جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سوره نمل

زمان مطالعه: 4 دقیقه

الآیة الاولی قوله عزّوجلّ: «ولقد آتَینا داودَ وسُلَیمان عِلماً وقالا الحمدُ للَّه الّذی فَضَّلَنا علی کَثیر مِن عِباده المؤمنین».(1)

619 – روی العلّامة علیّ بن إبراهیم القمّی؛ فی الآیة الکریمة، قال:

اُطیَ داود وسلیمان ما لم یعط أحداً من انبیاء اللَّه من الآیات، علّمهما منطِق الطیر، وألان لهما الحدید والصِفر من غیر نار، وجُعلت الجبال یسبّحن مع داود، وأنزل اللَّه علیه الزبور فیه توحید وتمجید ودعاء وأخبار رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وأمیر المؤمنین علیه السلام، والأئمّةعلیهم السلام، من ذرّیتهماعلیهما السلام، وأخبار الرجعة، والقائم علیه السلام، لقوله: «ولقد کَتَبنا فی الزَّبور مِن بعد الذِکر أنّ الأرض یَرِثُها عِبادِیَ الصالحون.(2)(3)

الآیة الثانیة قوله عزّوجلّ: «قُل الحَمدُ للَّه و سَلامٌ علی عِباده الّذین اصطفی ءَاللَّه خیرٌ أمّا یُشرِکون».(1)

620 – روی العلّامة ابن شهر آشوب؛ عن ابن عبّاس فی قوله: «الحَمدُ للَّه و سَلامٌ علی عِباده الّذین اصطفی» قال: هم أهل بیت رسول اللَّه‏صلی الله علیه وآله وسلم: علیّ بن أبی طالب وفاطمة،

والحسن والحسین‏علیهم السلام وأولادهم إلی یوم القیامة، هم صفوة اللَّه وخیرته من خلقه.(4)

الآیة الثالثة قوله عزّوجلّ: «أمَّن یُجیب المُضطَرّ إذا دَعاه ویَکشِف السُّوءَ ویَجعلکم خُلَفاء الأرض ءَإلهٌ مع اللَّه قلیلاً ما تَذَکَّرون».(5)

621 – روی النعمانیّ‏رحمه الله بإسناده عن محمّد بن مسلم، عن أبی جعفر علیه السلام، فی قوله تعالی: «أمّن یُجِیب المُضطَرَّ إذا دَعَاه»، قال: نزلت فی القائم علیه السلام، وکان جبرئیل‏علیه السلام علی المیزاب فی صورة طیر أبیض، فیکون أوّل خلق اللَّه مبایعة له – أعنی جبرئیل – ویبایعه الناس الثلاثمائة وثلاثة عشر، فمن کان ابتلی بالمسیر، وافی تلک الساعة، ومَن (لم یُبتل بالمسیر) فُقِدَ من فراشه، وهو قول أمیر المؤمنین علیّ‏علیه السلام: «المفقودون من فُرشهم» وهو قول اللَّه عزّوجلّ: «فاستَبِقوا الخیرات أین ما تکونوا یأتِ بکم اللَّه جمیعاً»(6) قال: الخیرات الولایة لنا أهل البیت.(7)

622 – وروی محمّد بن علیّ بن إبراهیم بن هاشم فی کتاب «علل الأشیاء» فی قوله تعالی: «أمَّن یُجیب المُضطَرّ إذا دَعاه ویَکشِف السُّوءَ ویَجعلکم خُلَفاء الأرض»، قال، قال الصادق‏علیه السلام: هو واللَّه القائم إذا قام فی الکعبة وصلّی رکعتین ودعا اللَّه، فهذا ممّا لم یکن بعد، وسیکون إن شاء اللَّه.(8)

