الآیة الاولی قوله تعالی: «وکَم قَصَمنا مِن قَریَةٍ کانت ظالمة وأنشأنا بَعدَها قَوماً آخرین- فلمّا أحسُّوا بأسَنا إذا هم منها یَرکُضون – لا تَرکضُوا وارجِعُوا إلی ما أُترِفْتُمْ فیه ومَساکِنکم لَعلَّکُم تُسئَلُونَ – قالُوا یاوَیلَنا إنّا کُنَّا ظالمِینَ- فمازالت تلک دَعواهُم حتَّی جَعَلناهُم حَصیداً خامِدین».(1)
512 – محمّد بن یعقوب، عن علیّ بن إبراهیم، بإسناده عن بدر بن خلیل الأسدی، قال: سمعت أبا جعفر علیه السلام یقول فی قول اللَّه عزّوجلّ:
«فلمّا أحسُّوا بأسَنا إذا هم منها یرکضون – لا تَرکُضوا وارجِعوا إلی ما أُترِفتم فیه ومساکنِکم لعلّکم تُسئَلونَ» قال: إذا قام القائم علیه السلام وبعث إلی بنی اُمیّة بالشام، هربوا إلی الروم، فیقول لهم الروم لا ندخلنّکم حتّی تنتصّروا، فیعلّقون فی أعناقهم الصُلبان فیُدخلونهم، فإذا نزل بحضرتهم أصحاب القائم علیه السلام، طلبوا الأمان والصلح، فیقول أصحاب القائم: لا نفعل حتّی تدفعوا إلینا من قبلکم منّا، قال: فیدفعونهم إلیهم، فذلک قوله: «لا تَرکُضوا وارجِعوا إلی ما أُترِفتم فیه ومساکنِکم لعلّکم تُسئَلون» قال: یسألونهم الکنوز وهم أعلم بها، قال: فیقولون:
«یاویلَنا إنّا کنّا ظالِمین – فمازالت تِلک دَعواهم حتّی جعلناهم حَصیداً خامدین» بالسیف.(2)
513 – محمّد بن العبّاس، قال: بإسناده عن جابر، قال: سألت أبا جعفر علیه السلام عن قول اللَّه عزّوجلّ: «فلمّا أحسُّوا بأسَنا إذا هم منها یرکُضون» قال: ذلک عند قیام القائمعلیه السلام.(3)
514 – عنه، بإسناده عن إسماعیل بن جابر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی قولاللَّه عزّوجلّ: «فلمّا أحسُّوا بأسَنا» قال: خروج القائم علیه السلام، «إذا هم منها یَرکُضون» قال: الکنوز الّتی کانوا یکنزون، «قالوا یاوَیلَنا انّا کنّا ظالِمین – فما زالَت تلک دَعواهُم حتّی جعلناهم حَصیداً» (بالسیف) «خامِدین» لا یبقی منهم عین تطرف.(4)
515 – العیّاشی، بإسناده عن عبدالأعلی الحلبّی، قال: قال أبو جعفر علیه السلام فی حدیث یذکر فیه خروج القائم علیه السلام قال فیه: لکأنّی أنظر إلیهم – یعنی القائم علیه السلام وأصحابه – مُصعِدین من نجف الکوفة ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً، کأنّ فی قلوبهم زبر الحدید، جبرئیل عن یمینه، ومیکائیل عن یساره، یسیر الرعب أمامه شهراً وخلفه شهراً، أمدّه اللَّه بخمسة آلاف من الملائکة مُسوِّمین.
حتّی إذا صعد النجف قال لأصحابه: تعبّدوا لیلتکم هذه، فیبیتون بین راکع وساجد یتضرّعون إلی اللَّه، حتّی إذا أصبح قال: خذوا بنا طریق النُّخیلة، وعلی الکوفة خندق مخندق (جند مجنّد). قلت: خندق مخندق (جند مجنّد)؟ قال: ای واللَّه، حتّی ینتهی إلی مسجد إبراهیم علیه السلام بالنُخیلة فیصلّی رکعتین، فیخرج إلیه من کان بالکوفة من مرجئها وغیرهم من جیش السفیانی، فیقول لأصحابه: استطردوا لهم، ثمّ یقول: کرّوا علیهم.
