249 – محمّد الحِمیریّ بإسناده عن إبراهیم بن عمر الیمانیّ، عن رجل، عن أبی جعفر علیه السلام أ نّه قال: لتمخضنّ یا معشر الشیعة شیعة آل محمّد کمخیض الکحل فی العین،
لأنّ صاحب الکحل یعلم متی یقع فی العَین، ولا یعلم متی یذهب، فیصبح أحدکم وهو یری أ نّه علی شریعةٍ من أمرنا، فیمسی وقد خرج منها، ویمسی وهو علی شریعة من أمرنا، فیصبح وقد خرج منها.(1)
250 – محمّد الحمیریّ بإسناده عن الربیع بن محمّد المسلّی، قال: قال لی أبو عبداللَّه علیه السلام: واللَّه لتکسرنّ کسر الزجاج وإنّ الزجاج یُعاد فیعود کما کان، واللَّه لتکسرنّ کسر الفخّار، و إنّ الفخّار لا یعود کما کان، واللَّه لتمحصنّ، واللَّه لتغربلنّ کما یغربل الزؤان من القمح.(2)
251 – عن محمّد بن الفضیل، عن أبیه، عن منصور، قال: قال أبو عبد اللَّه علیه السلام: یا منصور إنّ هذا الأمر لا یأتیکم إلّا بعد إیاس، لا واللَّه حتّی تمیّزوا، لا واللَّه حتّی تمحّصوا، لا واللَّه حتّی یشقی من یشقی، ویسعد من یسعد.(3)
252 – عن عبد الرحمان بن سیابة، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: کیف أنتم إذا بقیتم بلا إمام هدی ولا علم، یبرأ بعضکم من بعض، فعند ذلک تمیّزون وتمحّصون وتغربلون، وعند ذلک اختلاف السنین وأمارة من أوّل النهار، وقتل وقطع فی آخر النهار.(4)
253 – عن محمّد بن منصور، عن أبیه قال: کنّا عند أبی عبداللَّه جماعة نتحدّث، فالتفت إلینا فقال: فی أیّ شیء أنتم؟ أیهات أیهات، لا واللَّه لا یکون ما تمدّون إلیه أعینکم حتّی تُغربلوا، لا واللَّه لا یکون ما تمُدّون إلیه أعینکم حتّی تمیّزوا،واللَّه لا یکون ما تمدّون إلیه أعینکم إلّا بعد إیاس، لا واللَّه لا یکون ما تمدّون إلیه أعینکم حتّی یشقی من شقی، ویسعد من سعد.
وروی عن محمّد بن منصور الصیقل عن أبیه، عن الباقر علیه السلام مثله.(5)
254 – وعن ابن شاذان، عن البزنطیّ، قال: قال أبو الحسن علیه السلام: أمَا واللَّه لا یکون الّذی تمدّون إلیه أعینکم حتّی تُمیّزوا وتُمحّصوا، وحتّی لا یبقی منکم إلا الأندر ثمّ تلا: «أم
حَسِبتم أن تُترَکوا و لمّا یَعلَمِ اللَّهُ الّذین جاهَدوا مِنکم و یَعلَم الصابرین».
وفی روایة ابن عیسی، عن البزنطی مثله وزاد فیه: وتُمحّصوا ثمّ یذهب من کلّ عشرة شیء ولا یبقی.(6)
255 – سعد بن عبداللَّه، بإسناده عن علیّ بن جعفر، عن أخیه موسی بن جعفر علیه السلام قال: إذا فُقد الخامس من ولد السابع، فاللَّه اللَّه فی أدیانکم، لا یزلّنّکم عنها شیء، یا بنی إنّه لابدّ لصاحب هذا الأمر من غیبة، حتّی یرجع عن هذا الأمر من کان یقول به، إنّما هی محنة من اللَّه امتحن اللَّه بها خلقه.(7)
256 – روی عن جابر الجعفیّ، قال: قلت لأبی جعفر علیه السلام: متی یکون فَرَجُکم؟ فقال: هیهاتَ هیهات، لا یکون فرجنا حتّی تُغرَبلوا ثمّ تُغربلوا ثمّ تغربلوا، قالها ثلاثاً، حتّی یذهب الکدر ویبقی الصفو.(7)
257 – وبالإسناد عن إبراهیم بن هلیل قال: قلت لأبی الحسن علیه السلام: جُعلت فداک، مات أبی علی هذا الأمر، وقد بلغت من السنین ما قد تری أموت ولا تخبرنی بشیء؟! فقال: یا أبا اسحاق أنت تعجل! فقلت: إی واللَّه أعجل، ومالی لا أعجل وقد بلغت من السنّ ما تری؟ فقال: أما واللَّه یا أبا اسحاق ما یکون ذلک حتّی تمیزوا وتمحّصوا، وحتّی لا یبقی منکم إلّا الأقلّ، ثمّ صعّر کفه.(7) معنی صعّر کفه: أی أمالها تهاوناً بالناس.
258 – وبالإسناد عن صفوان بن یحیی قال: قال أبو الحسن الرضا علیه السلام: واللَّهِ ما یکون ما تمدّون أعینکم إلیه حتّی تُمحّصوا وتمیّزوا، وحتّی لا یبقی منکم إلّا الأندر فالأندر.(8)
259 – وعن ابن أبی یعفور، عن أبی عبداللَّه علیه السلام أ نّه سمعه یقول: ویلٌ لطغاة العرب، من شرّ قد اقترب، قلت: جُعلت فداک، کم مع القائم من العرب؟ قال: شیء یسیر، فقلت: واللَّه إنّ من یصف هذا الأمر منهم لکثیر. فقال: لابدّ للناس من أن یُمحّصوا ویُمیّزوا، ویُغربلوا ویخرج فی الغربال خلق کثیر.(8)
260 – وعن أبی بصیر قال: سمعت أبا جعفر محمّد بن علیّ علیه السلام یقول: واللَّهِ لتُمیّزنّ، واللَّه لتمحّصنّ، واللَّه لتغربلنّ، کما یغربل الزؤان من القمح.(8)
261 – ابن عقدة بإسناده عن عمیرة بنت نفیل، قالت: سمعت الحسن بن علیّ علیه السلام یقول: لا یکون الأمر الّذی تنتظرون حتّی یبرأ بعضُکم من بعض، ویتفل بعضکم فی وجوه بعض، وحتّی یلعن بعضکم بعضاً، وحتّی یسمّی بعضکم بعضاً کذّابین.(8)
الآیة الثالثة قوله تعالی: «قاتِلوا الّذین لا یُؤمِنون باللَّه ولا بالیَوم الآخر ولا یُحَرِّمون ما حَرَّم اللَّهُ ورسُولُه ولا یَدینون دِینَ الحقِّ من الّذین أُوتوا الکتابَ حتّی یُعطوا الجِزیةَ عَن یَدٍ وهم صاغِرون».(9)
1) الغَیبة للطوسیّ 221؛ الغَیبة للنعمانیّ 110.
2) بحارالأنوار 101:52.
3) نفس المصدر 111:52.
4) نفس المصدر 112:52.
5) الغَیبة للطوسیّ 218؛ الغَیبة للنعمانیّ 111.
6) بحارالأنوار 25:52.
7) نفس المصدر 113:52.
8) نفس المصدر 114:52.
9) التوبة: 29.