جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ائمة أهل البیت‏ هم المستَضعفون فی الأرض

زمان مطالعه: 11 دقیقه

567 – محمّد بن إبراهیم النعمانیّ فی الغَیبة: بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه‏علیه السلام، فی معنی قوله: «وَعَد اللَّه الّذین آمَنو منکم و عمِلوا الصالحات لیَستخلِفَنَّهم فی الأرض کما استخلف الّذین مِن قبلهم و لیُمکّننّ لهم دینهم الّذی ارتضی لهم و لیُبدِلَنَّهم مِن بعد خَوفهم أمناً یَعبُدوننی لا یُشرِکون بی شیئاً» قال: نزلت فی القائم وأصحابه.(1)

568 – محمّد بن العبّاس، بإسناده عن عبداللَّه بن سنان، قال: سألت أبا عبداللَّه‏علیه السلام عن قول اللَّه عزّوجلّ: «وَعَد اللَّه الّذین آمَنو منکم و عمِلوا الصالحات لیَستخلِفَنَّهم فی الأرض کما استخلف الّذین مِن قَبلهم» قال: نزلت فی علیّ بن أبی طالب والأئمّة من ولده‏علیهم السلام،

«و لیُمکّننّ لهم دینهم الّذی ارتضی لهم و لیُبدِلَنَّهم مِن بعد خَوفهم أمناً یَعبُدوننی لا یُشرِکون»قال: عنی به ظهور القائم‏علیه السلام.(2)

569 – عنه، بإسناده عن إسحاق بن عبداللَّه، عن علیّ بن الحسین علیه السلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «فوربِّ السماءِ والأرض إنّه لَحقٌّ مِثلما أ نّکم تنطقون»: قال: قوله: «إنّه لَحقّ» قیام القائم علیه السلام وفیه نزلت هذه الآیة «وَعَد اللَّه الّذین آمَنوا منکم وعمِلوا الصالحات لَیَستخلفنّهم فی الأرض کما استخلَف الّذین مِن قبلهم ولیُمکّننّ لهم دِینهم الذی إرتضی لهم ولَیُبدِلنّهم من بعد خَوفهم أمناً» قال: نزلت فی المهدی علیه السلام.(3)

570 – الخزّاز القمّی، بإسناده عن جابر بن عبداللَّه الأنصاری، قال: دخل جندل بن جنادة بن جبیر علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، فقال: یارسول اللَّه أخبرنی عمّا لیس للَّه، وعمّا لیس عند اللَّه، وعمّا لا یعلمه اللَّه؟ فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: أمّا ما لیس للَّه، فلیس للَّه شریک، وأمّا ما لیس عند اللَّه، فلیس عند اللَّه ظلم للعباد، وأمّا ما لا یعلمه اللَّه، فذلک قولکم یامعشر الیهود أنّ عزیر ابن اللَّه، واللَّه لا یَعلم له ولداً. فقال جندل: أشهد أن لا إله إلّا اللَّه وأ نّک محمّد رسول اللَّه حقّاً، ثمّ قال: یارسول اللَّه صلی الله علیه وآله، إنّی رأیت البارحة فی النوم موسی بن عِمران‏علیه السلام، فقال لی: یاجندل أسلِم علی ید محمّد واستمسک بالأوصیاء من بعده، فقلت: أسلمت، ورزقنی اللَّه ذلک، فأخبرنی عن الأوصیاء بعدک لأتمسّک بهم؟

فقال: یاجندل أوصیائی من بعدی بعدد نُقباء بنی إسرائیل.

فقال: یارسول اللَّه صلی الله علیه وآله، إنّهم کانوا إثنی عشر، هکذا وجدناهم فی التوراة.

قال: نعم، الأئمّة بعدی إثنا عشر.

فقال: یارسول اللَّه کلُّهم فی زمن واحد؟

قال: لا، ولکن خلف بعد خلف، و إنّک لن تدرک منهم إلّا ثلاثة: أوّلهم سیّد الأوصیاء بعدی أبو الأئمّة علیّ بن أبی طالب علیه السلام، ثمّ إبناه الحسن والحسین علیهما السلام، فاستمسک بهم من بعدی ولا یغرنّک جهل الجاهلین، فإذا أوقت ولادة إبنه علیّ بن الحسین سیّد العابدین‏علیه السلام

یقضی اللَّه علیک ویکون آخر زادک من الدنیا شربة من لبن تشربه.