قال أبو جعفر علیه السلام: ولا یجوز – واللَّه – الخندق منهم مُخبِر، ثمّ یدخل الکوفة ولا یبقی مؤمن إلّا کان فیها أو حنّ إلیها، وهو قول أمیر المؤمنین علیه السلام، ثمّ یقول لأصحابه: سیروا إلی هذا الطاغیة، فیدعوه إلی کتاب اللَّه وسُنّة نبیّه علیه الصلاة والسلام، فیعطیه السفیانی من البیعة مسلماً، فیقول له کلب وهم أخواله: ما هذا ما صنعت؟ واللَّه ما نبایعک علی هذا أبداً،
فیقول: ما أصنع؟ فیقولون: استقبله، فیستقبله، ثمّ یقول له القائم علیه السلام: خُذ حذرک فإنّنی أدّیت إلیک وأنا مقاتلک، فیصبح فیقاتلهم، فیمنحه اللَّه أکتافهم، ویأتی السفیانیّ أسیراً فینطلق به ویذبحه بیده.
ثمّ یرسل جریدة خیل إلی الروم، فیستحذرون بقیّة بنی اُمیّة، فإذا انتهوا إلی الروم قالوا: أَخرِجوا إلینا أهل ملّتنا عندکم، فیأبون ویقولون: واللَّه لا نفعل، فتقول الجریدة: واللَّه لو أُمرنا لقاتلناکم، ثمّ ینطلقون إلی صاحبهم فیعرضون ذلک علیه، فیقول: انطلقوا فأخرجوا إلیهم أصحابهم فإنّ هؤلاء قد أتوا بسلطانٍ عظیم، وهو قول اللَّه: «فلمّا أحسّوا بأسنا إذا هم منها یرکضون – لا ترکضوا وارجعوا إلی ما أُترفتم فیه ومساکنکم لعلّکم تسألون» قال: یعنی الکنوز الّتی کنتم تکنزون «قالوا یاویلنا إنّا کنّا ظالمین – فما زالت تلک دعواهم حتّی جعلناهم حصیداً خامدین» لا یبقی منهم مُخبر.(5)
516 – علیّ بن إبراهیم: روی بإسناده عن زرارة، عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله عزّوجلّ: «فلمّا أحسُّوا بأسَنا» یعنی بنی اُمیّة إذا أحسّوا بالقائم من آل محمّدعلیهم السلام «إذا هم منها یرکُضون – لا ترکُضوا وارجِعوا إلی ما أُترِفتم فیه ومساکِنِکم لعلّکم تُسئَلون» یعنی الکنوز الّتی کنزوها.
قالعلیه السلام: فیدخل بنو اُمیّة إلی الروم إذا طلبهم القائمعلیه السلام، ثمّ یخرجهم من الروم ویطالبهم بالکنوز الّتی کنزوها.
517 – روی عن المفضّل بن عمر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: «فلمّا رأوا بأسَنا إذا هم منها یرکُضون – لا ترکضوا وارجِعوا إلی ما أُترفتم فیه ومساکنِکم لعلّکم تُسئَلون» یعنی القائم یسأل بنی فلان کنوز بنی اُمیّة.(6)
518 – روی الصفّاررحمه الله، قال: ووقفت علی کتاب خُطب لمولانا أمیر المؤمنین علیه السلام وعلیه خطّ السیّد رضی اللَّه علیّ بن طاووس، وقد روی فیه بسنده عن مسعدة بن صدقة، عن جعفر بن محمّد علیه السلام، وفیه خطبة لمولانا أمیر المؤمنین علیه السلام تسمّی المخزون، ثمّ ذکر الخطبة بطولها جاء فیها: قال مولانا أمیر المؤمنین علیه السلام فی خطبته: ثمّ یخرج عن الکوفة
مائة ألف مشرک ومنافق حتّی یضربوا دمشق لا یصدّهم عنها صادّ، وهی إرم ذات العماد، وتُقبل رایات شرق الأرض لیست بقطن ولا کتّان ولا حریر، مختّمة فی رؤوس القنا بخاتم السیّد الأکبر، یسوقها رجل من آل محمّد صلی الله علیه وآله، یوم تطیر بالمشرق یوجد ریحها بالمغرب کالمسک الأذفر، یسیر الرعب أمامها شهراً.
