جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الامام المهدی یخبِر بالغیب

زمان مطالعه: 4 دقیقه

692 – روی الشیخ الطوسیّ بإسناده عن أبی الحسن علیّ بن أحمد الدلّال القمّی، قال: دخلتُ علی أبی جعفر محمّد بن عثمان رضی الله عنه یوماً لاُسلّم علیه، فوجدته وبین یدیه ساجة ونقّاش ینقش علیها ویکتب آیاً من القرآن وأسماء الأئمّةعلیهم السلام علی حواشیها، فقلت له: یاسیّدی ما هذه الساجة؟ فقال: هذه لقبری تکون فیه أُوضع علیها (أو قال: أسند إلیها) وقد عرفت منه، وأنا فی کلّ یوم أنزل فیه فأقرأ جزءاً من القرآن فأصعد، وأظنّه قال: فأخذ بیدی وأرانیه – فإذا کان یوم کذا وکذا من شهر کذا وکذا من سنة کذا وکذا، صِرت إلی اللَّه عزّوجلّ ودُفنت فیه وهذه الساجة معی.

فلمّا خرجت من عنده أثبتُّ ما ذکره، ولم أزل مترقّباً به ذلک، فما تأخّر الأمر حتّی أعتل أبوجعفر فمات فی‏الیوم الّذی ذکره من‏الشهر الّذی قاله من‏السنة الّتی ذکرها ودُفن فیه.(1)

693 – قال أبو نصر هبة اللَّه: وقد سمعت هذا الحدیث من غیر أبی علیّ وحدّثتنی به أیضاً أُمّ کلثوم بنت أبی جعفر رضی اللَّه عنها، وأخبرنی جماعة عن أبی جعفر محمّد بن علیّ بن الحسین، قال: حدّثنی محمّد بن علیّ بن الأسود القمّیّ: أنّ أبا جعفر العمریّ قدّس اللَّه روحه حفر لنفسه قبراً وسوّاه بالساج، فسألته عن ذلک فقال: للناس أسباب، ثمّ سألته عن ذلک، فقال: قد اُمرت أن أجمع أمری، فمات بعد ذلک بشهرین رضی اللَّه عنه وأرضاه.(2)

694 – وروی محمّد بن علیّ بن الحسین بن بابویه، قال: حدّثنی أبو محمّد الحسن بن أحمد المکتّب قال:

کنت بمدینة السلام فی السنة الّتی توفّی فیها الشیخ أبو الحسن علیّ بن محمّد السمریّ قدّس اللَّه روحه، فحضرته قبل وفاته بأیّام، فأخرج إلی الناس توقیعاً نسخته:

«بسم اللَّه الرحمن الرحیم – یاعلیّ بن محمّد السمریّ أعظم اللَّه أجر اخوانک فیک، فإنّک میّت ما بینک وبین ستّة أیّام، فأجمع أمرک، ولا توصِ إلی أحد فیقوم مقامک بعد وفاتک، فقد وقعت الغَیبة التامّة فلا ظهور إلّا بعد إذن اللَّه تعالی ذِکره، وذلک بعد طول الأمد وقسوة القلوب وامتلاء الأرض جوراً، وسیأتی شیعتی مَن یدّعی المشاهدة، ألا فمن ادّعی المشاهدة قبل خروج السفیانیّ والصیحة فهو کذّاب مُفتر، ولا حول ولا قوّة إلّا باللَّه العلیّ العظیم».

قال: فنسخنا هذ التوقیع وخرجنا من عنده، فلمّا کان الیوم السادس عُدنا إلیه وهو یجود بنفسه، فقیل له: مَن وصیّک من بعدک؟ فقال: للَّه أمرٌ هو بالغه، وقضی، فهذا آخر کلام سمع منه رضی اللَّه عنه و أرضاه.(3)

695 – و کتب محمّد بن زیاد الصیمریّ یسأل صاحب الزمان کفناً، فورَدَ: «إنّه یحتاج إلیه سنة ثمانین أو إحدی وثمانین» فمات‏رحمه الله فی الوقت الّذی حدّه وبعث إلیه بالکفن قبل موته بشهر.(4)

