916 – روی المفضّل بن عمر فی حدیث ظهور الإمام الحجّة علیه السلام، قال الصادقعلیه السلام: یامفضّل یسند القائم علیه السلام ظهره إلی الحرم، ویمدّ یده فتُری بیضاء من غیر سوء، ویقول: هذه ید اللَّه، وعن اللَّه، وبأمر اللَّه، ثمّ یتلو هذه الآیة: «إنّ الّذین یُبایِعُونَک إنّما یُبَایِعُون اللَّهَ یدُاللَّهِ فَوقَ أیدیهم فَمَن نَکَثَ فإنّما یَنکُثُ علی نَفسِه» الآیة.
فیکون أوّل من یقبّل یده جبرئیل علیه السلام، ثمّ یبایعه وتبایعه الملائکة ونجباء الجنّ، ثمّ النقباء، ویصبح الناس بمکّة فیقولون: مَن هذا الرجل الّذی بجانب الکعبة؟ وما هذ الخلق الّذین معه؟ وما هذه الآیة رأیناها اللیلة ولم تُر مثلها؟ – الحدیث.(1)
917 – أسند المفید فی إرشاده إلی الصادق علیه السلام: ینادی باسم القائم فی لیلة ثلاث وعشرین، ویقوم فی یوم عاشورا یوم السبت بین الرکن والمقام، جبرئیل عن یمینه ینادی: «البیعة للَّه تعالی» فتصیر إلیه شیعته من أطراف الأرض، تُطوی لهم طیّاً حتّی
یبایعوه فیملأ الأرض عدلاً کما ملئت ظلماً.(2)
918 – روی النعمانیّ بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی جعفر علیه السلام، قال: یقوم القائمعلیه السلام فی وتر من السنین، تسع، واحدة، ثلاث، خمس – إلی أن قال علیه السلام: – و اختلف أهل الشرق وأهل الغرب نعم وأهل القبلة، ویلقی الناس جهد شدید ممّا یمرّ بهم من الخوف – فلا یزالون بتلک الحالة حتّی ینادی منادٍ من السماء، فإذا نادی فالنفر النفر. فواللَّه لکأ نّی أنظر إلیه بین الرکن والمقام یبایع الناس…الحدیث.(3)
919 – روی السیّد الجلیل ابن طاووس أعلا اللَّه مقامه فیما ذکره نعیم بإسناده عن نوف البکالیّ، قال: فی رایة المهدی مکتوب: البیعة للَّه.(4)
920 – روی السیّد ابن طاووس رحمه الله بإسناده عن الأصبغ بن نباتة، قال: خطب أمیرالمؤمنین علیّعلیه السلام خطبة، فذکر المهدی وخروج مَن یخرج معه وأسمائهم، فقال له أبو خالد الکابلیّ: صِفه لنا یا أمیرالمؤمنین.
فقال علیّ علیه السلام: ألا إنّه أشبه الناس خلقاً وخُلقاً وحسناً برسول اللَّه صلی الله علیه وآله، ألا أدلّکم علی رجاله وعددهم؟ قلنا: بلی یارسول اللَّه.
قال علیه السلام: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال: أوّلهم من البصرة، وآخرهم من الیمامة؛ وجعل علیّعلیه السلام یعدّد رجال المهدی، والناس یکتبون، فقال: رجلان من البصرة.. فی حدیث طویل فی آخره: ورجل من الیمامة.
قال علیه الصلاة والسلام: أحصاهم لی رسول اللَّهصلی الله علیه وآله ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً بعدد أصحاب بدر یجمعهم اللَّه من مشرقها إلی مغربها فی أقلّ ممّا یتمّ الرجل عشاءه عند بیت اللَّه الحرام، فبینا أهل مکّة کذلک فیقولون أهل مکّة: قد کبسنا السفیانیّ، فیشرفون أهل مکّة. فینظرون إلی قوم حول بیت اللَّه الحرام، وقد انجلی عنهم الظلام ولاح لهم الصبح وصاح بعضهم ببعض النجاح، وأشرف الناس ینظرون وقرّاؤهم یفکّرون.
