جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دلالة الآیة علی وجوب وجود إمام العصر وحیاته

زمان مطالعه: 4 دقیقه

849 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن الحسن بن عبّاس بن الجریش، عن أبی جعفر الثانی علیه السلام، قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: بینا أبی علیه السلام یطوف بالکعبة إذا رجل معتجر، قد قیّض له فقطع علیه اسبوعه، حتّی أدخله إلی دار جنب الصفا، فأرسل إلیّ وکنّا ثلاثة فقال: مرحباً بک یابن رسول اللَّه، ثمّ وضع یده علی رأسی وقال: بارک اللَّه فیک یاأمین اللَّه بعد آبائه أبا جعفر، إن شئت فأخبرنی وان شئت أخبرتک، وإن شئت سألتنی وإن شئت سألتک، وإن شئت فأصدقنی وإن شئت صدقتک.

فقال أبو جعفر علیه السلام: کلّ ذلک أشاء.

قال: فإیّاک أن ینطلق لسانک عند مسألتی بأمر تضمر لی غیره.

قال: إنّما یفعل ذلک مَن فی قلبه عِلمان یخالف أحدهما صاحبه، وإنّ اللَّه عزّوجلّ أبی أن یکون له علم فیه اختلاف.

قال هذه مسألتی وقد فسّرت طرفاً منها، أخبرنی عن هذا العلم الّذی لیس فیه إختلاف مَن یعلمه؟

قال: أمّا جملة العلم فعند اللَّه جلّ ذکره، وأمّا ما لابدّ للعباد منه فعند الأوصیاء.

قال: ففتح الرجل عجیرته واستوی جالساً وتهلّل وجهه، وقال: هذه أردت ولها أتیت، زعمت أنّ علم ما لا اختلاف فیه من العلم عند الأوصیاء، فکیف یعلمونه؟

قال: کما کان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یعلمه، إلّا أنّهم لا یرون ما کان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یری، لأنّه کان نبیّاً وهم مُحَدَّثون، وأ نّه کان یفد إلی اللَّه جلّ جلاله فیسمع الوحی وهم لا یسمعون.

قال: فقال: صدقت یابن رسول اللَّه سأسئَلُکَ مسألة صعبة، أخبرنی عن هذا العلم ما له

لا یظهر کما کان یظهر مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله؟

قال: فضحک أبی علیه السلام وقال: أبی اللَّه أن یُطلع علی عِلمه إلّا ممتَحَناً للإیمان به، کما قضی علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أن یصبر علی أذی قومه، ولا یجاهدهم إلّا بأمره، فکم من اکتتام قد اکتتم به، حتّی قیل له «اصدَعْ بِما تُؤمَر و أَعرِض عَنِ المُشرِکین»(1) وأیم اللَّه أن لو صدع قبل ذلک لکان آمناً، ولکنّه إنّما نظر فی الطاعة وخاف الخلاف فلذلک کفّ، فوددت أن یکون عینک مع مهدی هذه الاُمّة، والملائکة بسیوف آل داود بین السماء والأرض تعذّب أرواح الکفرة من الأموات وتلحق بهم أرواح أشباههم من الأحیاء، ثمّ أخرج سیفاً ثمّ قال: ها إنّ هذا منها.

قال: فقال أبی: إی والّذی اصطفی محمّداً علی البشر.

قال: فردّ الرجل قال: أنا إلیاس ما سألتک عن أمرک وبی منه جهالة: غیر أ نّی أحببت أن یکون هذا الحدیث قوّة لأصحابک، وساُخبرک بآیة أنت تعرفها أن خصموا بها فَلَجُوا.

قال: فقال لی أبی: إن شئت أخبرتک بها؟

قال: قد شئت.

قال: إنّ شیعتنا إن قالوا لأهل الخلاف لنا: إنّ اللَّه عزّوجلّ یقول لرسوله صلی الله علیه وآله: «انّا أنزلناه فی لیلة القدر» إلی آخرها، فهل کان رسول اللَّه یعلم من العلم شیئاً لا یعلمه فی تلک اللیلة، أو یأتیه به جبرئیل علیه السلام فی غیرها؟ فانّه سیقولون لا، فقل لهم: فهل کان لما علم بدّ من أن یظهر؟ فیقولون لا، فقل لهم: کان فیما أظهر رسول اللَّه صلی الله علیه وآله من علم اللَّه عزّ ذکره اختلاف؟ فان قالوا لا، فقل لهم: فمن حکم بحکم اللَّه (کذا) فیه اختلاف فهل خالف رسول‏اللَّه‏صلی الله علیه وآله فیقولون نعم، فإن قالوا: لا فقل قد نقضوا أوّل کلامهم، فقل لهم: «ما یعلم تأویله إلّا اللَّه والراسخون فی العلم» فإن قالوا: من الراسخون فی العلم؟ فقل مَن لا یختلف فی علمه، فإن قالوا: فمن هو ذاک؟ فقل: کان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله صاحب ذلک فهل بلغ أو لا؟ فإن قالوا: قد بلَّغ، فقل: فهل مات رسول اللَّه صلی الله علیه وآله والخلیفة من بعده یعلم علماً لیس فیه اختلاف؟ فإن قالوا لا، فقل: إنّ خلیفة رسول اللَّه مؤیّد ولا یستخلف رسول اللَّه صلی الله علیه وآله إلّا من

