جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ذکر من شاهد القائم ورآه و کلمه و هو طفل

زمان مطالعه: 12 دقیقه

484 – روی الصدوق؛ بإسناده عن الحسن بن المنذر، عن حمزة بن أبی الفتح، قال: جاءنی یوماً فقال لی: البشارة، وُلد البارحة فی الدار مولود لأبی محمّد علیه السلام وأمر بکتمانه، قلت: وما اسمه؟ قال: سُمّی بمحمّد وکُنّی بأبی جعفر.(1)

485 – روی الصدوق؛ بإسناده عن إبراهیم بن محمّد بن عبداللَّه بن موسی بن جعفر علیهما السلام، عن السّیاریّ قال: حدّثتنی نسیم وماریة قالتا:

إنّه لمّا سقط صاحب الزمان علیه السلام من بطن اُمّه جاثیاً علی رکبتیه، رافعاً سبّابتیه إلی السماء، ثمّ عطس فقال: الحمد للَّه ربّ العالمین وصلّی اللَّه علی محمّد وآله، زَعَمت الظَلَمة أنّ حُجّة اللَّه داحضة، لو اُذن لنا فی الکلام لزال الشکّ.

قال إبراهیم بن محمّد بن عبداللَّه: وحدّثتنی نسیم خادم أبی محمّد علیه السلام قالت: قال لی صاحب الزمان علیه السلام وقد دخلتُ علیه بعد مولده بلیلة، فعطستُ عنده فقال لی: یرحمک اللَّه، قالت نسیم: ففرحت بذلک، فقال لی علیه السلام: ألا اُبشّرک فی العطاس؟ فقلت: بلی یامولای، فقال: هو أمانٌ من الموت ثلاثة أیّام.(2)

486 – وروی الصدوق؛ بإسناده عن غیاث بن اُسید، قال: شهدت محمّد بن عثمان العمریّ قدّس اللَّه روحه یقول: لمّا ولد الخلف المهدی علیه السلام سطع نورٌ من فوق رأسه إلی أعنان السماء، ثمّ سقط لوجهه ساجداً لربّه تعالی ذِکره، ثمّ رفع رأسه وهو یقول: «شَهِدَ اللَّهُ أ نّه لا إله إلّا هُو والملائکةُ واُولوا العِلم قائماً بالقِسط لا إله إلّا هو العَزیز الحکیم إنّ الدِّین عِنداللَّهِ الإسلامُ».(3)

قال: وکان مولده یوم الجمعة.(4)

487 – وروی الصدوق؛ بإسناده عن یعقوب بن منقوش، قال: دخلت علی أبی محمّد الحسن بن علیّ علیهما السلام وهو جالس علی دُکّان فی الدار وعن یمینه بیت وعلیه سِتر مُسبَل، فقلت له: یاسیّدی مَن صاحب هذا الأمر؟ فقال: ارفع الستر، فرفعتُه فخرج إلینا غلام

خُماسیّ له عشر أو ثمان أو نحو ذلک، واضح الجبین، أبیض الوجه، درّی المُقلتَین، شثن الکفَّین، معطوف الرکبتَین، فی خدّه الأیمن خال، وفی رأسه ذؤابة، فجلس علی فخذ أبی محمّد علیه السلام، ثمّ قال لی: هذا هو صاحبکم، ثمّ وثب فقال له: یابُنیّ اُدخل إلی الوقت المعلوم، فدخل البیت وأنا أنظر إلیه، ثمّ قال لی: یایعقوب اُنظر إلی مَن فی البیت؟ فدخلت فمارأیت أحداً.(5)

488 – وروی بالإسناد عن أحمد بن الحسن بن إسحاق القمّی، قال: لمّا وُلد الخلف الصالح علیه السلام، ورد عن مولانا أبی محمّد الحسن بن علیّ علیهما السلام إلی جدّی أحمد بن إسحاق کتاب، فإذا فیه مکتوب بخطّ یده علیه السلام الّذی کان ترد به التوقیعات علیه، وفیه: «وُلِد لنا مولود، فلیکن عندک مستوراً وعن جمیع الناس مکتوماً، فإنّا لم نُظهر علیه إلّا الأقرب لقرابته، والولیّ لولایته، أحببنا إعلامک لیسرّک اللَّه به مثل ما سرّنا به، والسلام».(6)

