860 – روی علیّ بن إبراهیم بإسناده من طریق العامّة، عن عطاء بن أبی ریاح، عن عبداللَّه بن عبّاس، قال: حججنا مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله حجّة الوداع، فأخذ بحلقة باب الکعبة، ثمّ أقبل بوجهه فقال: ألا أُخبرکم بأشراط الساعة؟ وکان أدنی الناس یومئذ سلمان رحمة اللَّه علیه، فقالوا: بلی یارسول اللَّه، فقال: من أشراط الساعة إضاعة الصلاة واتّباع الشهوات والمیل إلی الأهواء وتعظیم أصحاب المال، وبیع الدّین بالدنیا، فعندها یذاب قلب المؤمن فی جوفه کما یذاب الملح بالماء ممّا یری من المنکر فلا یستطیع أن یغیّره.
قال: قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یارسول اللَّه؟
قال: ای والّذی نفسی بیده یاسلمان، إنّ عنده أُمراء جورة، ووزراء فسقة، وعرفاء ظلمة، واُمناء خونة، فقال سلمان: وإنّ ذلک لکائن یارسول اللَّه؟
فقال: ای والّذی نفسی بیده یاسلمان، إنّ عندها یکون المنکر معروفاً والمعروف منکراً ویؤتمن الخائن، ویخون الأمین ویُصدَّق الکاذب ویُکذَّب الصادق. قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یارسول اللَّه؟ قال: ای والّذی نفسی بیده، فعندها یکون امارة النساء ومشاورة الإماء وقعود الصبیان علی المنابر، ویکون الکذب ظرفاً (طرفاً – خ)، والزکاة مغرماً، والفیئ مغنماً، ویجفو الرجل والدیه، ویبرّ صدیقه، ویطلع الکوکب المذنّب، قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یارسول اللَّه؟
قال: ای والّذی نفسی بیده یاسلمان، وعندها تشارک المرأة زوجها فی التجارة، ویکون المطر قیظاً، وتغیظ الکرام غیظاً، ویحتقر الرجل المعسر، فعندها لا تقارب الأسواق إلّا إذا قال هذا لم أبع شیئاً، وقال هذا: لم أربح، فلا تری إلّا ذامّاً للَّه.
فقال سلمان: وإنّ هذا لکائن یارسول اللَّه؟
قال: ای والّذی نفسی بیده یاسلمان، فعندها تلیهم أقوام إن تکلّموا قتلوهم، وإن سکتوا استباحوهم، لیستأثرون بفیئهم، ولیطؤن حرمتهم، ولیسفکنّ دمائهم، ولتملأنّ قلوبهم دغلاً ورعباً، فلا تراهم إلّا وجلین خائفین مرعوبین مرهوبین.
قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یارسول اللَّه؟
قال: ای والّذی نفسی بیده یاسلمان، إنّ عندها یؤتی بشیء من المشرق وشیء من المغرب یلون اُمّتی، فالویل لضعفاء اُمّتی منهم، فالویل لهم من اللَّه، لا یرحمون صغیراً ولا یوقّرون کبیراً ولا یتجاوزون عن مسیئ، جثّتهم جثّة الآدمیّین، وقلوبهم قلوب الشیاطین.
قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یارسول اللَّه؟
قال: ای والّذی نفسی بیده یاسلمان، وعندها یکتفی الرجال بالرجال، والنساء بالنساء، ویغار علی الغلمان کما یغار علی الجاریة فی بیت أهلها، وتشبّه الرجال بالنساء، والنساء بالرجال، ویرکبن ذوات الفروج السروج، فعلیهنّ من اُمّتی لعنة اللَّه.
قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یارسول اللَّه؟
قال: ای والّذی نفسی بیده یاسلمان، إنّ عندها تزخرف المساجد کما تزخرف البِیَعُ والکنائس، وتحلّی المصاحف، وتطوّل المنارات، وتکثر الصفوف بقلوب متباغضة وألسن مختلفة.
قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یارسول اللَّه؟
قال: ای والّذی نفسی بیده یاسلمان، وإنّ عندها تحلّی ذکور اُمّتی بالذهب، ویلبسون الحریر والدیباج، ویتّخذون جلود النمور صفاقاً.
قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یارسول اللَّه؟
قال: ای والّذی نفسی بیده یاسلمان، وعندها یظهر الربا، ویتعاملون بالعینة والرشا، ویوضع الدّین وترفع الدنیا.
قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یارسول اللَّه؟
قال: ای والّذی نفسی بیده یاسلمان، وعندها یکثر الطلاق، فلا یُقام للَّه حدّ، ولن یضرّ اللَّه شیء. قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یارسول اللَّه؟
قال: أی والّذینفسی بیده یاسلمان، وعندها تظهر القینات والمعازف، ویَلیهم شرار اُمّتی.
قال سلمان: وانّ هذا لکائن یارسول اللَّه؟
قال: ای والّذی نفسی بیده یاسلمان، وعندها تحجّ أغنیاء اُمّتی للنزهة، وتحجّ
أوساطها للتجارة، وتحجّ فقراؤها للریاء والسمعة، فعندها یکون أقوام یتعلّمون القرآن لغیراللَّه، فیتّخذونه مزامیر، ویکون أقوام یتفقّهون لغیر اللَّه، وتکثر أولاد الزنا، یتغنّون بالقرآن ویتهافتون بالدنیا.
قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یارسول اللَّه؟
قال: ای والّذی نفسی بیده یاسلمان، ذلک إذا انتهکت المحارم واکتسبت المآثم، وتسلّط الأشرار علی الأخیار، ویفشو الکذب، وتظهر اللجاجة، ویغشی العاقل (وفی نسخة: ویفشو الفاقة) ویتباهون فی اللباس، ویُمطرون فی غیر أوان المطر، ویستحسنون الکوبة والمعازف، وینکرون الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر، حتّی یکون المؤمن فی ذلک الزمان أذلّ من الاُمّة، ویظهر قرّائهم وعبّادهم فیما بینهم التلاوم، فاُولئک یُدعَون فی ملکوت السماوات الأرجاس الأنجاس.
قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یارسول اللَّه؟
قال: ای والّذی نفسی بیده یاسلمان، فعندها لا یخشی الغنیّ إلّا الفقر، حتّی إنّ السائل یسأل فیما بین الجمعتَین لا یصیب أحداً یضع فی کفّه شیئاً.
قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یارسول اللَّه؟
قال: ای والّذی نفسی بیده یاسلمان، وعندها یتکلّم الرویبضة.
قال سلمان: وما الرویبضة یارسول اللَّه؟ فِداک أبی واُمّی.
قال: یتکلّم فی أمر العامة مَن لم یکن یتکلّم، فلم یلبثوا إلّا قلیلاً حتّی تخور الأرض، فلا یظنّ کلّ قوم إلّا أنّها خارت فی ناحیتهم، فیمکثون ما شاء اللَّه، ثمّ یمکثون فی مکثهم فتلقی لهم الأرض أفلاذ کبدها، قال: ذهب وفضّة، ثمّ أومی بیده إلی الأساطین فقال: مثل هذا، فیومئذ لا ینفع ذهب ولا فضّة، وهذا معنی قوله: «فَقَد جاءَ أشراطُها».(1)
861 – روی النعمانیّ بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی جعفرعلیه السلام أ نّه قال: إذا رأیتم ناراً من المشرق شبه الهُردی(2) العظیم تطلع ثلاثة أیّام أو سبعة أیّام فتوقّعوا فرج آل محمّدعلیهم السلام
إن شاء اللَّه عزّوجلّ، إنّ اللَّه عزیز حکیم.
