الآیة الاولی قوله تعالی: «وجَعَلَها کَلِمةً باقیةً فی عَقِبِه»(1)
829 – روی العلّامة المجلسیرحمه الله بإسناده عن جابر، عن أبی جعفر علیه السلام قال: قلت له: یاابن رسول اللَّه، إنّ قوماً یقولون: إنّ اللَّه تبارک وتعالی جعل الإمامة فی عقب الحسن والحسین.
قال: کذبوا واللَّه، أو لم یسمعوا اللَّه تعالی ذکره یقول: «وجَعَلَها کَلِمةً باقیةً فی عَقِبِه» فهل جعلها إلّا فی عقب الحسین علیه السلام؟ ثمّ قال: یاجابر إنّ الأئمّة هم الّذین نصّ علیهم رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بالإمامة، وهم الّذین قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لمّا اُسری بی إلی السماء وجدت أسامیهم مکتوبة علی ساق العرش بالنور إثنی عشر إسماً، منهم علیّ وسبطاه، وعلیّ ومحمّد وجعفر وموسی وعلیّ ومحمّد وعلیّ والحسن والحجّة القائم، فهذه الأئمّة من أهل بیت الصفوة والطهارة، واللَّه لا یدّعیه أحد غیرنا إلّا حشره اللَّه تبارک وتعالی مع إبلیس وجنوده.
ثمّ تنفّس علیه السلام الصعداء وقال: لا رعی اللَّه حقّ هذه الاُمّة فإنّها لم ترع حقّ نبیّها، أما واللَّه لو ترکوا الحقّ علی أهله لما اختلف فی اللَّه تعالی إثنان.
ثمّ أنشأ علیه السلام یقول:
إنّ الیهود لحبّهم لنبیّهم
أمنوا بوائق حادث الأزمانِ
والمؤمنون بحبّ آل محمّد
یُرمَون فی الآفاق بالنیرانِ
قلت: یاسیّدی ألیس هذا الأمر لکم؟ قال: نعم.
قلت: فلِمَ قعدتم عن حقّکم ودعواکم، وقد قال اللَّه تبارک وتعالی: «وجَاهِدوا فی اللَّه حَقَّ جِهادِه هو اجتَبَاکُم»(2)، قال: فما بال أمیر المؤمنین علیه السلام قعد عن حقّه حیث لم یجد ناصراً؟ أو لم تسمع اللَّه تعالی یقول فی قصّة لوط: «قَالَ لَو أَنّ لی بِکم قُوَّةً أو آوی إلی رُکنٍ شَدید»(3)، ویقول فی حکایة عن نوح: «فَدَعا رَبَّه أنّی مَغلُوبٌ فَانتَصِر»(4)، ویقول فی قصّة موسی: «رَبِّ إنّی لا أَملِک إلّا نَفسی و أَخی فَافرُق بَینَنا و بَینَ القَوم الفاسِقین»(5)، فإذا کان انبیّ هکذا فالوصیّ أعذر.
یاجابر مثل الإمام مثل الکعبة إذ یؤتی ولا یأتی.(6)
830 – الشیخ الصدوق بإسناده عن أبی بصیر، قال: سألت أبا عبداللَّه علیه السلام عن قول اللَّه عزّوجلّ: «وجَعَلها کَلِمَةً باقِیَةً فی عَقِبِه» قال: هی الإمامة جعلها اللَّه عزّوجلّ فی عقب الحسین علیه السلام باقیة إلی یوم القیامة.(7)
831 – الشیخ الصدوق بإسناده من طریق العامّة عن أبی هریرة، قال: سألت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله عن قوله عزّوجلّ: «وجَعَلها کَلِمَةً باقِیَةً فی عَقِبِه» قال: جعل الأئمّة فی عقب الحسین، یخرج من صلبه تسعة من الأئمّة ومنهم مهدی هذه الاُمّة. ثمّ قال: لو أنّ رجلاً ظعن بین الرکن والمقام ثمّ لقی اللَّه مبغضاً لأهل بیتی دخل النار.(8)
832 – وعنه رفعه إلیهشامبنسالم، قال: قلتللصادق علیه السلام: الحسن أفضل أم الحسین؟
فقال: الحسن أفضل من الحسین.