قال أمیرالمؤمنین علیه السلام: کأ نّی أنظر إلیهم والزیّ واحد، والقدّ واحد، والحسن واحد،
والجمال واحد، واللباس واحد، کأنّما یطلبون شیئاً ضاع منهم، فهم متحیّرون فی أمرهم، حتّی یخرج إلیهم من تحت ستارة الکعبة فی آخرها رجل أشبه الناس برسول اللَّه صلی الله علیه وآله خلقاً وحسناً وجمالاً، فیقولون: أنت المهدی؟ فیخرجهم ویقول: أنا المهدی، فیقول: بایعوا علی أربعین خصلة واشترطوا عشر خصال.
قال الأحنف: بأبینا وما تلک الخصال؟
فقال أمیرالمؤمنین علیه الصلاة والسلام: یبایعون علی أن لا یسرقوا، ولا یزنوا، ولا یقتلوا، ولا ینتهکوا حریماً، ولا یشتموا مسلماً، ولا یهجموا منزلاً، ولا یضربوا أحداً إلّا بالحقّ، ولا یرکبوا الخیل الهمالیج، ولا یتمنطقوا بالذهب، ولا یلبسوا الخزّ، ولا یلبسوا الحریر، ولا یلبسوا النعال الصرارة، ولا یخرّبوا مسجداً، ولا یقطعوا طریقاً، ولا یظلموا یتیماً، ولا یُخیفوا سبیلاً، ولا یحبسوا بکراً، ولا یأکلوا مال الیتیم، ولا یفسقوا بغلام، ولا یشربوا الخمر، ولا یَخُونوا أمانةً، ولا یُخلِفوا العهد، ولا یکبسوا طعام من بُرّ أو شعیر، ولا یقتلوا مستأمِناً، ولا یتّبعوا منهزماً، ولا یسفکوا دماً، ولا یُجهزوا علی جریح، ویلبسون الخشن من الثیاب، ویوسّدون التراب علی الخدود، ویأکلون الشعیر، ویرضون بالقلیل، ویجاهدون فی اللَّه حقّ جهاده، ویشمّون الطیب، ویکرهون النجاسة؛ ویشرط لهم علی نفسه: أن لا یتّخذ حاجباً، ویمشی حیث یمشون، ویکون من حیث یریدون، ویرضی بالقلیل، ویملأ الأرض بعون اللَّه عدلاً کما ملئت جوراً، یعبد اللَّه حقّ عبادته، یفتح له خراسان، ویطیعه أهل الیمن، وتقبل الجیوش أمامه من الیمن فرسان همدان وخولان، وجدّه یمدّه بالأوس والخزرج، ویشدّ عضده بسلیمان، علی مقدّمته عقیل، وعلی ساقته الحارث، ویکثر اللَّه جمعه بهم، ویشدّ ظهره بمضر، یسیرون أمامه الفتن، وتحالفه بجیلة وثقیف ونخع وعلاف،… الحدیث.(5)
الآیة الثانیة قوله تعالی: «لَو تَزَیّلوا لَعَذَّبنا الّذین کَفَروا مِنهم عَذاباً ألیماً».(6)
921 – الشیخ الصدوق بإسناده عن محمّد بن أبی عمیر، عمّن ذکره، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قلت له: ما بال أمیرالمؤمنین علیه السلام لم یقاتل فلاناً وفلاناً؟ قال: لآیة فی کتاب اللَّه
عزّوجلّ: «لَو تَزَیّلوا لَعَذَّبنا الّذین کَفَروا مِنهم عَذاباً ألیماً».
