592 – وأسند إلی أبی جعفر علیه السلام: آیتان تکونان قبل القائم کسوف الشمس فی نصف الشهر، والقمر فی آخره، فتعجّب السامع، فقال: أنا أعلم بما قلت، إنّهما آیتان لم تکونا منذ هبط آدمعلیه السلام.(1)
593 – روی علیّ بن إبراهیم فی تفسیره، بإسناده عن هشام، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: تخضع رقابهم، یعنی بنی اُمیّة، وهی الصیحة من السماء باسم صاحب الأمرعلیه السلام.(2)
594 – روی النعمانیّ بإسناده عن داود الدُّجاجیّ، عن أبی جعفر محمّد بن علیّعلیه السلام قال: سُئل أمیر المؤمنین علیه السلام عن قوله تعالی: «فَاختَلَف الأحزابُ مِن بَینهم»(3) فقال: انتظروا الفرج من ثلاث، فقیل: یاأمیر المؤمنین وما هنّ؟ فقال: اختلاف أهل الشام بینهم، والرایات السود من خراسان، والفزعة فی شهر رمضان، فقیل: وما الفزعة فی شهر رمضان؟ فقال: أوما سمعتم قول اللَّه عزّوجلّ فی القرآن: «إن نَشَأ ننزّل علیهم مِن السماءِ آیةً فظلّت أعناقُهم
لها خاضِعین» هی آیة تُخرج الفتاة من خِدرها، وتوقظ النائم، وتفزع الیقظان.(4)
595 – محمّد بن یعقوب، بإسناده عن عمر بن حنظلة، قال: سمعت أبا عبداللَّهعلیه السلام یقول: خمس علامات قبل قیام القائم علیه السلام: الصیحة، والسفیانیّ، والخسف، و قَتل النفس الزکیّة، والیمانیّ، فقلت: جُعلت فداک، فإن خرج أحد أهل بیتک قبل هذه العلامات، أنخرج معه؟ قال: لا، قال: فلمّا کان من الغد، تلوت هذه الآیة: «إن نشأ ننزّل علیهم من السماءِ آیةً فظلّت أعناقُهم لها خاضِعین» فقلت له: أهی الصیحة؟ فقال: أما لو کانت، خضعت أعناق أعداء اللَّه عزّوجلّ.(5)
596 – محمّد بن ابراهیم النعمانیّ بإسناده عن عبداللَّه بن سنان، قال: کنت عند أبی عبداللَّهعلیه السلام، فسمعت رجلاً من همدان یقول: إنّ العامّة یعیّرونا ویقولون لنا: انّکم تزعمون أنّ منادیاً ینادی من السماء باسم صاحب هذا الأمر، وکان متکیاً فغضب وجلس، ثمّ قال: لا ترووه عنّی وارووه عن أبی ولا حَرَج علیکم فی ذلک، أشهد أنّی قد سمعت أبیعلیه السلام یقول: واللَّه إنّ ذلک فی کتاب اللَّه عزّوجلّ لبیّن، حیث یقول: «إن نَشأ ننزّل علیهم مِن السماءِ آیةً فظلّت أعناقُهم لها خاضِعین» ولا یبقی فی الأرض یومئذ أحد إلّا خضع وذلّت رقبته لها، فیؤمن أهل الأرض إذا سمعوا الصوت من السماء: ألا إنّ الحقّ فی علیّ بن أبی طالب وشیعته، فإذا کان من الغد صعد إبلیس فی الهواء حتّی یتواری عن أهل الأرض، ثمّ ینادی: ألا إنّ الحقّ فی عثمان بن عفّان وشیعته فإنّه قُتل مظلوماً، فاطلبوا بدمه، قال: «یُثبِّتُ اللَّهُ الّذین آمَنوا بالقَول الثابت»(6) علی الحقّ وهو النداء الأوّل، ویرتاب یومئذ الّذین فی قلوبهم مرض، والمرض – واللَّه – عداوتنا، فعند ذلک یتبرّأون منّا ویتناولونا، فیقولون: إنّ المنادی الأوّل سحرٌ من سحر أهل هذا البیت، ثمّ تلا أبو عبداللَّهعلیه السلام: «وإن یَرَوا آیةً یُعرِضوا و یَقولُوا سِحرٌ مُستمِرّ».(7)
وعنه بإسناده عن عبدالصمد بن بشیر مثله سواء بلفظه.(8)
