الآیة الاولی قوله تعالی: «ویُرید اللَّهُ أن یُحِقَّ الحقَّ بکَلِماته و یَقطَع دَابِرَ الکافِرین».(1)
239 – العیّاشیّ: عن جابر قال: سألت أبا جعفر علیه السلام عن تفسیر هذه الآیة فی قول اللَّه عزّوجلّ «ویُرید اللَّهُ أن یُحِقَّ الحقَّ بکَلِماته و یَقطَع دَابِرَ الکافِرین»: قال أبو جعفر علیه السلام تفسیرها فی الباطن یرید اللَّه، فإنّه شیء یریده ولم یفعله بعد، وأمّا قوله: «یحقّ الحقّ بکلماته» فإنّه یعنی یحقّ حقّ آل محمّد، وأمّا قوله: «بکلماته» قال: کلماته فی الباطن، علیّ هو کلمة اللَّه فی الباطن، وأمّا قوله: «ویَقطَع دابِر الکافرین» فهم بنو أمیّة، هم الکافرون یقطع اللَّه دابرهم، وأمّا قوله: «لِیُحِقّ الحقّ» فإنّه یعنی لیحقّ حقّ آل محمّد علیهم السلام حین یقوم القائم علیه السلام، وأمّا قوله: «ویُبطِل الباطل» یعنی القائم علیه السلام، فإذا قام یبطل باطل بنی أمیّة، وذلک قوله: «لِیُحقّ الحقَّ و یُبطِل الباطل و لو کَرِهَ المجرمون».(2)
الآیة الثانیة قوله تعالی «وما کان اللَّه لِیُعذّبهم وأنتَ فیهم وما کان اللَّه مُعذّبهم وهم یَستغفرون».(3)
1) الأنفال: 7.
2) تفسیر العیّاشیّ 50:2 ح 24؛ نورالثقلَین 136:2 ح 28.
3) الأنفال: 33.