جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

شباهة مولد الحجة بخفاء مولد موسی

زمان مطالعه: 7 دقیقه

499 – روی الفقیه أبو جعفر محمّد بن علیّ الطوسیّ المعروف بابن حمزة بإسناده عن حکیمة بنت محمّد علیه السلام – فی حدیث طویل – قالت: دخلتُ علی أبی محمّد صلوات اللَّه علیه، فلمّا أردت الإنصراف، قال: بیّتی اللیلة عندنا، فإنّه سیولد اللیلة المولود الکریم علی اللَّه عزّوجلّ، الّذی یُحیی اللَّه عزّوجلّ به الأرض بعد موتها، قلت: ممّن یاسیّدی، ولست أری بنرجس شیئاً من الحمل؟

قال: من نرجس، لا مِن غیرها.

قالت: فقمت إلیها، فقلّبتُها ظهراً وبطناً، فلم أرَ بها أثر حبل، فعُدت إلیه، فأخبرته بما فعلته، فتبسّم، ثمّ قال: إذا کان وقت الفجر یظهر بها الحبل، لأنّ مثلها مثل اُمّ موسی لم یظهر بها الحبل، ولم یعلم به أحد إلی وقت ولادتها، لأنّ فرعون کان یشقّ بطون الحبالی فی

طلب موسی، وهذا نظیر موسی صلوات اللَّه علیهما.

قالت حکیمة: فعُدت إلیها وأخبرتُها، قالت: وسألتها عن حالها، فقالت: یامولاتی، ما أری بی شیئاً من هذا.

قالت حکیمة: فلم أزل أرقبها إلی وقت طلوع الفجر، وهی نائمة بین یدی تتقلّب جنباً إلی جنب، حتّی إذا کان آخر اللیل، وقت طلوع الفجر، وثَبَت فزعة، فضممتُها إلی صدری، وسمیّت علیها، فقلت لها: ما حالک؟ قالت: ظهر لی الأمر الّذی أخبرک مولای.

فصاح أبو محمّد علیه السلام: اقرأی علیها «إنّا أنزَلنَاهُ فی لَیلَةِ القَدر» فأقبلتُ أقرأ علیها، کما أمرنی، فأجابنی الجنین من بطنها یقرأ بمثل ما أقرأ، وسلّم علیّ.

قالت حکیمة: ففزعت لمّا سمعت، فصاح بی أبو محمّد صلوات اللَّه علیه: لا تعجبی من أمر اللَّه، إنّ اللَّه یُنطقنا بالحِکمة صغاراً، ویجعلنا حُججاً فی أرضه کباراً، فلم یستتمّ الکلام حتّی غیّبت عنّی نرجس، فلم أرها، کأنّما ضُرِب بینی وبینها حجاب، فعدوتُ نحو أبی محمّد صلوات اللَّه علیه وأنا صارخة، فقال لی: ارجعی یاعمّة فإنّک ستجدینها فی مکانها.

قالت: فرجعت، فلم ألبث حتّی انکشف الغطاء الّذی بینی وبینها، وإذا أنا بها وعلیها من أثر النور ما غشی بصری، وإذا بالصبی ساجد بوجهه، جاثٍ علی رکبتیه، رافع سبّابَتیه نحو السماء وهو یقول:

«أشهد أن لا إله إلّا اللَّه، وحده لا شریک له، وأشهد أنّ جدّی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وأنّ أبی أمیر المؤمنین» ثمّ عدّ إماماً إماماً إلی أن بلغ إلی نفسه، ثمّ صلّی علیهم، ثمّ قال صلوات اللَّه علیه: «اللهمّ أنجِز لی ما وعدتَنی، وتمِّم لی أمری، وثبّت وطأتی، واملأ الأرض بی عدلاً وقسطاً» فصاح بی: یاعمّة تناولیه وهاتیه، فتناولته وأتیت به نحوه، فلمّا مثلته بین یدی أبیه، وهو علی یدی، سلّم علی أبیه، فتناوله منّی والطیر یرفرف علی رأسه.(1)

– إلی هنا الروایة من الثاقب فی المناقب والتکملة من کمال الدّین: –

وناوله لسانه فشرب منه، ثمّ قال: امض به إلی اُمّه لترضعه وردّیه إلیّ، قالت: فتناولته

