جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سوره ص

زمان مطالعه: 6 دقیقه

الآیة الاولی قوله عزّوجلّ:«اصبِر عَلی ما یَقُولُون و اذکُر عَبدَنا داوَد ذا الأیدِ إنّه أوّابٌ».(1)

779 – روی عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: فاصبر علی ما یقولون یامحمّد من تکذیبهم إیّاک، فإنّی منتقم منهم برجل منک، وهو قائمی الّذی سلّطته علی دماء الظلمة، واذکر عبدنا داود… الحدیث.(2)

780 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ‏قدس سره بإسناده عن سلام بن المستنیر، قال: سمعت أبا جعفرعلیه السلام یحدّث: إذا قام القائم عرض الإیمان علی کلّ ناصب، فإن دخل فیه بحقیقة وإلّا ضرب عنقه أو یؤدّی الجزیة کما یؤدّیها الیوم أهل الذمّة، ویشدّ علی وسطه الهمیان، ویخرجهم من الأمصار إلی السواد.(3)

781 – روی الطبریّ بإسناده عن الحسن بن بشیر، عن أبی الجارود، عن أبی جعفرعلیه السلام، قال: سألته متی یقوم قائمکم؟ قال علیه السلام: یاأبا الجارود لا تدرکون. فقلت: أهل زمانه، فقال: ولن تدرک أهل زمانه، یقوم قائمنا بالحقّ بعد أیاس من الشیعة، یدعو الناس ثلاثاً فلا

یجیبه أحد، فإذا کان یوم الرابع تعلّق بأستار الکعبة، فقال: یاربّ انصرنی، ودعوته لا تسقط، فیقول تبارک وتعالی للملائکة الّذین نصروا رسول اللَّه یوم بدر ولم یحطّوا سروجهم، ولم یضعوا أسلحتهم، فیبایعونه، ثمّ یبایعه من الناس ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً، یسیر إلی المدینة فیسیر الناس حتّی یرضی اللَّه عزّوجلّ، فیقتل ألفاً وخمسمائة قرشی لیس فیهم إلّا فرخ زنیة، ثمّ یدخل المسجد فینقض الحائط حتّی یضعه إلی الأرض، ثمّ یخرج الأزرق وزریق لعنهما اللَّه غضّین طریّین یکلّمهما فیجیبانه، ویرتاب عند ذلک المبطلون، فیقولون: یکلّم الموتی، فیقتل منهم خمسمائة مرتاب فی جوف المسجد ثمّ یحرقهما بالحطب الّذی جمعاه لیحرقا به علیّاً وفاطمة والحسن والحسین، وذلک الحطب عندنا نتوارثه، ویهدم قصر المدینة، ویسیر إلی الکوفة فیخرج منها ستّة عشر ألفاً من البتریة شاکّین فی السلاح، قرّاء القرآن، فقهاء فی الدّین، قد قرحوا جباههم وسمّروا ساماتهم، وعمّهم النفاق، وکلّهم یقولون: یابن فاطمة ارجع لا حاجة لنا فیک! فیضع السیف فیهم علی ظهر النجف عشیّة الإثنین من العصر إلی العشاء فیقتلهم أسرع من جزر جزور، فلا یفوت منهم رجل، ولا یصاب من أصحابه أحد، دماؤهم قربان إلی اللَّه. ثمّ یدخل الکوفة فیقتل مقاتلیها حتّی یرضی اللَّه.

قال: فلم أعقل المعنی، فمکثت قلیلاً ثمّ قلت: جُعلت فداک وما یدریه متی یرضی اللَّه؟

قال: یاأبا الجارود إنّ اللَّه أوحی إلی اُمّ موسی وهو خیر من اُمّ موسی، وأوحی اللَّه إلی النحل وهو خیر من النحل، فعقلت المذهب، فقال لی: أعقلت المذهب؟ قلت: نعم.