فقال: یارسول اللَّه هکذا وجدتُ فی التوراة: إلیانقطوا(4) شبّراً وشبیراً، فلم أعرف أسماءهم، فکم بعد الحسین من الأوصیاء، وما أسماءهم؟

فقال: تسعة من صُلب الحسین، والمهدی منهم، فاذا انقضت مدّة الحسین‏علیه السلام قام بالأمر من بعده علیّ ابنه، و یُلقّب زین العابدین علیه السلام، فإذا انقضت مدّة علی قام بالأمر من بعده محمّد ابنه یُدعی بالباقر علیه السلام، فإذا انقضت مدّة محمّد قام بالأمر بعده ابنه جعفر یُدعی بالصادق علیه السلام، فإذا انقضت مدّة جعفر قام بالأمر ابنه موسی و یُدعی بالکاظم علیه السلام، ثمّ إذا انقضت مدّة موسی قام بالأمر من بعده علیّ ابنه یُدعی بالرضا علیه السلام، فإذا انقضت مدّة علیّ قام بالأمر بعده محمّد ابنه یُدعی بالزکیّ علیه السلام، فإذا انقضت مدّة محمّد قام بالأمر بعده ابنه علیّ یُدعی بالنقی علیه السلام، فإذا انقضت مدّة علیّ قام بالأمر من بعده ابنه الحسن یُدعی بالأمین علیه السلام، ثمّ یغیب عنهم إمامهم.

قال: یارسول اللَّه هو الحسن یغیب عنهم؟

قال: لا، ولکن ابنه.

قال: یارسول اللَّه فما اسمه؟

قال: لا یُسمّی حتّی یظهر.

فقال جندل: یارسول اللَّه وجدنا ذِکرهم فی التوراة، وقد بشّرنا موسی بن عمران‏علیه السلام بک وبالأوصیاء من ذُرّیّتک.

ثمّ تلا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله:

«وَعَد اللَّهُ الّذین آمَنوا منکم و عَمِلوا الصالحات لَیَستخلِفنّهم فی الأرض کما استخلف الّذین مِن قبلهم و لیُمکّننّ لهم دِینهم الّذی ارتضی لهم و لَیُبدلنّهم من بعد خَوفهم أمناً».

فقال جندل: یارسول اللَّه فما خوفهم؟

قال: یاجندل فی زمن کلّ واحد منهم سلطان یعتریه ویؤذیه، فإذا عجّل اللَّه خروج قائمنا یملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما مُلئت جوراً وظلماً، ثمّ قال صلی الله علیه وآله: طوبی للصابرین

فی غیبته، طوبی للمقیمین علی محبّتهم، اُولئک مَن وصفهم اللَّه فی کتابه فقال: «الّذین یُؤمِنون بالغَیب» ثمّ قال: «اُولئک حِزبُ اللَّه ألا إنّ حِزبَ اللَّه هُمُ المفلحون».

قال ابن الأصقع:

ثمّ عاش جندل إلی أیّام الحسین بن علیّ علیه السلام ثمّ خرج إلی الطائف، فحدّثنی نعیم بن أبی قیس قال: دخلتُ علیه بالطائف وهو علیل، ثمّ دعا بشربة من لبن، فقال: هکذا عهد لی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أن یکون آخر زادی من الدنیا شربة من لبن، ثمّ مات و دُفن بالطائف بالموضع المعروف بالکورارحمه الله.(5)

571 – أبو علیّ الطبرسیّ فی تفسیر الآیة، قال: المرویّ عن أهل البیت‏علیهم السلام أنّها فی المهدی من آل محمّدعلیهم السلام.(6)

572 – وروی العیّاشیّ بإسناده عن علیّ بن الحسین علیهما السلام، أ نّه قرأ الآیة وقال: هُم واللَّهِ شیعتنا أهل البیت، یفعل اللَّه ذلک بهم علی یَدَی رجل منّا، وهو مهدی هذه الاُمّة، وهو الّذی قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: لو لم یبقَ مِن الدنیا إلّا یوم واحد، لطوّل اللَّه ذلک الیوم حتّی یأتی رجل من عِترتی اسمه اسمی یملأ الأرض عدلاً وقسطاً کما مُلئت ظلماً وجوراً.(7)