597 – وروی نعیم بإسناده عن جابر، عن أبی جعفرعلیه السلام، قال: ینادی مُنادٍ من السماء: ألا إنّ الحقّ فی آل محمّدصلی الله علیه وآله، وینادی منادٍ من الأرض: ألا إنّ الحقّ فی آل عیسی – أو قال: العبّاس، أنا أشکّ فیه – وإنّما الصوت الأسفل من الشیطان یلبّس علی الناس.(9)
598 – و روی النعمانیّ بإسناده عن فضیل بن محمّد مولی محمّد بن راشد الحلبی، عن أبی عبداللَّهعلیه السلام أ نّه قال: أما إنّ النداء من السماء بإسم القائم فی کتاب اللَّه لبیّن، فقلت: وأین هو أصلحک اللَّه؟ فقال: فی «طسم تِلک آیاتُ الکِتاب المُبین» قوله: «إن نشأ نُنزّل علیهم مِن السماء آیةً فظلّت أعناقُهم لَها خاضعین» قال: إذا اصبحوا سمعوا الصوت أصبحوا وکأنّما علی رؤوسهم الطیر.(10)
599 – وروی السیّد ابن طاووس عن نعیم بإسناده عن علیّعلیه السلام قال: بعد الخسف ینادی منادٍ من السماء: إنّ الحقّ فی آل محمّد، فی أوّل النهار، ثمّ ینادی منادٍ فی آخر النهار: إنّ الحقّ فی ولد عیسی، وذلک نخوة من الشیطان.(11)
600 – محمّد بن العبّاس بإسناده عن طریق العامة، عن الکلبیّ، عن أبی صالح، عن ابن عبّاس فی قوله عزّوجلّ: «إن نَشأ نُنزّل علیهم من السماءِ آیةً فظلّت أعناقُهم لها خاضعین» قال: هی نزلت فینا وفی بنی اُمیّة، یکون لنا دولة تذلّ أعناقهم لنا بعد صعوبة، و هَوان بعد عِزّ.(12)
601 – وعنه، بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی جعفرعلیه السلام، قال: سألتُه عن قول اللَّه عزّوجلّ: «إن نَشَأ ننزّل علیهم مِن السماء آیةً فظلّت أعناقُهم لها خاضِعِین» قال: نزلت فی قائم آل محمّد صلی الله علیه وآله یُنادی باسمه من السماء.(13)
602 – و روی بالإسناد عن أبی الورد، عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله: «إن نَشَأ ننزّل علیهم مِن السماءِ آیةً» قال: النداء من السماء باسم رجل وأبیه.(14)
603 – روی الشیخ المفید؛ بإسناده عن أبی بصیر، قال: سمعت أبا جعفرعلیه السلام یقول فی
قوله تعالی شأنه: «إن نَشَأ ننزّل علیهم مِن السماء آیةً فظلّت أعناقُهم لها خاضِعِین» قال: سیفعل اللَّه ذلک لهم، قلت: ومَن هم؟ قال: بنو اُمیّة وشیعتهم، قلت: وما الآیة؟ قال: رکود الشمس ما بین زوال الشمس إلی وقت العصر، وخروج صدر الرجُل ووجه فی عین الشمس یُعرَف بحَسَبه و نَسَبه، وذلک فی زمان السفیانی، وعندها یکون بواره وبوار قومه.(15)
604 – روی الطوسی؛ بإسناده عن الحسن بن زیاد الصیقل، قال: سمعت أبا عبداللَّه جعفر بن محمّد علیهما السلام یقول: إنّ القائم لا یقوم حتّی ینادی منادٍ من السماء یُسمع الفتاة فی خِدرها ویُسمع أهل المشرق والمغرب، وفیه نزلت هذه الآیة: «إن نَشَأ ننزّل علیهم مِن السماء آیةً فظلّت أعناقُهم لها خاضِعِین».(16)
605 – روی الشیخ الصدوق بإسناده عن الحسین بن خالد، قال: قال علیّ بن موسی الرضاعلیهما السلام: لا دِین لمن لا وَرَع له، ولا إیمان لمن لا تقیّة له، إنّ أکرمکم عند اللَّه أعملکم بالتقیّة، فقیل له: یاابن رسول اللَّه إلی متی؟ قال: إلی یوم الوقت المعلوم، وهو یوم خروج قائمنا أهل البیت، فمن ترک التقیّة قبل خروج قائمنا فلیس منّا.