اُمّه فأرضعته، فرددته إلی أبی محمّد علیه السلام والطیر ترفرف علی رأسه، فصاح بطیر منها فقال له: احمله واحفظه ورُدّه إلینا فی کلّ أربعین یوماً، فتناوله الطیر وطار به فی جوّ السماء واتّبعه سائر الطیر، فسمعت أبا محمّد علیه السلام یقول: «أستودعک اللَّه الّذی أودعته اُمّ موسی موسی» فبکت نرجس فقال لها: اسکنی، فإنّ الرضاع محرّم علیه إلّا من ثدیک، وسیعاد إلیک کما ردّ موسی إلی اُمّه، وذلک قول اللَّه عزّوجلّ: «فَرَدَدناهُ إلی اُمِّه کی تَقَرّ عَینُها و لا تَحزَن».(2)

قالت حکیمة: فقلت: وما هذا الطیر؟

قالت: هذا روح القدس الموکّل بالأئمّةعلیهم السلام، یوفقّهم ویسدّدهم ویربّیهم بالعلم.

قالت حکیمة: فلمّا کان بعد أربعین یوماً رُدّ الغلام ووجّه إلیّ ابن أخی علیه السلام فدعانی، فدخلت علیه، فإذا أنا بالصبی متحرّک یمشی بین یدیه، فقلت: یاسیدی هذا ابن سنتین؟ فتبسّم علیه السلام ثمّ قال: إنّ أولاد الأنبیاء والأوصیاء إذا کانوا أئمّة ینشؤون بخلاف ما ینشؤ غیرهم، وإنّ الصبی منّا إذا کان أتی علیه شهر، کان کمن أتی علیه سنة، وانّ الصبی منّا لیتکلّم فی بطن اُمّه ویقرأ القرآن ویعبد ربّه عزّوجلّ، وعند الرضاع تُطیعه الملائکة وتنزل علیه صباحاً ومساءً.

قالت حکیمة: فلم أزل أری ذلک الصبی فی کلّ أربعین یوماً، إلی أن رأیته رجلاً قبل مضی أبی محمّد علیه السلام، بأیّام قلائل فلم أعرفه، فقلت لابن أخی علیه السلام: مَن هذا الّذی تأمرنی أن أجلس بین یدیه؟ فقال لی: هذا ابن نرجس وهذا خلیفتی من بعدی، وعن قلیل تفقدونی فاسمعی له وأطیعی.

قالت حکیمة: فمضی أبو محمّد علیه السلام بعد ذلک بأیّام قلائل، وافترق الناس کما تری، وواللَّه إنّی لأراه صباحاً ومساءً، وإنّه لینبّئنی عمّا تسألون عنه فاُخبرکم، وواللَّه إنّی لاُرید أن أسأله عن الشی‏ء فیبدأنی به، وانّه لیرد علیّ الأمر فیخرج إلیّ منه جوابه من ساعته من غیر مسألتی وقد أخبرنی البارحة بمجیئک إلیّ وأمرنی أن اُخبرک بالحقّ. قال محمّد بن عبداللَّه: فواللَّه لقد أخبَرتنی حکیمة بأشیاء لم یطّلع علیها أحد إلّا اللَّه عزّوجلّ، فعلمتُ أنّ

ذلک صدق وعدل من اللَّه عزّوجلّ، لأنّ اللَّه عزّوجلّ قد أطلعه علی ما لم یطلع علیه أحداً من خلقه.

أقول: وللحدیث مقدّمة طویلة ترکها صاحب المناقب.(3)

500 – وعن أبی بصیر، عن أبی جعفر علیه السلام أ نّه قال: ما خرج موسی حتّی خرج قبله خمسون کذّاباً من بنی إسرائیل کلّهم یدّعی أ نّه موسی بن عمران.

فبلغ فرعون أنّهم یُرجفون به ویطلبون هذا الغلام، وقال له کهنته وسحرته: إنّ هلاک دینک وقومک علی یَدی هذا الغلام الّذی یُولد العامّ من بنی إسرائیل. فوضع القوابل علی النساء وقال: لا یُولد العامّ ولد إلّا ذُبح، ووضع علی اُمّ موسی قابلة، فلمّا رأی ذلک بنو إسرائیل قالوا: إذا ذبح الغلمان واستحیی النساء هلکنا فلم نبق، فتعالوا لا نقرب النساء، فقال عمران أبو موسی علیه السلام: بل باشروهنّ، فإنّ أمر اللَّه واقع ولو کره المشرکون، اللهمّ مَن حرّمه فإنّی لا اُحرّمه، ومَن ترکه فإنّی لا أترکه، ووقع علی اُمّ موسی فحملت، فوضع علی اُمّ موسی قابلة تحرسها فإذا قامت قامت، وإذا قعدت قعدت، فلمّا حملته اُمّه وقعت علیها المحبّة وکذلک حجج اللَّه علی خلقه، فقالت لها القابلة: ما لک یابنیّة تصفرّین وتذوبین؟ قالت: لا تلومینی فإنّی إذا ولدت اُخِذَ ولدی فذبح، قالت: لا تحزنی فإنّی سوف أکتم علیک، فلم تصدّقها، فلمّا أن ولدت التفتت إلیها وهی مقبلة، فقالت: ما شاء اللَّه، فقالت لها: ألم أقل إنّی سوف أکتم علیک.

