فدخلنی من ذلک شکّ حتّی خفت علی دِینی ونفسی. قال فقلت: لو رأیتَ مَن کان حولی وبین یدیَّ ومن خلفی وعن یَمینی وعن شمالی من الملائکة، لاحتقرتَه واحتقرتَ ما هو فیه، فقال: الآن سکن قلبی. ثمّ قال: إلی متی هؤلاء یملکون، أو متی الراحة منهم؟ فقلت: ألیَس تعلَم أنّ لکلّ شیءٍ مدّة؟ قال: بلی. فقلت: هل ینفعک علمک أنّ هذا الامر إذا جاءَ کان أسرعُ من طَرفة العین؟ إنّک لو تعلم حالهم عند اللَّه عزّوجلّ وکیف هی، کنت لهم أشد بغضاً، ولو جهدت أو جهد أهل الأرض أن
یدخلوهم فی أشدّ ممّا هم فیه من الاثمّ لم یقدروا، فلا یستفزنّک الشیطان فإنّ العزّة للَّه ولرسوله وللمؤمنین، ولکنّ المنافقین لا یعلمون، ألا تعلم أنّ مَن انتظر أمرنا وصبر علی ما یری من الأذی والخوف، هو غداً فی زمرتنا؟ فإذا رأیتَ الحق قد مات وذهب أهلهُ، ورأیت الجور قد شمل البلاد، ورأیت القرآن قد خلق وأحدث فیه مالیس فیه ووُجّه علی الأهواء، ورأیت الدّین قد انکفأ کما ینکفیء الماء، ورأیت أهل الباطل قد استُعملوا علی أهل الحقّ، ورأیت الشرّ ظاهراً لا یُنهی عنه ویعذر أصحابه، ورأیت الفسق قد ظهر، واکتفی الرجال بالرجال، والنساء بالنساء، ورأیت المؤمن صامتاً لا یقبل قوله، ورأیت الفاسق یکذب ولا یُردّ علیه کذبه وفِریتهُ، ورأیت الصغیر یستحقر (ب) الکبیر، ورأیت الأرحام قد تقطّعت، ورأیت من یمتدح بالفسق یضحک منه ولا یُردّ علیه قوله، ورأیت الغلام یُعطی ما تعطی المرأة، ورأیت النساء یتزوجْنَ النساء، ورأیت الغناء قد کثر، ورأیت الرجل یُنفق المال فی غیر طاعة اللَّه فلا ینهی ولا یُؤخذ علی یَدیه، ورأیت الناظر یتعوَّذ باللَّه مما یری المؤمن فیه من الاجتهاد، ورأیت الجار یؤذی جاره ولیس له مانع، ورأیت الکافر فرحاً لما یری فی المؤمن، مرحاً لما یری فی الأرض من الفساد، ورأیت الخمور تُشرب علانیةً ویجتمع علیها مَن لا یخاف اللَّه عزّوجلّ، ورأیت الآمر بالمعروف ذلیلاً، ورأیت الفاسق فیما لا یحبّ اللَّه قوّیاً محموداً، ورأیت أصحاب الآیات یُحتقَرون ویحتقرُ من یحبّهم، ورأیت سبیل الخیر منقطعاً وسبیل الشر مسلوکاً، ورأیت بیت اللَّه قد عُطّل ویُؤمر بترکه، ورأیت الرجل یقول مالا یفعله، ورأیت الرجال یتسمَّنون للرجال، والنساء للنساء، ورأیت الرجل معیشته من دُبره، ومعیشة المرأة من فَرجها، ورأیت النساء یتّخذن المجالس کما یتّخذها الرجال، ورأیت التأنیث فی ولد العباس قد ظهر، وأظهروا الخضاب وامتشطوا کما تتمشط المرأة لزوجها، وأعطوا الرجال الأموال علی فروجهم، وتنوفس فی الرجل وتغایر علیه الرجال، وکان صاحب المال أعزّ من المؤمن، وکان الربا ظاهراً لا یُغَیَّر، وکان الزنا تمتدح به النساء، ورأیت المرأة تصانع زوجها علی نکاح الرجال، ورأیت اکثر الناس وخیر بیت مَن یساعد النساء علی فسقهن، ورأیت المؤمن محزوناً محتقراً ذلیلاً، ورأیت البدع والزنا قد ظهر، ورأیت الناس یعتدّون بشاهد
