جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کلام للشیخ الصدوق

زمان مطالعه: 5 دقیقه

قال الشیخ الصدوق رضی الله عنه: وتصدیق قولنا إنّ الإمام یُحتاج إلیه لبقاء العالم علی صلاحه أنّه ما عذب اللَّه عزّوجلّ أمّة إلّا و أمر نبیّها بالخروج من بین أظهرهم، کما قال اللَّه عزّوجلّ فی قصة نوح علیه السلام: «حتّی إذا جاءَ أمرُنا و فارَ التنوّرُ قُلنا احمِل فیها مِن کلٍّ زَوجَین اثنَین و أهلَکَ إلّا مَن سَبَقَ علیه القَولُ».(1)

وأمره اللَّه عزّوجلّ أن یعتزل عنهم مع أهل الإیمان به ولا یبقی مختلطاً بهم، وقال عزّوجلّ: «ولا تخاطبنی فی الّذین ظلموا إنّهم مغرقون».(2)

وکذلک قال عزّوجلّ فی قصّة لوط علیه السلام: «فأسر بأهلِک بقِطْعٍ من اللیل ولا یَلتَفِتْ مِنکم أحَدٌ إلّا امرأتک إنّه مُصیبُها ما أصابهم».(3)

فأمره اللَّه عزّوجلّ بالخروج من بین أظهرهم قبل أن یَنزل العذاب بهم، لأنّه لم یکن جلّ‏وعزّ لینزل علیهم ونبیّه لوط علیه السلام بین أظهرهم، وهکذا أمر اللَّه عزّوجلّ کلّ نبیّ أراد هلاک أمّته أن یعتزلها، کما قال إبراهیم علیه السلام مخوّفاً بذلک قومه: «وأعتزلکم وما تدعون من دون اللَّه وأَدعُوا رَبِّی عَسی ألّا أکون بِدُعاء ربّی شَقیّاً – فلمّا اعتَزَلهم و ما یَعبُدون مِن دُون اللَّه».(4)

أهلک اللَّه عزّوجلّ الّذین کانوا آذوه وعنتوه وألقوه فی الجحیم، وجعلهم الأسفلین، ونجّاه ولوطاً کما قال اللَّه تعالی: «وَنَجَّیناه ولُوطاً إلی الأرضِ الّتی بَارَکنا فیها للعالَمین».(5)

ووهب اللَّه جلّت عظمته لابراهیم إسحاق ویعقوب، کما قال عزّوجلّ: «وَوَهَبنا له إسحقَ و یَعقوبَ نافِلة و کلاً جَعَلنا صالِحِین»(5) وقال اللَّه عزّوجلّ لنبیّه محمّد صلی الله علیه وآله: «وما کان اللَّه لِیُعذّبهم و أنت فیهم».(6)

وفی حدیث هشام مع عمرو بن عبید حجّة فی الانتفاع بالحجة الغائب علیه السلام، وذلک انّ القلب غائب عن سائر الجوارح لا یُری بالعین ولا یشم بالأنف ولا یذاق بالفم ولا یلمس بالید، وهو مدّبر لهذه الجوارح مع غیبته عنها وبقاؤها علی صلاحها، ولو لم یکن القلب لانفسد تدبیر الجوارح ولم تستقم أمورها فاحتیج إلی القلب لبقاء الجوارح علی صلاحها کما احتیج إلی الإمام لبقاء العالم علی صلاحه، ولا قوّة إلّا باللَّه. وکما یعلم مکان القلب من الجسد بالخبر، فکذلک یعلم مکان الحجّة الغائب علیه السلام بالخبر، وهو ما ورد عن الأئمّة علیهم السلام من الاخبار فی کونه بمکّة وخروجه منها فی وقت ظهوره، ولسنا نعنی بالقلب المضغة الّتی من اللحم، لأنّ بها لا یقع الانتفاع للجوارح، وإنّما نعنی بالقلب اللطیفة الّتی جعلها اللَّه عزّوجلّ فی هذه المضغة لا تدرک بالبصر وان کشف عن تلک المضغة، ولا تلمس ولا تذاق ولا توجد إلّا بالعلم بها لحصول التمییز واستقامة التدبیر من الجوارح،

والحجّة بتلک اللطیفة علی الجوارح قائمة ماوجدت، والتکلیف لها لازم مابقیت، فإذا عدمت تلک اللطیفة انفسد تدبیر الجوارح. فکما یجوز أن یحتجّ اللَّه عزّوجلّ بهذه اللطیفة الغائبة عن الحواس، علی الجوارح، فکذلک جائز أن یحتجّ عزّوجلّ علی جمیع الخلق بحجّة غائب عنهم، وبه یدفع عنهم، وبه یرزقهم، وبه ینزل علیهم الغیث، ولا قوة إلّا باللَّه.(7)

الآیة الثالثة قوله تعالی: «وقاتِلوهم حتّی لا تکون فِتنة ویَکون الدّین کلُّه للَّه فإن انتَهَوا فإنّ اللَّه بما یَعملون بَصیر».(8)

