جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی رجعة الشیعة مع المهدی

زمان مطالعه: 3 دقیقه

429 – محمّد بن یعقوب، بإسناده عن أبی بصیر، قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام: قوله تبارک وتعالی: «وأقسموا باللَّه جهد أیمانهم لا یَبعث اللَّه مَن یَموت بَلی وَعداً علیه حقّاً ولکنّ أکثر الناس لا یعلمون» قال: فقال لی: یا أبا بصیر، ما تقول فی هذه الآیة؟ قال، قلت: إنّ المشرکین یزعمون ویحلفون لرسول اللَّه صلی الله علیه وآله أنّ اللَّه لا یبعث الموتی. قال: فقال: تبّاً لمن قال هذا، سَلهم هل کان المشرکون یحلفون باللَّه أم باللات والعزی؟ قال: قلت: جُعلت فداک فاوجدنیه. قال: فقال: یا أبا بصیر، لو قد قام قائمنا بعث اللَّه إلیه قوماً من شیعتنا قباع سیوفهم علی عواتقهم، فیبلغ ذلک قوماً من شیعتنا لم یموتوا، فیقولون بعث فلان وفلان من قبورهم وهم مع القائم علیه السلام، فیبلغ ذلک قوماً من عدوّنا، فیقولون: یا معشر الشیعة ما أکذبکم؟ هذه دولتکم وأنتم تقولون فیها الکذب، لا واللَّه ما عاش هؤلاء ولا یعیشون إلی یوم القیامة، قال: فحکی اللَّه قولهم فقال: «وأقسموا باللَّه جَهد أیمانهم لا یَبعثُ اللَّه مَن یموت».(1)

430 – العیّاشیّ، بإسناده عن سیرین، قال: کنت عند أبی عبداللَّه علیه السلام إذ قال: ما یقول الناس فی هذه الآیة: «وأقسموا باللَّهِ جَهد أیمانهم لا یبعث اللَّه من یموت»؟ قال: یقولون: لا قیامة ولا بعث ولا نشور. فقال: کذبوا واللَّهِ إنّما ذلک إذا قام القائم علیه السلام وکرّ معه المکرُّون، فقال أهل خلافکم: قد ظهرت دولتکم یا معشر الشیعة، وهذا مِن کذبکم تقولون رجع فلان وفلان وفلان، لا واللَّه لا یبعث اللَّه من یموت، ألا تری أ نّهم قالوا: «وأقسَموا باللَّه جَهد أیمانهم» کان المشرکون أشدّ تعظیماً باللات والعزی من أن یقسموا

بغیرها، فقال اللَّه عزّوجلّ: «بلی وَعداً علیه حقّاً و لکنّ أکثر الناس لا یعلمون – لیبینّ لهم الّذی یختلفون فیه ولیعلم الّذین کفروا أ نّهم کانوا کاذبین – إنّما قولُنا لشی‏ء إذا أردناه أن نقوله له کن فیکون».(2)

431 – روی علیّ بن إبراهیم عن بعض رجاله رفعه إلی أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: ما تقول الناس فیها؟ قال: یقولون نزلت فی الکفار، فقال: إنّ الکفار کانوا لا یحلفون باللَّه، وإنّما نزلت فی قوم من أمّة محمّد صلی الله علیه وآله قیل لهم ترجعون بعد الموت قبل القیامة، فیحلفون أ نّهم لا یرجعون، فردَّ اللَّه علیهم: «لیُبیّن لهم الّذی یَختلفون فیه ولِیَعلم الّذین کَفَروا أ نّهم کانوا کاذبین» یعنی فی الرجعة یردّهم فیقتلهم ویشفی صدور المؤمنین منهم.(3)

الآیة السادسة قوله تعالی: «أفأَمِنَ الّذین مَکَروا السیّئات أن یَخسِف اللَّهُ بِهم الأرضَ أو یأتیهم العَذابُ مِن حیثُ لا یَشعُرون – أو یأخذهم فی تَقلُّبهم فما هم بمُعجِزین».(4)

432 – العیّاشیّ، عن إبراهیم بن عمر، عمّن سمع أبا جعفر علیه السلام یقول: إنّ عهد نبیّ اللَّه صار عند علیّ بن الحسین علیه السلام، ثمّ صار عند محمّد بن علیّ، ثمّ یفعل اللَّه ما یشاء، فالزم هؤلاء فإذا خرج رجل منهم معه ثلاثمائة رجل ومعه رایة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله عامداً إلی المدینة حتّی یمر بالبیداء فیقول: هذا مکان القوم الّذین خسف بهم، وهی الآیة الّتی قال اللَّه: «أفأَمِنَ الّذین مَکَروا السیّئات أن یَخسِف اللَّهُ بِهم الأرضَ أو یأتیهم العَذابُ مِن حیثُ لا یَشعُرون أو یأخذهم فی تَقلُّبهم فما هم بمُعجِزین».(5)

433 – العیّاشیّ: عن ابن سنان، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، سُئل عن قول اللَّه: «أفأَ مِنَ الّذین مَکَروا السیّئات أن یَخسِف اللَّهُ بِهم الأرض» قال: هم أعداء اللَّه، وهم یُمسخون ویُقذَفون ویسیحون فی الأرض.(6)

434 – عنه: بإسناده عن جابر الجعفی، عن أبی جعفر علیه السلام فی حدیث طویل، قال له: وإیّاک وشذّاذاً من آل محمّدعلیهم السلام فإنّ لآل محمّد علی رایة، ولغیرهم علی رایة، فالزم

هؤلاء أبداً، وإیّاک ومَن ذکرت لک، فإذا خرج رجل منهم معه ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً ومعه رایة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله عامداً إلی المدینة حتّی یمر بالبیداء، حتّی یقول هذا مکان القوم الّذین خسف بهم، وهی الآیة الّتی قال اللَّه عزّ وجلّ: «أفأَمِنَ الّذین مَکَروا السیّئات أن یَخسِف اللَّهُ بِهم الأرضَ أو یأتیهم العَذابُ مِن حیثُ لا یَشعُرون أو یأخذهم فی تَقلُّبهم فما هم بمُعجِزین».(7)

الآیة السابعة قوله تعالی: «وأوحی ربُّک إلی النَّحلِ أن اتّخِذی من الجِبال بُیوتاً و من الشَّجَر و ممّا یَعرِشون».(8)


1) روضة الکافی 50 ح 14؛ سعد السعود 116.

2) تفسیر العیّاشیّ 259:2 ح 28؛ بحارالأنوار 71:53.

3) تفسیر القمّیّ 385:1؛ تفسیر الصافی 135:3.

4) النحل: 45.

5) تفسیر العیّاشیّ 261:2 ح 34؛ تفسیر البرهان 372:2.

6) تفسیر العیّاشی 261:2 ح 35.

7) تفسیر العیّاشیّ 261:2 ح 34 باختلاف أوّله.

8) النحل: 68.