الزور، ورأیت الحرام یُحلَّل، ورأیت الحلال یُحرّم، ورأیت الدّین بالرأی، وعُطّل الکتاب وأحکامه، ورأیت اللیل لا یُستخفی به من الجرأة علی اللَّه، ورأیت المؤمن لا یستطیع أن یذکر إلّا بقلبه، ورأیت العظیم من المال یُنفَق فی سخط اللَّه عزّوجلّ، ورأیت الولاة یقرّبون أهل الکفر ویباعدون أهل الخیر، ورأیت الولاة یرتشون فی الحکم، ورأیت الولایة قبالةً لمن زاد، ورأیت ذوات الأرحام یُنکحَن ویُکتفی بهنَّ، ورأیت الرجل یُقتل علی التهمة وعلی الظِنَّة، ویتغایر علی الرجل الذَّکَر فیبذل له نفسه وماله، ورأیت الرجل یُعیِّر علی إتیان النساء، ورأیت الرجل یأکل من کسب امرأته من الفجور یعلم ذلک ویُقیم علیه، ورأیت المرأة تقهر زوجها وتعمل ما لا یشتهی وتنفق علی زوجها، ورأیت الرجل یُکری امرأته وجاریتهُ ویرضی بالدنیّ من الطعام والشراب، ورأیت الأیمان باللَّه عزّوجلّ کثیرة علی الزور، ورأیت القمار قد ظهر، ورأیت الشراب یباع ظاهراً لیس له مانع، ورأیت النساء یبذلن أنفسهن لأهل الکفر، ورأیت الملاهی قد ظهرت یمرُّ بها لا یمنعها أحدٌ أحداً ولا یجترئ أحد علی منعها، ورأیت الشریف یستذلّه الّذی یُخاف سلطانه، ورأیت أقرب الناس من الولاة من یمتدح بشتمنا أهل البیت، ورأیت من یحبّنا یُزوَّر ولا تُقبَل شهادته، ورأیت الزور من القول یُتنافس فیه، ورأیت القرآن قد ثقل علی الناس استماعه وخفّ علی الناس استماع الباطل، ورأیت الجار یُکرم الجار خوفاً من لسانه، ورأیت الحدود قد عُطّلت وعُمل فیها بالأهواء، ورأیت المساجد قد زُخرفت، ورأیت أصدق الناس عند الناس المُفتری الکذب، ورأیت الشرّ قد ظهر والسعی بالنمیمة، ورأیت البغی قد فشا، ورأیت الغَیبة تُستملح ویُبشّر بها الناس بعضهم بعضاً، ورأیت طلب الحجّ والجهاد لغیر اللَّه، ورأیت السُلطان یذلّ للکافر المؤمن، ورأیت الخراب قد اُدیل من العمران، ورأیت الرجل معیشته من بخس المکیال والمیزان، ورأیت سفک الدماء یُستخفّ بها، ورأیت الرجل یطلب الرئاسة لعرض الدنیا ویشهر نفسه بخبث اللسان لیُتَّقی وتسند إلیه الأمور، ورأیت الصلاة قد استخفّ بها، ورأیت الرجل عنده المال الکثیر ثمّ لم یُزَکِّه منذ ملکهُ، ورأیت المیت یُنبش من قبره ویؤذی وتباع أکفانه، ورأیت الهرج قد کثر، ورأیت الرجل یُمسی نشوان ویصبح سکران لا یهتمّ بما الناس فیه، ورأیت البهائم تُنکح،
**صفحه=134@
ورأیت البهائم یفرس بعضها بعضاً، ورأیت الرجل یخرج إلی مصلَّاه ویرجع ولیس علیه شیء من ثیابه، ورأیت قلوب الناس قد قست وجمدت أعینهم وثقل الذِکر علیهم، ورأیت السُحت قد ظهر یُتنافَس فیه، ورأیت المصلّی إنّما یصلّی لِیَراه الناس، ورأیت الفقیه یتفقّه لغیر الدّین، یطلب الدنیا والرئاسة، ورأیت الناس مع من غلب، ورأیت طالب الحلال یُذَمّ ویُعیَّر، وطالب الحرام یُمدَح ویُعَظَّم، ورأیت الحرمَین یُعمَل فیهما بما لا یحبّ اللَّه، لا یمنعهم مانع ولا یحول بینهم وبین العمل القبیح أحد، ورأیت المعازف ظاهرة فی الحرمَین، ورأیت الرجل یتکلّم بشیء من الحقّ ویأمر بالمعروف وینهی عن المنکر، فیقوم إلیه من ینصحه فی نفسه، فیقول هذا عنک موضوع، ورأیت الناس ینظر بعضهم إلی بعض ویقتدون بأهل الشرور، ورأیت مسلک الخیر وطریقه خالیاً لایسلکه احد، ورأیت المیّت یُهزأ به فلا یفزع له أحد، ورأیت کلّ عام یحدث فیه من الشرّ والبدعة أکثر مما کان، ورأیت الخلق والمجالس لا یتابعون إلّا الأغنیاء، ورأیت المحتاج یعطی علی الضحک به ویرحم لغیر وجه اللَّه، ورأیت الآیات فی السماء لا یفزع لها أحد، ورأیت الناس یتسافدون کما یتسافد البهائم لا ینکر أحد منکَراً تخوّفاً من الناس، ورأیت الرجل ینفق الکثیر فی غیر طاعة اللَّه ویمنع الیسیر فی طاعة اللَّه، ورأیت العقوق قد ظهر، واستخف بالوالدَین وکانا من أسوء الناس حالاً عند الولد ویفرح بأن یفتری