ثمّ قال: الصیحة لا تکون إلّا فی شهر رمضان شهر اللَّه، وهی صیحة جبرئیل إلی هذا الخلق.
ثمّ قال: ینادی منادٍ من السماء باسم القائم علیه السلام، فیسمع من بالمشرق ومن بالمغرب لا یبقی راقد إلّا استیقظ، ولا قائم إلّا قعد، ولا قاعد إلّا قام علی رجلیه فزعاً من ذلک الصوت، فرحم اللَّه مَن اعتبر بذلک الصوت فأجاب، فإنّ الصوت الأوّل هو صوت جبرئیل الروح الأمین.
وقال علیه السلام: الصوت فی شهر رمضان فی لیلة جمعة لیلة ثلاث وعشرین، فلا تشکّوا فی ذلک واسمعوا وأطیعوا، وفی آخر النهار صوت إبلیس اللعین ینادی: ألا انّ فلاناً قُتل مظلوماً، لیشکّک الناس ویفتنهم، فکم ذلک الیوم من شاکّ متحیّر قد هوی فی النار. وإذا سمعتم الصوت فی شهر رمضان فلا تشکّوا أ نّه صوت جبرئیل، وعلامة ذلک أ نّه ینادی باسم القائم واسم أبیه حتّی تسمعهالعذراء فی خدرها فتحرّض أباها وأخاها علی الخروج.
وقال علیه السلام: لابدّ من هذین الصوتَین قبل خروج القائم علیه السلام: صوت من السماء وهو صوت جبرئیل، وصوت من الأرض فهو صوت إبلیس اللعین، ینادی باسم فلان أ نّه قتل مظلوماً یرید الفتنة، فاتّبعوا الصوت الأوّل، وإیّاکم والأخیر أن تفتتنوا به.
وقال علیه السلام: لا یقوم القائم إلّا علی خوف شدید من الناس، وزلازل، وفتنة، وبلاء یصیب الناس، وطاعون قبل ذلک، وسیف قاطع بین العرب، واختلاف شدید بین الناس، وتشتیت فی دینهم، وتغییر فی حالهم، حتّی یتمنّی المتمنّی الموت صباحاً ومساءً، من عِظم ما یری من کَلَب الناس وأکل بعضهم بعضاً.
فخروجه علیه السلام إذا خرج یکون عند الیأس والقنوط من أن یروا فرجاً، فیا طوبی لمن أدرکه وکان من أنصاره، والویل لمن ناواه وخالفه، وخالف أمره، وکان من أعدائه.
وقال علیه السلام: یقوم بأمر جدید، وکتاب جدید، وسنّة جدیدة، وقضاء جدید، علیالعرب شدید، ولیس شأنه إلّا القتل، لا یستبقی أحداً، ولا یأخذه فی اللَّه لومة لائم.
ثمّ قال علیه السلام: إذا اختلف بنو فلان فیما بینهم، فعند ذلک فانتظروا الفرج، ولیس فرجکم إلّا فی اختلاف بنی فلان، فإذا اختلفوا فتوقّعوا الصیحة فی شهر رمضان بخروج القائم؛ إنّ اللَّه یفعل ما یشاء، ولن یخرج القائم ولا ترون ما تحبّون حتّی یختلف بنو فلان فیما بینهم، فإذا کان ذلک طمع الناس فیهم واختلفت الکلمة وخرج السفیانی.
وقال: لابدّ لبنی فلان أن یملکوا، فإذا ملکوا ثمّ اختلفوا تفرّق ملکهم وتشتّت أمرهم حتّی یخرج علیهم الخراسانیّ والسفیانیّ، هذا من المشرق وهذا المغرب، یستبقان إلی الکوفة کفرسَی رهان: هذا من هنا، وهذا من هنا، حتّی یکون هلاک بنی فلان علی أیدیهما، أما إنّهما لا یبقون منهم أحداً.
ثمّ قال علیه السلام: خروج السفیانیّ والیمانیّ والخراسانیّ فی سنة واحدة فی شهر واحد فی یوم واحد، ونظام کنظام الخرز یتبع بعضه بعضاً، فیکون الیأس من کلّ وجه، ویل لمن ناواهم.
ولیس فی الرایات أهدی من رایة الیمانیّ هی رایة هدی لأنّه یدعو إلی صاحبکم، فإذا خرج الیمانی حرّم بیع السلاح علی الناس وکلّ مسلم، وإذا خرج الیمانی فانهض إلیه، فانّ رایته رایة هدی، ولا یحلّ لمسلم أن یلتوی علیه، فمن فعل فهو من أهل النار، لأنّه یدعو إلی الحقّ وإلی طریق مستقیم.
ثمّ قال لی: إنّ ذهاب ملک بنی فلان کقصع الفخار، وکرجل کانت فی یده فخارة وهو یمشی إذ سقطت من یده وهو ساهٍ عنها فانکسرت، فقال حین سقطت: هاه – شبه الفزع، فذهاب ملکهم هکذا أغفل ما کانوا عن ذهابه. وقال أمیر المؤمنینعلیه السلام علی منبر الکوفة: إنّ اللَّه عزّوجلّ ذِکره قدّر فیما قدّر وقضی بأنّه کائن لابدّ منه، أخذ بنی اُمیّة بالسیف جهرةً، وأن أخذ بنی فلان بغتة.
وقال علیه السلام: لابدّ من رحی تطحن، فإذا قامت علی قطبها وثبتت علی ساقها، بعث اللَّه علیها عبداً عسفاً خاملاً أصله، یکون النصر معه، أصحابه الطویلة شعورهم، أصحاب السِبال، سود ثیابهم، أصحاب رایات سود، ویل لمن ناواهم یقتلونهم هرجاً.
واللَّهِ لکأ نّی أنظر إلیهم وإلی أفعالهم، وما یلقی من الفجّار منهم والأعراب الجفاة
یسلّطهم اللَّه علیهم بلا رحمة، فیقتلونهم هرجاً علی مدینتهم بشاطئ الفرات البریة والبحریة جزاءً بما عملوا، وما ربّک بظلّام للعبید.(3)
862 – روی الطیالسیّ بإسناده عن قتادة، عن أنس قال: حدیثاً سمعته من رسول اللَّهصلی الله علیه وآله لا یحدّثکموه أحد سمعه من رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بعدی، سمعته یقول: إنّ من أشراط الساعة أن یرفع العلم، ویظهر الجهل، ویُشرب الخمر، ویظهر الزنا، ویقلّ الرجال ویکثر النساء، حتّی یکون فی خمسین امرأة القیّم الواحد.(4)
863 – روی العلّامة ابن میثم البحرانیّ مرسلاً عن علیّ علیه السلام من خطبة خطبهاعلیه السلام فی البصرة بعد ما فتحها، روی أ نّه لما فرغ من حرب الجمل أمر منادیاً ینادی فی أهل البصرة أنّ الصلاة جامعة لثلاثة أیّام من غدٍ إن شاء اللَّه، ولا عذر لمن تخلّف إلّا من حجّة أو علّة، فلا تجعلوا علی أنفسکم سبیلاً، فلمّا کان فی الیوم الّذی اجتمعوا فیه، خرج فصلّی فی الناس الغداة فی المسجد الجامع، فلمّا قضی صلاته قام فأسند ظهره إلی حائط القبلة عن یمین المصلّی فخطب الناس، فحمد اللَّه وأثنی علیه بما هو أهله وصلّی علی انبیّصلی الله علیه وآله واستغفر للمؤمنین والمؤمنات والمسلمین والمسلمات، ثمّ قال: یاأهل المؤتفکة ائتفکت بأهلها ثلاثاً وعلی اللَّه تمام الرابعة.