ورُوی مثل ذلک عن أبی جعفر وأبی عبداللَّه علیهما السلام.(8)

573 – قال السیّد شرف الدّین: فعلی هذا یکون المراد ب «الّذین آمنوا وعملوا الصالحات» النبیّ وأهل بیته صلوات اللَّه علیهم، وتضمنّت الآیة البشارة لهم بالاستخلاف والتمکّن فی البلاد وارتفاع الخوف عنهم عند قیام القائم المهدی علیه السلام منهم، ویکون المراد بقوله تعالی: «کما استخلف الّذین مِن قَبلهم» هو أن جعل الصالح للخلافة خلیفة، مثل آدم و إبراهیم و داود و سلیمان و موسی و عیسی صلوات اللَّه علیهم أجمعین، تبقی دائمة فی کلّ آن وکلّ حین.(9)

574 – من کتاب الواحدة: روی عن محمّد بن الحسن بن عبداللَّه الأطروش، عن جعفر

بن محمّد البجلیّ، عن البرقیّ، عن ابن أبی نجران، عن عاصم بن حمید، عن أبی جعفر الباقرعلیه السلام، قال: قال أمیر المؤمنین علیه السلام:

إنّ اللَّه تبارک وتعالی أحدٌ واحد، تفرّد فی وحدانیته، ثمّ تکلّم بکلمة فصارت نوراً، ثمّ خلق من ذلک النور محمّداً صلی الله علیه وآله، وخلقنی و ذرّیّتی، ثمّ تکلّم بکلمة فصارت روحاً، فأسکنه اللَّه فی ذلک النور، وأسکنه فی أبداننا، فنحن روح اللَّه وکلماته، فبِنا احتجّ علی خلقه، فما زلنا فی ظلّة خضراء، حیث لا شمس ولا قمر ولا لیل ولا نهار، ولا عین تطرف، نعبده ونقدّسه ونسبّحه، وذلک قبل أن یخلق الخلق، وأخذ میثاق الأنبیاء بالإیمان والنُصرة لنا، وذلک قوله عزّوجلّ:

«وإذ أَخَذَ اللَّه مِیثاقَ النبیّین لَما آتیتُکم مِن کِتاب وحِکمة ثُمّ جاءکم رَسولٌ مُصدِّق لِما معکم لتُؤمِنُنَّ به ولتنصُرُنَّه»(10)، یعنی لتؤمننّ بمحمّد صلی الله علیه وآله ولتنصرنّ وصیّه وسینصرونه جمیعاً.

و إنّ اللَّه أخذ میثاقی مع میثاق محمّد صلی الله علیه وآله بالنصرة بعضنا لبعض، فقد نصرت محمّداً وجاهدت بین یدَیه، وقتلت عدوّه، ووفیت للَّه بما أخذ علیّ من المیثاق والعهد، والنصرة لمحمّد صلی الله علیه وآله…. إلی أن یصل إلی قوله: أنا أمین اللَّه وخازنه، وعیبة سِرّه وحجابه ووجهه وصراطه ومیزانه، وأنا الحاشر إلی اللَّه، وأنا کلمة اللَّه الّتی یجمع بها المفترق ویفرّق بها المجتمع.

وأنا أسماء اللَّه الحسنی، وأمثاله العلیا، وآیاته الکبری، وأنا صاحب الجنّة والنار، اُسکن أهل الجنّة الجنّة، واُسکن أهل النار النار، وإلیّ تزویج أهل الجنّة، وإلیّ عذاب أهل النار، وإلیّ إیاب الخلق، وأنا الإیاب الّذی یؤوب إلیه کلّ شی‏ء بعد القضاء، وإلیّ حساب الخلق جمیعاً، وأنا صاحب الهبات، وأنا المؤذّن علی الأعراف، وأنا بارز الشمس، أنا دابة الأرض، وأنا قسیم النار، وأنا خازن الجنان وصاحب الأعراف.

