جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المهدی یضع الأغلال والآصار عن المؤمنین

زمان مطالعه: 3 دقیقه

226 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ رحمه الله، بإسناده عن أبی عبیدة الحذّاء، قال: سألت أبا جعفر علیه السلام عن الاستطاعة وقول الناس، قال: وتلا هذه الآیة: «ولا یزالون مختلفین إلّا مَن رحم ربُّک ولذلک خَلقَهم»(1) یا أبا عبیدة، الناس مختلفون فی إصابة القول، وکلّهم هالک. قال: قلت: قوله: «إلّا مَن رَحِم ربُّک» قال علیه السلام: هم شیعتنا، ولرحمته خلقهم وهو قوله: «ولذلک خَلَقَهم» یقول عزّوجلّ لطاعة الإمام الرحمة الّتی یقول: «ورَحمتی وَسِعت کُلَّ شی‏ء» یقول: علم الامام ووسع علمه الّذی هو من علمه: «کلّ شی‏ء» هو شیعتنا، ثمّ قال: «فسأکتبها للّذین یتّقون» یعنی ولایة الامام وطاعته، ثمّ قال: «یَجِدونه مَکتوباً عِندهم فی التوراة والإنجیل» یعنی النبیّ صلی الله علیه وآله، والوصیّ، والقائم علیهما السلام: «یَأمُرُهم بالمَعروف» إذا قام و«یَنهاهم عن المُنکَر» والمنکر من أنکر فضل الإمام وجحده، «ویُحلّ لهم الطَّیِّبات» أخذ العلم من أهله«ویُحَرّم علیهم الخَبائث» والخبائث قول من خالف، «ویَضَع عنهم إصرهم» وهی الذنوب الّتی کانوا فیها قبل معرفتهم فضل الإمام«والأغلالَ الّتی کانت علیهم» والأغلال ما کانوا یقولون مِمّا لم یکونوا أمروا به من ترک فضل الإمام، فلمّا عرفوا فضل الإمام وضع عنهم إصرهم، والإصر: الذنب وهی الآصار.

ثمّ نسبهم فقال: «فالّذین آمَنوا به» یعنی بالامام «وعَزّروه ونَصَروه واتّبعوا النورَ الّذی أُنزل معه أُولئک هم المُفلِحون» یعنی الّذین اجتنبوا الجِبت والطاغوت أن یعبدوها، والجبت والطاغوت: فُلان وفلان، والعبادة: طاعة الناس لهم، ثمّ قال: وأنیبُوا إلی ربکم وأسلموا له من قبل، ثمّ جزاهم، فقال: «لَهُم البُشری فی الحیوة الدُّنیا وفی الآخرة» والامام یبشّرهم بقیام القائم علیه السلام وبظهوره وبقتل اعدائهم وبالنجاة فی‏الآخرة والورود علی محمّد صلی الله علیه وآله

والصادقین‏علیالحوض.(2)

الآیة العاشرة قوله تعالی: «ومِن قَومِ موسی أُمّةٌ یَهدُون بالحقِّ و به یَعدِلون».(3)

227 – روی أبو جعفر محمّد بن جریر الطبریّ فی کتابه، بإسناده عن المفضّل بن عمر، قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: إذا ظهر القائم علیه السلام من ظهر هذا البیت، بعث اللَّه معه سبعة وعشرین رجلاً، منهم أربعة عشر رجلاً من قوم موسی، وهم الّذین قال اللَّه تعالی: «ومِن قَوم مُوسی أمّة یَهدُون بالحقِّ وبه یَعدِلون» وأصحاب الکهف سبعة، والمقداد، وجابر الانصاری، ومؤمن آل فرعون، ویوشع بن نون وصیّ موسی.(4)

228 – وروی ابن الفارسیّ فی کتابه: قال: قال الصادق علیه السلام: یخرج للقائم علیه السلام من ظهر الکعبة سبعة وعشرون رجلاً، خمسة عشر من قوم موسی الّذین کانوا یهدون بالحقّ وبه یعدلون، وسبعة من أصحاب الکهف، ویوشع بن نون، وسلمان، وأبو دجانة الأنصاریّ، والمقداد بن الأسود، ومالک الأشتر، فیکونون بین یدیه أنصاراً وحکّاماً.(5)

229 – والّذی رواه العیّاشیّ فی تفسیره: بإسناده عن المفضّل بن عمر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: إذا قام قائم آل محمّد علیه السلام إستخرج من ظهر الکعبة سبعة وعشرین رجلاً، خمسة عشر من قوم موسی الّذین یقضون بالحقّ وبه یعدلون، وسبعة من أصحاب الکهف، ویوشع وصیّ موسی، ومؤمن آل فرعون، وسلمان الفارسیّ، وأبا دجانة الأنصاریّ، ومالک الأشتر.(6)

الآیة الحادیة عشر قوله تعالی «وإذ أخذ ربُّک مِن بَنی آدَمَ مِن ظُهُورِهم ذُرّیَّتهم و أَشهَدَهم عَلی أنفُسِهم ألَستُ بربّکم قالُوا بَلی شَهِدنا أن تَقولوا یَومَ القِیامة إنّا کنّا عَن هذا غافِلین».(7)

230 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن بکیر بن أعین، قال: سألت أبا عبداللَّه علیه السلام: لأیّ علّة وضع الحجر فی الرکن الّذی هو فیه ولم یوضع فی غیره، ولایّ

علّة یُقبَّل، ولایّ علّة أخرج من الجنّة؟ ولأیّ علّة وضع المیثاق والعهد فیه ولم یوضع فی غیره؟ وکیف السبب فی ذلک؟ تخبرنی جعلنی اللَّه فداک، فإنّ تفکری فیه لعجب. قال: فقال: سألت وأعضلت فی المسألة واستقصیت فافهم الجواب، وفرّغ قلبک وأصغِ سمعک، أخبرک إن شاء اللَّه.

إنّ اللَّه تبارک وتعالی وضع الحجر الاسود، وهی جوهرة أخرجت من الجنّة إلی آدم علیه السلام، فوضعت فی ذلک الرکن لعلّة المیثاق، وذلک انّه لمّا أخذ من بنی آدم من ظهورهم ذریّتهم حین أخذ اللَّه علیهم المیثاق فی ذلک المکان، وفی ذلک المکان تراءی لهم، ومن ذلک المکان یهبط الطیر علی القائم علیه السلام، فأوّل من یبایعه ذلک الطائر، وهو واللَّه جبرئیل علیه السلام، وإلی ذلک المقام یسند القائم ظهره، وهو الحجّة والدلیل علی القائم، وهو الشاهد لمن وافاه فی ذلک المکان، والشاهد علی من أدّی المیثاق والعهد الّذی أخذ اللَّه عزّوجلّ علی العباد.(8)

الآیة الثانیة عشرة قوله تعالی: «ومِمّن خَلَقنا أمّة یَهدُون بالحقّ و به یَعدِلون».(9)


1) هود: 119.

2) الکافی 429:1 ح 83؛ وسائل الشیعة 45:18 ب 7 ح 16.

3) الأعراف: 159.

4) دلائل الإمامة 247؛ المحجّة 20 ،76 و 77.

5) روضة الواعظین 228.

6) تفسیر العیّاشیّ 32:2 خ 90؛ إعلام الوری 433.

7) الأعراف: 172.

8) الکافی 184:4 ح 3؛ علل الشرایع 492 ب 164 ح 1.

9) الأعراف: 181.