یاجُند المرأة وأعوان البهیمة، رغا فأجبتم، وعُقر فهربتم (فانهزمتم)، أخلاقکم دقاق، وماؤکم زعاق، بلادکم أنتن بلاد اللَّه تربة، وأبعدها من السماء، بها تسعة أعشار الشرّ، المحتبس فیها بذنبه، والخارج منها بعفو اللَّه، کأ نّی أنظر إلی قریتکم هذه وقد طبّقها الماء حتّی ما یُری منها إلّا شُرَف المسجد کأنّه جؤجؤ طیر فی لجّة بحر.
فقام إلیه الأحنف بن قیس فقال: یاأمیر المؤمنین ومتی یکون ذلک؟
قال: یاأبا بحر، إنّک لن تدرک ذلک الزمان، وإنّ بینک وبینه لقروناً، ولکن لیبلّغ الشاهد منکم الغائب عنکم لکی یبلّغوا إخوانهم إذا هم بلغوا البصرة قد تحوّلت أخصاصها دوراً وآجامها قصوراً، فالهرب الهرب فانّه لا بصیرة لکم یومئذ.
ثمّ التفت عن یمینه فقال: کم بینکم وبین الأبلة؟
فقال له المنذر بن الجارود: فداک أبی واُمّی أربعة فراسخ.
قال له: صدقت، فوالّذی بعث محمّداً وأکرمه بالنبوّة وخَصَّهُ بالرسالة وعجّل بروحه إلی الجنّة، لقد سمعت منه کما تسمعون منّی أن قال: یاعلیّ هل علمت أنّ بین الّتی تسمّی البصرة والّتی تسمّی الأبلة أربعة فراسخ، وقد یکون فی الّتی تسمّی الأبلة موضع أصحاب العشور، یقتل فی ذلک الموضع من اُمّتی سبعون ألفاً، شهیدهم یومئذ بمنزلة شهداء بدر.
فقال له المنذر: یاأمیر المؤمنین ومن یقتلهم فداک أبی واُمّی؟
قال: یقتلهم إخوان الجنّ، وهم جیل کأنّهم الشیاطین سود ألوانهم، منتنة أرواحهم، شدید کَلَبهم، قلیل سلبهم، طوبی لمن قتلهم وطوبی لمن قتلوه، ینفر لجهادهم فی ذلک الزمان قوم فهم أذلّة عند المتکبّرین من أهل ذلک الزمان، مجهولون فی الأرض، معروفون فی السماء، تبکی السماء علیهم وسکّانها والأرض وسکّانها، ثمّ هملت عیناه بالبکاء ثمّ قال: ویحک یابصرة من جیش لا هرج له ولا حسّ.
قال له المنذر: یاأمیر المؤمنین وما الّذی یصیبهم من قبل الغرق ممّا ذکرت، وما الویح، وما الویل؟
فقال: هما بابان، فالویح باب الرحمة، والویل باب العذاب، یابن الجارود نعم، ثارات عظیمة، منها عصبة یقتل بعضها بعضاً، ومنها فتنة تکون بها خراب منازل وخراب دیار وانتهاک أموال، وقتل رجال وسبی نساء یذبحن ذبحاً، یاویل أمرهنّ، حدیث عجب، منها أن یستحلّ بها الدجّال الأکبر الأعور الممسوح العین الیمنی والاُخری کأنّها ممزوجة بالدم، لکأ نّها فی الحمرة علقة، ناتیء الحدقة کهیئة حبّة العنب الطافیة علی الماء، فیتبعه من أهلها عدّة من قتل بالأبلة من الشهداء، أناجیلهم فی صدورهم، یقتل من یقتل، ویهرب من یهرب، ثمّ رجف، ثمّ قذف، ثمّ خسف، ثمّ مسخ، ثمّ الجوع الأغبر، ثمّ الموت الأحمر وهو الغرق.
یامنذر، إنّ للبصرة ثلاثة أسماء سوی البصرة فی الزبر الأوّل لا یعلمها إلّا العلماء، منها الخریبة، ومنها تدمر، ومنها المؤتفکة.
یامنذر، والّذی فلق الحبّة وبرأ النسمة لو أشاء لأخبرتکم بخراب العرصات عرصة عرصة، ومتی تخرب ومتی تعمر بعد خرابها إلی یوم القیامة، وانّ عندی من ذلک علماً جمّاً، وان تسألونی تجدونی به عالماً لا اُخطئ منه علماً.(5)
864 – وروی السیّد ابن طاووسرحمه الله من کتاب ثواب الأعمال، بالإسناد عن حذیفة بن الیمان، عن جابر الأنصاریّ، عن انبیّ صلی الله علیه وآله: أ نّه کان ذات یوم جالساً بین أصحابه إذ هبط علیه جبرئیل علیه السلام، فقال له: السلام یقرئک السلام، ویخصّک بالتحیّة والإکرام بالإسلام. فقال له انبیّ صلی الله علیه وآله: یاأخی جبرئیل وما الإسلام؟
قال: هی الخمسة الأنهر: سیحون وجیحون والفراتان ونیل مصر، وقد جعلت هذه الخمسة الأنهر لک ولأهل بیتک وشیعتک، ویقول: وعزّتی وجلالی کلّ من شرب منها قطرة واحدة، وقام الخلائق للحساب یوم الحساب لن اُدخل الجنّة أحداً إلّا من رضیت عنه وجعلته من مائها فی حلٍ، فعند ذلک تهلّل وجه انبیّ صلی الله علیه وآله وقال: یاأخی لوجه ربّی الحمد والشکر.
فقال له جبرئیل: اُبشّرک یارسول اللَّه بالقائم من ولدک، لا یظهر حتّی یملک الکفّار الخمسة الأنهر، فعند ذلک ینصر اللَّه أهل بیتک علی أهل الضلال، ولم یرفع لهم رایة أبداً إلی یوم القیامة، فسجد انبیّ صلی الله علیه وآله شکراً للَّه، وأخبر المسلمین، وقال لهم: بدأ الإسلام غریباً وسیعود غریباً کما بدأ.