إلی أن قال: ویخلف من بنی الأشهب الزاجر اللحظ فی اُناس من غیر أبیه هرّاباً حتّی یأتوا سَبطری عوذاً بالشجر، فیومئذ تأویل هذه الآیة: «فلمّا أحسُّوا بأسَنا إذا هم منها یرکُضون – لا ترکُضوا وارجِعوا إلی ما أُترِفتم فیه ومساکنِکم لعلّکم تُسئَلون» ومساکنهم الکنوز الّتی غلبوا علیها من أموال المسلمین.(7)
الآیة الثانیة قوله عزّوجلّ: «ویقولون مَتی هذا الوَعدُ إن کُنتم صادِقین».(8)
519 – روی الشیخ الصدوق؛ بإسناده عن طریق العامّة عن عبدالرحمن بن سلیط، قال: قال الحسین بن علیّ بن أبی طالبعلیه السلام: منّا إثنا عشر مهدیاً، أوّلهم أمیرالمؤمنین علیّ ابن أبی طالب، وآخرهم التاسع من ولدی، وهو الإمام القائم بالحقّ، یُحیی اللَّه به الأرض بعد موتها، ویُظهر به دین الحقّ علی الدّین کلّه ولو کَره المشرکون، له غیبة یرتدّ فیها أقوام ویثبت فیها علی الدّین آخرون، فیؤذَون ویُقال لهم: «متی هذا الوَعد إن کُنتم صادِقین» أما إنّ الصابر فی غیبته علی الأذی والتکذیب، بمنزلة المجاهد بالسیف بین یَدَی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.(9)
الآیة الثالثة قوله عزّوجلّ: «وجَعَلناهم أَئمّةً یَهدُون بأمرِنا وأوحینا إلیهم فِعلَ الخَیراتِ وإقامَ الصلوة و إیتاءَ الزَّکوة وکانُوا لنا عابِدین».(10)
روی محمّد بن العباس بإسناده عن أبی حمزة، عن أبی جعفرعلیه السلام فی قوله عزّوجلّ «وجَعَلناهم أئمّةً یَهدُون بأمرِنا» قال أبوجعفرعلیه السلام: یعنی الأئمّة من ولد فاطمةعلیها السلام یوحی إلیهم بالروح فی صدورهم.(11)
520 – روی الخزّاز بالإسناد عن زید بن علیّعلیه السلام، قال: کنت عند أبی علیّ بن الحسین علیه السلام إذ دخل علیه جابر بن عبداللَّه الأنصاریّ، فبینما هو یحدّثه إذ خرج أخی محمّد من بعض الحجر، فأشخص جابر ببصره نحوه، ثمّ قام إلیه فقال: یاغلام أقبِل، فأقبل. ثمّ قال: أدبِر فأدبر، فقال: شمائل کشمائل رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، ما اسمک یاغلام؟ قال: محمّد، قال: ابنُ مَن؟ قال: ابن علیّ بن الحسین بن علیّ بن أبی طالب، قال: أنتَ – إذاً – الباقر، قال: فانکبّ علیه وقبّل رأسه ویدیه ثمّ قال: یامحمّد، إنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقرئک السلام، قال: علی رسول اللَّه أفضلُ السلام وعلیک یاجابر بما أبلغت السلام. ثمّ عاد إلی مصلّاه، فأقبل یحدّث أبی ویقول: إنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال لی یوماً:
یاجابر إذا أدرکت ولدی الباقر فاقرأه منّی السلام، فانّه سمیّی وأشبه الناس بی، عِلمه علمی وحکمه حکمی، سبعة من ولده اُمناء معصومون أئمّة أبرار، والسابع مهدیهم الّذی یملأ الدنیا قِسطاً وعدلاً کما مُلئت جوراً وظلماً.