489 – وروی بالإسناد عن أبی الفضل الحسن بن الحسین العلویّ، قال: دخلت علی أبی محمّد الحسن بن علیّ علیهما السلام بُسرّ من رأی فهنّأته بولادة إبنه القائم علیه السلام.(7)

490 – روی الشیخ أبو جعفر محمّد بن علیّ بن الحسین بن بابویه القمّی الصدوق قدس سره بإسناده عن أحمد بن مسرور، عن سعد بن عبداللَّه القمّی، قال: کنت امرءاً لهجاً بجمع الکتب المشتملة علی غوامض العلوم ودقائقها، کلِفاً باستظهار ما یصحّ لی من حقائقها، مُغَرماً بحفظ مشتبهها ومغلقها، شحّیحاً علی ما أظفر به من مُعضلاتها ومشکلاتها، متعصّباً لمذهب الإمامیّة، راغباً عن الأمن والسلامة فی انتظار التنازع والتخاصم والتعدّی إلی التباغض والتشاتم، معیباً للفِرق ذوی الخلاف، کاشفاً عن مثالب أئمّتهم، هتّاکاً لحجب قادتهم، إلی أن بُلیت بأشدّ النواصب منازعة، وأطولهم مخاصمة، وأکثرهم جدلاً، وأشنعهم سؤالاً، وأثبتهم علی الباطل قدماً.

فقال ذات یوم – وأنا اُناظره -: تبّاً لک ولأصحابک یاسعد، إنّکم معاشر الرافضة تقصدون علی‏المهاجرین والأنصار بالطعن علیهما، وتجحدون من رسول اللَّه ولایتهما

وإمامتهما، هذا الصدِّیق الّذی فاق جمیع الصحابة بشرف سابقته، أما علمتم أنّ رسول اللَّه ما أخرجه مع نفسه إلی الغار إلّا علماً منه أنّ الخلافة له من بعده، وأ نّه هو المقلّد لأمر التأویل والمُلقی إلیه أزمة الاُمّة، وعلیه المعوّل فی شعب الصدع، ولمِّ الشعث، وسدّ الخلل، وإقامة الحدود، وتسریب الجیوش لفتح بلاد الشرک، وکما أشفق علی نبوَّته أشفق علی خلافته، إذ لیس من حکم الإستتار والتواری، أن یروم الهارب من الشرّ مساعدة إلی مکان یستخفی فیه، ولمّا رأینا انبیّ متوجّهاً إلی الانجحار، ولم تکن الحال توجب استدعاء المساعدة من أحد، استبان لنا قصد رسول اللَّه بأبی بکر للغار للعلّة الّتی شرحناها، وإنّما أبات علیّاً علی فراشه لما لم یکن یکترث به، ولم یحفل به لاستثقاله! ولعلمه بأنّه إن قُتل لم یتعذّر علیه نصب غیره مکانه للخطوب الّتی کان یصلح لها.

قال سعد: فأوردت علیه أجوبة شتّی، فما زال یعقّب کلّ واحدٍ منها بالنقض والردّ علیّ، ثمّ قال: یاسعد ودونکها اُخری بمثلها تخطم اُنوف الروافض!!

ألستم تزعمون أنّ الصدِّیق المبرّأ من دنس الشکوک، والفاروق المحامی عن بیضة الإسلام کانا یُسِرَّان النفاق، واستدللتم بلیلة العقبة، أخبرنی عن الصدّیق والفاروق أسلما طوعاً أو کرهاً؟

قال سعد: فاحتلت لدفع هذه المسألة عنّی خوفاً من الإلزام، وحذراً من أنّی إن أقررت له بطوعهما للإسلام، إحتجّ بأنّ بدء النفاق ونشأه فی القلب لا یکون إلّا عند هبوب روائح القهر والغلبة، وإظهار البأس الشدید فی حمل المرء علی مَن لیس ینقاد إلیه قلبه، نحو قول اللَّه تعالی: «فلمّا رَأَوا بأسَنا قالوا آمنّا باللَّه وَحده وکَفَرنا بما کُنّا به مُشرِکین فلم یَکُ ینفَعُهم إیمانُهم لمّا رَأَوا بأسَنا»(8)، وإن قلت: أسلما کرهاً، کان یقصدنی بالطعن، إذ لم تکن ثمّة سیوف منتضاة کانت تریهما البأس.

