393 – أبو جعفر محمّد بن جریر الطبریّ، بإسناده عن وهب بن جمیع مولی اسحاق بن
عمار، قال: سألت أبا عبداللَّه علیه السلام عن ابلیس، قوله: «ربِّ فأنظرنی إلی یَوم یُبعَثُون – قال فإنّک من المُنظَرین – إلی یوم الوَقتِ المعلوم» أیّ یوم هو؟ قال: یا وهب، أتحسب أ نّه یوم یبعث اللَّه تعالی الناس؟ لا، ولکنّ اللَّه عزّوجلّ أنظره إلی یوم یبعث اللَّه عزّوجلّ قائمنا، فإذا بعث اللَّه عزّوجلّ قائمنا، فیأخذ بناصیته ویضرب عنقه، فذلک یوم الوقت المعلوم.(1)
394 – وروی اسحاق بن عمار قال: سألته – یعنی زین العابدین علیه السلام – عن إنظار اللَّه تعالی ابلیس وقتاً معلوماً ذکره فی کتابه، قال: «فإنّکَ مِن المنظَرِین – إلی یَومِ الوَقتِ المَعلوم» قال علیه السلام: الوقت المعلوم یوم قیام القائم علیه السلام، فإذا بعثه اللَّه کان فی مسجد الکوفة وجاء إبلیس حتّی یجثو علی رکبتیه، فیقول: یا ویلاه مِن هذا الیوم، فیأخذ بناصیته فیضرب عُنقه، فذلک یوم الوقت المعلوم منتهی أجله.(2)
395 – روی الشیخ الصدوق بإسناده عن الحسین بن خالد قال:
قال علیّ بن موسی الرضا علیه السلام: لا دین لمن لاوَرَع له، ولا إیمان لمن لا تقیّة له، إنّ أکرمکم عند اللَّه أعملکم بالتقیّة، فقیل له: یا ابن رسول اللَّه إلی متی؟ قال: «إلی یَوم الوَقت المَعلوم» وهو یوم خروج قائمنا أهل البیت، فمن ترک التقیّة قبل خروج قائمنا فلیس منّا، فقیل له: یا ابن رسول اللَّه، ومن القائم منکم أهل البیت؟ قال: الرابع من ولدی، ابن سیّدة الإماء، یطهّر اللَّه به الأرض من کلّ جور، ویقدّسها من کلّ ظلم، وهو الّذی یشکّ الناس فی ولادته، وهو صاحب الغَیبة قبل خروجه، فإذا خرج أشرقت الأرض بنوره، ووضع میزان العدل بین الناس فلا یظلم أحد احداً، وهو الّذی تُطوی له الأرض ولا یکون له ظلّ، وهو الّذی ینادی منادٍ من السماء یسمعه جمیع أهل الأرض بالدعاء إلیه یقول: ألا إنّ حُجّة اللَّه قد ظهر عند بیت اللَّه فاتّبعوه، فإنّ الحقّ معه وفیه. وهو قول اللَّه عزّوجلّ: «إن نَشَأ نُنَزل عَلیهم من السَّماءِ آیةً فَضَلَّت أعناقُهم لها خاضعین».(3)
الآیة الثالثة قوله تعالی: «إنّ فی ذلک لآیاتٍ للمتوسِّمِین – وإنّها لَبِسَبیلٍ مُقیم».(4)
1) دلائل الإمامة 440؛ بحارالأنوار 221:63.
2) بحارالأنوار 376:52؛ منتخب الأنوار المضیئة 203 ف 12.
3) کمال الدّین 371:1 ح 5؛ بحارالأنوار 321:52.
4) الحجر: 75 و 76.