الآیة الاولی قوله سبحانه وتعالی: «إنّا أنزَلناه فی لَیلَةٍ مَبارَکة إنّا کنّا مُنذِرِین – فیها یُفرَق کُلُّ أَمرٍ حَکیم».(1)
846 – علیّ بن إبراهیم فی قوله تعالی: «حم والکتابِ المُبین إنّا أَنزلناه» یعنی القرآن فی لیلة مبارکة إنّا کنّا منذرین، وهی لیلة القدر. وأنزل اللَّه القرآن فیها إلی البیت المعمور جملة واحدة، ثمّ نزل من البیت المعمور علی النبیّ صلی الله علیه وآله فی طول عشرین سنة، فیها یفرق کلّ أمر حکیم یعنی فی لیلة القدر کلّ أمر حکیم، أی یقدّر اللَّه کلّ أمر من الحقّ والباطل وما یکون فی تلک السنة وله فیه البداء والمشیّة، یقدّم ما یشاء ویؤخّر ما یشاء من الآجال والأرزاق والبلایا والأمراض ویزید فیها ما یشاء وینقص ما یشاء، ویلقیه رسول اللَّه إلی أمیر المؤمنین علیه السلام، ویلقیه أمیرالمؤمنین إلی الأئمّةعلیهم السلام، حتّی ینتهی ذلک إلی صاحبالزمان علیه السلام ویشترط له ما فیه البداء والمشیّة والتقدیم والتأخیر.
ثمّ قال علیّ بن إبراهیم: حدّثنی بذلک أبی بإسناده عن عبداللَّه مسکان، عن أبی جعفر وأبی عبداللَّه وأبی الحسنعلیهم السلام.(2)
847 – روی شرف الدّین النجفیّ بإسناده عن حمران، قال: سألت أبا عبداللَّه علیه السلام عمّا
یفرق فی لیلة القدر، هل هو ما یقدّر سبحانه وتعالی فیها؟
قال: لا توصف قدرة اللَّه تعالی إلّا أ نّه قال: «فیها یُفرَقُ کُلُّ أَمرٍ حَکیمٍ» فکیف یکون حکیماً إلّا ما فرق، ولا توصف قدرة اللَّه سبحانه لأ نّه یحدث ما یشاء، وأمّا قوله: «خَیرٌ مِن ألفِ شَهر» یعنی فاطمة فی قوله تعالی: «تَنزّل الملائکةُ والرُّوحُ فیها» والملائکة فی هذا الموضع المؤمنون الّذین یملکون عِلم آل محمّدعلیهم السلام، والروح روح القدس وهی فاطمةعلیها السلام، «مِن کُلِّ أمرٍ سَلامٌ» یقول: کلّ أمر سلّمه حتّی یطلع الفجر – یعنی حتّی یقوم القائمعلیه السلام.(3)
848 – روی العلّامة البحرانیّقدس سره عن أبی جعفر علیه السلام، قال: یامعشر الشیعة خاصموا بسورة إنّا أنزلناه فی لیلة القدر تفلجوا، فواللَّه إنّها لحجّة اللَّه تبارک وتعالی علی الخلق بعد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وإنّها لسیّدة دینکم، وإنّها لغایة علمنا. یامعاشر الشیعة، خاصموا ب «حم والکتابِ المُبین إنّا أنزَلْناه فی لَیلَةٍ مُبارَکة إنّا کنّا مُنذِرِین» فإنّها لولاة الأمر خاصّة بعد رسولاللَّه.
یامعاشر الشیعة، یقول اللَّه تبارک وتعالی: «وإن مِن اُمّةٍ إلّا خَلا فیها نَذِیرٌ»(4) قیل: یاأبا جعفر علیه السلام نذیرها رسول اللَّه صلی الله علیه وآله (محمّد)، فقال: صدقت فهل کان نذیراً وهو خلو (حیّ) من البعثة فی أقطار الأرض؟ فقال السائل: لا.
قال أبو جعفر علیه السلام: أرأیت بعیثه ألیس نذیره کما أنّ رسول اللَّه فی بعثته من اللَّه نذیر؟ فقال: بلی. قال: فکذلک لم یمت محمّد إلّا وله بَعیثٌ نذیر، قال: فإن قلت لا، فقد ضیّع رسول اللَّه مَن فی الأصلاب من اُمّته.
قال: وما یکفیهم القرآن؟! قال: بلی، إن وجدوا له مفسّراً.
قال: وما فسّر رسول اللَّه؟ قال: بلی قد فسّره لرجل واحد وفسّر للاُمّة شأن ذلک الرجل هو علیّ بن أبی طالب علیه السلام.
قال السائل: یاأبا جعفر کأنّ هذا أمر خاص لا یحتمله العامة؟
قال: أبی اللَّه أن یُعبد إلّا سرّاً حتّی یأتی أبان أجله الّذی یظهر فیه دینه، کما أ نّه کان
رسول اللَّه صلی الله علیه وآله مع خدیجة علیها السلام مستتراً حتّی أمره بالإعلان، قال السائل: فینبغی لصاحب هذا الدّین أن یکتم؟ قال: أو ما کتم علیّ بن أبی طالب یوم أسلم مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله حتّی أظهر أمره؟ قال: بلی، قال: فکذلک أمرنا حتّی یبلغ الکتاب أجله.(5)
1) الدخان: 3 و 4.
2) تفسیر القمّیّ 290:2.
3) تفسیر البرهان 487:4 ح 24.
4) فاطر: 24.
5) تفسیر البرهان 4 : 484-384 ح 2.