یحکم بحکمه، وإلّا مَن یکون مثله إلّا النبوّة، وان کان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لم یستخلف فی علمه أحداً فقد ضیّع من فی أصلاب الرجال ممّن یکون بعده، فإن قالوا لک: فإنّ علم رسول اللَّه صلی الله علیه وآله کان من القرآن، فقل: «حم والکتابِ المُبین إنّا أنزَلناه فی لَیلَةٍ مُبارکَة إنّا کُنّا مُنذِرِین فیها یُفرَق کُلُّ أَمرٍ حَکیم أَمراً مِن عِندِنا إنّا کنّا مُرسِلین».

فإن قالوا لک: لا یرسل اللَّه عزّوجلّ إلّا إلی نبیّ، فقل: هذا الأمر الحکیم الّذی یفرق فیه هو من الملائکة والروح، الّتی تنزل من سماء إلی سماء، أو من سماء إلی أرض، فإن قالوا من سماء إلی سماء، فلیس فی السماء أحد یرجع من طاعته إلی معصیته، فإن قالوا من سماء إلی أرض وأهل الأرض أحوج الخلق إلی ذلک، فقل: فهل لهم بدّ من سیّد یتحاکمون إلیه؟ فإن قالوا: فإنّ الخلیفة هو حکمهم، فقل: «اللَّهُ وَلِیُّ الّذین آمَنوا یُخرِجُهم مِنَ الظُّلُماتَ إلی النُّور و الَّذین کَفَروا أولِیاؤُهُم الطّاغُوتُ یُخرِجُونَهم مِن النُّور إلی الظُّلُمات أولئک أصحابُ النّار هُم فیها خَالِدون».(2)

لعمری ما فی الأرض ولا فی السماء ولی للَّه عزّوجلّ إلّا وهو مؤیّد، ومن اُیّد لم یُخطِ، وما فی الأرض عدوّ للَّه عزّ ذکره إلّا وهو مخذول، ومن خُذِل لم یصب، کما أنّ الأمر لابدّ من تنزیله من السماء یحکم به أهل الأرض،

کذلک ولابدّ من وال، فإن قالوا: لا نعرف هذا، فقل لهم: قولوا ما أحببتم أبی اللَّه بعد محمّدصلی الله علیه وآله أن یترک العباد ولا حجّة له علیهم. قال أبو عبداللَّه علیه السلام ثمّ وقف، فقال: هاهنا یابن رسول اللَّه باب غامض، أرأیت ان قالوا حجّة اللَّه القرآن؟

قال: إذاً قل لهم: إنّ القرآن لیس بناطق یأمر وینهی، ولکنّ للقرآن أهل یأمرون وینهون، وأقول قد عرضت لبعض أهل الأرض مصیبة ما هی فی السنّة والحکم الّذی لیس فیه اختلاف، ولیست فی القرآن، أبی اللَّه فی علمه (لعلمه) بتلک الفتنة أن تظهر فی الأرض ولیس فی حکمه رادّ لها ومفرّج عن أهلها. فقال: هاهنا تفلجون یابن رسول اللَّه، أشهد أنّ اللَّه عزّوجلّ ذِکره قد علم بما یصیب الخلق من مصیبة فی الأرض أو فی أنفسهم من الدّین أو غیره، فوضع القرآن دلیلاً. قال، فقال الرجل: هل تدری یابن رسول اللَّه القرآن

دلیل ما هو؟

قال أبو جعفر علیه السلام: نعم وفیه جمل الحدود وتفسیرها عند الحکم، فقد أبی اللَّه أن یصیب عبداً بمصیبة فی دینه أو فی نفسه أو فی ماله لیس فی أرضه من حکمه قاضٍ بالصواب فی تلک المصیبة.

قال: فقال الرجل: أمّا فی هذا الباب فقد فلجتم بحجّة، إلّا أن یفتری خصمکم علی اللَّه فیقول: لیس للَّه عزّ ذکره حجّة، ولکن أخبرنی عن تفسیر: «لِکَیلا تَأسَوا عَلی ما فَاتَکُم» ممّا خصّ به علیّ علیه السلام «ولا تَفرَحُوا بِما آتاکُم»؟(3) قال: فی أبی فلان وأصحابه، واحدة مقدّمة وواحدة مؤخّرة، لا تأسوا علی ما فاتکم ممّا خصّ به علیّ، ولا تفرحوا بما آتاکم من الفتنة الّتی عرضت لکم بعد رسول اللَّه‏صلی الله علیه وآله.

فقال الرجل: أشهد أ نّکم أصحاب الحکم الّذی لا اختلاف فیه.

ثمّ قام الرجل وذهب فلم أره.(4)


1) الحجر: 94.

2) البقرة: 257.

3) الحدید: 23.

4) رواه فی البرهان 4 : 484-384 ح 2.