فقال: إنّ القائم لیملک ثلاثمائة وتسع سنین کما لبث أصحاب الکهف فی کهفهم، یملأ الأرض عدلاً وقسطاً کما مُلئت ظلماً وجوراً، ویفتح اللَّه علیه شرق الأرض وغربها. یقتل الناس حتّی لا یری إلّا دین محمّد صلی الله علیه وآله، یسیر بسیرة سلیمان بن داود، یدعو الشمس والقمر فیجیبانه، وتطوی له الأرض، فیوحی اللَّه إلیه فیعمل بأمر اللَّه.(4)

782 – روی النعمانیّ بإسناده عن بشیر بن أبی أراکة النبّال – ولفظ الحدیث علی روایة

ابن عقدة – قال: لمّا قدمت المدینة انتهیت إلی منزل أبی جعفر الباقرعلیه السلام، فإذا أنا ببغلته مسرجة بالباب، فجلست حیال الدار، فخرج فسلّمت علیه فنزل عن البغلة وأقبل نحوی فقال: ممّن الرجل؟ فقلت: من أهل العراق، قال: من أیّها؟ قلت: من أهل الکوفة، فقال: من صحبک فی هذا الطریق؟ قلت: قوم من المحدثة، فقال: وما المحدثة؟ قلت: المرجئة، فقال: ویح هذه المرجئة، إلی من یلجأون غداً إذا قام قائمنا؟ قلت: إنّهم یقولون: لو قد کان ذلک کنّا وأنتم فی العدل سواء، فقال: مَن تاب تاب اللَّه علیه، ومن أسرّ نفاقاً فلا یبعد اللَّه غیره، ومن أظهر شیئاً أهرق اللَّه دمه، ثمّ قال: یذبحهم والّذی نفسی بیده کما یذبح القصّاب شاته – وأومأ بیده إلی حلقه – قلت: انّهم یقولون: إنّه إذا کان ذلک استقامت له الاُمور فلا یهریق محجمة دم، فقال: کلّا والّذی نفسی بیده حتّی نمسح وأنتم العرق والعلق – وأومأ بیده إلی جبهته.(5)

783 – روی العلّامة النعمانیّ‏رحمه الله بإسناده عن سُدیر الصیرفیّ، عن رجل من أهل الجزیرة کان قد جعل علی نفسه نذراً فی جاریة وجاء بها إلی مکّة، قال: فلقیت الحجبة فأخبرتهم بخبرها وجعلت لا أذکر لأحد منهم أمرها إلّا قال لی: جئنی بها وقد وفی اللَّه نذرک.

فدخلنی من ذلک وحشة شدیدة، فذکرت ذلک لرجل من أصحابنا من أهل مکّة، فقال لی: تأخذ عنّی؟ فقلت: نعم، فقال: اُنظر الرجل الّذی یجلس بحذاء الحجر الأسود وحوله الناس وهو أبو جعفر محمّد بن علیّ بن الحسین‏علیهم السلام، فأْتِهِ فأخبره بهذا الأمر فانظر ما یقول لک فاعمل به، قال: فأتیتُه فقلت: رحمک اللَّه إنّی رجل من أهل الجزیرة ومعی جاریة جعلتها علیّ نذراً لبیت اللَّه یمینٍ کانت علیّ، وقد أتیت بها وذکرت ذلک للحجبة وأقبلت لا ألقی أحداً إلّا قال جئنی بها وقد وفی اللَّه نذرک، فدخلنی من ذلک وحشة شدیدة.

فقال: یاعبداللَّه إنّ البیت لا یأکل ولا یشرب، فِبع جاریتک واستقصِ وانظر أهل بلادک ممّن حجّ هذا البیت، فمَن عجز منهم عن نفقته فأعطه حتّی یقوی علی العود إلی

بلادهم. ففعلت ذلک ثمّ أقبلت لا ألقی أحداً من الحجبة إلّا قال ما فعلتَ بالجاریة؟ فأخبرتهم بالذی قال أبو جعفر علیه السلام، فیقولون: هو کذّاب جاهل لا یدری ما یقول، فذکرت مقالتهم لأبی جعفر علیه السلام، فقال: قد بلغتنی فبلّغ عنّی؟ فقلت: نعم.

فقال: قل لهم: قال لکم أبو جعفر: کیف بکم لو قد قطّعت أیدیکم وأرجلکم وعلّقت فی الکعبة، ثمّ یُقال لکم: نادوا نحن سرّاق الکعبة، فلمّا ذهبت لأقوم قال: إنّی لست أنا أفعل ذلک، وإنّما یفعله رجل منّی.(6)

784 – روی النعمانیّ‏رحمه الله بإسناده عن زرارة، عن أبی جعفر علیه السلام قال: قلت له: صالح من الصالحین سمّه لی اُرید القائم علیه السلام، فقال: اسمه اسمی، قلت: أیسیر بسیرة محمّدصلی الله علیه وآله؟ قال: هیهات هیهات یازرارة ما یسیر بسیرته.

