الآیة الاولی قوله تعالی: «ثمّ أورَثنا الکتابَ الّذینَ اصطَفَینا مِن عِبادِنا فمِنهم ظالمٌ لِنَفسهِ و مِنهم مُقتَصِدٌ و مِنهم سابقُ بِالخَیرات بإذنِ اللَّه ذلک هو الفَضل الکَبیرُ».(1)
768 – روی بالإسناد عن یونس بن ظبیان، قال: دخلت علی الصادق جعفر بن محمّدعلیه السلام فقلت: یابن رسول اللَّه انّی دخلت علی مالک وأصحابه وعنده جماعة یتکلّمون فی اللَّه، فسمعت بعضهم یقول: إنّ للَّه وجهاً کالوجوه، وبعضهم یقول: له یدان، واحتجّوا لذلک بقول اللَّه تبارک وتعالی: «بِیَدَیّ اَستَکبَرتَ»(2)، بعضهم یقول: هو کالشاب من أبناء ثلاثین سنة! فما عندک فی هذا یابن رسول اللَّه؟
وکان متّکئاً، فاستوی جالساً وقال: اللهمّ عفوک عفوک، ثمّ قال: یایونس، مَن زعم أنّ للَّه وجهاً کالوجوه فقد أشرک، ومَن زعم أنّ للَّه جوارح کجوارح المخلوقین فهو کافر باللَّه ولا تقبلوا شهادته ولا تأکلوا ذبیحته، تعالی اللَّه عمّا یصفه المشبّهون بصفة المخلوقین، فوجه اللَّه أنبیاؤه وأولیاؤه.
وقوله: «خَلَقتُ بِیَدَیّ اَستَکبَرتَ» فالید القدرة کقوله تعالی: «وأَیَّدَکُم بِنَصره»(3) فمن
زعم أنّ اللَّه فی شیء أو علی شیء، أو یحول من شیء إلی شیء، أو یخلق منه شیء، أو یشغل به شیء، فقد وصفه بصفة المخلوقین، واللَّه خالق کلّ شیء، لا یُقاس بالقیاس، ولا یُشبّه بالناس، لا یخلو منه مکان، ولا یشغل به مکان، قریب فی بُعده بعیدٌ فی قُربه، ذلک ربّنا لا إله غیره، فمن أراد اللَّه وأحبّه ووصفه بهذه الصفة، فهو من الموحّدین، ومن أحبّه ووصفه بغیر هذه الصفة فاللَّه منه بری ونحن منه براء.
ثمّ قال علیه السلام: إنّ اُولی الألباب، الّذین عملوا بالفکرة حتّی ورثوا منه حبّ اللَّه، فإنّ حبّ اللَّه إذا ورثه القلب وإستضاء به أسرع إلیه اللطف، فإذا نزل منزلة اللطف صار من أهل الفوائد، فإذا صار من أهل الفوائد تکلّم بالحکمة، فإذا تکلّم بالحکمة صار صاحب فطنة، فإذا نزل منزلة الفطنة عمل فی القدرة، فإذا عمل فی القدرة عرف الأطباق السبعة، فإذا بلغ هذه المنزلة صار یتقلّب فی فکره بلطف وحکمة وبیان، فإذا بلغ هذه المنزلة جعل شهوته ومحبّته فی خالقه، فإذا فعل ذلک نزل المنزلة الکبری فعاین ربّه فی قلبه وورث الحکمة بغیر ما ورثه الحکماء، وورث العلم بغیر ما ورثه العلماء، وورث الصدق بغیر ما ورثه الصدّیقون، إنّ الحکماء ورثوا الحکمة بالصمت، وإنّ العلماء ورثوا العلم بالطلب، وإنّ الصدّیقین ورثوا الصدق بالخشوع وطول العبادة، فمن أخذه بهذه السیرة إمّا أن یسفل وإمّا أن یرفع، وأکثرهم الّذی یسفل ولا یرفع، إذ لم یرع حقّ اللَّه ولم یعمل بما أُمر به، فهذه صفة مَن لم یعرف اللَّه حقّ معرفته ولم یحبّه حقّ محبته، فلا یغرنّک صلاتهم وصیامهم وروایاتهم وعلومهم، فانّهم حُمُر مُستنفرة.
ثمّ قال: یایونس إذا أردت العلم الصحیح فعندنا أهل البیت، فإنّا ورثناه وأُوتینا شرع الحکمة وفصل الخطاب.
فقلت: یاابن رسول اللَّه وکلّ مَن کان مِن أهل البیت وَرث کما ورثتم من کان من ولد علیّ وفاطمةعلیهما السلام؟
فقال: ما ورثه إلّا الأئمّة الإثنا عشر.
قلت: سمّهم لی یاابن رسول اللَّه.