فسُئل عن ذلک فقال: هی الخمسة الأنهر الّتی جعلها اللَّه لنا أهل البیت، وهی: سیحون وجیحون والفراتان ونیل مصر، إذا ملکت الکفّار الخمسة الأنهر، ملک الإسلام شرقاً وغرباً، وذلک الوقت ینصر اللَّه أهل بیتی علی أهل الضلال، ولم یرفع اللَّه لهم رایة أبداً إلی یوم القیامة.(6)
865 – روی فی إرشاد القلوب مرسلاً، قال: صلّی بنا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله من غلس، فنادی رجل: متی الساعة یارسول اللَّه؟ فزجره، حتّی إذا أسفرنا رفع طرفه إلی السماء فقال:
تبارک خالقها وواضعها وممهّدها ومحلّیها بالنبات، ثمّ قال: أیّها السائل عن الساعة، تکون عند خُبث الاُمراء، ومداهنة القرّاء، ونفاق العلماء، وإذا صدّقت اُمّتی بالنجوم وکذّبت بالقدر، ذلک حین یتّخذون الأمانة مغنماً، والصدقة مغرماً، والفاحشة إباحة، والعبادة تکبّراً وإستطالة علی الناس.(7)
866 – رواه الطبرانیّ بإسناده عن عوف بن مالک، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: کیف أنت یاعوف إذا افترقت هذه الاُمّة علی ثلاث وسبعین فرقة، واحدة فی الجنّة وسائرهنّ فی النار. قلت: ومتی ذلک یارسول اللَّه؟ قال: إذا کثرت الشرط و غلبت الإماء، وقعدت الحملان علی المنابر، واتُّخذ القرآن مزامیر، وزُخرفت المساجد ورفعت المنابر، واتّخذ الفیء دولاً، والزکاة مغرماً، والأمانة مغنماً، وتُفقّه فی الدّین لغیر اللَّه، وأطاع الرجل امرأته وعقّ اُمّه وأقصی أباه، ولعن آخر هذه الاُمّة أوّلها، وساد القبیلة فاسقهم، وکان زعیم القوم أرذلهم، وأُکرم الرجل اتّقاء شرّه، فیومئذ یکون ذلک، ویفزع الناس یومئذ إلی الشام یعصمهم من عدوّهم. قلت: وهل یفتح الشام؟ قال: نعم وشیکاً، ثمّ تقع الفتن بعد فتحها، ثمّ تجیء فتنة غبراء مظلمة، ثمّ یتبع الفتن بعضها بعضاً، حتّی یخرج رجل من أهل بیتی یقال له المهدی، فإن أدرکته فاتّبعه وکن من الشاکرین.(8)
867 – روی الطیالسیّ بإسناده عن حذیفة بن أسید الغفاری من أهل الصفّة، قال: اطّلع علینا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ونحن نتذاکر الساعة، فقال: انّ الساعة لا تقوم حتّی یکون عشر آیات: الدخان والدجّال والدابّة وطلوع الشمس من مغربها، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزیرة العرب، ونزول عیسی ابن مریم، وفتح یأجوج ومأجوج، ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلی المحشر.
868 – روی عنه صلی الله علیه وآله أ نّه قال: بُعثت أنا والساعة کهاتین.(9)
869 – روی الحافظ جلال الدّین السیوطیّ فی الآیة الکریمة، قال: أخرج عبد ابن حمید وابن جریر عن قتادة فی قوله: «فَقَد جاءَ أشراطُها» قال: دنت الساعة.(10)
870 – قال: وأخرج البخاریّ عن سهل بن مسعود رضی الله عنه، قال: رأیت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال: باصبَعیه هکذا، الوسطی والّتی تلیها: بُعثت أنا والساعة کهاتَین.(10)
871 – وأخرج ابن أبی شیبة وأحمد والبخاریّ ومسلم وابن مردَویه عن أنس، قال: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: إنّ من أشراط الساعة أن یُرفع العلم، ویظهر الجهل، ویُشرب الخمر، ویظهر الزنا ویقلّ الرجال ویکثر النساء حتّی یکون علی خمسین امرأة قیّم واحد.(10)
872 – وأخرج البخاری عن أبی هریرة: أنّ أعرابیاً سأل رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فقال: متی الساعة؟ فقال: إذا ضیّعت الأمانة فانتظر الساعة، قال: یارسول اللَّه وکیف إضاعتها؟ قال: إذا وسّد الأمر إلی غیر أهله فانتظر الساعة.(10)
873 – وأخرج ابن مردَویه عن أبی هریرة، قال: أتی رجل فقال: یارسول اللَّه متی الساعة؟ قال: ما السائل بأعلم من المسؤول. قال: فلو علمتنا أشراطها. قال: تقارب الأسواق، قلت: وما تقارب الأسواق؟ قال: أن یشکو الناس بعضهم إلی بعض قلّة أصابتهم، ویکثر ولد البغی وتفشو الغَیبة، ویعظم ربّ المال، وترتفع أصوات الفسّاق فی المساجد، ویظهر أهل المنکر، ویظهر البناء.(11)
874 – وأخرج ابن مردویه والدیلمیّ عن أبی هریرة، قال: قال رسول اللَّهصلی الله علیه وآله: من أشراط الساعة سوء الجوار وقطیعة الأرحام، وأن یعطّل السیف من الجهاد، وأن ینتحل الدنیا بالدین.(10)
875 – وأخرج أحمد عن أبی هریرة، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: لن تذهب الدنیا حتّی تصیر للکع بن لکع.(10)
876 – وأخرج أحمد والبخاریّ وابن ماجة عن عمرو بن تغلب، قال: سمعت رسولاللَّه صلی الله علیه وآله یقول: إنّ من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوماً نعالهم الشعر، وانّ من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوماً عراض الوجوه کأنّ وجوههم المجان المطرقة.(10)
877 – وأخرج أحمد والبخاریّ ومسلم وابن ماجة عن ابن مسعود رضی الله عنه قال: سمعت
رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: یکون بین یَدیّ أیّام فیرفع فیها العلم، وینزل فیها الجهل ویکثر فیها الهرج.(10)
878 – وأخرج عبدالرزاق فی المصنّف عن عبداللَّه بن ربیب الجندیّ، قال: قال رسول اللَّهصلی الله علیه وآله: یاأبا الولید، یاعبادة بن الصامت إذا رأیت الصدقة کتمت وغلت، واستؤجر فی الغزو وعمر الخراب، وخرب العامر، والرجل یتمرّس بأمانته کما یتمرّس البعیر بالشجرة فانّک والساعة کهاتین، وأشار باصبعه السبابة والّتی تلیها.(12)
879 – وأخرج أحمد وأبو داود والنسائی وابن ماجة عن أنس، أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال: لا تقوم الساعة حتّی یتباهی الناس فی المساجد.(12)
880 – وأخرج أحمد والترمذیّ عن أنس: أنّ انبیّ صلی الله علیه وآله قال: لا تقوم الساعة حتّی یتقارب الزمان فیکون السنة کالشهر والشهر کالجمعة والجمعة کالیوم والیوم کالساعة والساعة کالضرمة بالنار.(12)