قال: قلت: وما یعنی بتزایلهم؟
قال: ودائع مؤمنین فی أصلاب قوم کافرین، وکذلک القائم علیه السلام لن یظهر أبداً حتّی تخرج ودائع اللَّه عزّوجلّ، فإذا خرجت ظهر علی مَن ظهر من أعداء اللَّه فقتلهم.(7)
922 – عنه بإسناده عن إبراهیم الکرخیّ، قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام وقال له رجل: أصلحک اللَّه ألم یکن علیّعلیه السلام قویّاً فی دین اللَّه؟ قال: بلی، قال: فکیف ظهر علیه القوم، وکیف لم یدفعهم، وما منعه من ذلک؟ قال: آیة فی کتاب اللَّه عزّوجلّ منعته. قال: قلت: وأیّة آیة؟ قال قوله: «لَو تَزَیّلوا لَعَذَّبنا الّذین کَفَروا مِنهم عَذاباً ألیماً» إنّه کان للَّه عزّوجلّ ودائع مؤمنین فی أصلاب قوم کافرین ومنافقین، فلم یکن علیّعلیه السلام لیقتل الآباء حتّی یخرج الودائع، فلمّا خرج الودائع ظهر علی مَن ظهر فقاتله، وکذلک قائمنا أهل البیت لن یظهر أبداً حتّی تظهر ودائع اللَّه عزّوجلّ، فإذا ظهرت ظهر علی من ظهر فقتله.(8)
923 – وروی علیّ بن إبراهیم بإسناده عن الکرخیّ، قال: قال رجل لأبی عبداللَّه علیه السلام: ألم یکن علیّ قویّاً فی بدنه قویّاً بأمر اللَّه؟ قال أبو عبداللَّه علیه السلام: بلی.
قال: فما منعه أن یدفع أو یمتنع؟ قال: سألت فافهم الجواب، منع علیّاً من ذلک آیة من کتاب اللَّه، فقال: وأیّ آیة؟ فقرأ: «لَو تَزَیّلوا لَعَذَّبنا الّذین کَفَروا مِنهم عَذاباً ألیماً» إنّه کان للَّه ودائع مؤمنین فی أصلاب قوم کافرین ومنافقین، فلم یکن علیّعلیه السلام لیقتل الآباء حتّی تخرج الودائع، فلمّا خرج ظهر علی من ظهر وقتله، وکذلک قائمنا أهل البیت لم یظهر أبداً حتّی تخرج ودائع اللَّه، فإذا خرجت ظهر علی من ظهر فقتله.(9)
الآیة الثالثة قوله تعالی: «هُو الَّذی أَرسَلَ رَسُولَه بِالهُدی و دِینِ الحقِّ لِیُظهِرَهُ عَلی الدِّینِ کُلِّه».(10)
924 – علیّ بن إبراهیم فی تفسیره المنسوب إلی الصادق علیه السلام، قال: هو الإمام الّذی یظهره علی الدّین کلّه، فیملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما ملئت ظلماً وجوراً، وهذا ممّا
ذکرنا أنّ تأویله بعد تنزیله.(11)
925 – وروی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن محمّد بن الفضیل، عن أبی الحسن الماضی علیه السلام، قال: قلت: «هُو الّذی أَرسلَ رَسولَه بالهُدی و دِین الحقِّ» قال: هو الّذی أمر رسوله بالوصیّة، والولایة هی دین الحقّ.
قلت: «لِیُظهرَهُ عَلی الدِّین کُلِّه» قال: یظهر علی جمیع الأدیان عند قیام القائم، یقول اللَّه: واللَّهُ مُتِمُّ ولایة القائم ولو کَرِهَ الکافِرون بولایة علیّعلیه السلام.(12)
1) بحارالأنوار 8:53.
2) الإرشاد للمفید 361 و 362.
3) الغَیبة للنعمانی 263-262 خ 22.
4) التشریف بالمنن 171.
5) التشریف بالمنن 295-294.
6) الفتح: 25.
7) تفسیر البرهان 198:4 ح 1.
8) تفسیر البرهان 198:4 ح 2.
9) تفسیر القمّی 2 : 317-316.
10) الفتح: 28.
11) تفسیر القمّی 317:2.
12) تفسیر البرهان 200:4 ح 3.