جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الشیعة الثابتون علی القول بالامامة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

796 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن محمّد بن مسلم، قال: سألت أبا عبداللَّه‏علیه السلام عن قول اللَّه عزّوجلّ: «الّذین قالُوا ربُّنا اللَّه ثمّ استقاموا» فقال أبو عبداللَّه‏علیه السلام: إستقاموا علی الأئمّة واحداً بعد واحد، تتنزّل علیهم الملائکة ألّا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنّة الّتی کنتم توعدون.(1)

797 – سعد بن عبد اللَّه القمّیّ بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیهم السلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «إن الّذین قالوا ربُّنا اللَّه ثمّ استَقاموا تتنزّلُ علیهِمُ الملائکةُ ألّا تَخافوا ولا تَحزَنوا» قال: هم الأئمّةعلیهم السلام تجری فیمن استقام مِن شیعتنا وسلّم لأمرنا وکتم حدیثنا عند عدوِّنا، وتستقبلهم الملائکة بالبشری من اللَّه بالجنّة، وقد – واللَّه – مضی أقوام علی مثل ما أنتم علیه من الّذین استقاموا لأمرنا وکتموا حدیثنا ولم یُذیعوه عند عدوّنا ولم یشکّوا فیه کما شککتم، واستقبلهم الملائکة بالبشری من اللَّه بالجنّة.(2)

798 – محمّد بن العبّاس بإسناده عن أبی الجارود، عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله: «إنّ الّذین قالوا ربُّنا اللَّه ثمّ استَقاموا» یقول: استکملوا طاعة اللَّه وطاعة رسوله وولایة آل محمّدعلیهم السلام «ثمّ استقاموا تتنزّل علیهِمُ الملائکةُ» یوم القیامة «ألّا تَخافُوا ولا تَحزَنوا وأبشِروا بالجنّة الّتی کنتم تُوعَدون» فاولئک الّذین اذا فزعوا یوم القیامة حین یبعثون، فتلقتهم الملائکة ویقولون لهم: لا تخافوا ولا تحزنوا نحن کنّا معکم فی الحیاة الدنیا لا نفارقکم حتّی تدخلوا الجنة «وأبشِرُوا بالجنّة الّتی کُنتُم تُوعَدون».(3)

799 – عنه، بإسناده عن محمّد بن مسلم، عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی قول اللَّه عزّوجل: «إنّ الّذین قالوا ربُّنا اللَّه ثمّ استقاموا تتنزّل علیهمُ الملائکةُ» الآیة، قال: استقاموا علی الأئمّة واحداً بعد واحد.(4)

الآیة الثالثة قوله تعالی: «ولا تَستَوی الحَسَنَةُ و لا السَّیِّئة ادفَع بالّتی هِیَ أحسَنُ فإذا الّذی بَینَک و بَینه عَدَاوةٌ کأنّه وَلِیٌّ حَمیم».(5)

800 – روی محمّد بن العبّاس‏رحمه الله بإسناده عن سورة بن کلیب، عن أبی عبداللَّه‏علیه السلام: لمّا نزلت هذه الآیة علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله «إدفَع بالّتی هِیَ أحسَنُ فإذا الّذی بَینَک و بینَه عَداوةٌ کأنّه وَلیّ حَمیم» فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: اُمرت بالتقیّة، فسار بها عشراً حتّی اُمر أن یصدع بما أُمر. ثمّ اُمر بها علیّ، فسار بها حتّی أمر أن یصدع بها، ثمّ أمر الأئمّة بعضهم بعضاً فساروا بها، فإذا قام قائمنا سقطت التقیّة وجرّد السیف ولم یأخذ من الناس ولم یعطهم إلّا السیف.(6)

الآیة الرابعة قوله عزّوجلّ: «ولَقَد آتَینا مُوسی الکِتابَ فَاختُلِف فیه و لَولا کَلِمَةٌ سَبَقَت مِن ربّک لَقُضِی بینَهم و إنّهم لَفِی شَکٍّ مِنه مُریب».(7)

801 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن عاصم بن حمید، عن أبی جعفرعلیه السلام فی قوله عزّوجلّ: «ولقد آتَینا موسی الکِتابَ فاختُلِف فیه» قال: اختلفوا کما اختلفت هذه الاُمّة فی الکتاب، وسیختلفون فی الکتاب الّذی مع القائم الّذی یأتیهم به حتّی ینکره ناس کثیر، فیقدّمهم فیضرب أعناقهم.(8)

الآیة الخامسة قوله تعالی: «سنُریهم آیاتِنا فی الآفاقِ وفی أنفُسِهم حتّی یتبیّنَ لَهُم أ نّه الحقُّ أَوَلم یَکفِ بربِّک أَ نّه علی کُلّ شَی‏ءٍ شَهید».(9)

802 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ والنعمانیّ بإسنادهما عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه‏علیه السلام، قال: سألته عن قول اللَّه عزّوجلّ: «سَنُریهم آیاتِنا فی الآفاقِ وفی أنفُسِهم حتّی یَتبیّن لهم أَ نَّه الحقُّ» قال: یریهم فی أنفسهم المسخ، ویریهم فی الآفاق انتقاض الآفاق علیهم، فیرون قدرة اللَّه عزّوجلّ فی أنفسهم وفی الآفاق. قلت له: حتّی یتبیّن لهم أ نّه الحقّ، قال: خروج القائم، هو الحقّ من عند اللَّه عزّوجلّ، یراه الخلق لابدّ منه.(10)

803 – روی المفیدرحمه الله بإسناده عن علیّ بن أبی حمزة، عن أبی الحسن موسی‏علیه السلام فی قوله عزّوجلّ: «سنُریهِم آیاتِنا فی الآفاقِ وفی أنفُسِهم حتّی یتبیّنَ لَهم أ نّه الحقُّ» قال: الفتن فی الآفاق، والمسخ فی أعداء الحقّ.(11)


1) الکافی 420:1 ح 40.

2) تفسیر البرهان 110:4 ح 8.

3) تأویل الآیات الظاهرة 2 : 537-536 ح 8.

4) نفس المصدر 537:2 ح 9.

5) فصّلت: 34.

6) تأویل الآیات الظاهرة 540-539: 2 ح 13.

7) فصّلت: 45.

8) الکافی 287:8 ح 432؛ بحارالأنوار 3131:24.

9) فصّلت: 53.

10) الکافی 381:8 ح 5757؛ الغَیبة للنعمانیّ 269 ح 40.

11) الإرشاد للمفید 359؛ بحارالأنوار 221:52.