241 – قال المفضّل (فی حدیث طویل له عن الامام الصادق علیه السلام:) یا مولای فما تأویل قوله تعالی: «لِیُظهِرَه علی الدّین کُلّه و لو کَرِه المشرکون»؟(9)

قال علیه السلام هو قوله تعالی: «وقاتِلوهم حتّی لا تکون فِتنة ویکون الدِّین کُلُّه للَّه»، فواللَّه یا مفضل لیرفع عن الملل والادیان الاختلاف، ویکون الدّین کلّه واحداً کما قال جلّ ذکره: «إنّ الدّینَ عِند اللَّهِ الإسلامُ».(10)

وقال اللَّه: «ومَن یَبتَغِ غَیرَ الإسلام دِیناً فلن یُقبَلَ مِنه وهو فی الآخرةِ من الخاسِرین».(11)

وفی الحدیث نفسه:

قال المفضل: یامولای فقوله: «لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلّه» ما کان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ظهر علی الدّین کلّه؟ قال: یا مفضل لو کان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ظهر علی الدّین کلّه، ما کانت مجوسیّة ولا یهودیّة ولا صابئیّة ولا نصرانیّة، ولا فُرقة ولا خلاف ولا شکّ ولا شرک ولا عبدة أصنام، ولا أوثان، ولا اللّات والعزّی، ولا عبدة الشمس والقمر، ولا النجوم، ولا النار ولا الحجارة، وإنّما قوله: «لِیُظهِره علی الدِّین کلّه» فی هذا الیوم وهذا المهدی وهذه الرجعة، وهو قوله: «وقاتِلوهم حتّی لاتکون فِتنة ویکون الدِّین کلّه للَّه».

فقال المفضل: أشهد أ نّکم مِن علم اللَّه علمتم، وبسلطانه وبقدرته قدرتم، وبحکمه

نطقتم، وبأمره تعملون… الحدیث.(12)

242 – روی الشیخ هاشم بن سلیمان فی کتاب «المحجّة» قال: روی محمّد بن مسلم قال: قلت للباقر صلی الله علیه وآله: تأویل قوله تعالی فی الأنفال: «وقاتِلوهم حتّی لا تکونَ فِتنة ویکون الدِّین کلّه للَّه». قال: لم یجی‏ء تأویل هذه الآیة، فإذا جاء تأویلها یقتل المشرکون حتّی یوحّدوا اللَّه عزّوجلّ، وحتّی لا یکون شرک، وذلک فی قیام قائمنا.(13)

243 – محمّد بن یعقوب: عن محمّد بن مسلم، قال: قلت لأبی جعفر علیه السلام: قوله اللَّه عزّوجلّ: «وقاتِلوهم حتّی لا تکون فِتنة ویکون الدِّین کلّه للَّه» فقال: لم یجئ تأویل هذه الآیة بعد، إنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله رخّص لهم لحاجته وحاجة أصحابه، فلو جاء تأویلها لم یقبل منهم، ولکنّهم یقتلون حتّی یوحّدوا اللَّه عزّوجلّ، وحتّی لا یکون شرک.(14)

244 – العیّاشیّ بإسناده عن زرارة: قال: قال أبو جعفر علیه السلام سئل عن قوله تعالی: «وقاتِلوا المُشرِکین کافّة کما یُقاتِلونکم کافّة»(15)، «حتّی لا تکون فِتنة ویکون الدِّین کلُّه للَّه» فقال: إنّه لم یجی تأویل هذه الآیة، ولو قدم قام قائمنا علیه السلام بعد، سیری من یدرکه ما یکون من تأویل هذه الآیة، ولیبلغنّ دین محمّد ما بلغ اللیل، حتّی لا یکونن شرک علی ظهر الأرض کما قال اللَّه.(16)

245 – الطبرسیّ فی مجمع البیان فی قوله تعالی «وقاتِلوهم حتّی لا تکون فِتنة ویکون الدِّین کلّه للَّه»قال: روی زرارة وغیره عن أبی عبد اللَّه علیه السلام أ نّه قال: لم یجی تأویل هذه الآیة، ولو قد قام قائمنا بعد، سیری من یدرکه ما یکون من تأویل هذه الآیة، لیبلغنّ دین محمّد صلی الله علیه وآله ما بلغ اللیل حتّی لا یکون مشرک علی وجه الأرض.(17)

246 – العیّاشیّ بإسناده عن عبد الأعلی الحلبیّ، قال: قال: أبو جعفر علیه السلام: یکون لصاحب هذا الأمر غیبة فی بعض هذه الشعاب، ثمّ أومأ بیده إلی ناحیة ذی طوی، حتّی إذا کان قبل خروجه بلیلتَین انتهی المولی الّذی یکون بین یدَیه حتّی یلقی بعض أصحابه،

فیقول: کم أنتم هاهنا؟ فیقولون: نحو من أربعین رجلاً، فیقول: کیف أنتم لو قد رأیتم صاحبکم؟ فیقولون: واللَّه لو یأوی بنا الجبال لأویناها معه، ثمّ یأتیهم من القابلة فیقول لهم: أشیروا إلی ذوی أسنانکم وأخیارکم عشرة، فیشیرون له إلیهم، فینطلق بهم حتّی یأتون صاحبهم، ویعدهم إلی اللیلة الّتی تلیها.