623 – روی محمّد بن العبّاس بإسناده عن إبراهیم بن عبدالحمید، عن أبی عبداللَّه‏علیه السلام، قال: إنّ القائم إذا خرج، دخل المسجد الحرام فیستقبل الکعبة ویجعل ظهره إلی المقام ثمّ یصلّی رکعتین، ثمّ یقوم فیقول:

یاأیّها الناس أنا أولی الناس بآدم، یاأیّها الناس أنا أولی الناس بإبراهیم، یاأیّها الناس أنا أولی الناس بإسماعیل، یاأیّها الناس أنا أولی الناس بمحمّد صلی الله علیه وآله، ثمّ یرفع یدیه إلی السماء فیدعو ویتضرّع حتّی یقع علی وجهه، وهو قوله عزّوجلّ: «أمَّن یُجیب المُضطَرّ إذا دَعاه ویَکشِف السُّوءَ ویَجعلکم خُلَفاء الأرض ءإلهٌ مع اللَّه قلیلاً ما تَذَکَّرون».(9)

624 – وبالإسناد عن ابن عبدالحمید، عن محمّد بن مسلم، عن أبی جعفرعلیه السلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «أمّن یُجیب المُضطَرّ إذا دعاه»، قال: هذا نزلت فی القائم‏علیه السلام إذا خرج تعمّم وصلّی عند المقام وتضرّع إلی ربّه، فلا تُرَدّ له رایة أبداً.(10)

625 – وفی تفسیر علیّ بن إبراهیم فی قوله تعالی: «أمَّن یُجیب المُضطَرّ إذا دَعاه ویَکشِف السُّوءَ ویَجعلکم خُلَفاء الأرض» روی بإسناده عن صالح بن عقبة، عن أبی عبداللَّه‏علیه السلام، قال: نزلت فی القائم علیه السلام، هو واللَّه المضطرّ إذا صلّی فی المقام رکعتین ودعا اللَّه فأجابه، ویکشف السوء ویجعله خلیفة فی الأرض.(11)

626 – روی محمّد بن إبراهیم النعمانیّ بإسناده عن إسماعیل بن جابر، عن أبی جعفر محمّد بن علیّ علیه السلام، أ نّه قال: یکون لصاحب هذا الأمر غیبة فی بعض هذه الشعاب – وأومی بیده إلی ناحیة ذی طوی – حتّی إذا کان قبل خروجه، انتهی المولی الّذی معه حتّی یلقی بعض أصحابه، فیقول: کم أنتم هاهنا؟ فیقولون: نحواً من أربعین رجلاً، فیقول: کیف أنتم إذا رأیتم صاحبکم؟ فیقولون: واللَّهِ لو ناوی الجبال لناویناها معه، ثمّ یأتیهم من القابلة فیقول: أشیروا إلی رؤسائکم وأخیارکم عشرة، فیشیرون له إلیهم، فینطلق بهم حتّی یلقوا صاحبهم ویعدهم اللیلة الّتی تلیها.

ثمّ قال أبو جعفر علیه السلام: واللَّه لکأنّی أنظر إلیه وقد أسند ظهره إلی الحجر، فینشد اللَّه حقّه، ثمّ یقول: یاأیّها الناس من یحاجّنی فی اللَّه فأنا أولی الناس باللَّه، أیّها الناس من یحاجّنی فی آدم فأنا أولی الناس بآدم، أیّها الناس من یحاجّنی فی نوح فأنا أولی الناس بنوح، أیّها الناس من یحاجّنی فی إبراهیم فأنا أولی الناس بإبراهیم، أیّها الناس من یحاجّنی فی موسی فأنا أولی الناس بموسی، أیّها الناس من یحاجّنی بعیسی فأنا أولی الناس بعیسی، أیّها الناس من یحاجّنی بمحمّد صلی الله علیه وآله فأنا أولی الناس بمحمّد صلی الله علیه وآله، أیّها الناس مَن یحاجّنی بکتاب اللَّه فأنا أولی الناس بکتاب اللَّه، ثمّ ینتهی إلی المقام فیصلّی عنده رکعتین وینشد اللَّه حقّه.