قال سعد: فصدرت عنه مزوّراً قد انتفخت أحشائی من الغضب، وتقطّع کبدی من الکرب، وکنت قد إتّخذت طوماراً وأثبت فیه نیّفاً وأربعین مسألة من صعاب المسائل لم أجد لها مجیباً، علی أن أسأل عنها خبیر أهل بلدی أحمد بن إسحاق صاحب مولانا أبی

محمّد علیه السلام، فارتحلت خلفه، وقد کان خرج قاصداً نحو مولانا بسرّ من رأی، فلحقته فی بعض المنازل، فلمّا تصافحنا قال: بخیر لحاقک بی، قلت: الشوق ثمّ العادة فی الأسولة.

قال: قد تکافینا علی هذه الخطّة الواحدة، فقد برح بی الَقَرم (شدّة الشوق) إلی لقاء مولانا أبی محمّد علیه السلام وأنا اُرید أن أسأله عن معاضل فی التأویل ومشاکل فی التنزیل فدونکها الصحبة المبارکة فانّها تقف بک علی ضفة بحر لا تنقضی عجائبه، ولا تفنی غرائبه، وهو إمامنا.

فوردنا «سرّ من رأی» فانتهینا منها إلی باب سیّدنا، فاستأذنّا، فخرج علینا الإذن بالدخول علیه، وکان علی عاتق أحمد بن إسحاق جراب قد غطّاه بکساءٍ طبریّ فیه مائة وستّون صُرّةً من الدنانیر والدراهم، علی کلّ صرّة منها ختم صاحبها.

قال سعد: فما شبّهت وجه مولانا أبی محمّد علیه السلام حین غشینا نور وجهه إلّا ببدر قد استوفی من لیالیه أربعاً بعد عشر، وعلی فخذه الأیمن غلام یناسب المشتری فی الخِلقة والمنظر، علی رأسه فرق بین وفرتَین کأ نّه ألف بین واوَین، وبین یَدی مولانا رمّانة ذهبیّة تلمع بدائع نقوشها وسط غرائب الفصوص المرکّبة علیها، قد کان أهداها إلیه بعض رؤساء أهل البصرة، وبیده قلم إذا أراد أن یسطر به علی البیاض شیئاً قبض الغلام علی أصابعه، فکان مولانا یدحرج الرّمانة بین یَدیه ویشغله بردّها کیلا یصدّه عن کتابة ما أراد.

فسلّمنا علیه فألطف فی الجواب وأومأ إلینا فی الجلوس، فلمّا فرغ من کتبة البیاض الّذی کان بیده، أخرج أحمد بن إسحاق جرابه من طیّ کسائه فوضعه بین یدیه، فنظر الهادی علیه السلام إلی الغلام وقال له: یابنی فضّ الخاتم عن هدایا شیعتک وموالیک.

فقال: یامولای، أیجوز أن أمدّ یداً طاهرة إلی هدایا نجسة وأموال رجسة قد شِیَب أحلّها بأحرمها؟

فقال مولای: یا ابن إسحاق، استخرِجْ ما فی الجراب لیمیّز ما بین الحلال والحرام منها.

فأوّل صُرّة بدأ أحمد بإخراجها قال الغلام: «هذه لفلان بن فلان، من محلّة کذا بقمّ، یشتمل علی إثنین وستّین دیناراً، فیها من ثمن حُجیرة باعها صاحبها وکانت إرثاً له عن

أبیه خمسة وأربعون دیناراً، ومن أثمان تسعة أثواب أربعة عشر دیناراً، وفیها من اُجرة الحوانیت ثلاثة دنانیر».

فقال مولانا: صدقت یابنی، دُلَّ الرجل علی الحرام منها.

فقال علیه السلام: «فتّش عن دینار رازیّ السکّة، تاریخه سنة کذا، قد انطمس من نصف إحدی صفحتیه نقشه، وقراضة آملیّة وزنها ربع دینار، والعِلّة فی تحریمها أنّ صاحب هذه الصرّة وزن فی شهر کذا من سنة کذا علی حائک من جیرانه من الغزل منّاً وربع مَنّ، فأتت علی ذلک مدّة، وفی انتهائها قیَّض لذلک الغزل سارق، فأخبر به الحائک صاحبه فکذّبه واستردّ منه بدل ذلک منّاً ونصف من غزلاً أدقّ ممّا کان دفعه إلیه، واتّخذ من ذلک ثوباً، کان هذا الدینار مع القراضة ثمنه، فلمّا فتح رأس الصرّة صادف رقعة فی وسط الدنانیر باسم من أخبر عنه وبمقدارها علی حسب ما قال، واستخرج الدینار والقراضة بتلک العلامة.