فقیل له: یابن رسول اللَّه ومن القائم منکم أهل البیت؟
قال: الرابع من ولدی، ابن سیّدة الإماء، یطهّر اللَّه به الأرض من کلّ جور، ویقدّسها من کلّ ظلم. (وهو) الّذی یشکّ الناس فی ولادته، وهو صاحب الغَیبة قبل خروجه، فإذا خرج أشرقت الأرض بنوره، ووضع میزان العدل بین الناس فلا یظلم أحدٌ أحداً. وهو الّذی تطوی له الأرض، ولا یکون له ظلّ. وهو الّذی یُنادی منادٍ من السماء یسمعه جمیع أهل الأرض بالدعاء إلیه یقول: ألا إنّ حجّة اللَّه قد ظهر عند بیت اللَّه فاتّبعوه، فانّ الحقّ معه وفیه. وهو قول اللَّه عزّوجلّ: «إن نشأ ننزّل علیهم مِن السماءِ آیةً فظلّت أعناقُهم لها خاضعین».(17)
606 – روی العلّامة الطبرسیّرحمه الله عن أبی حمزة الثمالی فی هذه الآیة: أنّها صوت یُسمَع
منالسماء فی النصف منشهر رمضان وتخرج له العوائق من البیوت.(18)
607 – روی السیّد ابن طاووسرحمه الله عن ابن مسعود، عن انبیّ صلی الله علیه وآله أ نّه قال: إذا کانت صیحة فی رمضان، فانّها تکون معمعة فی شوّال، وتمیّز القبائل فی ذی القعدة، وتسفک الدماء فی ذی الحجّة، والمحرّم وما المحرّم؟ یقولها ثلاثاً، هیهات هیهات، یقتل الناس فیها هرجاً هرجاً. قلنا: وما الصیحة یارسول اللَّه؟ قال: هَدَّة فی النصف من رمضان یوم جمعة ضحی، وذلک إذا وافق شهر رمضان لیلة الجمعة، فتکون هدّة توقظ النائم، وتُقعد القائم، و تُخرج العواتق من خدورهنّ فی لیلة جمعة، فإذا صلّیتم الفجر من یوم الجمعة، فادخلوا بیوتکم وأغلقوا أبوابکم، وسدّوا کواکم، ودثّروا أنفسکم، وسدّوا آذانکم، فإذا أحسستم بالصیحة، فخرّوا للَّه سُجّداً وقولوا: «سُبحان القُدّوس ربّنا القدّوس» فإنّه من فعل ذلک نجا ومن لم یفعل هلک.(19)
608 – وروی السیّد ابن طاووس؛ عن شهر بن حوشب، قال: بلغنی أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال: یکون فی رمضان صوت، وشوال مهمهة (معمعة)، وفی ذی القعدة تتحارب القبائل، وفی ذی الحجّة یُنتَهَب الحاج، وفی المحرّم ینادی مناد من السماء: ألا إنّ صفوة اللَّه من خلقه فلان، فاسمعوا له وأطیعوا.(20)
609 – وروی السیّد عن نُعیم فی کتاب الفتن بسنده عن کثیر بن مرّة الحضرمی، قال: آیة الحدثان فی رمضان علامة فی السماء یکون بعدها اختلاف الناس، فإن أدرکتَها فأکثر من الطعام ما استطعت.(21)
610 – وروی السیّد عن نعیم بسنده عن سعید بن المسیّب، قال: تکون بالشام فتنة کلّما سکنت من جانب، طمّت من جانب، فلا تتناهی حتّی ینادی منادٍ من السماء: إنّ أمیرکم فلان.(22)
611 – وروی السیّدرحمه الله عن نعیم بسنده عن علیّعلیه السلام، قال: إذا نادی منادٍ من السماء إنّ
الحقّ فی آل محمّد، فعند ذلک یظهر المهدی علی أفواه الناس، ویشربون حبّه، فلا یکون لهم ذِکر غیره.(23)
