جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

العباد المبعوثون فی زمان المهدی فی الکرة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

444 – العیّاشیّ بإسناده عن حمران، عن أبی جعفر علیه السلام، قال: کان یقول: «بعثنا علیکم عباداً لنا أولی بأس شدید» ثمّ قال: هو القائم وأصحابه أولی بأس شدید.(1)

445 – أبو جعفر محمّد بن جعفر الطبریّ، فی مسند فاطمةعلیها السلام، قال: روی أبو عبداللَّه محمّد بن سهل الجلودیّ، بإسناده عن علیّ بن إبراهیم بن مهزیار الأهوازی، قال: خرجت

فی بعض السنین حاجّاً، إذ دخلت المدینة وأقمت بها ایاماً أسأل واستبحث عن صاحب الزمان علیه السلام، فما عرفت له خبراً ولا وقعت لی علیه عَین، فاغتممت غمّاً شدیداً وخشیت أن یفوتنی ما أمَّلتُه من طلب صاحب الزمان علیه السلام، فخرجت حتّی أتیت مکّة، فقضیت حجّتی وأقمت بها أُسبوعاً، کل ذلک أطلب، فبینا أنا أفکّر إذ انکشف لی باب الکعبة، فإذا أنا بانسان کأ نّه غصنُ بان مُتّزر ببردة مُتَّشح بأخری، قد کشف عطف بُردته علی عاتقه، فارتاح قلبی وبادرت لقصده، فانثنی علیّ وقال: من این الرجل؟ قلت: من العراق، قال: من أیّ العراق؟ قلت: من الأهواز، فقال: أتعرف ابن الخصیب؟ قلت: نعم، قال: رحمه‏اللَّه، فما کان أطول لیلته وأکثر تبتّله وأغزر دمعته، قال: فأین المهزیار؟ قلت: أنا هو، قال: حیّاک اللَّه بالسلام أبا الحسن، ثمّ صافحنی وعانقنی وقال: یا أبا الحسن، ما فعلت العلامة الّتی بینک وبین الماضی أبی محمّد نضّر اللَّه وجهه؟ قلت: معی، وأدخلت یدی إلی جیبی وأخرجت خاتماً علیه محمّد وعلیّ، فلمّا قرأه استعبر حتّی بَلَّ طمره الّذی کان علی یده، وقال: یرحمک اللَّه أبا محمّد إنّک زین الأمّة شرّفک اللَّه بالإمامة وتوَّجک بتاج العِلم والمعرفة، فإنَّا الیکم صائرون،ثمّ صافحنی وعانقنی، ثمّ قال: ما الّذی ترید یا أبا الحسن؟

قلت: الإمام المحجوب عن العالم.

قال: وما هو محجوب عنکم، ولکن حجبه سوءُ أعمالکم، قُم صر إلی رحلک وکن علی أهبة من لقائه، فإذا انحطّت الجوزاء وأزهرت نجوم السماء، فها أنا لک بین الرکن والصفا، فطابت نفسی وتیقّنت أنّ اللَّه فضّلنی.

فما زلت أرقب الوقت حتّی حان، وخرجت إلی مطیتی واستویت علی ظهرها، فإذا أنا بصاحبی ینادی: إلیّ یا أبا الحسن، فخرجت فلحقت به، فحیّانی بالسلام وقال: سِر بنا یا أخ، فما زال یهبط وادیاً ویرقی فی ذروة جبل، إلی أن علقنا علی الطائف، فقال: یا أبا الحسن، انزل بنا نصلّی باقی صلاة اللیل، فنزل فصلّی بنا الفجر رکعتَین، قلت: فالرکعتین الاولیین؟

قال: هما من صلاة اللیل واوتر فیهما والقنوت، وکلّ صلاة جائزة، وقال: سر بنا یا أخ. فلم یزل یهبط وادیاً ویرقی ذروة جبل، حتّی أشرفنا علی وادٍ عظیم مثل الکافور،

فامد عینی، فإذا بیت من الشَّعر یتوقّد نوراً.

قال: المح هل تری شیئاً؟

قلت: أری بیتاً من الشعر.

فقال: الأمل والحظّ فی الوادی، واتبعت الأثر حتّی إذا صرنا بوسط الوادی نزل عن راحلته وخلّاها ونزلت من مَطیّتی وقال لی دَعها، قلت: فإن تاهت؟

فقال: إنّ هذا وادٍ لا یدخله إلّا مؤمن، ولا یخرج منه إلّا مؤمن، ثمّ سبقنی ودخل الخبا، وخرج إلیّ مسرعاً وقال: أبشر فقد أذن لک بالدخول.

فدخلت، فإذا البیت یسطع من جانبه النور، فسلّمت علیه بالامامة.

فقال: یا أبا الحسن کنّا نتوقّعک لیلاً ونهاراً، فما الّذی أبطأ بک علینا؟

قلت: یا سیّدی لم أجد من یدلّنی إلی الآن.

قال لی: لم تجد أحداً یدلّک، ثمّ نکت باصبعه فی الأرض ثمّ قال: لا ولکنّکم کثّرتم الأموال، وتجبَّرتم علی ضعفاء المؤمنین، وقطعتم الرحم الّذی بینکم، فأیّ عذر لکم الآن.

قلت: التوبة التوبة، الإقالة الإقالة.