ثمّ أخرج صرّة اُخری، فقال الغلام: «هذه لفُلان بن فلان، من محلّة کذا بقم تشتمل علی خمسین دیناراً لا یحلّ لنا لمسها» قال: وکیف ذاک؟ قال: «لأ نّها من ثمن حنطة حافَ صاحبُها علی أکّاره فی المقاسمة، وذلک أ نّه قبض حصّته منها بکَیل وافٍ، وکان ما حَصّ الأکّار بکیل بخس».

فقال مولانا: صدقت یابُنیّ.

ثمّ قال: یاأحمد بن إسحاق، احملها بأجمعها لتردّها أو توصی بردّها علی أربابها، فلا حاجة لنا فی شی‏ء منها، وائتنا بثوب العجوز، قال أحمد: وکان ذلک الثوب فی حقیبة لی فنسیتُه.

فلمّا إنصرف أحمد بن إسحاق لیأتیه بالثوب، نظر إلیّ مولانا أبو محمّد علیه السلام فقال: ما جاء بک یاسعد؟ فقلت: شوّقنی أحمد بن إسحاق علی لقاء مولانا، قال: والمسائل الّتی أردت أن تسأل عنها؟ قلت: علی حالها یامولای.

قال: فسَل قُرّة عینی – وأومأ إلی الغلام، فقال لی الغلام: سل عمّا بدا لک منها.

فقلت له: مولانا وابن مولانا، إنّا روینا عنکم أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله جعل طلاق نسائه بید أمیرالمؤمنین علیه السلام حتّی أرسل یوم الجمل إلی عائشة: إنّک قد أرهجتِ علی الإسلام وأهله

بفتنتکِ، وأوردت بنیکِ حیاض الهلاک بجهلک، فإن کففت عنّی غربک وإلّا طلّقتک، ونساء رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قد کان طلاقهنّ وفاته، قال: ما الطلاق؟ قلت: تخلیة السبیل، قال: فإذا کان طلاقهنّ وفاة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قد خلّیت لهنّ السبیل، فلِمَ لا یحلّ لهنّ الأزواج؟ قلت: لأنّ اللَّه تبارک وتعالی حرّم الأزواج علیهنّ، قال: کیف وقد خلّی الموت سبیلهنَّ؟

قلت: فأخبرنی یا ابن مولای عن معنی الطلاق الّذی فوّض رسول اللَّه صلی الله علیه وآله حکمه إلی أمیر المؤمنین علیه السلام؟

قال: إنّ اللَّه تقدّس إسمه عظّم شأن نساء انبیّ صلی الله علیه وآله، فخصّهنّ بشرف الاُمّهات، فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله:

یاأبا الحسن إنّ هذا الشرف باقٍ لهنّ ما دُمن للَّه علی الطاعة، فأیتّهنّ عصت اللَّه بعدی بالخروج علیک، فأطلِقْ لها فی الأزواج، وأسقِطْها من شرف اُمومة المؤمنین.

قلت: فأخبرنی عن الفاحشة المبیّنة الّتی إذا أتت المرأة بها فی عدّتها، حلّ للزوج أن یُخرجها من بیته؟

قال: الفاحشة المبیّنة هی السحق دون الزنا، فإنّ المرأة إذا زنت واُقیم علیها الحدّ، لیس لمن أرادها أن یمتنع بعد ذلک من التزوّج بها لأجل الحدّ، وإذا سحقت وجب علیها الرجم، والرجم خزی، ومن قد أمر اللَّه برجمه فقد أخزاه، ومن أخزاه فقد أبعده، ومن أبعده فلیس لأحد أن یقربه.

قلت: فأخبرنی یابن رسول اللَّه عن أمر اللَّه لنبیّه موسی علیه السلام «فاخلع نعلیکَ إنّک بالواد المقدّس طُوی»(9) فإنّ فقهاء الفریقین یزعمون أ نّها کانت من إهاب المیتة.