وأنا أمیر المؤمنین، ویعسوب المتّقین، وآیة السابقین، ولسان الناطقین، وخاتم الوصیین، ووارث النبیین، وخلیفة ربّ العالمین، وصراط ربّی المستقیم، وفسطاطه

والحُجّة علی أهل السماوات والأرضین، وما فیهما وما بینهما، وأنا الّذی احتجّ اللَّه به علیکم فی ابتداء خلقکم، وأنا الشاهد یوم الدّین، وأنا الّذی علمت علم المنایا والبلایا والقضایا، وفصل الخطاب والأنساب، واستحفظت آیات النبیین المستخفین المستحفظین.

وأنا صاحب العصا والمیسم، وأنا الّذی سخّرت لی السحاب والرعد والبرق والظُلَم والأنوار، والریاح والجبال والبحار، والنجوم والشمس والقمر، أنا القرن الحدید، وأنا فاروق الاُمّة، وأنا الهادی، وأنا الّذی أحصیتُ کلّ شی‏ء عَدداً بعِلم اللَّه الّذی أودعنیه، وبسِرّه الّذی أسرّه إلی محمّد صلی الله علیه وآله وأسرّه انبیّ صلی الله علیه وآله إلیّ، وأنا الّذی أنحلنی ربّی اسمه وکلمته وحکمته وعلمه وفهمه.

یامعشر الناس، اسألونی قبل أن تفقدونی، اللهمّ إنّی اُشهدک وأستعدیک علیهم، ولا حول ولا قوّة إلّا باللَّه العلی العظیم، والحمد للَّه متّبعین أمره.(11)

575 – روی الحاکم الحسکانیّ فی «شواهد التنزیل» بإسناده عن أبی صادق، عن حنش: أنّ علیاً علیه السلام قال: إنّی اُقسم بالذی فلق الحبّة وبرأ النسمة وأنزل الکتاب علی محمّد صدقاً وعدلاً، لیعطفنّ علیکم هذه الآیة: «وَعَد اللَّهُ الّذین آمَنوا وَعمِلوا الصالحات لَیَستَخلِفَنَّهم فی الأرض» الآیة.(12)

576 – وروی فرات بن إبراهیم بإسناده عن السدّی، عن ابن عبّاس فی قوله: «وعد اللَّه الّذین آمنوا» إلی آخر الآیة، قال: نزلت فی آل محمّد صلی الله علیه وآله.(13)

577 – وروی فرات بإسناده عن القاسم بن عوف، قال: سمعت عبداللَّه بن محمّد یقول: «وَعَد اللَّهُ الّذین آمَنوا وعَمِلوا الصالحات» الآیة: قال: هی لنا أهل البیت.(14)

578 – وروی ثقة الإسلام الکُلینیّ قدس سره بإسناده عن عبداللَّه بن سنان، قال: سألتُ أبا عبداللَّه علیه السلام عن قول اللَّه جلّ جلاله: «وَعَد اللَّه الّذین آمَنوا منکم وعَمِلوا الصالحات

لَیَستخلِفَنَّهم فی الأرض کما استَخلَف الّذین مِن قبلهم»قال علیه السلام: هم الأئمّةعلیهم السلام.(15)

579 – وعنه بإسناده عن سدیر الصیرفی، قال: دخلتُ أنا والمفضّل بن عمر، وأبو بصیر، وأبان بن تغلب، علی مولانا أبی عبداللَّه جعفر بن محمّد علیه السلام، فرأیناه جالساً علی التراب وعلیه مسح خیبری مطوّق بلاجیب، مقصّر الکُمَّین، وهو یبکی بکاء الواله الثکلی ذات الکبد الحرّاء، قد بان الحزن من وجنتیه، وشاع التغییر فی عارضَیه، وأبلی الدموعُ محجَریه وهو یقول: سیّدی غیبتک نفت رقادی، وضیّقت علیّ مهادی، وابتزّت منّی راحة فؤادی، سیّدی غیبتک وصلت مصابی بفجائع الأبد، وفقد الواحد بعد الواحد یفنی الجمع والعدد، فما أحسّ بدمعة ترقی من عینی، وأنین یفتر من صدری، من دوارج الرزایا، وسوالف البلایا، إلّا ما لقینی عن غوائل أعظمها وأقطعها، وبواقی أشدّها وأنکرها، ونوائب مخلوطة بغضبک، ونوازل معجونة بسخطک.

