جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سوره حج

زمان مطالعه: 5 دقیقه

الآیة الاولی قوله عزّوجلّ: «هَذان خَصمانَ اختصموا فی رَبّهم فالّذین کَفَروا قُطّعت لَهم ثِیابٌ من نَّارٍ یُصَبُّ مِن فَوق رُءُوسِهِم الحَمیم».(1)

547 – وبالإسناد عن الحکم بن سالم، عمّن حدّثه، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: إنّا وآل أبی سفیان أهل بیتَین تعادینا فی اللَّه، قلنا: َصَدق اللَّه، وقالوا: کذب اللَّه. قاتل أبو سفیان رسولَ اللَّه صلی الله علیه وآله، وقاتل معاویةُ علیَّ بن أبی طالب علیه السلام، وقاتل یزیدُ بن معاویة الحسینَ بن علیّ‏علیه السلام، والسفیانیُّ یقاتل القائم علیه السلام.(2)

الآیة الثانیة قوله تعالی: «اُذِنَ للذین یُقاتَلون بأنّهم ظُلِموا وإنّ اللَّهَ عَلی نَصرِهم لَقدیر».(3)

548 – محمّد بن العبّاس، بإسناده عن عبداللَّه بن عجلان، عن أبی جعفر علیه السلام، فی قول اللَّه عزّوجلّ: «اُذِن للذین یُقاتَلون بأنّهم ظُلِموا و إنّ اللَّه علی نَصرِهم لَقَدیر» قال: فی القائم‏علیه السلام وأصحابه.(4)

549 – علیّ بن إبراهیم، قال: حدّثنی أبی، عن ابن أبی عُمَیر، عن ابن مسکان، عن أبی

عبداللَّه‏علیه السلام، فی قوله: «اُذِنَ للذین یُقاتَلون بأنّهم ظُلِموا وإنّ اللَّه علی نَصرهم لَقَدیر» قال: إنّ العامّة یقولون: نزلت فی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لمّا أخرجته قریش من مکّة، وإنّما هو القائم‏علیه السلام إذا خرج یطلب بدم الحسین علیه السلام، وهو قوله: نحن أولیاؤکم فی الدم وطلب الدیّة.(5)

550 – روی ابن شهر آشوب؛ عن مقاتل، عن زین العابدین، عن أبیه علیهما السلام، قال: إنّ امرأة ملک بنی إسرائیل کبرت وأرادت أن تزوّج بنتها منه للملک، فاستشار الملک یحیی بن زکریّا فنهاه عن ذلک، فعرفت المرأة ذلک وزیّنت بنتها وبعثتها إلی الملک، فذهبت ولعبت بین یدیه، فقال لها الملک: ما حاجتک؟ قالت: رأس یحیی بن زکریا، فقال الملک: یابنیّة حاجة غیر هذه، قالت: ما اُرید غیره. وکان الملک إذا کذب فیهم عُزل من ملکه، فخیّر بین ملکه وبین قتل یحیی فقتله، ثمّ بعث برأسه إلیها فی طشت من ذهب، فأُمِرت الأرض فأخذتها، وسلّط اللَّه علیهم بخت نصّر فجعل یرمی علیهم بالمناجیق ولا تعمل شیئاً، فخرجت علیه عجوز من المدینة، فقالت: أیّها الملک إنّ هذه مدینة الأنبیاء لا تنفتح إلّا بما أدلّک علیه، قال: لک ما سألت، قالت: إرمها بالخبث والعَذَرة، ففعل فتقطّعت فدخلها، فقال: علیّ بالعجوز، فقال لها: ما حاجتُک؟ قالت: فی المدینة دم یغلی، فاقتُل علیه حتّی یسکن، فقتل علیه سبعین ألفاً حتّی سکن.

یاولدی، یا علیّ، واللَّهِ لا یسکن دمی حتّی یبعث اللَّه المهدی، فیقتل علی دمی من المنافقین الکفرة الفَسَقة سبعین ألفاً.(6)

551 – روی الشیخ الصدوق بإسناده عن أبی حمزة ثابت بن دینار الثمالیّ، قال: سألتُ أبا جعفر محمّد بن علیّ الباقر علیه السلام: یابن رسول اللَّه لِمَ سمّی علیّ أمیر المؤمنین وهو اسم ما سُمّی به أحدٌ قبله ولا یحل لأحد بعده؟ قال: لأنّه میرة العلم یُمتارُ منه ولا یمتارُ من أحد غیره، قال: فقلت: یابن رسول اللَّه فلِمَ سمّی سیفَه ذا الفقار؟ فقال علیه السلام: لأ نّه ما ضرب به أحداً من خلق اللَّه إلّا أفقره من هذه الدنیا من أهله وولده، وأفقره فی الآخرة من الجنّة.