فقال علیه السلام: من قال ذلک فقد افتری علی موسی واستجهله فی نبوّته، لأ نّه ما خلا الأمر فیها من خطیئتَین: إمّا أن تکون صلاة موسی فیهما جائزة أو غیر جائزة، فإن کانت صلاته جائزة، جاز له لبسهما فی تلک البقعة، وان کانت مقدّسة مطهّرة، فلیست بأقدس وأطهر من الصلاة، وان کانت صلاته غیر جائزة فیهما فقد أوجب علی موسی أ نّه لم یعرف الحلال من الحرام، وما علم ما تجوز فیه الصلاة وما لم تجز، وهذا کفر.

قلت: فأخبرنی یامولای عن التأویل فیهما.

قال: إنّ موسی ناجی ربّه بالواد المقدّس فقال: یا ربِّ إنّی قد أخلصت لک المحبّة منّی، وغسلتُ قلبی عمّا سواک – وکان شدید الحبّ لأهله – فقال اللَّه تعالی: «اخلع نعلَیک» أی انزع حبّ أهلک من قلبک إن کانت محبّتک لی خالصة، وقلبک من المیل إلی من سوای مغسولاً.

قلت: فأخبرنی یابن رسول اللَّه عن تأویل «کهیعص».(10)

قال: هذه الحروف من أنباء الغیب، أطلع اللَّه علیها عبده زکریّا، ثمّ قصّها علی محمّد صلی الله علیه وآله، وذلک أنّ زکریّا سأل ربّه أن یعلّمه أسماء الخمسة، فأهبط علیه جبرئیل فعلّمه إیّاها، فکان زکریا إذا ذَکر محمّداً وعلیّاً وفاطمة والحسن والحسین سری عنه همّه، وانجلی کربُه، وإذا ذکر الحسین خنقته العَبرة، ووقعت علیه البَهرة، فقال ذات یوم: یاإلهی، ما بالی إذا ذکرتُ أربعاً منهم تسلّیت بأسمائهم من همومی، وإذا ذکرت الحسین تدمع عینی وتثور زفرتی؟ فَأَنبأه اللَّه تعالی عن قصّته.

وقال: «کهیعص» «فالکاف» اسم کربلاء و «الهاء» هلاک العترة، و «الیاء» یزید وهو ظالم الحسین علیه السلام، و «العین» عطشه، و «الصاد» صبره.

فلمّا سمع ذلک زکریا لم یفارق مسجده ثلاثة أیّام ومنع فیها الناس من الدخول علیه، وأقبل علی البکاء والنحیب، وکانت ندبته: «إلهی أتفجع خیرَ خلقِک بولده، إلهی أتنزل بلوی هذه الرزیة بفنائه، إلهی أتلبس علیّاً وفاطمة ثیاب هذه المصیبة، إلهی أتحلّ کربة هذه الفجیعة بساحتهما؟».

ثمّ کان یقول: «اللهمّ ارزقنی ولداً تقرّ به عینی علی الکبر، واجعله وارثاً وصیّاً، واجعل محلّه منّی محلّ الحسین، فإذا رزقتَنیه فافتِنّی بحبّه، ثمّ فجّعنی به کما تفجِّع محمّداً حبیبک بولده» فرزقه اللَّه یحیی وفجَّعه به، وکان حمل یحیی ستّة أشهر وحمل الحسین علیه السلام کذلک، وله قصّة طویلة.

قلت: فأخبِرنی یامولای عن العلّة الّتی تمنع القوم من اختیار إمام لأنفسهم.

قال: مصلح أو مفسد؟ قلت: مصلح.

قال: فهل یجوز أنّ تقع خیرتهم علی المفسد بعد أن لا یعلم أحدٌ ما یخطر ببال غیره من صلاح أو فساد؟ قلت: بلی، قال: فهی العلّة، وأوردها لک ببرهان ینقاد لها عقلک، أخبرنی عن الرسل الّذین إصطفاهم اللَّه تعالی وأنزل علیهم الکتاب وأیّدهم بالوحی والعصمة إذ هم أعلام الاُمم وأهدی إلی الإختیار منهم مثل موسی وعیسی علیهما السلام، هل یجوز – مع وفور عقلهما وکمال علمهما – إذا همّا بالإختیار أن یقع خیرتهما علی المنافق وهما یظنّان أ نّه مؤمن؟ قلت: لا.