قلت: جعلت فداک لِمَ؟

قال: إنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله سار فی اُمّته بالمنّ، کان یتأ لّف الناس، والقائم یسیر بالقتل، بذاک اُمر فی الکتاب الّذی معه أن یسیر بالقتل، ولا یستتیب أحداً، ویل لمن ناواه.(7)

785 – روی العلّامة ابن شهر آشوب؛ عن الحسن بن ظریف، قال:

إختلج فی صدری أن أکتب إلی أبی محمّد علیه السلام أنّ القائم إذا قام بِمَ یقضی؟ وأین مجلسه للقضاء؟ وأن أسأله عن شی‏ء لحمّی الربع، فأغفلت عنها، فجاء الجواب:

«سألتَ عن القائم إذا قام بالناس بِمَ یقضی؟ یقضی بعلمه کقضاء داود لا یسأل عن بیّنة، وأردت أن تسأل عن حمّی الربع، فاکتب فی ورقة وعلّقها علی المحموم: «یانار کونی بَرداً وسلاماً علی إبراهیم.(8)(9)

الآیة الثانیة قوله عزّوجلّ: «ما کانَ لِیَ مِن عِلمٍ بالمَلأ الأعلی إذ یَختَصِمُون».(10)

786 – وروی الشیخ الصدوق بإسناده عن وهب بن منبّه رفعه عن ابن عبّاس، قال: قال رسول اللَّه‏صلی الله علیه وآله: إنّه لمّا عرج بی ربّی جلّ جلاله، أتانی النداء: یامحمّد، قلت: لبّیک ربّ

العظمة لبّیک، فأوحی إلیّ: یامحمّد، فیم اختصم الملأ الأعلی؟ قلت: إلهی لا علم لی، فقال لی: یامحمّد هل اتّخذت من الآدمیّین وزیراً وأخاً ووصیّاً من بعدک؟ فقلت: إلهی ومن اتّخذ؟ تخیّر أنت لی یاإلهی.

فأوحی إلیّ: یامحمّد، قد إخترت لک من الآدمیین علیّ بن أبی طالب.

فقلت: إلهی، ابن عمّی؟

فأوحی إلیّ: یامحمّد، إنّ علیّاً وارثک ووارث العلم من بعدک، وصاحب لوائک لواء الحمد یوم القیامة، وصاحب حوضک، یسقی مَن ورد علیه مِن مؤمنی اُمّتی. ثمّ أوحی إلیّ: إنّی قد أقسمت علی نفسی قسماً حقّاً لا یشرب من ذلک الحوض مبغضٌ لک ولأهل بیتک وذرّیتک الطیّبین، حقّاً حقّاً أقول یامحمّد، لاُدخلنّ الجنّة جمیع اُمّتک إلّا من أبی.

فقلت: إلهی وأَحَدٌ یأبی دخول الجنّة؟ فأوحی إلیّ: بلی یأبی. قلت: وکیف یأبی؟ فأوحی إلیّ: یامحمّد، قد اخترتک من خلقی واخترت لک وصیّاً من بعدک، وجعلته منک بمنزلة هارون من موسی إلّا أ نّه لا نبیّ بعدک، وألقیت محبّته فی قلبک، وجعلته أباً لولدک، فحقّه بعدک علی اُمّتک، کحقّک علیهم فی حیاتک، فمن جحد حقّه جحد حقّک، ومن أبی أن یوالیه فقد أبی أن یدخل الجنّة.

فخررت للَّه عزّوجلّ ساجداً شکراً لما أنعم علیّ، فإذا منادٍ ینادی: یامحمّد ارفع رأسک، سلنی أُعطک.

فقلت: إلهی اجمع اُمّتی من بعدی علی ولایة علیّ بن أبی طالب، لیردوا علیّ حوضی یوم القیامة.

فأوحی إلیّ: یامحمّد، إنّی قد قضیت فی عبادی قبل أن أخلقهم، وقضائی ماضٍ فیهم، لاُهلک به من أشاء، وأهدی به من أشاء، وقد آتیته علمک من بعدک، وجعلته وزیرک وخلیفتک من بعدک علی أهلک واُمّتک، عزیمة منّی: لا یدخل الجنّة مَن أبغضه وعاداه وأنکر ولایته من بعدک، فمن أبغضه أبغضک، ومن أبغضک أبغضنی، ومن عاداه فقد عاداک، ومن عاداک فقد عادانی، ومن أحبّه فقد أحبّک، ومن أحبّک فقد أحبّنی.