ثمّ قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: «وجَعَلناهم أئمّةً یَهدُون بأمرِنا وأوحَیْنا إلیهم فِعلَ الخَیرات و إقامَ الصلوة و إیتاءَ الزکوة وکانوا لنا عابِدین».(12)
521 – ابن إدریسرحمه الله، بإسناده عن صفوان بن مهران، عن الصادق جعفر بن محمّدعلیه السلام، أ نّه قال: من أقرّ بجمیع الأئمّةعلیهم السلام وجحد المهدی، کان کمن أقرّ بجمیع الأنبیاء وجحد محمّداًصلی الله علیه وآله نبوّته. فقیل له: یابن رسول اللَّه، فمن المهدی؟ من ولدک؟ قال: الخامس من ولد السابع، یغیب عنکم شخصه ولا یحلّ لکم تسمیتُه.(13)
522 – روی قاضی القضاة، عن کافی الکفاة إسماعیل بن عبّادرحمه الله بإسناد متّصل بعلیعلیه السلام، أ نّه ذکر المهدی وقال: إنّه من ولد الحسین علیه السلام؛ و ذَکَر حِلیته فقال: رجل أجلی الجبین، أقنی الأنف، ضخم البطن، أزیل الفخذین، أفلج الثنایا، بفخذه الیمنی شامة. وذکر هذا الحدیث بعینه عبداللَّه بن قتیبة فی کتاب «غریب الحدیث» انتهی.
أقول: فی دیوان أمیر المؤمنین صلوات اللَّه علیه المنسوب إلیه:
بُنَیَّ إذا ما جاشتِ التُّرکُ فانتظرْ
ولایةَ مهدیٍ یقوم فیعدلُ
و ذلّ ملوک الأرض من آل هاشمٍ
وبویع منهم مَن یلذّ ویهزلُ
صبیّ من الصبیان لا رأیَ عندَهُ
ولا عنده جِدّ ولا هو یعقلُ
فثَمّ یقوم القائم الحقّ منکمُ
وبالحقّ یأتیکم وبالحقّ یعملُ
سَمِیّ نبیّ اللَّه نفسی فداؤهُ
فلا تخذلوه یابنیّ وعجّلوا(14)
523 – وروی الکلینیّ بالإسناد عن ابن نُباتة، قال: أتیت أمیر المؤمنین علیّ بن أبیطالب علیه السلام، فوجدته مفکّراً ینکت فی الأرض، فقلت: یاأمیر المؤمنین ما لی أراک مفکّراً تنکت فی الأرض، أرغبة فیها؟ قال: لا واللَّه ما رغبتُ فیها ولا فی الدنیا یوماً قطّ، ولکنّی فکّرت فی مولود یکون من ظهری، الحادی عشر من ولدی، هو المهدی یملأها عدلاً کما مُلئت ظلماً وجوراً، تکون له حیرة و غَیبة یضلّ فیها أقوام ویهتدی فیها آخرون.
فقلت: یا أمیر المؤمنین و إنّ هذا لکائن؟
فقال: نعم، کما إنّه مخلوق، وأ نّی لک بالعلم بهذا الأمر یا أصبغ، اُولئک خیار هذه الاُمّة مع أبرار هذه العترة.
قلت: وما یکون بعد ذلک؟
قال: ثمّ یفعل اللَّه ما یشاء، فإنّ له إرادات وغایات ونهایات.(15)
524 – وبالإسناد عن سُلیمان بن هلال، قال: حدّثنا جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه، عن الحسین بن علیّ: قال: جاء رجل إلی أمیر المؤمنین علیه السلام فقال له: یاأمیر المؤمنین نبّئنا بمهدیکم هذا؟
فقال: إذا درج الدارجون، وقلّ المؤمنون، وذهب المجلبون، فهناک. فقال: یا أمیرالمؤمنین علیک السلام، فمن الرجل؟ فقال: مِن بنی هاشم، من ذروة طود العرب وبحر مغیضها إذا وردت، ومجفوّ أهلها إذا أتت، ومعدن صفوتها إذا اکتدرت، لا یجبن إذا المنایا هلعت، ولا یحور إذا المؤمنون اکتنفت، ولا ینکل إذا الکُماة إصطرعت، مشمّر مغلولب ظفر ضرغامة حصد مخدش ذکر، سیف من سیوف اللَّه، رأس قثم نشق رأسه فی باذخ
السؤدد، وغارز مجده فی أکرم المحتد، فلا یصرفنّک عن تبعته صارف عارض، ینوص إلی الفتنة کلّ مناص، إن قال فشرٌّ قائل، و إن سکت فذو دعایر.