فقال: هذا موسی کلیم اللَّه مع وفور عقله وکمال علمه ونزول الوحی علیه اختار من أعیان قومه ووجوه عسکره لمیقات ربّه سبعین رجلاً ممّن لا یشکّ فی إیمانهم وإخلاصهم، فوقعت خیرته علی المنافقین، قال اللَّه تعالی: «واختار مُوسی قومَه سبعینَ رَجُلاً لمیقاتِنا(11) – لَن نُؤمن لَکَ حتّی نَری اللَّه جَهرةً(12) – فأخذتهم الصاعِقة بِظُلمِهم»(13)، فلمّا وجدنا اختیار مَن قد إصطفاه اللَّه للنبوّة واقعاً علی الأفسد دون الأصلح وهو یظنّ أ نّه الأصلح دون الأفسد، علمنا أن لا اختیار إلّا لمن یعلم ما تخفی الصدور وما تُکِنّ الضمائر وتتصرّف علیه السرائر، وأن لا خطر لاختیار المهاجرین والأنصار بعد وقوع خیرة الأنبیاء علی ذوی الفساد لمّا أرادوا أهل الصلاح.

ثمّ قال مولانا: یاسعد، وحین ادّعی خصمک أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لمّا أخرج مع نفسه مختار هذه الاُمّة إلی الغار إلّا علماً منه أنّ الخلافة له من بعده، وأ نّه هو المقلّد اُمور التأویل، والملقی إلیه أزمّة الاُمّة، وعلیه المعوّل فی لمّ الشعث وسدّ الخلل وإقامة الحدود، وتسریب الجیوش لفتح بلاد الکفر، فکما أشفق علی نبوّته أشفق علی خلافته، إذ لم یکن من حکم الإستتار والتواری أن یروم الهارب من الشرّ مساعدة من غیره إلی مکان یستخفی فیه، وإنّما أبات علیّاً علی فراشه لما لم یکن یکترث له ولم یحفل به لاستثقاله إیّاه، وعلمه أ نّه إن قُتل لم یتعذّر علیه نصب غیره مکانه للخطوب الّتی کان یصلح لها.

فهلّا نقضت علیه دعواه بقولک: ألیس قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: الخلافةُ بعدی ثلاثون سنة؟ فجعل هذه موقوفة علی أعمار الأربعة الّذین هم الخلفاء الراشدون فی مذهبکم، فکان لا یجد بُدّاً من قوله لک: بلی، قلت: فکیف تقول حینئذ: ألیس کما عَلِم رسول اللَّه أنّ الخلافة من بعده لأبی بکر، عَلِم أنّها من بعد أبی بکر لعمر ومن بعد عمر لعثمان ومن بعد عثمان لعلیّ؟ فکان أیضاً لا یجد بُدّاً من قوله لک: نعم، ثمّ کنت تقول له: فکان الواجب علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أن یخرجهم جمیعاً (علی الترتیب) إلی الغار ویشفق علیهم کما أشفق علی أبی بکر، ولا یستخفّ بقدر هؤلاء الثلاثة بترکه إیّاهم وتخصیصه أبا بکر وإخراجه مع نفسه دونهم.

ولمّا قال: أخبرنی عن الصدّیق والفاروق أسلما طوعاً أو کرهاً؟ لِمَ لم تقل له: بل أسلما طمعاً، وذلک بأ نّهما کانا یجالسان الیهود ویستخبرانهم عمّا کانوا یجدون فی التوراة وفی سائر الکتب المتقدّمة الناطقة بالملاحم من حال إلی حال من قصّة محمّد صلی الله علیه وآله ومن عواقب أمره، فکانت الیهود تذکر أنّ محمّداً یسلّط علی العرب کما کان بختنصّر سلّط علی بنی إسرائیل، ولابدّ له من الظفر بالعرب کما ظفر بختنصّر ببنی إسرائیل، غیر أ نّه کاذب فی دعواه أ نّه نبیٌّ، فأَتَیا محمّداً فساعداه علی شهادة ألّا إله إلّا اللَّه، وبایعاه طمعاً فی أن ینال کلّ واحد منهما من جهته ولایة بلد إذا استقامت اموره، واستتبّت أحواله، فلمّا آیسا من ذلک تلثّما وصعدا العقبة مع عدّة من أمثالهما من المنافقین علی أن یقتلوه، فدفع اللَّه تعالی کیدهم وردّهم بغیظهم لم ینالوا خیراً، کما أتی طلحة والزبیر علیّاً علیه السلام فبایعاه وطمع کلّ واحد منهما أن ینال من جهته ولایة بلد، فلمّا آیسانکثا بیعته و خرجا علیه، فضرع اللَّه واحد منهما مصرع أشباههما من الناکثین.