قال سدیر: فاستطارت عقولنا وَلَهاً، وتصدّعت قلوبنا جزعاً، من الخطب الهائل، والحادث الغائل، وظننّا انّه أسمت لمکروهة قارعة، أو حلّت من الدهر بائقة، فقلنا: لا أبکی اللَّه – یابن خیر الوری – عینیک، من أیّ حادثة تسترقی دمعتک، وتستمطر عبرتک، وأیّة حالة حتّمت علیک هذا المأتم؟

قال: فزفر الصادق علیه السلام زفرةً انتفخ منها جوفه، واشتدّ منها خوفه، وقال: وَیلَکم نظرتُ فی کتاب الجفر صبیحة هذا الیوم، وهو الکتاب المشتمل علی عِلم المنایا والبلایا وعلم ما کان وما یکون إلی یوم القیامة، الّذی خصّ اللَّه به محمّداً والأئمّة من بعده‏علیهم السلام، وتأمّلت فیه مولد غائبنا وغیبته، و ابطاءه وطول عمره، وبلوی المؤمنین فی ذلک الزمان، وتولّد الشکوک فی قلوبهم من طول غیبته، وارتداد أکثرهم عن دینهم، وخلعهم من ربقة الإسلام عن أعناقهم، الّذی قال اللَّه جلّ ذکره: «وکُلَّ إنسان ألزَمناه طائِرَه فی عُنُقه»(16) یعنی الولایة، فأخذتنی الرقة واستولت علیّ الأحزان.

فقلنا: یابن رسول اللَّه کرِّمنا وفضِّلنا بإشراکک إیّانا فی بعض ما أنت تعلمه من عِلم ذلک.

قال: إنّ اللَّه تبارک وتعالی أدار فی القائم منّا ثلاثة أدارها فی ثلاثة من الرسل، قدّر مولده تقدیر مولد موسی، وقدّر غیبته تقدیر غیبة عیسی، وقدّم إبطاءَه بتقدیر إبطاء نوح‏علیهم السلام، وجعل له من بعد ذلک عُمر العبد الصالح الخضر علیه السلام دلیلاً علی عمره.

فقلنا: اکشف لنا یابن رسول اللَّه عن وجوه هذه المعانی.

قال علیه السلام: أمّا مولد موسی علیه السلام، فإنّ فرعون لمّا وقف علی أن زوال ملکه علی یده، أمر بإحضار الکهنة، فدلّوه علی نسبه، و أ نّه یکون من بنی إسرائیل، ولم یزل یأمر أصحابه بشقّ بطون الحوامل من نساء بنی إسرائیل، حتّی قتل فی طلبه نیّفاً وعشرین ألفاً مولوداً، وتعذّر إلیه الوصول إلی قتل موسی بحفظ اللَّه تبارک وتعالی إیّاه، کذلک بنو اُمیّة وبنو العبّاس، لمّا وقفوا علی أنّ زوال ملک الاُمراء والجبابرة منهم علی ید القائم منّا، ناصبونا العداوة، ووضعوا سیوفهم فی قتل آل الرسول‏صلی الله علیه وآله وسلم وإبادة نسله طلباً (طمعاً خ) منهم فی الوصول إلی قتل القائم، ویأبی اللَّه عزّوجلّ أن یکشف أمره لواحد من الظلمة، إلّا أن یتمّ نوره ولو کره المشرکون.

وأمّا غیبة عیسی علیه السلام، فإنّ الیهود والنصاری اتّفقت علی أ نّه قُتل، فکذّبهم اللَّه عزّ ذکره، یقول عزّوجلّ: «وما قَتَلوه وما صَلَبوه ولکن شُبِّه لهم»(17) کذلک غیبة القائم‏علیه السلام فإنّ الاُمّة ستنکرها لطولها، فمن قائل بغیر هدی بأ نّه لم یُولَد، وقائل یقول انّه وُلد ومات، وقائل یکفر بقوله أنّ حادی عشرنا کان عقیماً، وقائل یمرق بقوله أ نّه یتعدّی إلی ثالث عشر، وما عدا، وقائل یعصی اللَّه عزّوجلّ بقوله أنّ روح القائم تنطق فی هیکل غیره.

