جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الروح القدس مع الحجة و الأئمة الطاهرین

زمان مطالعه: 2 دقیقه

967 – روی العلّامة البیّاضیّ رحمه الله فی حدیث ولادة الإمام الحجّة علیه السلام الّذی ترویه حکیمة وبالإسناد عن محمّد بن عبداللَّه المطهّریّ، قال: قصدت حکیمة أسألها عن الحجّة فقالت: لمّا حضرت نرجس الولادة قال الحسن العسکریّ علیه السلام: اقرئی علیها «إنّا أنزلناه» فقرأت فجاوبنی الجنین بمثل قراءتی، وسلّم علیّ ففزعت، فقال أبو محمّد: لا تعجبین من أمر اللَّه إنّه مُنطقنا بالحکمة صغاراً ویجعلنا حجّة فی الأرض کباراً.

فغیّبت عنّی نرجس، فصرخت إلیه فقال: ارجعی فستجدینها، فرجعت فإذا بها علیها نور غشینی، فإذا الصبیّ ساجداً لوجهه، رافعاً إلی السماء سبّابته، ناطقاً بتوحید ربّه، ورسالة نبیّه وإمامة آبائه، إلی أن بلغ إلی نفسه، وقال: اللهمّ أنجز لی وعدی، وأتمم لی أمری، ثمّ سلّم علی أبیه فتناوله، والطیر یرفرف علی رأسه فصاح طیراً منها، فقال: احمله واحفظه و رُدّه إلینا بعد أربعین یوماً، فطار به، فبکت نرجس، فقال: سیعود إلیک کما عاد

موسی إلی اُمّه.

قالت حکیمة: فما هذا الطیر؟

قال: روح القدس الموکّل بالأئمّة، یعلّمهم فیربّیهم.

فبعد الأربعین ردّ الغلام، فدخلت علیه فتعجّبت، فقال أبوه: أولاد الأنبیاء والأوصیاء ینشأون بخلاف غیرهم، وإنّ الصبی منّا إذا أتی علیه شهر کان کمن یأتی علیه سنة. قالت: فما زلت أراه بعد کلّ أربعین إلی أن رأیته رجلاً قبل موت أبیه، فقال لی: هذا خلیفتی بعدی، وعن قلیل تفقدونی، فاسمعی له وأطیعی، فمضی علیه السلام وافترق الناس کما تری، فواللَّه انّی لأراه وأسأله فیجیبنی عن مسائلی ابتداءً، وقد أخبرنی البارحة بمجیئک، وأمرنی أن اُخبرک بالحقّ.

قال محمّد بن عبداللَّه: فواللَّه لقد أخبرتنی بما لم یطّلع علیه إلّا اللَّه، فحکمت علی کلامها بصدقها، وعلمت أنّ اللَّه أطلعهم علی ما لم یطلع علیه أحداً من خلقه.

وهذا الحدیث رواه الشیخ أبو جعفر الطوسی عن حکیمة بطریقین من رجاله وفیه مغایرة قلیلة أحدهما منتهیاً إلی حنظلة بن زکریا، والاُخری إلی ماریة ونسیم خادم الحسن‏علیه السلام.(1)

968 – وأسند أبو جعفر بن بابویه إلی الحسن محمّد بن صالح البزاز أ نّه سمع العسکریّ‏علیه السلام یقول: إنّ ابنی هو القائم من بعدی تجری فیه سنن الأنبیاء من التعمیر والغَیبة، حتّی تقسو قلوب الناس لطول الأمد، فلا یثبت علی القول بها إلّا من کتب اللَّه فی قلبه الإیمان، وأیّده بروح منه.(2)

969 – علیّ بن إبراهیم فی تفسیر قوله تعالی: «اُولئک کَتَب فِی قُلُوبِهِمُ الإیمانَ» وهم الأئمّةعلیهم السلام «وأیَّدَهُ برُوحٍ منه» قال: قال: الروح ملک أعظم من جبرئیل ومیکائیل کان مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وهو مع الأئمّةعلیهم السلام.(3)

970 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن الحسین بن خالد، عن علیّ بن موسی

الرضا، عن أبیه موسی بن جعفر، عن أبیه جعفر بن محمّد، عن أبیه محمّد بن علیّ، عن أبیه علیّ بن الحسین، عن أبیه الحسین بن علیّ، عن أبیه أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب‏علیهم السلام أ نّه قال: التاسع من ولدک یاحسین هو القائم بالحقّ، المظهر للدین، والباسط للعدل، قال الحسن علیه السلام: فقلت له: یاأمیرالمؤمنین وانّ ذلک لکائن؟

فقال علیه السلام: ای والّذی بعث محمّداً صلی الله علیه وآله بالنبوّة، واصطفاه علی جمیع البریّة، ولکن بعد غیبة وحیرة، فلا یثبت فیها علی دینه إلّا المخلصون المباشرون لروح الیقین، الّذین أخذ اللَّه عزّوجلّ میثاقهم بولایتنا، وکتب فی قلوبهم الإیمان وأیّدهم بروح منه.(4)


1) الصراط المستقیم 234:2.

2) نفس المصدر 238:2.

3) تفسیر القمّیّ 358:2.

4) کمال الدّین 304:1 ح 16؛ بحارالأنوار 110:51.