قال سعد: ثمّ قام مولانا الحسن بن علیّ الهادی علیه السلام للصلاة مع الغلام، فانصرفت عنهما، وطلبت أثر أحمد بن إسحاق فاستقبلنی باکیاً، فقلت: ما أبطأک وأبکاک؟ قال: قد فقدت الثوب الّذی سألنی مولای إحضاره، قلت: لا علیک فأخبره، فدخل علیه مسرعاً وانصرف من عنده متبسّماً وهو یصلّی علی محمّد وآل محمّد، فقلت: ما الخبر؟ قال: وجدتُ الثوب مبسوطاً تحت قدمَی مولانا یصلّی علیه.

قال سعد: فحمدنا اللَّه تعالی علی ذلک، وجعلنا نختلف بعد ذلک الیوم إلی منزل مولانا أیّاماً، فلا نری الغلام بین یدیه، فلمّا کان یوم الوداع دخلتُ أنا وأحمد ابن‏إسحاق وکهلان من أهل بلدنا، وانتصب أحمد بن‏إسحاق بین یدیه قائماً وقال: یاابن رسول اللَّه قد دنت الرحلة واشتدّ المحنة، فنحن نسأل اللَّه تعالی أن یُصلّی علی المصطفی جدّک، وعلی المرتضی أبیک، وعلی سیّدة النساء اُمّک، وعلی سیّدی شباب أهل الجنّة عمّک وأبیک، وعلی الأئمّة الطاهرین من بعدهما آبائک، وأن یصلّی علیک وعلی ولدک، ونرغب إلی اللَّه أن یُعلی کعبک ویکبت عدوّک، ولا جعل اللَّه هذا آخر عهدنا من لقائک.

قال: فلمّا قال هذه الکلمات استعبر مولانا حتّی استهلّت دموعه وتقاطرت عبراته، ثمّ قال: یاابن إسحاق، لا تکلّف فی دعائک شططاً، فإنّک ملاق اللَّه تعالی فی صدرک هذا.

فخرّ أحمد مغشیّاً علیه، فلمّا أفاق قال: سألتُک باللَّه وبحُرمة جدّک إلّا شرّفتَنی بخرقة أجعلها کفناً، فأدخل مولانا یده تحت البساط فأخرج ثلاثة عشر درهماً فقال: خذها ولا تُنفق علی نفسک غیرها، فانّک لن تعدم ما سألت، وإنّ اللَّه تبارک وتعالی لن یضیّع أجر من أحسن عملاً.

قال سعد: فلمّا إنصرفنا بعد منصرفنا من حضرة مولانا من حُلوان علی ثلاثة فراسخ، حُمَّ أحمد بن إسحاق وثارت به علّة صعبة أیس من حیاته فیها، فلمّا وردنا حلوان ونزلنا فی بعض الخانات دعا أحمد بن إسحاق برجلٍ من أهل بلده کان قاطناً بها، ثمّ قال: تفرّقوا عنّی هذه اللیلة واترکونی وحدی.

فانصرفنا عنه ورجع کلّ واحد منّا إلی مرقده. قال سعد: فلمّا حان أن ینکشف اللیل عن الصبح أصابتنی فکرة، ففتحت عینی، فإذا أنا بکافور الخادم (خادم مولانا أبی محمّدعلیه السلام) وهو یقول: أحسن اللَّه بالخیر عزاکم، وجبر بالمحبوب رزیّتکم، قد فرغنا من غسل صاحبکم ومن تکفینه، فقوموا لدفنه، فانّه من أکرمکم محلاً عند سیّدکم. ثمّ غاب عن أعیننا، فاجتمعنا علی رأسه بالبکاء والعویل حتّی قضینا حقّه، وفرغنا من أمره‏رحمه الله. (انتهی).(14)

الآیة الثالثة قوله تعالی: «فاختلفَ الأحزابُ مِن بَینِهم فوَیلٌ للّذین کَفَروا مِن مشهدِ یَومٍ عظیم».(15)