وأمّا إبطاء نوح علیه السلام، فإنّه لمّا استنزل العقوبة علی قومه من السماء، بعث اللَّه تبارک وتعالی جبرئیل الروح الأمین معه سبع نوایات، فقال: یانبیّ اللَّه، إنّ اللَّه تبارک وتعالی یقول لک: إنّ هؤلاء خلائقی وعبادی، لست أُبیدهم بصاعقة من صواعقی إلّا بعد تأکید الدعوة وإلزام الحجّة، فعاود اجتهادک فی الدعوة لقومک، فإنّی مُثیبک علیه، واغرس هذا النوی، فإنّ لک فی نباتها وبلوغها وإدراکها إذا أثمرت الفرج والخلاص؛ فبشّر بذلک من اتّبعک من المؤمنین.

فلمّا نبتت الأشجار وتأزّرت وتشرفّت (وتشوّقت خ) واعتصبت، وزهر الثمر علیها بعد زمن طویل، استنجز من اللَّه سبحانه وتعالی العِدة، فأمره اللَّه تبارک وتعالی أن یغرس نوی تلک الأشجار ویعاود الصبر والإجتهاد، ویؤکّد الحجّة علی قومه، فأخبر بذلک الطوائف الّتی آمنت به، فارتدّ منهم ثلاثمائة رجل، وقالوا: لو کان ما یدّعیه نوح حقّاً، لما وقع فی وعد ربّه خُلف، ثمّ إنّ اللَّه تبارک وتعالی لم یزل یأمره عند کلّ مرّة بأن یغرسها مرّةً بعد اُخری، إلی أن غرسها سبع مرّات، فما زالت تلک الطوائف من المؤمنین ترتدّ منهم طائفة بعد طائفة، إلی أن عاد إلی نیّف وسبعین رجلاً، فأوحی اللَّه تبارک وتعالی عند ذلک إلیه، وقال: یانوح الآن أسفر الصبح عن اللیل بعینک، حین صرّح الحقّ عن محضه، وصفی من الکدر بارتداد مَن کانت طینته خبیثة فلو أ نّی أهلکت الکفّار وأبقیتُ مَن قد ارتدّ من الطوائف الّتی کانت آمنت بک، لما کنت صدقت وعدی السابق للمؤمنین الّذین أخلصوا التوحید من قومک، واعتصموا بحبل نبوّتک، فإنّی أستخلفهم فی الأرض وأُمکّن لهم دینهم، واُبدّل خوفهم بالأمن، لکی تخلص العبادة لی بذهاب الشرک من قلوبهم، وکیف یکون الاستخلاف والتمکین وبذل الأمن منّی لهم مع ما کنت أعلم من ضعف یقین الّذین ارتدّوا وخُبث طینتهم وسوء سرائرهم الّتی کانت نتایج النفاق وشیوخ الضلالة، فلو أ نّهم تنسّموا من الملک الّذی اُوتی المؤمنین وقت الاستخلاف إذا أهلکت أعدائهم، لنشقوا روائح صفاته، ولاستحکمت سرائر نفاقهم، و تأبّد خبالة ضلالة قلوبهم، ولکاشفوا اخوانهم بالعداوة، وحاربوهم علی طلب الریاسة، والتفرّد بالأمر والنهی، وکیف یمکن التمکین فی الدّین وانتشار الأمر فی المؤمنین مع إثارة الفتن وإیقاع الحروب، کلّا فاصنع الفلک بأعیننا ووحینا. قال الصادق علیه السلام: وکذلک القائم علیه السلام، فإنّه یمتدّ أیّام غیبته لیصرح الحقّ عن محضه، ویصفو الإیمان من الکدر بارتداد کلّ من کانت طینته خبیثة من الشیعة الّذین یخشی علیهم النفاق إذا أحسّوا بالإستخلاف والتمکین والأمر المنتشر فی عهد القائم‏علیه السلام.

قال المفضّل: فقلت: یابن رسول اللَّه، فإنّ هذه النواصب تزعم أنّ هذه الآیة نزلت فی أبی بکر وعمر وعثمان وعلیّ علیه السلام.