696 – روی المفید والغضائریّ، عن محمّد بن أحمد الصفوانیّ، قال:

رأیت القاسم بن العلاء وقد عمّر مائة سنة وسبع عشرة سنة، منها ثمانین سنة صحیح العینین، لقی مولانا أبا الحسن وأبا محمّد العسکریّین علیهما السلام، وحجب بعد الثمانین ورُدّت علیه عیناه قبل وفاته بسبعة أیّام، وذلک أنّی کنت مقیماً عنده بمدینة الران من أرض آذربیجان وکان لا ینقطع توقیعات مولانا صاحب الزمان‏علیه السلام علی ید أبی جعفر محمّد بن عثمان العمریّ وبعده علی ید أبی القاسم الحسین بن روح قدّس اللَّه أرواحهما، فإنقطعت عنه المکاتبة نحواً من شهرین فقلق‏رحمه الله لذلک.

فبینا نحن عنده نأکل، إذ دخل البوّاب مستبشراً فقال له: فیج العراق – لا یسمّی بغیره – فاستبشر القاسم وحوّل وجهه إلی القبلة فسجد، ودخل کهل قصیر یری أثر الفیوج علیه، وعلیه جبّة مضرّبة، وفی رجله نعل محاملیّ، وعلی کتفه مِخلاة.

فقام القاسم فعانقه ووضع المخلاة عن عنقه، ودعا بطست وماء فغسّل یده وأجلسه

إلی جانبه، فأکلنا وغسّلنا أیدینا، فقام الرجل فأخرج کتاباً أفضل من النصف المدرج فناوله القاسم، فأخذه وقبّله ودفعه إلی کاتب له یُقال له: ابن أبی سلمة، فأخذه أبو عبداللَّه ففضّه وقرأه حتّی أحَسَّ القاسم بنکایة، فقال: یابا عبداللَّه خیر، فقال: خیر، فقال: ویحک خرج فیّ شی‏ء؟ فقال أبو عبداللَّه: ما تکره فلا، قال القاسم: فما هو؟ قال: نعی الشیخ إلی نفسه بعد ورود هذا الکتاب بأربعین یوماً وقد حمل إلیه سبعة أثواب، فقال القاسم: فی سلامةٍ من دینی؟ فقال: فی سلامة من دینک، فضحک؛ فقال: ما اُؤمّل بعد هذا العمر؟

فقال الرجل الوارد، فأخرج من مخلاته ثلاثة أزر وحبرة یمانیة حمراء وعِمامة وثوبَین ومندیلاً، فأخذه القاسم، وکان عنده قمیص خلعه علیه مولانا الرضا أبوالحسن‏علیه السلام، وکان له صدیق یقال له عبدالرحمن بن محمّد السنیزیّ، وکان شدید النصب، وکان بینه وبین القاسم نضّر اللَّه وجهه مودّة فی اُمور الدنیا شدیدة، وکان القاسم یودّه، وقد کان عبدالرحمن وافی إلی الدار لإصلاح بین أبی جعفر بن حمدون الهمدانیّ وبین ختنه ابن القاسم.

فقال القاسم لشیخین من مشایخنا المقیمین معه، أحدهما یقال له: أبو حامد عمران بن المفلّس والآخر أبو علیّ بن جحدر: أن إقرئا هذا الکتاب عبدالرحمن بن محمّد فإنّی اُحبّ هدایته، وأرجو أن یهدیه اللَّه بقراءة هذا الکتاب، فقالا له: اللَّه اللَّه اللَّه فإنّ هذا الکتاب لا یحتمل ما فیه خلقٌ من الشیعة، فکیف عبدالرحمن بن محمّد؟ فقال: أنا أعلم أنّی مفشٍ لسرّ لا یجوز لی إعلانه، لکن من محبّتی لعبدالرحمن بن محمّد وشهوتی أن یهدیه اللَّه عزّوجلّ لهذا الأمر هو ذا أقرئه الکتاب.

