772 – روی الشیخ الخزّاز بإسناده عن علیّ بن أبی حمزة، عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه علیهم السلام، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: حدّثنی جبرئیل عن ربّ العزّة جلّ جلاله أ نّه قال: من علم أن لا إله إلّا أنا وحدی، وأنّ محمّداً عبدی ورسولی، وأنّ علیّ بن أبی طالب خلیفتی، وأنّ الأئمّة من ولده حُججی، أُدخله الجنّة برحمتی، ونجّیته من النار بعفوی، وأبحت له جواری، وأوجبت له کرامتی، وأتممت علیه نعمتی، وجعلته من خاصّتی وخالصتی، إن نادانی لبّیته، وإن دعانی أجبته، وإن سألنی أعطیته، وإن سکت ابتدأته، وإن أساء رحمته، وإن فرّ منّی دعوته، وإن رجع إلیّ قبلته، وإن قرع بابی فتحته. ومن لم یشهد أن لا إله إلّا أنا وحدی، أو شهد بذلک ولم یشهد أنّ محمّداً عبدی ورسولی،
أو شهد بذلک ولم یشهد أنّ علیّ بن أبی طالب خلیفتی، أو شهد بذلک ولم یشهد أنّ الأئمّة من ولده حُججی، فقد جحد نعمتی، وصغّر عظمتی، وکفر بآیاتی وکتبی، إن قصدنی حجبتُه، وإن سألنی حرمته، وإن نادانی لم أسمع نداءه، وإن دعانی لم أستجب دعاءه، وإن رجانی خیّبته، وذلک جزاؤه منّی وما أنا بظلّام للعبید.
فقام جابر بن عبداللَّه الأنصاریّ، فقال: یارسول اللَّه ومن الأئمّة من ولد علیّ بن أبی طالب؟ قال: الحسن والحسین سیّدا شباب أهل الجنّة، ثمّ سیّد العابدین فی زمانه علیّ بن الحسین، ثمّ الباقر محمّد بن علیّ وستدرکه یاجابر، فإذا أدرکتَه فاقرئه منّی السلام، ثمّ الصادق جعفر بن محمّد، ثمّ الکاظم موسی بن جعفر، ثمّ الرضا علیّ بن موسی، ثمّ التقی محمّد بن علیّ، ثمّ النقی علیّ بن محمّد، ثمّ الزکیّ الحسن بن علیّ، ثمّ إبنه القائم بالحقّ مهدی اُمّتی الّذی یملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما مُلئت جوراً وظلماً، هؤلاء یاجابر خلفائی وأوصیائی وأولادی وعِترتی، من أطاعهم فقد أطاعنی، ومن عصاهم فقد عصانی، ومن أنکرهم أو أنکر واحداً منهم فقد أنکرنی، بهم یمسک اللَّه عزّوجلّ السماء أن تقع علی الأرض إلّا بإذنه، وبهم یحفظ اللَّه الأرض أن تمید بأهلها.(1)
773 – روی الشیخ الصدوق أعلی اللَّه مقامه بإسناده عن إبراهیم بن أبی محمود، قال: قال الرضا علیه السلام: نحن حجج اللَّه فی خلقه، وخلفاؤه فی عباده واُمناؤه علی سرّه، ونحن کلمة التقوی، والعروة الوثقی، ونحن شهداء اللَّه وأعلامه فی بریّته، بنا یمسک اللَّه السموات والأرض أن تزولا، وبنا ینزّل الغیث وینشر الرحمة، ولا تخلو الأرض من قائم منّا ظاهرٍ أو خاف، ولو خلت یوماً بغیر حجّة، لماجت بأهلها کما یموج البحر بأهله.(2)
774 – روی الصدوق رضوان اللَّه علیه بإسناده عن ابن عبّاس، قال: قال رسول اللَّهصلی الله علیه وآله: ذِکر اللَّه عزّوجلّ عبادة، وذِکری عبادة، وذِکر علیّ عبادة، وذِکر الأئمّة من ولده عبادة، والّذی بعثنی بالنبوّة وجعلنی خیر البریّة إنّ وصیی لأفضل الأوصیاء، وإنّه لحجّة اللَّه علی عباده وخلیفته علی خلقه، ومن ولده الأئمّة الهداة بعدی، بهم یحبس اللَّه العذاب عن أهل الأرض، وبهم یمسک السماء أن تقع علی الأرض إلّا بإذنه، وبهم یمسک الجبال
أن تمید بهم، وبهم یسقی خلقه الغیث، وبهم یخرج النبات، اُولئک أولیاء اللَّه حقّاً وخلفائی صدقاً، عدّتهم عدّة الشهور وهی إثنا عشر شهراً، وعدّتهم عدّة نقباء موسی بن عمران، ثمّ تلا صلی الله علیه وآله هذه الآیة: «والسماءِ ذاتِ البُروجِ»(3) ثمّ قال: أتقدّر یابن عبّاس أنّ اللَّه یقسم بالسماء ذات البروج ویعنی به السماء وبروجها؟ قلت: یارسول اللَّه فما ذاک؟ قال: أمّا السماء فأنا، وأمّا البروج فالأئمّة بعدی، أوّلهم علیّ وآخرهم المهدی، صلوات اللَّه علیهم أجمعین.(4)
1) کفایة الأثر 19؛ بحارالأنوار 251:36.
2) کمال الدّین 202:1 ح 6.
3) البروج: 1.
4) بحارالأنوار 34:36.