فقال: لا یهدی اللَّه قلوب الناصبة، متی کان الدّین الّذی ارتضاه اللَّه ورسوله متمکّناً بانتشار الأمر فی الاُمّة وذهاب الخوف من قلوبها، وارتفاع الشکّ من صدورها فی عهد واحد من هؤلاء وفی عهد علیّ علیه السلام مع ارتداد المسلمین والفتن الّتی کانت من الکفّار. ثمّ تلا الصادق علیه السلام: «حتّی إذا استَیْأَس الرُّسُل و ظَنُّو أَنّهم قد کُذِبُوا جاءَهم نَصرُنا».(18) و أمّا العبد الصالح الخضر علیه السلام، فإنّ اللَّه تبارک وتعالی ما طوّل عمره لنبوّة قدرها له، ولا لکتاب ینزل علیه، ولا لشریعة ینسخ بها شریعة مَن کان قبله مِن الأنبیاء، ولا لأمّة یلزمهم عباده الاقتداء بها، ولا لطاعة یفرضها له، بلی إنّ اللَّه تبارک وتعالی لمّا کان فی سابق علمه أن یقدّر من عمر القائم علیه السلام فی أیّام غیبته ما یقدّر، علم ما یکون من إنکار عباده مقدار ذلک العمر فی الطول، طوّل عمر العبد الصالح من غیر سبب أوجب ذلک، إلّا لعلّة الإستدلال به علی عمر القائم علیه السلام، ولینقطع بذلک حجّة المعاندین، لئلّا یکون للناس علی اللَّه حجّة.(19)

580 – روی الطبرسیّ فی حدیث عن أمیر المؤمنین علیه السلام یذکر فیه من تقدّم علیه، فقال‏علیه السلام: مثل ما أتوه من الإستیلاء علی أمر الاُمّة کلّ ذلک لیتمّ النظرة الّتی أوجبها اللَّه تبارک وتعالی لعدوّه إبلیس إلی أن یبلغ الکتاب أجله، ویحقّ القول علی الکافرین، ویقترب الوعد الحقّ الّذی بینه اللَّه فی کتابه بقوله: «وَعَد اللَّهُ الّذین آمَنوا منکم و عَمِلوا الصالحات لَیَستخلِفَنّهم فی الأرض کما استخلَف الّذین مِن قبلهم» وذلک إذا لم یبق من الإسلام إلّا إسمه، ومن القرآن إلّا رسمه، وغاب صاحب الأمر بإیضاح العذر له فی ذلک، لاشتمال الفتنة علی القلوب، حتّی یکون أقرب الناس الیه أشدّ عداوة له، وعند ذلک یؤیّده اللَّه بجنود لم یروها، ویظهر دین نبیّه صلی الله علیه وآله علی یدیه علی الدّین کلّه ولو کره المشرکون.(20)

581 – روی العلّامة المجلسیّ رضوان اللَّه علیه، قال: روی الصفوانیّ فی کتابه عن صفوان: أ نّه لمّا طلب المنصور أبا عبداللَّه علیه السلام، توضّأ وصلّی رکعتین ثمّ سجد سجدة الشکر وقال: اللهمّ إنّک وَعَدتَنا علی لسان نبیّک محمّد صلی الله علیه وآله ووعدک الحقّ، أنّک تبدلنا من بعد

خوفنا أمناً، اللهمّ فأنجز لنا ما وعدتَنا إنّک لا تُخلف المیعاد. قال: قلت له: یاسیّدی فأین وعد اللَّه لکم؟ فقال علیه السلام: قول اللَّه عزّوجلّ: «وَعَد اللَّه الّذین آمَنوا منکم وعَمِلوا الصالحات لَیَستخلِفَنَّهم» الآیة.