ثمّ حملته فأدخلته المخدع وأصلحت أمره، ثمّ خرجت إلی الحرس فقالت: انصرفوا – وکانوا علی الباب – فإنّما خرج دم منقطع، فانصرفوا، فأرضعته فلمّا خافت علیه الصوت، أوحی اللَّه إلیها أن اعملی التابوت، ثمّ اجعلیه فیه، ثمّ أخرجیه لیلاً فاطرحیه فی نیل مصر؛ فوضعته فی التابوت، ثمّ دفعته فی الیمّ، فجعل یرجع إلیها وجعلت تدفعه فی الغمر، وإنّ الریح ضربته فانطلقت به، فلمّا رأته قد ذهب به الماء، همّت أن تصیح فربط علی قلبها.

قال: وکانت المرأة الصالحة امرأة فرعون وهی من بنی إسرائیل، قالت لفرعون: إنّها

أیّام الربیع فأخرِجْنی واضربْ لی قبّة علی شطّ النیل حتّی أتنزّه هذه الأیّام، فضُربت لها قبّة علی شطّ النیل، إذ أقبل التابوت یریدها، فقالت: هل ترون ما أری علی الماء؟ قالوا: إی واللَّه یاسیّدتنا إنّا لنری شیئاً، فلمّا دنا منها ثارت إلی الماء فتناولته بیدها، وکاد الماء یغمرها حتّی تصایحوا علیها، فجذبته وأخرجته من الماء فأخذته فوضعته فی حجرها، فإذا هو غلام أجمل الناس وأسترهم، فوقعت علیها منه محبّةً، فوضعته فی حجرها وقالت: هذا إبنی، فقالوا: إی واللَّه یاسیّدتنا، واللَّه ما لکِ ولد ولا للملک. فاتّخذی هذا ولداً.

فقامت إلی فرعون وقالت: إنّی أصبت غلاماً طیّباً حلواً نتّخذه ولداً فیکون قرّة عین لی ولک فلا تقتله، قال: ومن أین هذا الغلام؟ قالت: واللَّه ما أدری إلّا أنّ الماء جاء به، فلم تزل به حتّی رضی، فلمّا سمع الناس أنّ الملک قد تبنّی إبناً لم یبق أحد من رؤوس مَن کان مع فرعون إلّا بعث إلیه امرأته لتکون له ظئراً أو تحضنه، فأبی أن یأخذ من امرأة منهنّ ثدیاً، قالت امرأة فرعون: اطلبوا لابنی ظئراً ولا تحقّروا أحداً، فجعل لا یقبل من امرأة منهنّ.

فقالت اُمّ موسی لاُخته قُصیّه: اُنظری أترَین له أثراً، فانطلقت حتّی أتت باب الملک، فقالت: قد بلغنی أنّکم تطلبون ظئراً، وهاهنا امرأة صالحة تأخذ ولدکم وتکفله لکم، فقالت: أدخلوها، فلمّا دخلت قالت لها امرأة فرعون: ممّن أنتِ؟ قالت: من بنی إسرائیل، قالت: اذهبی یابنیّة فلیس لنا فیک حاجة، فقلن لها النساء: اُنظری – عافاک اللَّه – یقبل أو لا یقبل، فقالت امرأة فرعون: أرأیتم لو قبل، هل یرضی فرعون أن یکون الغلام من بنی إسرائیل والمرأة من بنی إسرائیل – یعنی الظئر – فلا یرضی، قلن: فانظری یقبل أو لا یقبل، قالت امرأة فرعون: فاذهبی فادعیها، فجاءت إلی اُمّها وقالت: إنّ امرأة الملک تدعوک، فدخلت علیها فدفع إلیها موسی فوضعته فی حجرها، ثمّ ألقمته ثدیها فازدحم اللبن فی حلقه، فلمّا رأت امرأة فرعون أنّ ابنها قد قبل، قامت إلی فرعون فقالت: إنّی قد أصبت لابنی ظئراً وقد قبل منها، فقال: ممّن هی؟ قالت: من بنی إسرائیل، قال فرعون: هذا ممّا لا یکون أبداً، الغلام من بنی إسرائیل والظئر من بنی إسرائیل، فلم تزل تکلّمه فیه وتقول: ما تخاف من هذا الغلام؟ إنّما هو ابنک ینشؤ فی حجرک حتّی قلبته عن رأیه ورضی.