ثمّ قال: یا ابن المهزیار، لولا استغفار بعضکم لبعض، لهلک مَن علیها إلّا خواصّ الشیعة الّتی تشبه أقوالُهم أفعالهم، ثمّ قال: یا ابن المهزیار: ومَدَّ یده، ألا أنبئک بالخبر، إنّه إذا قعد الصبیّ وتحرَّک المغربیّ وسار العمانیّ وبویع السفیانیّ، یُؤذن لولیّ اللَّه، فأخرج بین الصفا والمروة فی ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً سواء، فأجی إلی الکوفة وأهدم مسجدها وأبنیه علی بنائه الأوّل، وأهدم ما حوله من بناء الجبابرة، وأحجّ بالناس حجّة الإسلام، وأجی‏ء إلی یثرب، فاُهدم الحجرة وأخرج مَن بها وهما طرّیان، فآمر بهما تجاه البقیع، وآمر بخشبتین یُصلبان علیهما فتورق من تحتهما، فیفتنن الناس بهما أشدّ من الفتنة الاولی، فینادی منادٍ من السماء، یا سماء أبیدی و یا أرض خُذی، فیومئذٍ لا یبقی علی وجه الأرض إلّا مؤمن قد أخلص قلبه للإیمان.

قلت: یا سیّدی، ما یکون بعد ذلک؟

قال: الکرّة الکرّة، الرجعة الرجعة، ثمّ تلا هذه الآیة: «ثمّ رَدَدنا لَکُم الکَرّة عَلَیهم و أمَدَدناکم بأموالٍ وبَنین وجعلناکم أکثرَ نَفیراً».(2)

446 – روی علیّ بن إبراهیم رحمه الله فی تفسیره قوله تعالی: «وقَضَینا إلی بَنی إسرائیل فی الکِتاب» أی أعلمناهم، ثمّ انقطعت مخاطبة بنی اسرائیل، وخاطب أمّة محمّد صلی الله علیه وآله «لَتُفسِدُنّ فی الأرض مرّتَین» یعنی فلاناً وفلاناً وأصحابهما ونقضهم العهد «ولتعلُنّ علوّاً کبیراً» یعنی ما ادّعوه من الخلافة «فإذا جاء وعد أولیهما» یعنی یوم الجمل «بَعَثنا علیکم عِباداً لنا أُولی بَأس شدید» یعنی أمیرالمؤمنین صلوات اللَّه علیه وأصحابه «فجاسُوا خِلالَ الدیار» أی طلبوکم وقتلوکم «وکان وعداً مفعولاً» یعنی یتمّ ویکون «ثمّ رَدَدنا لکم الکَرَّة علیهم» یعنی لبنی أمّیة علی آل محمّد «وأمدَدناکم بأموالٍ وبَنین وجعلناکم أکثرَ نفیراً» من الحسین بن علیّ علیه السلام وأصحابه وسبوا نساء آل محمّد «إن أحسَنتُم أحسَنتُم لأنفُسِکم و إن أسَأتُم فَلَهَا فإذا جاءَ وَعدُ الآخرة» یعنی القائم صلوات اللَّه علیه وأصحابه «لِیَسُوؤا وجوهکم» یعنی تسودّ وجوهکم «ولیدخلوا المسجد کما دخلوه اول مرّة» یعنی رسول اللَّه وأصحابه «ولِیُتَبَّرُوا ما علوا تتبیراً» أی یعلو علیکم فیقتلوکم، ثمّ عطف علی آل محمّد علیه وعلیهم السلام فقال: «عَسی ربُّکم أن یرحمَکم» أی ینصرکم علی عدوّکم، ثمّ خاطب بنی أمیّة فقال: «وإن عُدتُم عُدنا» یعنی إن عدتم بالسفیانیّ، عُدنا بالقائم من آل محمّد صلوات اللَّه علیه.(3)

447 – العیّاشیّ: بإسناده عن مسعدة بن صدقة، عن جعفر بن محمّد، عن ابیه، عن جدّه‏علیهم السلام، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه السلام فی خطبته: یا أیّها الناس سلونی قبل أن تفقدونی، فإن بین جوانحی علماً جماً، فسلونی قبل أن تبقر برجلها فتنة شرقیّة تطأ فی خطامها، ملعون ناعقها ومولاها وقائدها وسائقها والمتحرّز فیها، فکم عندها من رافعة ذیلها یدعو بویلها دخله أو حولها لا مأوی یکنّها، ولا أحد یرحمها، فإذا استدار الفلک قُلتم مات أو هلک، وأیّ وادٍ سلک، فعندها توقّعوا الفرج، وهو تأویل الآیة: «ثمّ رددنا لکم الکرّة علیهم و

أمددناکم بأموالٍ وبنین وجعلناکم أکثر نفیراً».

والّذی فلق الحبّة وبرأ النسمة، لیعیش إذ ذاک ملوک ناعمین، ولا یخرج الرجل منهم من الدنیا حتّی یولد لصُلبه ألف ذَکَر، آمنین من کلّ بدعة وآفة والتنزیل عاملین بکتاب اللَّه وسنة رسوله قد اضمحلّت عنهم الآیات والشبهات.(4)


1) تفسیر العیّاشیّ 281:2 ح 21؛ بحارالأنوار 56:51.

2) دلائل الإمامة 296؛ المحجّة 123؛ بحارالأنوار 12:52.

3) تفسیر القمّیّ 14:2؛ بحارالأنوار 45:51.

4) تفسیر العیّاشیّ 282:2 ح 22؛ بحارالأنوار 57:51.