ثمّ رجع إلی صفة المهدی علیه السلام، فقال: أوسعکم کهفاً، وأکثرکم علماً وأوصلکم رحماً، اللهمّ فاجعل بیعته خروجاً من الغمّة، واجمع به شَمل الاُمّة، فإن خار اللَّه لک فاعزم، ولا تنثن عنه إن وفّقت له، ولا تجیزن عنه إن هدیت إلیه، هاه – وأومأ بیده إلی صدره – شوقاً إلی رؤیته.(16)
525 – ابن إدریس، بإسناده عن الفضل، قال: قال الصادق علیه السلام: إنّ اللَّه تبارک وتعالی خلق أربعة عشر نوراً قبل خلق الخلق بأربعة عشر ألف عام، فهی أرواحنا، فقیل له: یابن رسول اللَّه ومن الأربعة عشر؟ فقال: محمّد وعلیّ وفاطمة والحسن والحسین والأئمّة من ولد الحسینعلیهم السلام، آخرهم القائم الّذی یقوم بعد غیبته فیقتل الدجّال ویطهّر الأرض من کلّ جَور وظلم.(17)
526 – وبالإسناد عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: سمعتُه یقول: منّا إثنا عشر مهدیاً، مضی ستة وبقی ستّة، یضع اللَّه فی السادس ما أحبّ.(18)
527 – وعن ابن أبی یعفور، قال: قال أبو عبداللَّه الصادق علیه السلام: مَن أقرّ بالأئمّة من آبائی وولدی وجحد المهدی من ولدی، کان کمن أقرّ بجمیع الأنبیاءعلیهم السلام وجحد محمّداًصلی الله علیه وآله نبوّته، فقلت: سیّدی، و مَن المهدی من ولدک؟ قال: الخامس من ولد السابع، یغیب عنکم شخصُه ولا یحلّ لکم تسمیته.(18)
528 – وعن صفوان الجمّال، قال: قال الصادق علیه السلام: أما واللَّه لیغیبنّ عنکم مهدیَکم حتّی یقول الجاهل منکم: ما للَّه فی آل محمّد حاجة، ثمّ یقبل کالشهاب الثاقب فیملأها عدلاً و قِسطاً کما ملئت جوراً وظلماً.(19)
529 – عن السیّد بن محمّد الحمیری فی حدیث طویل یقول فیه: قلت للصادق جعفر
بن محمّدعلیه السلام: یابن رسول اللَّه، قد روی لنا أخبار عن آبائکعلیهم السلام فی الغَیبة و صحّة کونها، فأخبرنی بمن تقع؟ فقالعلیه السلام: ستقع بالسادس من ولدی، والثانی عشر من الأئمّة الهداة بعد رسول اللَّهصلی الله علیه وآله، أوّلهم أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالبعلیه السلام و آخرهم القائم بالحقّ، بقیّة اللَّه فی أرضه، صاحب الزمان وخلیفة الرحمان، واللَّهِ لو بقی فی غیبته ما بقی نوح فی قومه، لم یخرج من الدنیا حتّی یظهر فیملأ الأرض قِسطاً وعدلاً کما ملئت جوراً و ظلماً.(18)
530 – روی النعمانیّ بإسناده عن عبد خیر، قال: سمعت أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب صلوات اللَّه علیه یقول: قال لی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: «یا علیّ، الأئمّة الراشدون المهتدون المعصومون من ولدک أحد عشر إماماً، وأنت أوّلهم، وآخرهم اسمه اسمی، یخرج فیملأ الأرض عدلاً کما مُلئت جوراً وظلماً، یأتیه الرجل والمال کُدس، فیقول: یامهدی أعطنی، فیقول: خذ».(20)
531 – روی الصدوق؛ بإسناده عن إسماعیل بن الفضل الهاشمی، عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبیه محمّد بن علیّ، عن أبیه علیّ بن الحسین، عن أبیه الحسین بن علیّ، عن أبیه أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالبعلیهم السلام قال: قلت لرسول اللَّه صلی الله علیه وآله: أخبرنی بعدد الأئمّة بعدک. فقال: یاعلیّ هم إثنا عشر، أوّلهم أنت وآخرهم القائم.(21)