612 – وروی السیّد ابن طاووس عن نعیم، بسنده عن سلمة بن أبی سلمة، عن شهر بن حوشب، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: «فی المحرم ینادی منادٍ من السماء: ألا إنّ صفوة اللَّه من خلقه فلان فاسمعوا له وأطیعوا، فی سنة الصوت والمعمعة».(24)
613 – وروی بإسناده عن الزهری، قال: إذا التقی السفیانیّ والمهدی للقتال یومئذ یسمع صوت من السماء: ألا إنّ أولیاء اللَّه أصحاب فلان، یعنی: المهدی. قال الزهری: قالت أسماء بنت عمیس: إنّ أمارة ذلک أنّ کفّاً من السماء مدلّاة ینظر إلیها الناس.(25)
614 – وروی بإسناده عن الزهریّ، قال: یخرج المهدی من مکّة بعد الخسف فی ثلاثمائة وأربعة عشر رجلاً عدّة أهل بدر، فیلتقی هو وصاحب جیش السفیانیّ، وأصحاب المهدی یومئذ جُنّتهم البراذع، وقال: إنّه یُسمَع یومئذ صوت من السماء، منادیاً ینادی: ألا إنّ أولیاء اللَّه أصحاب فلان – یعنی المهدی – فتکون الدبرة علی أصحاب السفیانیّ فیُقتَلون، لا یبقی منهم إلّا الشرید، فیهربون إلی السفیانیّ فیُخبرونه، ویخرج المهدی إلی الشام، ویتلقّی السفیانیّ المهدی ببیعته، ویتسارع الناس إلیه من کلّ وجه، ویملأ الأرض عدلاً.(26)
الآیة الثانیة قوله عزّوجلّ: «فَفَررتُ مِنکم لَمّا خِفتُکم فَوَهَب لی رَبّی حُکماً و جَعَلَنی مِنَ المُرسَلین».(27)
615 – روی النعمانیّ بإسناده عن المفضّل، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: إنّ لصاحب هذا الأمر غیبة یقول فیها: «فَفَررتُ مِنکم لَمّا خِفتُکم فَوَهَب لی رَبّی حُکماً و جَعَلَنی مِنَ المُرسَلین».(28)
الآیة الثالثة قوله تعالی: «أفرأیتَ إن مَتّعناهم سِنین – ثمّ جاءَهم ما کانوا یُوعَدون – ما
أغنی عنهم ما کانوا یُمَتَّعون».(29)
616 – روی محمّد بن العبّاس بإسناده عن معلّی بن خنیس، عن أبی عبداللَّهعلیه السلام فی قوله عزّوجلّ: «أفرأیت إن متّعناهم سِنین – ثُمّ جاءَهم ما کانوا یُوعَدون» قال: خروج القائمعلیه السلام، «مَا أغنی عنهم ما کانوا یُمَتَّعون» قال: هم بنو اُمیّة الّذین متّعوا فی دنیاهم.(30)
الآیة الرابعة قوله تعالی: «وَسَیَعلَمُ الذَّین ظَلَموا أیَّ مُنقَلَبٍ یَنقَلِبون».(31)
617 – الشیخ الصدوق، بإسناده عن الحسین بن خالد، عن علیّ بن موسی الرضاعلیه السلام، عن أبیه، عن آبائهعلیهم السلام، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وسلم: من أحبّ أن یتمسّک بدینی ویرکب سفینة النجاة بعدی، فلیقتدی بعلیّ بن أبی طالب علیه السلام، ولیُعاد عدوّه، ولیوال ولیه، فإنّه (خلیفتی) ووصیّی، وخلیفتی علی أمّتی فی حیاتی وبعد وفاتی، وهو أمیر (إمام) کلّ مسلم، وأمیر کلّ مؤمن بعدی، قوله قولی، وأمرُهُ أمری، ونهیه نهیی، وتابعه تابعی، وناصره ناصری، وخاذله خاذلی.