فنشأ موسی علیه السلام فی آل فرعون، وکتمت اُمّه خبره واُخته والقابلة، حتّی هلکت اُمّه والقابلة الّتی قبلته، فنشأ علیه السلام لا یعلم به بنو إسرائیل… (الحدیث، وفی نهایته:)

ثمّ أرسله اللَّه عزّوجلّ إلی فرعون وملائه بآیتَین: بیده والعصا. فروی عن الصادق‏علیه السلام أ نّه قال لبعض أصحابه: کُن لما ترجو أرجی منک لما ترجو، فإنّ موسی بن عمران‏علیه السلام خرج لیقتبس لأهله ناراً، فرجع إلیهم وهو رسول نبیّ، فأصلح اللَّه تبارک وتعالی أمر عبده ونبیّه موسی علیه السلام فی لیلة، وهکذا یفعل اللَّه تبارک وتعالی بالقائم الثانی عشر من الأئمّةعلیهم السلام، یُصلح له أمره فی لیلة کما أصلح أمر نبیّه موسی‏علیه السلام، ویُخرجه من الحیرة والغَیبة إلی نور الفرج والظهور.(4)

501 – وروی الشیخ الصدوق؛ بإسناده عن عبداللَّه بن سنان عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: سمعته یقول: فی القائم‏علیه السلام سُنّة من موسی بن عمران علیه السلام، فقلت: وما سُنّته من موسی بن عمران؟ قال: خَفاء مولده، وغیبته عن قومه، فقلت: وکم غاب موسی عن أهله وقومه؟ فقال: ثمانی وعشرین سنة.(5)

502 – وروی بالإسناد عن محمّد بن الحنفیة، عن أبیه أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب‏علیه السلام، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: المهدی منّا أهل البیت، یصلح اللَّه له أمره فی لیلة. وفی روایة اُخری: یصلحه اللَّه فی لیلة.(6)

503 – وروی بالإسناد عن أبی بصیر، قال: سمعت أبا جعفر علیه السلام یقول: فی صاحب هذا الأمر أربع سُنن من أربعة أنبیاء: سُنّة من موسی، وسنّة من عیسی، وسنّة من یوسُف، وسنّة من محمّد صلوات اللَّه علیهم أجمعین، فأمّا من موسی فخائف یترقّب، وأمّا من یوسف فالسجن، وأمّا من عیسی فیُقال له: إنّه مات ولم یمت، وأمّا من محمّدصلی الله علیه وآله فالسیف.(7)

الآیة الثانیة قوله تعالی: «یَعلَمُ ما بَین أیدِیهم و مَا خَلفَهم و لا یُحِیطون به عِلماً».(8)

504 – علیّ بن إبراهیم فی تفسیره المنسوب إلی الصادق علیه السلام، قال، قال: «ما بَین

أیدیهم» ما مضی من أخبار الأنبیاء «وما خَلفهم» من أخبار القائم علیه السلام.(9)

قوله تعالی: «وکذلک أنزَلنَاه قُرآناً عَرَبیّاً و صَرَّفنا فیه مِن الوَعِید لَعَلَّهم یَتَّقُون أو یُحدِث لهم ذِکراً».(10)

505 – علیّ بن إبراهیم فی تفسیره المنسوب إلی الصادق علیه السلام: وأمّا قوله: «أو یُحدث لهم ذِکراً» یعنی ما یحدث من أمر القائم علیه السلام والسفیانیّ.(11)

الآیة الثالثة قوله تعالی: «ولقد عَهِدنا إلی آدمَ مِن قبلُ فنَسِیَ ولم نَجِد له عَزماً».(12)


1) الثاقب فی المناقب 203-201 ح 178.

2) القصص: 13.

3) کمال الدّین 2 : 428-426 ح 2؛ الغَیبة للطوسی 140.

4) کمال الدّین 1: 152-147 ح 13.

5) نفس المصدر 152:1 ح 14.

6) نفس المصدر 153:1 ح 15.

7) نفس المصدر 153:1 ح 16.

8) طه: 110.

9) تفسیر القمّی 62:2؛ المحجة 134.

10) طه: 113.

11) تفسیر القمّی 65:2؛ بحارالأنوار 46:51.

12) طه: 115.