532 – روی محمّد بن سنان الزهریّ، عن سیّدنا أبی عبداللَّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه، عن أبیه الحسین، عن عمّه الحسن، عن أمیر المؤمنینعلیهم السلام، عن رسول اللَّهصلی الله علیه وآله أ نّه قال: «إذا توالت أربعة أسماء من الأئمّة من ولدی، محمّد وعلیّ والحسن، فرابعها هو القائم المأمول المنتظر».(22)
533 – روی الصدوق؛ بإسناده عن ثابت بن دینار، عن سیّد العابدین علیّ بن الحسین، عن سیّد الشهداء الحسین بن علیّ، عن سیّد الأوصیاء أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالبعلیهم السلام، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: «الأئمّة بعدی اثنا عشر: أوّلهم أنت یا علیّ، وآخرهم
**صفحه=282@
القائم الّذی یفتح اللَّه عزّوجلّ علی یَدَیه مشارق الأرض ومغاربها».(23)
534 – روی الخزّاز فی «کفایة الأثر» بسنده عن الأصبغ، قال: سمعت الحسن بن علیّ علیهما السلام یقول: «الأئمّة بعد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله إثنا عشر، تسعة من صلب أخی الحسین، ومنهم مهدی هذه الاُمّة».(24)
535 – وروی عن سعد بن عبداللَّه، بسنده عن مسعدة بن صدقة، عن أبی عبداللَّهعلیه السلام فی خطبة له، قال:
اللهمّ لابدّ لأرضک من حُجّة علی خلقک، یهدیهم إلی دینک، ویعلّمهم علمک، لئلّا تبطل حجّتک، ولا یضلّ أتباع أولیائک، بعد إذ هدیتهم، ظاهراً ولیس بالمطاع، أو مُکتِّماً مترقِّباً إن غاب عن الناس شخصُه فی حال هدنة، لم یغب عنهم، مثبوتُ عِلمه فآدابه فی قلوب المؤمنین مُثبَتة فهم به عاملون.(25)
536 – روی الثقة الصفّاررحمه الله بإسناده عن أبی حمزة، عن أبی جعفر علیه السلام، قال: واللَّه ما ترک الأرض منذ قبض اللَّه آدم إلّا وفیها إمام یُهتدی به إلی اللَّه، وهو حُجّة اللَّه علی عباده، ولا تبقی الأرض بغیر إمام حجّة اللَّه علی عباده.(26)
537 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن أبی بصیر، عن أحمد بن عمر، قال: قال أبو جعفر علیه السلام وأتاه رجل فقال له: انّکم أهل بیت رحمة اختّصکم اللَّه تبارک وتعالی بها، فقال له: کذلک نحن والحمد للَّه، لا نُدخل أحداً فی ضلالة، ولا نُخرجه من هدیً، إنّ الدنیا لا تذهب حتّی یبعث اللَّه عزّوجلّ رجلاً منّا أهل البیت یعمل بکتاب اللَّه، لا یری فیکم منکَراً إلّا أنکره.(27)
538 – روی الشیخ الصدوق بسنده عن أبی عبداللَّه جعفر بن محمّد العلویّ، قال: حدّثنا علیّ بن الحسن بن علیّ بن عمر بن علیّ، عن أبیه علیّ بن الحسین، قال: کان یقول صلوات اللَّه علیه:
ادعوا لی ابنی الباقر، و قلتُ لابنی الباقر، یابنی الباقر – یعنی محمّداً – فقلتُ له: یاأبة ولم سمّیته الباقر؟ قال: فتبسّم وما رأیته یتبسّم قبل ذلک، ثمّ سجد للَّه تعالی طویلاً، فسمعته یقول فی سجوده: اللهمّ لک الحمد سیّدی علی ما أنعمتَ به علینا أهل البیت، یُعید ذلک مراراً.