قال: أوّلهم علیّ بن أبی طالب، وبعده الحسن والحسین، وبعده علیّ بن الحسین،
وبعده محمّد بن علیّ الباقر، ثمّ أنا، وبعدی موسی ولدی، وبعد موسی علیّ ابنه، وبعد علیّ ابنه محمّد، وبعد محمّد علیّ ابنه، وبعد علیّ الحسن إبنه، وبعد الحسن الحجّة صلوات اللَّه علیهم، إصطفانا اللَّه وطهّرنا واُوتینا ما لم یؤتِ أحداً من العالمین… الحدیث.(4)
769 – وعنه بإسناده عن ابراهیم، عن أبیه، عن أبی الحسن الأوّل علیه السلام، قال: قلت له: جعلت فداک أخبرنی عن النبیّ صلی الله علیه وآله ورث النبیِّین کلّهم؟ قال: نعم: قلت: من لدن آدم حتّی انتهی الی نفسه؟! قال: ما بعث اللَّه نبیّاً إلّا ومحمّد صلی الله علیه وآله أعلم منه.
قال: قلت: وإنّ عیسی ابن مریم کان یُحیی الموتی بإذن اللَّه تعالی؟
قال: صدقت، وسلیمان بن داود کان یفهم منطق الطیر، وکان رسول اللَّهصلی الله علیه وآله وسلم یقدر علی هذه المنازل. قال: فقال: إنّ سلیمان بن داود قال للهدهد حین فقده وشکّ فی أمره فقال: «مَا لِیَ لَا أَری الهُدهُدَ أم کانَ مِن الغائِبین»(5) حین فقده وغضب علیه فقال: «لَأُعِذّبَنّه عَذاباً شدیداً أو لَأَذبَحَنّه أَو لَیأتِیَنّی بسُلطان مُبین»(6) وإنما غضب لأ نّه کان یدلّه علی الماء، فهذا وهو طائر قد أُعطی ما لم یُعطَ سلیمان، وکانت الریح والنمل والجن والأنس والشیاطین والمردة له طائعین، ولم یکن یُعرف الماء تحت الهواء وکان الطیر یعرفه، وإنّ اللَّه یقول فی کتابه: «ولو أنّ قُرآناً سُیِّرت به الجِبالُ أو قُطِّعَت به الأرضُ أو کُلِّم به المَوتی»(7) وقد ورثنا نحن هذا القرآن الّذی فیه ما تسیّر به الجبال وتُقطع به البلدان ویُحیی به الموتی، ونحن نعرف الماء تحت الهواء، وإنّ فی کتاب اللَّه لآیات ما یُراد بها أمر إلّا أن یأذن اللَّه به مع ما قد یأذن اللَّه ممّا کتبه الماضون وجعله لنا فی أمّ الکتاب، إنّ اللَّه یقول: «ومَا مِن غائبةٍ فی السماءِ والأرض إلّا فی کِتابٍ مُبین»(8) ثمّ قال: «ثمّ أَورَثنا الکتابَالّذینَ اصطَفَینا مِن عِبادنا»(1) فنحن الّذین اصطفانا اللَّه عزّوجل ثمّ أورثنا هذا الّذی فیه تبیان کلّ شیء.(9)
770 – روی الثقة الصفّار؛ بإسناده عن سورة بن کلیب، عن أبی جعفر علیه السلام أ نّه قال: فی هذه الآیة: «ثمّ أَورَثنا الکِتابَ الذین اصطَفَینا مِن عِبادِنا» إلی آخر الآیة، قال: السابق
بالخیرات الإمام، فهی فی ولد علیّ وفاطمة.(10)
771 – روی محمّد بن العباس؛ بإسناده عن أبی اسحاق السبیعیّ، قال: خرجت حاجّاً فلقیت محمّد بن علیّ علیه السلام، فسألته عن هذه الآیة «ثمّ أورَثنا الکِتابَ الّذین اصطَفَینا مِن عِبادِنا» فقال: ما یقول فیها قومک یا أبا اسحاق یعنی أهل الکوفة؟ قال، قلت: یقولون إنّها لهم. قال: فما یخوّفهم إذا کانوا من أهل الجنّة؟ قلت: فما تقول أنت جُعلت فداک؟ قال: هی لنا خاصّة یا أبا اسحاق، أما السابقون بالخیرات فعلیّ والحسن والحسینعلیهم السلام والإمام منّا، والمقتصد فصائم بالنهار وقائم باللیل، والظالم لنفسه ففیه ما فی الناس فهو مغفور له، یا أبا اسحاق بنا یفکّ اللَّه رقابکم، ویحل اللَّه ریاق الذلّ من أعناقکم، وبنا یغفر اللَّه ذنوبکم، وبنا یفتح وبنا یختم، ونحن کهفکم ککهف أصحاب الکهف، ونحن سفینتکم کسفینة نوح، ونحن باب حطّتکم کباب حطّة بنی اسرائیل.(11)
الآیة الثانیة قوله تعالی: «إنّ اللَّهَ یُمسِکُ السمواتِ و الأرضَ أن تَزُولا وَ لَئِن زالتا إن أَمسَکَهُما مِن أَحَدٍ مِن بَعده إنَّهُ کان حَلِیماً غفُوراً».(12)
1) فاطر: 32.
2) ص: 75.
3) الأنفال: 26.
4) تفسیر البرهان 365-362 ح 4.
5) النمل: 20.
6) النمل: 21.
7) الرعد: 31.
8) النمل: 75.
9) تفسیر البرهان 3 : 365-362 ح 6.
10) تفسیر البرهان 3 : 365-362 ح 11.
11) تأویل الآیات الظاهرة 481:2 ح 7.
12) فاطر: 41.