علیهما، ورأیت النساء وقد غلبن علی الملک وغلبن علی کلّ أمریؤتی إلّا مالهن فیه هوی، ورأیت ابن الرجل یفتری علی أبیه ویدعو علی والدیه ویفرح بموتهما، ورأیت الرجل إذا مر به یوم ولم یکسب فیه الذنب العظیم من فجور أو بخس مکیال أو میزان أو غشیان حرام أو شرب مسکرٍ کئیباً حزیناً یحسب أنّ ذلک الیوم علیه وضیعة من عمره، ورأیت السلطان یحتکر الطعام، ورأیت أموال ذوی القربی تُقسّم فی الزور ویُتَقامَر بها وتشرب بها الخمور، ورأیت الخمر یُتداوی بها وتوصف للمریض ویُستشفی بها، ورأیت الناس قد استوَوا فی ترک الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر وترک التدیّن به، ورأیت ریاح المنافقین وأهل النفاق قائمة، وریاح أهل الحق لا تحرّک، ورأیت الأذان بالأجر والصلاة بالأجر، ورأیت المساجد محتشیة ممّن لا یخاف اللَّه، مجتمعون فیها للغیبة وأکل لحوم أهل الحقّ،
ویتواصفون فیها شراب المسکر، ورأیت السکران یصلّی بالناس وهو لا یعقل ولا یُشان بالسکر، وإذا سکر أکرم وأتّقی وخیف وترک لا یعاقب ویُعذَر بسکره، ورأیت مَن اکل اموال الیتامی یُحمَد بصلاحه، ورأیت القضاة یقضون بخلاف ما أمر اللَّه، ورأیت الولاة یأتمنون الخونة للطمع، ورأیت المیراث قد وضعته الولاة لأهل الفسوق والجرأة علی اللَّه یأخذون منهم ویخلّونهم وما یشتهون، ورأیت المنابر یؤمر علیها بالتقوی ولا یعمل القائل بما یأمر، ورأیت الصلاة قد استُخفّ بأوقاتها، ورأیت الصدقة بالشفاعة لا یراد بها وجه اللَّه وتعطی لطلب الناس، ورأیت الناس همّهم بطونهم وفروجهم، لا یبالون بما أکلوا وما نکحوا، ورأیت الدنیا مقبلة علیهم، ورأیت أعلام الحقّ قد دُرست، فکن علی حذر واطلب الی اللَّه عزّوجلّ النجاة، واعلم أنّ الناس فی سخط اللَّه عزّوجلّ وإنّما یُمهلهم لأمر یُراد بهم، فکن مترقّباً واجتهد لیراک اللَّه عزّوجلّ فی خلاف ما هم علیه، فإن نزل بهم العذاب وکنت فیهم عجّلت إلی رحمة اللَّه، وإن أخرت ابتلوا وکنت قد خرجت ممّا هم فیه من الجرأة علی اللَّه عزّوجلّ، واعلم أنّ اللَّه لا یُضیع أجر المحسنین، وأنّ رحمة اللَّه قریبٌ من المحسنین.(4)
الآیة الثالثة قوله تعالی: «هَل یَنظُرون إلّا تَأویلَه یَومَ یأتی تأویلُه یقولُ الَّذین نَسُوهُ مِن قَبلُ قد جَاءَت رُسُلُ رَبِّنا بالحقِّ فهل لنا مِن شُفَعَاءَ فَیَشفَعُوا لَنا أو نُرَدُّ فَنَعمَلَ غَیرَ الَّذی کُنَّا نَعْمَلُ قد خَسِرُوا أنفسَهم وضَلَّ عنهم ما کانوا یَفتَرون».(5)
215 – روی علیّ بن إبراهیم فی تفسیره المنسوب إلی الصادق علیه السلام قال: فهو من الآیات الّتی تأویلها بعد تنزیلها، قال: ذلک یوم القائم علیه السلامویوم القیامة «یقول الّذین نَسُوهُ مِن قَبلُ» أی ترکوه: «قد جَآءت رُسُلُ ربِّنا بالحقِّ فهَل لَنا مِن شُفَعاءَ فَیشفَعوا لنا» قال: قال هذا یوم القیامة «أو نُرَدُّ فنَعمل غَیرَ الّذی کُنّا نعمل قد خَسِروا أنفسَهم وضَلَّ عنهم» أی بطل عنهم «ما کانوا یَفتَرون».(6)
الآیة الرابعة قوله تعالی: «وإلی ثَمودَ أخاهُم صالِحاً قال یا قَومِ اعبُدوا اللَّهَ مالَکم مِن إله
غَیره..».(7)
1) الأعراف: 27.
2) کمال الدّین 51:1؛ منتخب الأثر 262 ف 2 ب 27 ح 17.
3) الأعراف: 34.
4) الکافی 37:8 ح 7؛ بشارة الإسلام 130-125 ب 7.
5) الأعراف: 53.
6) تفسیر القمّیّ 1 : 234-233؛ تفسیر العیّاشیّ 235:1.
7) الأعراف: 73.