491 – العیّاشی: بإسناده عن جابر الجُعفیّ، عن أبی جعفر علیه السلام یقول: إلزم الأرض لا تحرّک یدک ولا رجلک أبداً حتّی تری علامات أذکرها لک فی سنة، وتری منادیاً ینادی بدمشق، وخسف بقریة من قراها، وتسقط طائفة من مسجدها، فإذا رأیت الترک جازوها فأقبلت الترک حتّی نزلت الجزیرة، وأقبلت الروم حتّی نزلت الرملة، وهی سنة اختلاف فی کلّ أرض من أرض العرب، وإنّ أهل الشام یختلفون عند ذلک علی ثلاث رایات، الأصهب، والأبقع، والسفیانیّ، مع بنی ذنب الحمار مضر، ومع السفیانی أخواله من کلب، فیظهر السفیانیّ و مَن معه علی بنی ذنب الحمار حتّی یقتلوا قتلاً لم یقتله شی‏ء قطّ، ویحضر رجل بدمشق فیقتل هو ومَن معه قتلاً لم یقتله شی‏ء قطّ، وهو من بنی ذنب الحمار، وهی الآیة الّتی یقول اللَّه تبارک وتعالی: «فاختَلَفَ الأحزابُ مِن بَینهم فوَیلٌ للّذین کَفَروا مِن مَشهد یَومٍ عظیم».. الحدیث.(16)

492 – روی النعمانی؛ بإسناده عن داود الدجاجیّ، عن أبی جعفر محمّد بن علیّ‏علیهما السلام، قال: سُئل أمیر المؤمنین علیه السلام عن قوله تعالی: «فاختَلَف الأحزابُ مِن بَینهم» فقال: «انتظروا الفرج من ثلاث، فقیل یاأمیر المؤمنین وما هُنَّ؟ فقال: اختلاف أهل الشام بینهم، والرایات السود من خراسان، والفزعة فی شهر رمضان. فقیل: وما الفزعة فی شهر رمضان؟ فقال: أو ما سمعتم قول اللَّه عزّوجلّ فی القرآن: «إنْ نَشَأ نُنزّل علیهم من السماءِ آیةً فظلّت أعناقُهم لها خاضعین»(17) هی آیة تخرج الفتاة من خدرها، وتوقظ النائم، وتفزع الیقظان».(18)

493 – روی العیّاشی‏رحمه الله بإسناده عن جابر الجعفیّ، عن أبی جعفر علیه السلام قال فی حدیث له: وإنّ أهل الشام یختلفون عند ذلک عن ثلاث رایات: الأصهب، والأبقع، والسفیانیّ مع بنی ذنب الحمار، حتّی یقتلوا قتلاً لم یقتله شی‏ء قطّ.

ویحضر رجل بدمشق، فیقتل هو ومن معه قتلاً لم یقتله شی‏ء قطّ. وهو من بنی ذنب

الحمار، وهی الآیات الّتی یقول اللَّه تبارک وتعالی: «فاختَلَفَ الأحزابُ مِن بَینهم فوَیلٌ للّذین کَفَروا مِن مَشهد یَومٍ عَظیم» ویظهر السفیانی ومن معه.

– وقد تقدّم الحدیث بکامله مع مصادره فی البقرة – 148.

الآیة الرابعة قوله عزّوجلّ: «وأعتزِلُکم و ما تَدعُون مِن دُون اللَّه و أدعوا رَبّی عَسی ألّا أکونَ بدُعاءِ رَبّی شَقِیّاً – فلمّا اعتزَلَهم و ما یَعبُدُون مِن دون اللَّه وَهَبنا له إسحاقَ و یعقوبَ و کُلاًّ جَعَلنا نَبیّاً – و وَهبنا لهم مِن رَحمتنا و جَعَلنا لهم لِسانَ صِدقٍ عَلیّاً».(19)


1) کمال الدّین 432:2 ح 11.

2) نفس المصدر 433:2.

3) آل عمران: 18 و 19.

4) کمال الدّین 433:2 ح 13.

5) نفس المصدر 437:2 ح 5.

6) نفس المصدر 433:2 ح 16.

7) نفس المصدر 434:2 ح 1.

8) غافر: 85.

9) طه: 12.

10) مریم: 1.

11) الأعراف: 155.

12) البقرة: 55.

13) النساء: 153.

14) کمال الدّین 465-454: 2، ح 21.

15) مریم: 37.

16) تفسیر العیّاشی 64:1؛ المحجة 131.

17) الشعراء: 4.

18) الغیبة النعمانیّ 251 ح 8؛ عقدالدرر 104 ب 14 ف 3.

19) مریم: 51-49.