قلت: وکیف صارت من بعد الحسین فی عقبه دون ولد الحسن؟
فقال: انّ اللَّه تبارک وتعالی أحبّ أن یجعل سنّة موسی وهارون جاریة فی الحسن والحسین علیهما السلام، ألا تری أنّهما کانا شریکین فی النبوّة کما کان الحسن والحسین شریکین فی الإمامة، جعل النبوّة فی ولد هارون ولم یجعلها فی ولد موسی وان کان موسی أفضل من هارون.
قلت: فهل یکون إمامان فی وقت واحد؟
قال: لا إلّا أن یکون أحدهما صامتاً مأموماً لصاحبه، والآخر ناطقاً إماماً لصاحبه، فإمّا أن یکونا إمامَین ناطقَین فلا.
قال: قلت: فهل تکون الإمامة فی أخوَین بعد الحسن والحسین؟
قال: لا، إنّما هی جاریة فی عقب الحسین، کما قال اللَّه عزّوجلّ: «وجَعَلها کَلِمَةً باقِیَةً فی عَقِبِه» ثمّ هی جاریة فی الأعقاب وأعقاب الأعقاب إلی یوم القیامة.(9)
833 – روی الشیخ الصدوق بإسناده عن المفضلّ بن عمر، عن الصادق جعفر بن محمّد علیهما السلام، قال: سألته عن قول اللَّه عزّوجلّ: «وإذِ ابتَلی إبراهیمَ رَبُّه بکَلِماتٍ فأتمّهنّ» ما هذه الکلمات؟ قال: هی الکلمات الّتی تلقّاها آدم من ربّه فتاب اللَّه علیه، وهو أ نّه قال: «أسألک بحقّ محمّد وعلیّ وفاطمة والحسن والحسین إلّا تبت علیّ» فتاب اللَّه علیه إنّه هو التوّاب الرحیم.
فقلت له: یابن رسول اللَّه، فما یعنی عزّوجلّ بقوله «فأتمّهنّ»؟
قال: فأتمّهنّ إلی القائم إثنی عشر إماماً، تسعة من ولد الحسین علیه السلام.
قال المفضّل فقلت: یابن رسول اللَّه فأخبرنی عن قول اللَّه عزّوجلّ: «وجَعَلَها کَلِمَةً باقیة فی عَقِبِه» قال: یعنی بذلک الإمامة جعلها اللَّه تعالی فی عقب الحسین إلی یوم القیامة.
قال: فقلت له: یابن رسول اللَّه فکیف صارت الإمامة فی ولد الحسین دون ولد الحسن علیهما السلام وهما جمیعاً ولدا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وسبطاه وسیّدا شباب أهل الجنّة؟
فقال علیه السلام: إنّ موسی وهارون کانا نبیّین مرسلَین وأخوَین، فجعل اللَّه عزّوجلّ النبوّة فی صلب هارون دون صُلب موسی علیهما السلام، ولم یکن لأحد أن یقول لِمَ فعل اللَّه ذلک؟ وإنّ
الإمامة خلافة اللَّه عزّوجلّ فی أرضه، ولیس لأحد أن یقول لِمَ جعلها اللَّه فی صلب الحسین دون صلب الحسن علیهما السلام، لأنّ اللَّه تبارک وتعالی هو الحکیم فی أفعاله لا یُسأل عمّا یفعل وهم یسألون.(10)
الآیةالثانیة قوله تعالی: «وإنّه لعِلم للسَّاعةِ فلا تَمتَرُنّ بِها و اتَّبِعون هذا صِراطٌ مُستقیم».(11)
1) الزخرف: 28.
2) الحجّ: 78.
3) هود: 80.
4) القمر: 10.
5) المائدة: 25.
6) بحارالأنوار 36 : 358-357؛ تفسیر البرهان 4 : 140-139.
7) تفسیر البرهان 138:4 ح 1.
8) تفسیر البرهان 140:4 ح 9.
9) تفسیر البرهان 138:4 ح 4.
10) کمال الدّین 358:2 ح 57.
11) الزخرف: 61.