ثمّ قال صلی الله علیه وآله وسلم: مَن فارق علیّاً بعدی، لم یرَنَی ولم أره یوم القیامة، ومن خالَفَ علیّاً حرّم اللَّه علیه الجنّة وجعل مأواه النار وبئس المصیر، ومَن خذل علیّاً خذَلَه اللَّه یوم یُعرَض علیه، ومَن نصر علیّاً نَصَرهُ اللَّه یوم یلقاه، ولَقَّنهُ حجته عند المنازلة (المسائلة).
ثمّ قال صلوات اللَّه علیه وآله: والحسن والحسین إماما أُمتی بعد أبیهما، وسیِّدا شباب أهل الجنّة، وأمّهما سیِّدة نساء العالمین، وأبوهما سیِّد الوصیِّین، ومن ولد الحسین تسعة أئمّة، تاسعهم القائم علیه السلام من ولدی، طاعتهم طاعتی، ومعصیتهم معصیتی، إلی اللَّه أشکو المنکرین لفضلهم، والمضیِّعین لحِقّهم (لحرمتهم) بعدی، وکفی باللَّه ولیّاً، وکفی باللَّه نصیراً (وناصراً) لعترتی وأئمّة أمّتی، ومنتقماً من الجاحدین لحقّهم «وسَیَعلَمُ الّذین ظَلَمُوا أیَّ مُنقَلبٍ ینقلبون».(32)
618 – روی الشیخ الصدوق بإسناده عن هشام بن سالم، عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدِّهعلیهم السلام قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وسلم: القائم من ولدی اسمه اسمی، وکُنیته
کُنیتی، وشمائله شمائلی، وسنَّته سنتی، یُقیم الناس علی مِلّتی وشریعتی، ویدعوهم إلی کتاب ربّی عزّ وجلّ، من أطاعه فقد أطاعنی، ومن عصاه فقد عصانی، ومن أنکره فی غیبته فقد أنکرنی، ومن کذّبه فقد کذّبنی، ومن صدّقه فقد صدّقنی، إلی اللَّه أشکو المکذّبین لی فی أمره، والجاحدین لقولی فی شأنه، والمضلّین لأمّتی عن طریقته، «وسَیَعلَمُ الّذین ظَلَمُوا أیَّ مُنقَلبٍ ینقلبون».(33)
1) الإرشاد 359 باختصار بعض ألفاظه.
2) نفس المصدر.
3) مریم: 37.
4) الغَیبة للنعمانیّ 251 ح 8.
5) روضة الکافی 310.
6) ابراهیم: 27.
7) القمر: 2.
8) الغَیبة للنعمانیّ 261-260 ح 19.
9) الفتن لابن حماد 92؛ التشریف بالمنن 130 ب 117 ح 140.
10) الغَیبة للنعمانی 263 ح 23.
11) التشریف بالمنن 133 ب 123 ح 148.
12) تأویل الآیات الظاهرة 386:1 ح 1.
13) تأویل الآیات الظاهرة 386:1 ح 2.
14) المحجّة 160.
15) الإرشاد 359؛ إعلام الوری 428.
16) الغَیبة للطوسیّ 110؛ بحارالأنوار 285:52.
17) کمال الدّین 371 ح 5.
18) تفسیر مجمع البیان 184:4؛ عقد الدرر 101 ب 4 ف 3.
19) الملاحم و الفتن 100 ب 60 ح 72.
20) التشریف بالمنن 106 ب 68.
21) التشریف بالمنن 106 ب 70.
22) نفس المصدر 110، ب 77.
23) نفس المصدر 129، ب 113.
24) نفس المصدر 132 ب 120.
25) نفس المصدر 133 ب 125.
26) التشریف بالمنن 140 ب 136.
27) الشعراء: 21.
28) الغَیبة للنعمانیّ 175-174 ح 11 و 12.
29) الشعراء: 207-205.
30) تأویل الآیات الظاهرة 1 : 393-392 ح 18.
31) الشعراء: 277.
32) کمال الدّین 260:1؛ المحجّة 162.
33) نفس المصدر 411:2 ح 6.