وقد جعلت له هذه الفضیلة، وأعطیتک أن أُخرج من صلبه أحد عشر مهدیاً کلّهم من

ذرّیتک، من البکر البتول، آخر رجل منهم یصلّی خلفه عیسی ابن مریم، یملأ الأرض عدلاً کما ملئت جوراً وظلماً، اُنجی به من الهلکة، واُهدی به من الضلالة، واُبرئ به الأعمی، واُشفی به المریض.

قلت: إلهی فمتی یکون ذلک؟

فأوحی إلیّ عزّوجلّ: یکون ذلک إذا رُفع العِلم، وظهر الجهل، وکثر القرّاء، وقلّ العمل، وکثر الفتک، وقلّ الفقهاء الهادون، وکثر فقهاء الضلالة الخَوَنة، وکثر الشعراء، واتّخذ اُمّتک قبورهم مساجد، وحُلّیت المصاحف، وزُخرفت المساجد، وکثر الجور والفساد، وظهر المنکر، وأمر اُمّتک به، ونهوا عن المعروف، واکتفی الرجال بالرجال، والنساء بالنساء، وصارت الاُمراء کفرة، وأولیاؤهم فجرة، وأعوانهم ظلمة، وذوو الرأی منهم فسقة.

وعند ذلک ثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزیرة العرب، وخراب البصرة علی یَدی رجل من ذرّیتک یتبعه الزنوج، وخروج ولد من ولد الحسین بن علیّ علیهما السلام وظهور الدجّال یخرج بالمشرق من سجستان، وظهور السفیانیّ.

فقلت: إلهی وما یکون بعدی من الفتن؟

فأوحی إلیّ وأخبرنی ببلاء بنی اُمیّة، وفتنة ولد عمّی، وما هو کائن إلی یوم القیامة، فَأَوصَیت بذلک ابن عمّی حین هبطت إلی الأرض، وأدّیت الرسالة، فللّه الحمد علی ذلک کما حمده النبیّون وکما حمده کلّ شی‏ء قبلی وما هو خالقه إلی یوم القیامة.(11)

الآیة الثالثة قوله عزّوجلّ: «قال فَاخرُج مِنها فإنّکَ رَجیمٌ».(12)

787 – روی الشیخ الصدوق‏رحمه الله بإسناده عن عبدالعظیم بن عبداللَّه الحسنیّ، قال: سمعت أبا الحسن علیّ بن محمّد العسکریّ‏علیهما السلام یقول: معنی الرجیم أ نّه مرجوم باللعن، مطرود من مواضع الخیر، لا یذکره مؤمن إلّا لعنه، وإنّ فی علم اللَّه السابق أ نّه إذا خرج القائم‏علیه السلام لا یبقی مؤمن فی زمانه إلّا رجمه بالحجارة کما کان قبل ذلک مرجوماً باللعن.(13)

الآیة الرابعة قوله تعالی: «ولَتعلَمُنّ نَبَأَه بَعدَ حینٍ».(14)

788 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن أبی حمزة، عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله عزّ وجلّ: «قُل ما أسألُکم عَلَیه مِن أجرٍ ومَا أنا مِنَ المُتَکلِّفِینَ – إن هُوَ إلّا ذِکرٌ للعالَمین» قال: هو أمیر المؤمنین علیه السلام «ولَتعلَمُنّ نَبَأه بعدَ حِینٍ» قال: عند خروج القائم‏علیه السلام.(15)


1) ص: 17.

2) تأویل الآیات الظاهرة 503:2 ح 1.

3) الکافی 227:8 ح 288.

4) دلائل الإمامة 241؛ بحارالأنوار 291:52.

5) الغَیبة للنعمانیّ 283 ح 1.

6) الغَیبة للنعمانیّ 236 ح 25.

7) نفس المصدر 231 ح 14.

8) الأنبیاء: 69.

9) مناقب آل أبی طالب 431:4.

10) ص: 69.

11) کمال الدّین 1 : 525-250 ح 1.

12) ص: 77.

13) معانی الأخبار 139 ح 1.

14) ص: 88.

15) الکافی 287:8 ح 432؛ ینابیع المودّة 427 ب 71.