الآیة الاولی قوله تعالی: «الم أَحَسِب النَاسُ أن یُترَکوا أن یَقولوا آمَنّا وهم لا یُفتَنون».(1)
679 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن معمّر بن خلّاد، قال: سمعت أبا الحسنعلیه السلام یقول: «الم أحسبِ الناسُ أن یُترَکوا أن یقولوا آمنّا وهم لا یُفتَنون» ثمّ قال لی: ما الفتنة؟ فقلت: جُعِلت فداک، الّذی عندنا أنّ الفتنة فی الدّین، ثمّ قال: یُفتَنون کما یُفتن الذهب، ثمّ قال: یخلصون کما یخلص الذهب.(2)
680 – وروی النعمانیّ بإسناده عن ابن نباتة، عن أمیر المؤمنین علیه السلام، أ نّه قال: کونوا کالنحل فی الطیر، لیس شیء من الطیر إلّا وهو یستضعفها، ولو علمت الطیر ما فی أجوافها من البرکة، لم یفعل بها ذلک، خالطوا الناس بألسنتکم وأبدانکم وزایلوهم بقلوبکم وأعمالکم، فوالّذی نفسی بیده ما ترون ما تحبّون حتّی یتفل بعضکم فی وجوه بعض، وحتّی یسمّی بعضکم بعضاً کذّابین، وحتّی لا یبقی منکم – أو قال: من شیعتی – کالکُحل فی العین والملح فی الطعام، وسأضرب لکم مثلاً، وهو مثل رجل کان له طعام فنّقاه وطیّبه، ثمّ أدخله بیتاً وترکه فیه ما شاء اللَّه، ثمّ عاد إلیه فإذا هو قد أصابه السوس فأخرجه ونقّاه وطیّبه ثمّ أعاده إلی البیت فترکه ما شاء اللَّه، ثمّ عاد إلیه فإذا هو قد أصاب طائفةً منه
السوس، فأخرجه ونقّاه وطیّبه وأعاده، ولم یزل کذلک حتّی بقیت منه رِزمة کرزمة الأندر لا یضرّه السوس شیئاً، وکذلک أنتم تُمیَّزون حتّی لا یبقی منکم إلّا عصابة لا تضرّها الفتنة شیئاً.(3)
1) العنکبوت: 2 و 3.
2) بحارالأنوار 115:52.
3) الغَیبة للنعمانیّ 209 و 210 ح 17؛ بحارالانوار 115:52.