ثمّ قال أبو جعفر علیه السلام: واللَّه لکأ نّی أنظر إلیه وقد أسند ظهره إلی الحجر، ثمّ ینشد اللَّه حقّه، ثمّ یقول: یا أیّها الناس من یحاجّنی فی اللَّه فأنا أولی الناس باللَّه، ومن یحاجّنی فی آدم فأنا أولی بآدم علیه السلام، یا أیّها الناس من یحاجّنی فی نوح، فأنا أولی الناس بنوح علیه السلام، یا أیّها الناس من یحاجّنی فی موسی فأنا أولی الناس بموسی علیه السلام، یا أیّها الناس من یُحاجّنی فی عیسی،فأنا أولی الناس بعیسی علیه السلام، یا أیّها الناس من یحاجّنی فی محمّد، فأنا أولی الناس بمحمّد صلی الله علیه وآله، یا أیّها الناس من یحاجّنی فی کتاب اللَّه فأنا أولی الناس بکتاب اللَّه.

ثمّ ینتهی إلی المقام فیصلّی عنده رکعتین ثمّ ینشد اللَّه حَقَّهُ.

قال أبو جعفر علیه السلام: هو واللَّه المضطّر فی کتاب اللَّه، وهو قول اللَّه: «أمّن یُجیب المُضطرّ إذا دَعاه و یَکشف السوء و یَجعلکم خُلفاء الأرض»(18) وجبرئیل علی المیزاب فی صورة طائر أبیض، فیکون أوّل خلق اللَّه یبایعه جبرئیل، ویبایعه الثلاثمائة والبضعة عشر رجلاً…(الحدیث وفی نهایته): ثمّ یرجع إلی الکوفة فیبعث الثلاثمائة والبضعة عشر رجلاً إلی الآفاق کلّها، فیمسح بین أکتافهم وعلی صدورهم فلا یتعایون فی قضاء، ولا تبقی فی الأرض قریة إلّا نودی فیها شهادة أن لا إله إلّا اللَّه وحده لا شریک له وأنّ محمّداً رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وهو قوله: «وله أسلّم مَن فی السموات والأرض طَوعاً وکَرهاً و إلیه تُرجَعون» ولا یقبل صاحب هذا الأمر الجزیة کما قبلها رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وهو قول اللَّه: «وقاتِلوهم حتّی لاتکون فِتنة ویکون الدِّین کُلُّه للَّه».

قال أبو جعفر علیه السلام: یقاتلون واللَّهِ حتّی یوحّد اللَّه ولا یشرک به شیئاً، وحتّی تخرج العجوز الضعیفة من المشرق ترید المغرب ولا ینهاها أحد، ویُخرج اللَّه من الأرض بذرها، وینزل من السماء قطرها، ویخرج الناس خراجهم علی رقابهم إلی المهدی علیه السلام، ویوسّع

اللَّه علی شیعتنا، ولولا ما ینجز لهم من السعادة لبغوا فتنة، فبینا صاحب هذا الأمر قد حکم ببعض الأحکام، یتکلّم ببعض السنن، إذ خرجت خارجة من المسجد یریدون الخروج علیه، فیقول لأصحابه انطلقوا فتلحقوا بهم فی التمارین، فیأتون بهم أسری لیأمر بهم فیُذبحون، وهو آخر خارجة تخرج علی قائم آل محمّد علیه السلام.(19)

الآیة الرابعة قوله تعالی: «والّذین آمَنوا مِن بَعدُ وهَاجَروا و جَاهَدوا معکم فأولئک مِنکم و أُولوا الأرحامِ بعضُهم أَولی ببَعضٍ فی کتابِ اللَّه إنّ اللَّه بِکُلّ شَی‏ءٍ علیم».(20)


1) هود: 43.

2) هود: 40.

3) هود: 84.

4) مریم: 50 و 51.

5) الأنبیاء: 72.

6) الأنفال: 33.

7) کمال الدّین 1 : 210-209.

8) الأنفال: 39.

9) التوبة: 33؛ الصفّ: 9.

10) آل عمران: 19.

11) آل عمران: 35.

12) الهدایة الکبری 82-74؛ مختصر بصائر الدرجات 179-178.

13) المحجّة 78.

14) روضة الکافی 201؛ المحجّة 78.

15) التوبة: 36.

16) تفسیرالعیّاشیّ 56:2 ح 48؛ بحارالأنوار 55:51.

17) تفسیر مجمع البیان 543:4، ذیل الآیة.

18) النمل: 62.

19) تفسیر العیّاشیّ 61-56: 2 ح 49؛ الغَیبة للنعمانیّ 181 ح 30.

20) الأنفال: 75.