قال: فقلت: یابن رسول اللَّه، فلستم کلّکم قائمین بالحقّ؟ قال: بلی، قلت: فلِمَ سمّی القائم قائماً؟

قال: لمّا قتل جدّی الحسین علیه السلام، ضجّت علیه الملائکة إلی اللَّه تعالی بالبکاء والنحیب وقالوا: إلهنا وسیّدنا، أتغفل عمّن قتل صفوتک وابن صفوتک وخیرتک من خلقک؟ فأوحی اللَّه عزّوجلّ إلیهم: قرّوا ملائکتی، فوعزّتی وجلالی لأنتقمّن منهم ولو بعد حین. ثمّ کشف اللَّه عزّوجلّ عن الأئمّة من ولد الحسین علیه السلام للملائکة، فسرّت الملائکة بذلک، فإذا أحدهم قائم یصلّی، فقال اللَّه عزّوجلّ: بذلک القائم أنتقم منهم.(7)

552 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن رزین، قال: قال أبو عبداللَّه‏علیه السلام: لمّا ضرب الحسین بن علیّ علیهما السلام، ثمّ ابتدر لیقطع رأسه، نادی منادٍ من بطنان العرش: ألا أیّتها الاُمّة المتحیّرة الضالّة بعد نبیّها، لا وفّقکم اللَّه لأضحی ولا لفِطر. قال: ثمّ قال أبو عبداللَّه‏علیه السلام: فلا جَرَم – واللَّه – ما وُفّقوا ولا یوفّقون حتّی یثأر ثائر الحسین‏علیه السلام.(8)

553 – روی بالإسناد عن الحلبیّ، قال: قال لی أبو عبداللَّه‏علیه السلام: لمّا قتل الحسین علیه السلام سمع أهلنا قائلاً یقول بالمدینة: الیوم نزل البلاء علی هذه الاُمّة، فلا ترون فرحاً حتّی یقوم قائمکم فیشفی صدورکم ویقتل عدوّکم وینال بالوتر أوتاراً.(9)

554 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن محمّد بن حمران، قال: قال أبو عبداللَّه‏علیه السلام: لمّا کان من أمر الحسین علیه السلام ما کان، ضجّت الملائکة إلی اللَّه بالبکاء وقالت: یُفعل هذا بالحسین صفیّک وابن نبیّک؟ قال: فأقام اللَّه لهم ظلّ القائم علیه السلام وقال: بهذا أنتقم لهذا.(10)

555 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن عبداللَّه بن عبدالرحمن الأصمّ، عن کرام، قال: حلفتُ فیما بینی وبین نفسی ألّا آکل طعاماً بنهارٍ أبداً حتّی یقوم قائم آل محمّد، فدخلت علی أبی عبداللَّه علیه السلام؛ قال: فقلت له: رجلٌ من شیعتکم جعل اللَّه علیه ألّا یأکل طعاماً بنهار أبداً حتّی یقوم قائم آل محمّد، قال علیه السلام: فصُمّ – إذاً – یاکرام ولا تَصُم العیدَین ولا ثلاثة التشریق ولا إذا کنتَ مسافراً ولا مریضاً، فإنّ الحسین‏علیه السلام لمّا قُتل عجّت السماوات والأرض ومَن علیهما والملائکة، فقالوا: یاربّنا إئذن لنا فی هلاک الخلق حتی

نجدّهم عن جدید الأرض بما استحلّوا حُرمتک وقتلوا صفوتک، فأوحی اللَّه إلیهم: یا ملائکتی ویاسماواتی ویاأرضی اسکنوا، ثمّ کشف حجاباً من الحجب فإذا خلفه محمّدصلی الله علیه وآله وإثنا عشر وصیّاً له علیهم السلام، وأخذ بید فلان القائم من بینهم، فقال: یاملائکتی ویاسماواتی ویاأرضی، بهذا أنتصر لهذا – قالها ثلاث مرّات -.(11)

الآیة الثالثة قوله تعالی: «الّذین إن مَکّناهم فی الأرضِ أقاموا الصلوة وآتَوُا الزکوة وأَمَروا بالمَعروف و نَهَوا عن المُنکَر وللَّهِ عاقبةُ الأُمور».(12)

556 – روی محمّد بن العبّاس بإسناده عن أبی الجارود، عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله عزّوجلّ: «الّذین إن مکّنّاهم فی الأرض أقاموا الصلوةَ وآتَوا الزکوةَ وأمَروا بالمعروف ونَهَوا عن المُنکَر وللَّه عاقبةُ الاُمور» قال: هذه لآل محمّد، المهدی علیه السلام وأصحابه یملّکهم اللَّه مشارق الأرض ومغاربها، ویظهر الدّین، ویُمیت اللَّه عزّوجلّ به وبأصحابه البدع والباطل کما أمات السفهة الحقّ، حتّی لا یُری أثر من الظلم، «ویأمُرون بالمعروف ویَنهَون عن المُنکَر وللَّه عاقبة الاُمور».(13)

557 – روی الحاکم الحسکانیّ فی «شواهد التنزیل» بإسناده عن زید بن علیّ، قال: إذا قام القائم من آل محمّد، یقول: یاأیّها الناس نحن الّذین وعدکم اللَّه فی کتابه: «الّذین إن مَکَّناهم فی الأرض»(14) الآیة.