881 – وأخرج البخاریّ ومسلم عن أبی هریرة، أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال: لا تقوم الساعة حتّی یقتتل فئتان عظیمتان یکون بینهما مقتلة عظیمة، دعواهما واحدة، وحتّی یبعث دجّالون کذّابون قریب من ثلاثین، کلّهم یزعم أ نّه رسول اللَّه، وحتّی یقبض العلم وتکثر الزلازل، ویتقارب الزمان، وتظهر الفتن، ویکثر الهرج وهو القتل، وحتّی یکثر فیکم المال فیفیض حتّی یهمّ ربّ المال من یقبل صدقته، وهو یعرضه فیقول الّذی یعرضه علیه: لا ارب لی به، وحتّی یتطاول الناس فی البنیان، وحتّی یمرّ الرجل بقبر الرجل فیقول: یالیتنی مکانه، وحتّی تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا أجمعون، وذلک حین «لا یَنفَعُ نَفساً إیمانُها لم تکن آمَنَت مِن قَبلُ أو کَسَبَت فی إیمانِها خَیراً»(13)، ولتقومنّ الساعة وقد نشر الرجلان ثوباً بینهما، فلا یتبایعان ولا یطویانه، ولتقومنّ الساعة وقد انصرف الرجل بلبن لقحته فلا یطعمه، ولتقومنّ الساعة وهو یلیط حوضه فلا یسقی به، ولتقومنّ الساعة وقد رفعت أکلته إلی فیه فلا یطعمها.(12)
882 – وأخرج الحاکم وصحّحه عن عبداللَّه بن عمرو، عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، قال: إنّ اللَّه لا یحبّ الفاحش ولا المتفحّش، والّذی نفس محمّد بیده لا تقوم الساعة حتّی یظهر الفحش والتفحّش وسوء الجوار وقطیعة الأرحام، وحتّی یُخوَّن الأمین ویؤتمن الخائن، ثمّ قال: إنّما مثل المؤمن مثل النخلة وقعت فأکلت طیباً ولم تفسد ولم تکسر، ومثل المؤمن کمثل القطعة الذهب الأحمر اُدخلت النار فنفخ علیها ولم تتغیّر ووزنت فلم تنقص.(12)
883 – وأخرج أحمد عن أبی هریرة، أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال: سیکون فی اُمّتی دجّالون کذّابون یأتونکم ببدع من الحدیث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤکم، فإیّاکم وإیّاهم لا یفتنونکم.(12)
884 – وأخرج أحمد عن أنس قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: إنّ أیّام الدجّال سنین خدّاعة یکذّب فیها الصادق، ویصدّق فیها الکاذب، ویخوّن فیها الأمین، ویؤتمن فیها الخائن، ویتکلّم فیها الرویبضة، قیل: وما الرویبضة؟ قال: الفاسق یتکلّم فی أمر العامّة.(14)
885 – وأخرج ابن أبی شیبة عن الشعبی قال: کان یقال: من اقتراب الساعة موت الفجأة.(15)
886 – وعن أبی سعید رضی الله عنه عن انبیّ صلی الله علیه وآله قال: لا تقوم الساعة حتّی لا یُحَجّ البیت.(15)
887 – وأخرج الحاکم وصحّحه عن علیّ بن أبی طالب علیه السلام: ستکون فتنة تحصل الناس منها کما یحصل الذهب فی المعدن، فلا تسبّوا أهل الشام وسبّوا ظلمتهم، فإنّ فیهم الأبدال، وسیرسل اللَّه سیباً من السماء فیغرقهم، حتّی لو قاتلهم الثعالب غلبتهم، ثمّ یبعث اللَّه عند ذلک رجلاً من عِترة الرسول علیه الصلاة والسلام فی إثنی عشر ألفاً إن قلّوا، أو خمسة عشر ألفاً إن کثروا، امارتهم أن علامتهم أمِت أمت، علی ثلاث رایات یقاتلهم أهل سبع رایات، لیس من صاحب رایة إلّا وهو یطمع فی المُلک، فیقتلون ویهزمون، ثمّ یظهر الهاشمیّ فیردّ اللَّه علی الناس ألفتهم ونعمتهم فیکونون علی ذلک حتّی یخرج الدجّال.(16)
888 – وأخرج الحاکم عن أبی هریرة قال: قال رسول اللَّهصلی الله علیه وآله: ینزل باُمّتی فی آخر الزمان بلاء شدید من سلطانهم حتّی تضیق علیهم الأرض، فیبعث اللَّه رجلاً من عترتی فیملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما ملئت ظلماً وجوراً، یرضی عنه ساکن السماء وساکن الأرض، لا تدخّر الأرض من بذرها شیئاً إلّا أخرجته، ولا السماء شیئاً من قطرها إلّا صبّته، یعیش فیهم سبع سنین أو ثمان أو تسع.(17)
889 – وأخرج ابن أبی شیبة عن مجاهد رضی الله عنه، قال: حدّثنی رجل من أصحاب انبیّصلی الله علیه وآله أنّ المهدی لا یخرج حتّی یقتل النفس الزکیّة، فإذا قتلت النفس الزکیّة غضب علیهم من فی السماء ومن فی الأرض، فأتی الناس المهدی فزفّوه کما تُزَفّ العروس إلی زوجها لیلة عرسها. وهو یملأ الأرض قسطاً وعدلاً، وتخرج الأرض نباتها، وتمطر السماء مطرها، وتنعم اُمّتی فی ولایته نعمة لا تنعمها قطّ.(18)
890 – وأخرج ابن أبی شیبة والبخاریّ وابن مردویه عن أنس: أنّ عبداللَّه بن سلام قال: یارسول اللَّه ما أوّل أشراط الساعة؟ قال: نار تحشر الناس من المشرق إلی المغرب.(19)
891 – روی العلّامة القندوزیّ عن الإمام جعفر الصادق، عن آبائه، عن أمیر المؤمنین علیّ سلام اللَّه علیهم فی حدیث طویل فی وصیّته یذکر فیها أنّ رسول اللَّهصلی الله علیه وآله قال: یاعلیّ أعجب الناس إیماناً وأعظمهم یقیناً قوم یکونون فی آخر الزمان، لم یلحقوا النبیّ وحُجبت عنهم الحجّة، فآمنوا بسواد علی بیاض. أی بالأحادیث الّتی کُتبت علی القرطاس.(20)
892 – روی الحافظ أبو نعیم بإسناده عن أبی هریرة، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: من أشراط الساعة سوء الجوار، وقطیعة الأرحام، وتعطیل السیف من الجهاد، وأن تختل الدنیا بالدین.(21)
893 – روی الخطیب البغدادیّ بإسناده عن أبی الأسود الدؤلی، قال:
قال علیّ بن أبی طالب علیه السلام: سمعت حبیبی محمّداً صلی الله علیه وآله یقول:
سیکون لبنی عمّی مدینة من قبل المشرق، بین دجلة ودجیل وقطربل والصراة، یشیّد فیها بالخشب والآجر والجصّ والذهب، یسکنها شرار خلق اللَّه وجبابرة اُمّتی، أما إنّ هلاکها علی ید السفیانیّ، کأ نّی بها واللَّهِ قد صارت خاویة علی عروشها.(22)
894 – روی البخاریّ بإسناده عن اُمّ الحریر، قالت: سمعت مولای یقول: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: إنّ من إقتراب الساعة هلاک العرب.(23)
895 – روی الشیخ الطوسیّ بإسناده عن عبداللَّه بن الهذیل، قال:
لا تقوم الساعة حتّی یجتمع کلّ مؤمن بالکوفة.(24)
896 – روی محمّد بن علیّ العلویّ بإسناده عن أبی سعید الخدری، قال:
قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: یملک المهدی تسعاً أو عشراً، أسعد الناس به أهل الکوفة.(25)
897 – روی الشیخ الصدوق بإسناده عن الحسن بن عبد اللَّه بن محمّد بن العبّاس الرازی التمیمیّ قال: حدّثنی سیّدی علیّ بن موسی الرضا علیه السلام، قال: حدّثنی أبی موسی بن جعفر، قال: حدّثنی أبی جعفر بن محمّد، قال: حدّثنی أبی محمّد بن علیّ قال:
حدّثنی أبی علیّ بن الحسین، قال: حدّثنی أبی الحسین بن علیّ، قال: حدّثنی أبی علیّ بن أبی طالب علیه السلام قال: قال النبیّ صلی الله علیه وآله:
لا تقوم الساعة حتّی یقوم قائم للحقّ منّا، وذلک حین یأذن اللَّه عزّوجلّ له، ومن تبعه نجا ومن تخلّف عنه هلک، اللَّه اللَّه عباد اللَّه فأتوه ولو حَبواً علی الثلج، فإنّه خلیفة اللَّه عزّوجلّ.(26)
898 – روی السیّد الأجل ابن طاووسرحمه الله، قال: «لا یخرج المهدی حتّی یُکفَر باللَّه جهرةً.(27)
899 – روی الطیالسیّ بإسناده عن النعمان بن بشیر، قال: صحبنا النبیّ صلی الله علیه وآله فسمعناه یقول: إنّ بین الساعة فتن کأ نّها قطع اللیل المظلم، یُصبح الرجل مؤمناً ویمسی کافراً،
ویُمسی مؤمناً ویصبح کافراً، یبیع أقوام فیها خلاقهم بعَرَض من الدنیا قلیل.(28)
900 – أمالی الشجریّ: روی بإسناده عن حصین بن مخارق، عن موسی بن جعفر، عن أبیه، عن آبائه، عن علیّ علیهم السلام، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: بُعثتُ بین جاهلیتَین، لَاُخراهما شرّ من اُولاهما.(29)
901 – روی الشیخ الصدوق قدس سره بإسناده عن السکونی، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: سیأتی علی اُمّتی زمان، لا یبقی من القرآن إلّا رسمه، ولا من الإسلام إلّا اسمه، یُسمَّون به وهم أبعد الناس منه، مساجدهم عامرة، وهی خراب من الهدی، فقهاء ذلک الزمان شرّ فقهاء تحت ظلّ السماء، منهم خرجت الفتنة وإلیهم تعود!(30)
902 – روی النعمانیّرحمه الله بإسناده عن الأصبغ بن نباتة، قال: سمعت علیّاً علیه السلام یقول: انّ بین یدی القائم سنین خدّاعة، یُکذَّب فیها الصادق، ویُصدَّق فیها الکاذب، ویقرّب فیها الماحل – وفی حدیث: وینطق فیها الرویبضة – فقلت: وما الرویبضة وما الماحل؟ قال: أوما تقرؤن القرآن؟ قوله «وهُوَ شَدیدُ المِحَال»(31) قال: یرید المکر، فقلت: وما الماحل؟ قال: یرید المکّار.(32)
903 – أخرج أبو محمّد الفضل بن شاذان فی کتابه فی الغَیبة، بإسناده عن الحسن بن رئاب عن أبی عبداللَّه علیه السلام حدیثاً طویلاً عن أمیر المؤمنین علیه السلام قال فی آخره: ثمّ یقع التدابر والإختلاف بین اُمراء العرب والعجم، فلا یزالون یختلفون إلی أن یصیر الأمر إلی رجل من ولد سفیان… ثمّ قال علیه السلام: ثمّ یظهر أمیر الأمرة وقاتل الکفرة السلطان المأمول، الّذی تحیر فی غیبته العقول، وهو التاسع من ولدک یاحسین، یظهر بین الرکنَین، یظهر علی الثقلَین، ولا یترک فی الأرض الأدنین (دَمَین) طوبی للمؤمنین الّذین أدرکوا زمانه ولحقوا أوانه، وشهدوا أیّامه، ولاقوا أقوامه.(33)
904 – روی العلّامة البیاضیّرحمه الله عن عجائب البلدان مرسلاً عن الصادق، عن آبائهعلیهم السلام
أنّ علیّاًعلیه السلام، قال: إذا وقعت النار فی حجازکم، وجری الماء بنجفکم، فتوقّعوا ظهور قائمکم.(34)
905 – روی الحافظ رجب البرسیّ مرسلاً، قال: ومن خطبة له علیه السلام تسمّی التطنجیّة، ظاهرها أنیق، وباطنها عمیق، فلیحذر قارئها من سوء ظنّه، فإنّ فیها من تنزیه الخالق ما لا یُطیقه أحد من الخلائق، فقال فیها: یاجابر إذا صاح الناقوس، وکبس الکابوس، وتکلّم الجاموس، فعند ذلک عجائب وأیّ عجائب، إذا أنارت النار ببصری، وظهرت الرایة العثمانیّة بوادی سوداء، واضطربت البصرة وغلب بعضهم بعضاً، وصبا کلّ قوم إلی قوم، وتحرّکت عساکر خراسان، ونبع شعیب بن صالح التمیمّی من بطن الطالقان، وبویع لسعید السوسیّ بخوزستان، وعقدت الرایة لعمالیق کردان، وتغلّبت العرب علی بلاد الأرمن والسقلاب، وأذعن هرقل بقسطنطینة لبطارقة سینان، فتوقّعوا ظهور مکلّم موسی من الشجرة علی الطور، فیظهر هذا ظاهر مکشوف، ومعاین موصوف… ثمّ بکی صلوات اللَّه علیه وقال: واهاً للاُمم، أما شاهدت رایات بنی عتبة مع بنی کنام السائرین أثلاثاً، المرتکبین جیلاً جیلاً مع خوف شدید، وبؤس عتید، ألا وهو الوقت الّذی وعدتم به، لأحملنّهم علی نجائب، تحفّهم مراکب الأفلاک، کأنّی بالمنافقین یقولون: نصّ علیّ علی نفسه بالربّانیة، ألا فاشهدوا شهادةً أسألکم بها عند الحاجة إلیها، إنّ علیاً نور مخلوق، وعبد مرزوق، ومن قال غیر هذا فعلیه لعنة اللَّه ولعنة اللاعنین. ثمّ نزل وهو یقول: تحصّنت بذی الملک والملکوت، واعتصمت بذی العزّة والجبروت، وامتنعت بذی القدرة والملکوت، من کلّ ما أخاف وأحذر، أیّها الناس ما ذکر أحدکم هذه الکلمات عند نازلة أو شدّة إلّا وأزاحها اللَّه عنه.(35)
906 – روی الشیخ الطوسیّرحمه الله بإسناده عن عبایة بن ربعی الآمدیّ، قال: سمعت أمیر المؤمنین علیه السلام یقول: کیف أنتم إذا بقیتم بلا إمام هدی، ولا علم یری، یبرأ بعضکم من بعض.(36)
907 – روی ابن حمّاد عمّن حدّثه عن علیّ علیه السلام، قال: لا یخرج المهدی حتّی یبصق بعضکم فی وجه بعض.(37)
908 – روی الشیخ الصدوقرحمه الله بإسناده عن أبی بصیر ومحمّد بن مسلم، قالا: سمعنا أبا عبداللَّه علیه السلام یقول: لا یکون هذا الأمر حتّی یذهب ثُلث الناس.
فقیل له: إذا ذهب الثلث فما یبقی؟ فقال علیه السلام: أما ترضون أن تکونوا الثُلث الباقی.(38)
909 – روی الشیخ الصدوق بإسناده عن الضحّاک بن مزاحم، عن النزال بن سبرة، قال: خطبنا علیّ بن أبی طالب علیه السلام فحمد اللَّه وأثنی علیه، ثمّ قال: سَلونی أیّها الناس قبل أن تفقدونی – ثلاثاً -، فقام إلیه صعصعة بن صوحان، فقال: یاأمیر المؤمنین متی یخرج الدجّال؟ فقال له علیّ علیه السلام: اقعد فقد سمع اللَّه کلامک وعَلِم ما أردتَ، واللَّه ما المسؤول عنه بأعلم من السائل، ولکن لذلک علامات وهیئات یتبع بعضها بعضاً کحذو النعل بالنعل، وإن شئتَ أنبأتُک بها. قال: نعم یاأمیر المؤمنین. فقال علیه السلام: احفظ، فإنّ علامة ذلک إذا أمات الناس الصلاة، وأضاعوا الأمانة، واستحلّوا الکذب، وأکلوا الربا، وأخذوا الرشا، وشیّدوا البنیان، وباعوا الدّین بالدنیا، واستعملوا السفهاء، وشاوروا النساء، وقطعوا الأرحام، واتّبعوا الأهواء، واستخفّوا بالدماء.
