قال الشیخ الصدوق: وأمّا غیبة إبراهیم خلیل الرحمن صلوات اللَّه علیه، فانّها تشبه غیبة قائمنا صلوات اللَّه علیه، بل هی أعجب منها، لأنّ اللَّه عزّوجلّ غَیَّبَ أثر إبراهیمعلیه السلام وهو فی بطن اُمّه، حتّی حوّله عزّوجلّ بقدرته من بطنها إلی ظهرها، ثمّ أخفی أمر ولادته إلی وقت بلوغ الکتاب أجله.
فلم یَزَل إبراهیم علیه السلام فی الغَیبة مخفیاً لشخصه، کاتماً لأمره، حتّی ظهر فصدع بأمراللَّه تعالی ذِکره وأظهر اللَّه قدرته فیه.
ثمّ غاب علیه السلام الغَیبة الثانیة، وذلک حین نفاه الطاغوت عن مصر، فقال: «وأَعتَزِلُکُم و ما تَدعُون مِن دُونِ اللَّه و أَدعوا ربّی عَسی ألّا أکونَ بِدُعاء رَبّی شَقیّاً» قال اللَّه عزّوجلّ: «فلمّا اعتَزَلَهم و ما یَعبُدون مِن دُون اللَّه وَهَبنا له إسحاقَ و یَعقوبَ و کُلاًّ جَعَلنا نَبیّاً – و وَهَبنا لهم مِن رَحمتنا و جَعَلنا لهم لِسانَ صِدقٍ عَلیّاً» یعنی به علیّ بن أبی طالب علیه السلام، لأنّ إبراهیم قد کان دعا اللَّه عزّوجلّ أن یجعل له لِسان صِدق فی الآخرین، فجعل اللَّه تبارک وتعالی له ولإسحاق ویعقوب لسان صدق علیّاً، فأخبر علیّ علیه السلام بأنّ القائم هو الحادی عشر من ولده وأ نّه المهدی الّذی یملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما مُلئت جوراً وظلماً، وأ نّه تکون له
غیبة وحیرة یضلّ فیها أقوام ویهتدی فیها آخرون، وأنّ هذا کائن کما أ نّه مخلوق.
وأخبر علیه السلام فی حدیث کمیل بن زیاد النَخَعیّ: «إنّ الأرض لا تخلو من قائم بحجَّة، امّا ظاهر مشهور أو خافٍ مغمور، لئلّا تبطل حُجج اللَّه وبیّناته، ولإبراهیم علیه السلام غیبة اُخری سار فیها فی البلاد وحده للإعتبار.(1)
الآیة الخامسة قوله تعالی: «حَتّی إذا رَأَوا ما یُوعَدون إمّا العَذابَ و إمّا الساعة».(2)
495 – روی محمّد بن یعقوب؛ بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «وإذا تُتلی علیهم آیاتنا بَیِّنات قال الّذین کَفَروا للذّین آمَنوا أیُّ الفریقَین خَیرُ مقاماً وأحسنُ نَدِیّاً»(3) قال:
کان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله دعا قریشاً إلی ولایتنا فنفروا وأنکروا: «فقال الّذین کفروا» من قریش «للذین آمنوا» والّذین أقرّوا لأمیر المؤمنین ولنا أهل البیت «أیّ الفریقَین خیر مقاماً وأحسن ندیّاً» تعییراً منهم.
فقال اللَّه عزّوجلّ ردّاً علیهم: «وکَم أهلکنا قَبلَهم مِن قَرن» من الاُمم السالفة «هُم أحسَنُ أثاثاً ورِئیاً».(4)
قلت: قوله: «مَن کانَ فی الضلالة فلیَمدُد له الرحمن مدّاً»(2) قال: کلّهمکانوا فی الضلالة لا یؤمنون بولایة أمیر المؤمنین علیه السلام ولا بولایتنا، فکانوا ضالّین مُضِلّین، فیمدّ لهم فی ضلالتهم وطغیانهم حتّی یموتوا، فیصیّرهم اللَّه شرّاً مکاناً وأضعف جنداً.
قلت: قوله: «حتّی إذا رأوا ما یوعدون» قال: فهو خروج القائم علیه السلام، وهو الساعة، فسیعلمون ذلک الیوم وما نزل بهم من اللَّه علی یدی ولیّه، فذلک قوله: «من هو شرّ مکاناً» یعنی عند القائم – «وأضعف جُنداً».
قلت: قوله: «ویَزید اللَّهُ الّذین اهتَدَوا هُدیً»؟.
قال: یزیدهم ذلک الیوم هدیً علی هدیً باتّباعهم القائم علیه السلام حیث لا یجحدونه و
لا یُنکرونه… الحدیث.(5)
496 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی حدیث له قال فیه، قلت: قوله: «حتّی إذا رأوا ما یُوعَدون إمّا العذابَ وإمّا الساعة فسیَعلَمون مَن هو شَرٌّ مَکاناً وأضعفُ جُنداً».
قال: امّا قوله: «حتّی إذا رَأَوا ما یُوعَدون» فهو خروج القائم وهو الساعة، فسیعلمون ذلک الیوم وما نزل بهم من اللَّه علی یدی القائم، فذلک قوله: «مَن هو شرَّ مکاناً» یعنی عند القائم «وأضعَف جُنداً».. الحدیث.(6)
الآیة السادسة قوله تعالی: «ویَزیدُ اللَّه الّذین اهتَدَوا هُدیً».(7)
497 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی حدیث له، قال: قلت: «ویَزید اللَّه الّذین اهتَدوا هُدیً» قال: یزیدهم ذلک الیوم هدیً علی هدی باتّباعهم القائم حیث لا یجحدونه ولا یُنکرونه.. الحدیث.(8)
498 – وروی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن محمّد بن الفُضیل، عن أبی الحسن الماضیعلیه السلام، قال: فی حدیث طویل جاء فیه: قلت: «حتّی إذا رَأَوا ما یُوعَدون فسیَعلَمون مَن أضعفُ ناصراً وأقلّ عَدَداً»(9) قال: یعنی بذلک القائم وأنصاره.(10)
1) کمال الدّین 139:1.
2) مریم: 75.
3) مریم: 73.
4) مریم: 74.
5) الکافی 431:1؛ بحارالأنوار 332:24.
6) الکافی 431:1؛ تفسیر البرهان 20:3.
7) مریم: 76.
8) بحارالأنوار 333:24؛ تفسیر البرهان 21:3.
9) الجنّ: 24.
10) الکافی 432:1 ح 91؛ تفسیر الصافی 238:5.