ثمّ قال أبو جعفر علیه السلام: وهو واللَّه المضطرّ الّذی یقول: «أمَّن یُجیب المُضطَرّ إذا دَعاه

ویَکشِف السُّوءَ ویَجعلکم خُلَفاء الأرض» فیه نزلت.(12)

627 – روی علیّ بن إبراهیم بإسناده عن صالح بن عقبة، عن أبی عبداللَّه‏علیه السلام، قال: نزلت فی القائم من آل محمّدعلیهم السلام، هو واللَّه المضطرّ إذا صلّی فی المقام رکعتَین ودعا اللَّه فأجابه، ویکشف السوء ویجعله خلیفة فی الأرض.(11)

628 – علیّ بن إبراهیم بإسناده عن أبی خالد الکابلیّ، قال: قال أبو جعفر علیه السلام: واللَّهِ لکأنّی انظر إلی القائم علیه السلام وقد أسند ظهره الی الحجر، ثمّ ینشد اللَّه حقّه، ثمّ یقول: یا أیّها الناس من یحاجّنی فی اللَّه فأنا أولی باللَّه، أیّها الناس من یُحاجّنی فی آدم فأنا أولی بآدم‏علیه السلام، یا أیّها الناس من یحاجّنی فی نوح فأنا أولی بنوح علیه السلام، أیّها الناس من یحاجّنی فی إبراهیم فأنا أولی بإبراهیم علیه السلام، یا أیّها الناس من یحاجّنی فی موسی فأنا أولی بموسیعلیه السلام، أیّها الناس من یحاجّنی فی عیسی فأنا أولی بعیسی علیه السلام، أیّها الناس من یُحاجّنی فی رسول اللَّه (محمّد) فأنا أولی برسول اللَّه (بمحمّد) صلی الله علیه وآله وسلم، أیّها الناس من یحاجّنی فی کتاب اللَّه فأنا أولی بکتاب اللَّه. ثمّ ینتهی إلی المقام فیصلّی رکعتَین وینشد اللَّه حقه.

ثمّ قال أبو جعفر علیه السلام: هو – واللَّهِ – المضطرّ فی کتاب اللَّه فی قوله: «أمّن یُجیب المُضطرّ إذا دعاه ویَکشِف السُّوءَ ویجعلکم خُلَفاء الأرض» فیکون أوّل من یبایعه جبریل، ثمّ الثلثمائة والثلاثة عشر رجلاً، فمن کان ابتُلی بالمسیر وافی، ومن لم یُبتل بالمسیر فُقِد من فراشه، وهو قول أمیر المؤمنین علیه السلام: «هم المفقودون من فرشهم» وذلک قول اللَّه: «فَاستَبِقوا الخَیراتِ أَینَما تَکونوا یأتِ بِکُمُ اللَّه جَمیعاً»(6) قال: الخیرات الولایة.(11)

الآیة الرابعة قوله عزّوجلّ: «وإذا وَقَع القَول عَلَیهم أَخرَجنا لهم دَابّةً مِن الأرض تُکَلِّمُهم أنّ النَّاسَ کانُوا بآیاتنا لا یُوقِنون».(13)


1) النمل: 59.

2) الأنبیاء: 105.

3) تفسیر القمّی 126:2.

4) مناقب آل أبی طالب 380:3.

5) النمل: 62.

6) البقرة: 148.

7) الغَیبة للنعمانیّ 314 ح 6؛ بحارالأنوار 369:52.

8) إثبات الهداة 576:3 ح 730.

9) تأویل اللآیات الظاهرة 1 : 403-402 ح 5.

10) نفس المصدر 403:1 ح 6.

11) تفسیر القمّی 129:2.

12) الغَیبة للنعمانیّ 95؛ تفسیر العیّاشی 56:2 ح 49.

13) النمل: 82.