وکان الحلم ضعفاً، والظلم فخراً، وکانت الاُمراء فجرة، والوزراء ظَلَمة، والعرفاء خَوَنة، والقرّاء فَسَقة، وظهرت شهادات الزور، واستعلن الفجور، وقول البهتان، والإثمّ والطغیان.
وحُلّیت المصاحف، وزُخرفت المساجد، وطُوّلت المنار، وأُکرام الأشرار، وازدحمت الصفوف، واختلفت الأهواء، ونُقضت العقود، واقترب الموعود، وشارک النساء أزواجهنّ فی التجارة حرصاً علی الدنیا، وعلت أصوات الفسّاق واستُمع منهم، وکان زعیم القوم أرذلهم، واتُّقی الفاجر مخافة شرّه، وصُدّق الکاذب، و اؤتمن الخائن، واتّخذت القیان والمعازف، ولَعَن آخر هذه الاُمّة أوّلها، ورکب ذوات الفروج السروج، وتشبّه النساء بالرجال، والرجال بالنساء، وشهد شاهد من غیر أن یُستشهد، وشهد الآخر قضاء لذمام
بغیر حقّ عرفه، وتُفقّه لغیر الدّین، وآثروا عمل الدنیا علی الآخرة، ولبسوا جلود الظأن علی قلوب الذئاب، وقلوبهم أنتن من الجیف، وأمرّ من الصبر، فعند ذلک الوحا الوحا، العجل العجل، خیر المساکن یومئذ بیت المقدس، لیأتینّ علی الناس زمان یتمنّی أحدهم أ نّه من سکّانه.
فقام إلیه الأصبغ بن نباتة فقال: یاأمیر المؤمنین من الدجّال؟
فقال: إنّ الدجّال صائد بن الصائد، فالشقی من صدّقه، والسعید من کذّبه، یخرج من بلدة یقال لها إصبهان، من قریة تعرف بالیهودیة، عینه الیمنی ممسوحة، والاُخری فی جبهته تضی کأنّها کوکب الصُبح، فیها علقة کأ نّها ممزوجة بالدم، بین عینیه مکتوب «کافر» یقرأه کلّ کاتب واُمّی.
یغوص البحار، وتسیر معه الشمس، بین یدیه جبل من دخّان، وخلفه جبل أبیض، یُری الناس أ نّه طعام، یخرج فی قحط شدید، تحته حمار أبیض خطوة حماره میل، تطوی له الأرض منهلاً منهلاً، لا یمرّ بماء إلّا غار إلی یوم القیامة.
ینادی بأعلی صوته یسمع ما بین الخافقین من الجنّ والإنس والشیاطین، یقول: إلیّ أولیائی، أنا الّذی خلق فسوّی، وقدّر فهدی، أنا ربّکم الأعلی؛ وکذب عدو اللَّه إنّه أعور یطعم الطعام، ویمشی فی الأسواق، وانّ ربّکم عزّوجلّ لیس بأعور، ولا یطعم ولا یمشی ولا یزول، تعالی اللَّه عن ذلک علوّاً کبیراً.
ألا وانّ أکثر أشیاعه یومئذ أولاد الزنا وأصحاب الطیالسة الخضر، یقتله اللَّه عزّوجلّ بالشام علی عقبة تعرف بعقبة أفیق، لثلاث ساعات من یوم الجمعة، علی یدی من یصلّی المسیح عیسی ابن مریم خلفه.
ألا إنّ بعد ذلک الطامّة الکبری. قلنا: وما ذلک یاأمیر المؤمنین؟
قال: خروج دابّة من الأرض، من عند الصفا، معها خاتم سلیمان بن داود، وعصی موسیعلیهما السلام، تضع الخاتم علی وجه کلّ مؤمن، فیطبع فیه: «هذا مؤمن حقّاً»، وتضعه علی وجه کلّ کافر فیکتب فیه: «هذا کافر حقّاً» حتّی إنّ المؤمن لینادی: الویل لک یاکافر، وإنّ الکافر ینادی: طوبی لک یامؤمن، وددت أ نّی الیوم مثلک فأفوز فوزاً، ثمّ ترفع الدابة رأسها،
فیراها من بین الخافقین بإذن اللَّه عزّوجلّ، بعد طلوع الشمس من مغربها، فعند ذلک ترفع التوبة فلا توبة تقبل، ولا عمل یرفع «لا یَنفَع نَفساً إیمانُها لم تَکُن آمَنَت من قَبلُ أو کَسَبَت فی إیمانِها خَیراً».(13)
ثمّ قال علیه السلام: لا تسألونی عمّا یکون بعد ذلک فإنّه عهد إلیّ حبیبی علیه السلام أن لا اُخبر به غیر عِترتی.
فقال النزال بن سبرة لصعصعة: ما عنی أمیر المؤمنین بهذا القول؟
فقال صعصعة: یابن سبرة إنّ الّذی یصلّی خلفه عیسی ابن مریم هو الثانی عشر من العترة، التاسع من ولد الحسین بن علیّ، وهو الشمس الطالعة من مغربها، یظهر عند الرکن والمقام یطهّر الأرض، ویضع میزان العدل فلا یظلم أَحَدٌ أَحَداً، فأخبر أمیر المؤمنینعلیه السلام أنّ حبیبه رسول اللَّه صلی الله علیه وآله عهد إلیه ألّا یخبر بما یکون بعد ذلک غیر عِترته الأئمّة صلوات اللَّه علیهم أجمعین.(39)
910 – غیبة الشیخ، بإسناده عن عامر بن واثلة، عن أمیر المؤمنین علیه السلام قال: قال رسول اللَّهصلی الله علیه وآله: عشر قبل الساعة لابدّ منها: السفیانیّ والدجّال والدّخان والدابّة وخروج القائم وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عیسی علیه السلام، وخسف بالمشرق، وخسف بجزیرة العرب، ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلی المحشر.(40)
911 – غیبة الشیخ، بإسناده عن علیّ بن محمّد الأودیّ، عن أبیه، عن جدّه، قال: قال أمیر المؤمنین علیه السلام بین یَدی القائم موت أحمر وموت أبیض وجراد فی غیر حینه أحمر کألوان الدم، فأمّا الموت الأحمر فالسیف، وأمّا الموت الأبیض فالطاعون.(41)
912 – روی النعمانیّ فی الغَیبة بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّهعلیه السلام، قال: قلت له: جُعلت فداک، متی خروج القائم علیه السلام؟ فقال: یاأبا محمّد إنّا أهل بیت لا نوقّت، وقد قال محمّد صلی الله علیه وآله کذب الوقّاتون، یا أبا محمّد إنّ قدّام هذا الأمر خمس علامات: أوّلهنّ النداء فی
شهر رمضان، وخروج السفیانیّ، وخروج الخراسانیّ، وقتل النفس الزکیّة، وخسف بالبیداء.