الآیة الرابعة قوله عزّوجلّ: «وبئرٍ مُعطَّلةٍ و قَصرٍ مَشید».(15)

558 – روی علیّ بن إبراهیم القمّی؛ فی قوله تعالی: «وبئر مُعطَّلةٍ و قَصرٍ مَشید»، قال: هو مثل لآل محمّد صلی الله علیه وآله، قوله: «بئر معطّلة» هی الّتی لا یُستسقی منها، وهو الإمام الّذی قد غاب فلا یُقتبس منه العِلم، «والقصر المشید» هو المرتفع، وهو مثل لأمیر المؤمنین‏علیه السلام والأئمّة وفضائلهم المشرّفة علی الدنیا، وهو قوله: «لِیُظِهَره علی الدِّین کُلّه».

وقال الشاعر فی ذلک:

بئر معطّلة وقصر مشرف

مَثَل لآل محمّد مستطرفُ

فالقصرمجدهمُ الّذی لایُرتقی

والبئر عِلمهم‏الّذی لا یُنزفُ(16)

الآیة الخامسة قوله تعالی: «ذلک و مَن عَاقَب بمِثل ما عُوقِب به ثمّ بُغِیَ علیه لَینصُرنّه‏اللَّه».(17)

559 – فی تفسیر علیّ بن إبراهیم‏رحمه الله فی قوله تعالی: «و مَن عاقب» یعنی رسول اللَّه‏صلی الله علیه وآله، «بمثل ما عوقب به» یعنی حین أرادوا أن یقتلوه، «ثمّ بُغِیَ علیه لَیَنصُرنّه‏اللَّه» بالقائم من ولده علیه السلام.(18)

560 – قال علیّ بن إبراهیم فی تفسیره: فهو رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لمّا أخرجته قریش من مکّة وهرب منهم إلی الغار، وطلبوه لیقتلوه فعاقبهم اللَّه یوم بدر فقُتل عتبة وشیبة والولید وأبا جهل وحنظلة بن أبی سفیان وغیرهم، فلمّا قبض رسول اللَّه صلی الله علیه وآله طُلب بدمائهم، فقتل الحسین علیه السلام وآل محمّد بغیاً وعدواناً، وهو قول یزید حین تمثّل بهذا الشعر:

لیتَ أشیاخی ببدر شهدوا

جَزَع الخزرج من وقع الأَسَلْ

لأهلّوا واستهلّوا فَرَحاً

ثمّ قالوا یایزید لا تُشلْ

لستُ من خندف إن لم أنتقم

من بنی أحمد ما کان فعلْ

قد قتلنا القَرمَ مِن ساداتهم

وعدلناه ببدرٍ فاعتدلْ

وقال الشاعر فی مثل ذلک:

وکذاک الشیخ أوصانی به

فاتّبعت الشیخ فیما قد سألْ

وقال یزید أیضاً:

یقول والرأس مطروح یقلّبهُ:

یالیت‏أشیاخناالماضین بالحضرِ

حتّی یقیسوا قیاساً لا یقاس بهِ

أیّام بدر لکان الوزن بالقدرِ(19)

الآیة السادسة قوله تعالی: «و یُمسِک السماءَ أن تقع علی الأرض إلّا بإذنِه إنّ اللَّهَ بالناس

لَرَؤوفٌ رَحیم».(20)


1) الحجّ: 19.

2) بحارالأنوار 190:52.

3) الحجّ: 39.

4) تأویل الآیات الظاهرة 338:1 ح 16؛ بحارالأنوار 58:51.

5) تفسیر القمّی 84:2؛ بحارالأنوار 47:51.

6) مناقب آل آبی طالب 85:4؛ بحارالأنوار 299:45.

7) علل الشرایع 160 ح 1؛ بحارالأنوار 294:37.

8) الکافی 170:4 ح 3؛ بحارالأنوار 134:91.

9) کامل الزیارات 336 ح 14؛ بحارالأنوار 172:45.

10) الکافی 465:1 ح 6؛ أمالی الطوسی 33:2.

11) الکافی 534:1 ح 19؛ بحارالأنوار 402:36.

12) الحجّ: 41.

13) تأویل الآیات الظاهرة 343:1 ح 25؛ بحارالأنوار 165:24.

14) شواهد التنزیل 400:1؛ بحارالأنوار 373:52.

15) الحجّ: 45.

16) تفسیر القمّی 85:2؛ بحارالأنوار 101:24.

17) الحجّ: 60.

18) تفسیر القمّی 87:2؛ تفسیر الصافی 388:3.

19) تفسیر القمّی 87:2؛ المحجّة 144.

20) الحجّ: 65.