فلمّا مرّ ذلک الیوم – وکان یوم الخمیس لثلاث عشرة خلت من رجب – دخل عبدالرحمن بن محمّد وسلّم علیه، فأخرج القاسم الکتاب فقال له: إقرأ هذا الکتاب وانظر لنفسک، فقرأ عبدالرحمن الکتاب، فلمّا بلغ إلی موضع النعی رمی الکتاب عن یده، وقال للقاسم: یاأبا محمّد، إتّق اللَّه فإنّک رجل فاضل فی دینک، متمکّن من عقلک، واللَّه عزّوجلّ یقول: «وما تَدری نَفسٌ ماذا تَکسِب غَداً وما تَدری نَفس بأیِّ أرضِ تَموت»(5) وقال: «عالِمُ الغَیب فلا یُظهِر عَلی غَیبِه أحداً».(6)

فضحک القاسم وقال له: اُتمّ الآیة: «إلّا مَن ارتضی مِن رسول» ومولای هو المرتضی من الرسول، وقال: قد علمتُ أ نّک تقول هذا، ولکن أرّخ الیوم، فإن أنا عشت بعد هذا الیوم المؤرَّخ فی هذا الکتاب، فاعلم أنّی لستُ علی شی‏ء، وإن أنا متّ فانظر لنفسک!

فورّخ عبدالرحمن الیوم وافترقوا، وختم القاسم یوم السابع من ورود الکتاب، واشتدّت به فی ذلک الیوم العلّة، واستند فی فراشه إلی الحائط، وکان ابنه الحسن بن القاسم مُدمناً علی شرب الخمر، وکان متزوّجاً إلی أبی جعفر بن حمدون الهمدانیّ، وکان جالساً ورداؤه مستور علی وجهه فی ناحیة من الدار وأبو حامد فی ناحیة، وأبو علیّ بن جحدر وأنا وجماعة من أهل البلد نبکی، إذا اتّکأ القاسم علی یدیه إلی خلف، وجعل یقول: یامحمّد یاعلیّ یاحسن یاحسین یاموالیّ کونوا شفعائی إلی اللَّه عزّوجلّ، وقالها الثانیة. وقالها الثالثة، فلمّا بلغ فی الثالثة: یاموسی یاعلیّ، تفرقعت أجفان عینیه کما یفرقع الصبیان شقائق النعمان، وانتفخت حدقته، وجعل یمسح بکمّه عینیه، وخرج من عینیه شبیه بماء اللحم، ثمّ مدّ طرفه إلی ابنه فقال: یاحسن إلیّ یابا حامد إلیّ یابا علیّ، فاجتمعنا حوله ونظرنا إلی الحدقتَین صحیحتین، فقال له أبو حامد: ترانی، وجعل یده علی کلّ واحد منّا.

وشاع الخبر فی الناس والعامّة وأتاه الناس من العوام ینظرون إلیه.

ورکب القاضی إلیه، وهو أبو السائب عتبة بن عبیداللَّه المسعودیّ، وهو قاضی القضاة ببغداد فدخل علیه، فقال له: یاأبا محمّد ما هذا الّذی بیدی، وأراه خاتماً فصّه فیروزج فقرّبه منه، فقال: علیه ثلاثة أسطر، فتناوله القاسم‏رحمه الله فلم یمکنه قراءته، فخرج الناس متعجّبین یتحدّثون بخبره.

إلی أن قال: فلمّا کان فی یوم الأربعین وقد طلع الفجر، مات القاسم؛، فوافاه عبدالرحمن یعدو فی الأسواق حافیاً حاسراً وهو یصیح: واسیّداه، فاستعظم الناس ذلک منه، وجعل الناس یقولون: ما الّذی تفعل بذلک؟ فقال: اسکتوا، فقد رأیت ما لم تروه، وتشیّع ورجع عمّا کان علیه، ووقّف الکثیر من ضیاعه.(7)


1) الغَیبة للطوسیّ 222.

2) نفس المصدر 223 – 222.

3) کمال الدّین 516:2 ح 44.

4) کمال الدّین 501:2 ح 26.

5) لقمان: 34.

6) الجنّ: 37.

7) بحارالأنوار 51 : 316-313.