ثمّ قال: یابنی، إنّ الإمامة فی ولده إلی أن یقوم قائمنا علیه السلام فیملؤها قسطاً وعدلاً، وانّه الإمام أبو الأئمّة، معدن الحِلم وموضع العلم یبقره بقراً، واللَّه لهو أشبه الناس برسولاللَّهصلی الله علیه وآله.
قلت: فکم الأئمّة بعده؟
قال: سبعة، ومنهم المهدی الّذی یقوم بالدین فی آخر الزمان.(28)
539 – روی الشیخ الصدوق عن صالح بن عقبة، عن جعفر بن محمّدعلیهما السلام، قال: أتی یهودیٌّ أمیرَالمؤمنین علیه السلام وسأله عن مسائل، فکان فیما سأله: أخبِرنی کم لهذه الاُمّة من إمام هدیً لا یضرّهم من خذلهم؟ قال: إثنا عشر إماماً، قال: صدقت واللَّه، انّه لبخطّ هارون وإملاء موسی.. الخبر.(29)
540 – روی الخزّاز، بإسناده عن علقمة بن محمّد الحضرمیّ، عن الصادقعلیه السلام، قال: الأئمّة إثنا عشر، قلت: یابن رسول اللَّه، فسمّهم لی.
قال علیه السلام: من الماضین علیّ بن أبی طالب علیه السلام والحسن والحسین و علیّ بن الحسین ومحمّد بن علیّ ثمّ أنا.
قلت: فمن بعدک یابن رسول اللَّه؟
فقال: إنّی أوصیتُ إلی ولدی موسی وهو الإمام بعدی.
قلت: فمن بعد موسی؟
قال: علیّ ابنه یُدعی الرضا، یُدفن فی أرض الغربة من خراسان، ثمّ بعد علیّ إبنه محمّد، و بعد محمّد علیّ ابنه، و بعد علیّ الحسن ابنه، والمهدی من ولد الحسنعلیه السلام.
ثمّ قال: حدّثنی أبی، عن أبیه، عن جدّه، عن علیّ علیه السلام قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله:
یاعلیّ، إنّ قائمنا إذا خرج یجتمع إلیه ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً عدد رجال بدر، فإذا حان وقت خروجه یکون له سیف مغمود، ناداه السیف: قُم یاولیّ اللَّه فاقتُل أعداءاللَّه.(30)
1) الأنبیاء: 15-11.
2) روضة الکافی 51؛ تفسیر القمّی 68:2.
3) تأویل الآیات الظاهرة 326:1 ح 6؛ المحجة 139.
4) نفس المصدر 326:1 ح 7؛ المحجة 139.
5) تفسیر العیّاشی 56:2 ح 49.
6) دلائل الإمامة 250.
7) مختصر بصائر الدرجات 200-195؛ بحارالأنوار 83:53.
8) الأنبیاء: 38.
9) کمال الدّین 317:1 ح 3؛ بحارالأنوار 133:51.
10) الأنبیاء: 73.
11) تأویل الآیات 328:1 ح 12؛بحارالأنوار 158:24.
12) کفایة الأثر 297؛ بحارالأنوار 360:36.
13) بحارالأنوار 143:51.
14) بحارالأنوار 131:51.
15) الکافی 338:1؛ بحارالأنوار 118:52.
16) بحارالأنوار 115:51.
17) نفس المصدر 145:51.
18) نفس المصدر.
19) بحارالأنوار 145:51.
20) الغَیبة للنعمانیّ 92 ح 23؛ بحارالأنوار 259:36.
21) أمالی الصدوق 502 المجلس 91.
22) دلائل الإمامة 336.
23) کمال الدّین 282:1 ح 35؛ بحارالأنوار 226:36.
24) کفایةالأثر 223؛ بحارالأنوار 283:36.
25) إثبات الوصیّة 225.
26) بصائر الدرجات 485 ح 4؛بحارالأنوار 22:23.
27) الکافی 396:8 ح 597؛ بحارالأنوار 378:52.
28) کفایة الأثر 337؛ الإنصاف 254 ح 237.
29) کمال الدّین 300:1 و 301 ح 8؛ بحارالأنوار 374:36.
30) کفایة الأثر 36؛ بحارالأنوار 409:36.