ثمّ قال: یا أبا محمّد إنّه لابدّ أن یکون قدّام الطاعونان: الطاعون الأبیض والطاعون الأحمر.
قلت: جُعلت فداک، أیّ شیء الطاعون الأبیض وأیّ شیء الطاعون الأحمر؟
قال: الطاعون الأبیض الجارف، والطاعون الأحمر السیف، ولا یخرج القائم حتّی یُنادی باسمه من جوف السماء فی لیلة ثلاث وعشرین فی شهر رمضان لیلة جمعة.
قلت: بم ینادی؟ قال: باسمه واسم أبیه: «ألا إنّ فلان بن فلان قائم آل محمّد، فاسمعوا له وأطیعوه»، فلا یبقی شیء خلق اللَّه فیه الروح إلّا سمع الصیحة فتوقظ النائم، ویخرج إلی صحن داره، وتخرج العذراء من خدرها، ویخرج القائم ممّا یسمع، وهی صیحة جبرئیلعلیه السلام.(42)
913 – روی البرسیّ بالإسناد عن علقمة بن قیس، قال: خطبنا أمیر المؤمنین علیه السلام علی منبر الکوفة خطبة اللؤلؤة فقال فیما قال فی آخرها: وإنّی ظاعنٌ عن قریب، ومنطلقٌ إلی المغیب، فارتقبوا الفتنة الاُمویّة، والمملکة الکسرویّة، وإماتة ما أحیاه اللَّه، وإحیاء ما أماته اللَّه، واتّخذوا صوامعکم بیوتکم، وعضّوا علی مثل جمر الغضا، واذکروا اللَّه کثیراً، فذِکره أکبر لو کنتم تعلمون.
ثمّ قال: وتُبنی مدینة یقال لها الزوراء، بین دجلة ودجیل والفرات، فلو رأیتموها مشیّدة بالجصّ والآجر، مزخرفة بالذهب والفضّة، واللازورد والمرمر والرخام، وأبواب العاج، والخیم، والقباب، والستارات، وقد علیت بالساج والعرعر والصنوبر والشب، وشیّدت بالقصور، وتوالت علیها ملک بنی شیصبان أربعة وعشرون ملکاً، فیهم السفّاح، والمقلاص، والجموح، والخدوع، والمظفّر، والمؤنّث، والنظار، والکبش، والمهتور، والعثار، والمصطلم، والمستصعب، والعلّام، والرهبانیّ، والخلیع، والسیار، والمترف، والکدید، والأکثب، والمسرف، والأکلب، والوسیم، والصیلام، والعینوق.
وتعمل القبّة الغبراء، ذات الفلاة الحمراء، وفی عقبها قائم الحقّ یسفر عن وجهه بین الأقالیم، کالقمر المضیئ بین الکواکب الدِّریَّة.
ألا وإنّ لخروجه علامات عشرة: أوّلها طلوع الکوکب ذی الذنب، ویقارب من الحادی، ویقع فیه هرج ومرج وشغب، وتلک علامات الخصب.
ومن العلامة إلی العلامة عجب، فإذا انقضت العلامات العشرة إذ ذاک، ظهر القمر الأزهر، وتمّت کلمة الإخلاص للَّه علی التوحید.(43)
914 – روی فی التهذیب عن سالم أبی خدیجة، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: سأله رجل وأنا أسمع فقال: إنّی اُصلّی الفجر ثمّ أذکر اللَّه بکلّما اُرید أن أذکره ممّا یجب علیّ، فاُرید أن أضع جَنبی فأنام قبل طلوع الشمس فأکره ذلک، قال: ولِمَ؟ قال: أکره أن تطلع الشمس من غیر مطلعها، قال: لیس بذلک خفاء، اُنظر من حیث یطلع الفجر، فمن ثمّ تطلع الشمس، لیس علیک مِن حرج أن تنام إذا کنت قد ذکرتَ اللَّه.(44)
915 – وروی فی کتاب سرور أهل الإیمان عن السیّد علیّ بن عبدالحمید، بإسناده عن جابر عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: الزم الأرض ولا تحرّک یداً ولا رجلاً حتّی تری علامات أذکرها لک، وما أراک تُدرک ذلک: اختلاف بین العباد، ومنادٍ ینادی من السماء، وخسف فی قریة من قری الشام بالجابیة، ونزول الترک الجزیرة، ونزول الروم الرملة، واختلاف کثیر عند ذلک فی کلّ أرض حتّی تخرب الشام ویکون سبب ذلک اجتماع ثلاث رایات فیه: رایة الأصهب، ورایة الأبقع، ورایة السفیانیّ.(45)
1) تفسیر القمّیّ 2 : 307-302؛ تفسیر البرهان 183:4 ح 1.
2) الهُردیّ: المصبوغ بالهُرد و هو الکرکم الأصفر و طین أحمر؛ یعنی ناراً تشبه الهردیّ من حیث لونها الأصفر أو الأحمر.
3) الغَیبة للنعمانیّ 257-253 ح 13؛ بحارالأنوار 230-52.
4) مسند الطیالسیّ 266 ح 1984.
5) شرح نهج البلاغة لابن میثم البحرانیّ 1 : 290-289 الخطبة 13.
6) التشریف بالمنن 368.
7) إرشاد القلوب 67:1.
8) المعجم الکبیر للطبرانیّ 51:18 ح 91.
9) مسند أحمد 3 : 124-123.
10) تفسیر الدرّ المنثور 6 : 51-50.
11) تفسیر الدرّ المنثور 6: 51-50.
12) تفسیر الدرّ المنثور 51:6.
13) الأنعام: 158.
14) نفس المصدر 52:6.
15) نفس المصدر 55:6.
16) المستدرک علی الصحیحین 553:4.
17) نفس المصدر 465:4.
18) مصنّف ابن أبی شیبة 199:15 ح 19499.
19) الدرّ المنثور 62:2.
20) ینابیع المودّة 494 ب 94.
21) ذکر أخبار اصبهان 274:1.
22) تاریخ بغداد 38:1.
23) التاریخ الکبیر للبخاری 4 : 345-344 رقم 3072.
24) الغَیبة للطوسیّ 273.
25) فضل الکوفة 26-25 ح 3 (نقلاً عنمعجم أحادیث الإمام المهدی).
26) عیون الأخبار 60-59: 2.
27) الملاحم و الفتن 78.
28) مسند الطیالسی 108 ح 803.
29) أمالی الشجری 277:2 (نقلاً عن معجم أحادیث المهدی).
30) ثواب الأعمال 301 ح 4؛ بحارالأنوار 190:52.
31) الرعد: 13.
32) الغَیبة للنعمانیّ 278 ح 62.
33) کشف الأستار للنوریّ 221.
34) الصراط المستقیم 258:2.
35) مشارق أنوار الیقین 170-166.
36) الغَیبة للطوسیّ 207.
37) الفتن لابن حمّاد 91 (عن معجم أحادیث المهدی).
38) کمال الدّین655:2 ح 29.
39) کمال الدّین 2 : 528-525 ح 1؛ بحارالأنوار 52 : 195-192.
40) الغَیبة للطوسیّ 267؛ بحارالأنوار 209:52.
41) الغَیبة للطوسیّ 267؛ بحارالأنوار 211:52.
42) الغَیبة للنعمانیّ 290-289 ح 6؛ بحارالأنوار 119:52.
43) مشارق أنوار الیقین 166-164.
44) التهذیب 227:1.
45) بحارالأنوار 629:52.