وروی أ نّه تلی بحضرته علیه السلام: «ونُرید أن نَمُنّ علی الّذین استُضعِفوا»(21) الآیة، فهملتا عیناه علیه السلام وقال: نحن واللَّهِ المستَضعَفون.(22)

582 – روی النعمانیّ؛ عن یونس بن ظبیان، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: إذا کان لیلة الجمعة أهبط الربّ تعالی ملِکاً إلی السماء الدنیا، فإذا طلع الفجر جلس ذلک الملک علی العرش فوق البیت المعمور، ونصب لمحمّد وعلیّ والحسن والحسین: منابر من نور، فیصعدون علیها وتُجمع لهم الملائکة والنبیّون والمؤمنون، وتُفتح أبواب السماء، فإذا زالت الشمس قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: یاربّ میعادک الّذی وعدت به فی کتابک، وهو هذه الآیة: «وَعَد اللَّهُ الّذین آمَنوا منکم و عَمِلوا الصالحات لَیَستخلِفَنّهم فی الأرض کما استخلَف الّذین مِن قبلهم و لیُمکّننّ لَهم دینهم الّذی ارتضی لهم و لیُبدِلَنّهم مِن بعد خَوفهم أمناً» ثمّ یقول الملائکة والنبیّون مثل ذلک، ثمّ یخرّ محمّد وعلیّ والحسن والحسین سُجّداً، ثمّ یقولون: یاربّ اغضَب، فإنّه قد هُتِک حریمک، وقُتِل أصفیاؤک، واُذلّ عبادک الصالحون، فیفعل اللَّه ما یشاء، وذلک یوم معلوم.(23)

583 – روی العلّامة الطبرسیّ رحمة اللَّه علیه، عن زرارة، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، أ نّه قال: لم یجئ تأویل هذه الآیة، ولو قام قائمنا بعد، سیری مَن یُدرکه ما یکون من تأویل هذه الآیة، ولیبلغنّ دین محمّد صلی الله علیه وآله ما بلغ اللیل، حتّی لا یکون مشرک علی ظهر الأرض، کما قال اللَّه تعالی: «یَعبُدوننی لا یُشرِکون بی شَیئاً».(24)

584 – روی الطوسیّ‏رحمه الله بإسناده عن إسحاق بن عبداللَّه بن علیّ بن الحسین، فی هذه الآیة: «فوربِّ السماء والأرضِ إنّه لَحَقٌ مِثل ما أَنّکم تَنطِقون»(25) قال: قیام القائم علیه السلام من آل

محمّدصلی الله علیه وآله؛ قال: وفیه نزلت: «وَعدَاللَّه الّذین آمَنو منکم و عَمِلوا الصالحات لَیستخلِفَنّهم فی الأرض کما استخلف الّذین من قبلهم و لیُمکِّننّ لهم دِینَهم الّذی ارتضی لهم ولیُبدِلنّهم من بعد خَوفهم أمناً یَعبُدوننی لا یُشرِکون بی شَیئاً» قال: نزلت فی المهدی علیه السلام.(26)

585 – روی علیّ بن إبراهیم القمّی فی تفسیره لهذه الآیة، قال: نزلت فی القائم من آل محمّدصلی الله علیه وآله.(27)


1) الغَیبة للنعمانیّ 126؛ بحارالأنوار 58:51.

2) تأویل الآیات الظاهرة 369:1 ح 21.

3) تأویل الآیات الظاهرة 369:1 ح 22؛ بحارالأنوار 54:51.

4) بقطو (خ ه).

5) کفایة الأثر 61-56؛ تفسیر البرهان 146:3.

6) تفسیر مجمع البیان 152:7؛ تفسیر البرهان 146:3.

7) تفسیر العیّاشی 136:2.

8) تفسیر مجمع البیان 152:7.

9) تأویل الآیات الظاهرة 1 : 370-369.

10) آل عمران: 81.

11) تفسیر البرهان 150:3 ح 9؛ بحارالأنوار (و المتن منه) 46:53.

12) شواهد التنزیل 412:1.

13) تفسیر فرات 289 ح 390.

14) نفس المصدر 289 ح 391.

15) الکافی 193:1 ح 4؛ تفسیر الصافی 443:3.

16) الإسراء: 13.

17) النساء: 157.

18) یوسف: 110.

19) تفسیر البرهان 149-147: 3 ح 8.

20) الإحتجاج 382:1.

21) القصص: 5.

22) بحارالأنوار 64:51.

23) الغَیبة للنعمانی 276 ح 56؛بحارالأنوار 297:52.

24) تفسیر مجمع البیان 43:2.

25) الذاریات: 23.

26) الغَیبة للطوسیّ 110؛ بحارالأنوار 53:51.

27) تفسیر القمّی 14:1؛ تفسیر الصافی 444:3.