الآیة الاولی قوله تعالی: «یُریدون لِیُطفِئوا نُورَ اللَّه بأفواهِهِم واللَّهُ مُتمُّ نُورِه و لو کَرِه الکافرون».(1)
972 – روی العلّامة الکراجکیّ فی الکنز فی قوله تعالی: «یُریدون لِیُطفِئوا نُورَ اللَّه بأفواهِهِم» تأویله ما روی عن أبی الجارود، عن أبی جعفر علیه السلام أ نّه قال: لو ترکتم هذا الأمر ما ترکه اللَّه.
ویؤیّده ما رواه الشیخ محمّد بن یعقوب، بإسناده عن محمّد بن الفضیل، عن أبی الحسن الماضی علیه السلام، قال: سألته عن هذه الآیة قلت: «واللَّهُ مُتِمُّ نُوره» قال: «یُریدون لِیُطفِئوا نُورَ اللَّه بأفواهِهِم»: ولایة أمیرالمؤمنین علیه السلام، «واللَّهُ مُتِمُّ نُوره» الإمامة لقوله عزّوجلّ: «فآمنوا باللَّه ورَسُولِه و النّورِ الّذی أَنزَلنا»(2) والنور هو الإمام.
قلت له: «هُوَ الَّذی أَرسَلَ رَسُولَه بالهُدی و دِینِ الحقّ» قال: هو الّذی أمر اللَّه رسوله بالولایة لوصیّه والولایة هی دین الحقّ.
قلت: «لِیُظهِرَهُ عَلی الدِّین کُلِّه» قال: علی جمیع الأدیان عند قیام القائم، لقول اللَّه
تعالی: «واللَّهُ مُتِمُّ نُوره» بولایة القائم «ولو کَرِهَ الکافرون» بولایة علیّ… الحدیث.(3)
973 – روی علیّ بن إبراهیم فی تفسیر قوله تعالی: «یُرِیدُون لِیُطفِئوا نُورَ اللَّهِ بأفواهِهِم واللَّه مُتِمُّ نُورِه» قال: بالقائم من آل محمّد صلوات اللَّه علیهم إذا خرج لیظهره علی الدّین کلّه حتّی لا یعبد غیر اللَّه، وهو قوله: یملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما ملئت ظلماً وجوراً.(4)
قوله سبحانه: «هو الَّذی أَرسَلَ رَسُولَه بالهُدی و دِین الحقّ لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلِّه و لو کَرِهَ المُشرِکون».(5)
974 – روی الصدوق رحمه الله بإسناده عن أبی بصیر، قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «هُوَ الَّذی أَرسَلَ رَسُولَه بالهُدی و دِین الحقّ لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلِّه و لو کَرِهَ المُشرِکون» فقال: واللَّه ما نزل تأویلها بعد، ولا ینزل تأویلها حتّی یخرج القائم علیه السلام. فإذا خرج القائم لم یبق کافر باللَّه العظیم ولا مشرک بالإمام إلّا کره خروجه، حتّی لو أنّ کافراً أو مشرکاً فی بطن صخرة لقالت: یامؤمن فی بطنی کافر، فاکسرنی واقتله.(6)
975 – روی علیّ بن إبراهیم فی تفسیره قال: «یُرِیدُون لِیُطفِئوا نُورَ اللَّه بأفواهِهِم و اللَّه مُتِمُّ نوره» قال: القائم من آل محمّد علیهم السلام إذا خرج یظهره اللَّه علی الدّین کلّه حتّی لا یُعبَد غیر اللَّه، وهو قوله صلی الله علیه وآله: یملأ الأرض قسطاً وعدلاً، کما ملئت جوراً وظلماً.(4)
976 – روی العلّامة البحرانیّ رحمه الله بإسناده عن عبایة بن ربعیّ، أ نّه سمع أمیرالمؤمنین علیه السلام یقول: «هُوَ الَّذی أَرسَلَ رَسُولَه بالهُدی و دِین الحقّ لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلِّه و لو کَرِهَ المُشرِکون» أظهر ذلک بعد کلّا فلا والّذی نفسی بیده حتّی لا تبقی قریة إلّا ونودی فیها بشهادة أن لا إله إلّا اللَّه وأنّ محمّداً رسول اللَّه، بکرةً وعشیّاً.(7)
977 – وعنه بإسناده من طریق العامّة، عن لیث، عن مجاهد، عن ابن عبّاس فی قوله عزّوجلّ: «لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلِّه و لَو کَرِهَ المُشرِکون» قال: لا یکون ذلک حتّی لا یبقی یهودیّ ولا نصرانیّ ولا صاحب ملّة إلّا صار إلی الإسلام، حتّی تأمن الشاة والذئب
والبقرة والأسد والإنسان والحیّة، حتّی لا تقرض فأرة جراباً، وحتّی توضع الجزیة ویُکسر الصلیب ویُقتل الخنزیر، وهو قوله تعالی: «لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلِّه و لو کَرِهَ المُشرِکون» وذلک یکون عند قیام القائم علیه السلام.(8)
978 – محمّد بن یعقوب و بإسناده عن أبی الفضیل، عن أبی الحسن الماضی علیه السلام، قلت: «هُوَ الَّذی أَرسَلَ رَسُولَه بالهُدی و دِین الحقّ لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلِّه» قال: هو أمر اللَّه ورسوله بالولایة لوصیّه والولایة هی دین الحقّ، قلت: «لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلِّه» قال: یُظهره علی جمیع الأدیان عند قیام القائم علیه السلام.(9)
979 – روی محمّد بن العبّاس، بإسناده عن أبی بصیر، قال: سألت أبا عبداللَّه علیه السلام عن قول اللَّه عزّوجلّ فی کتابه: «هُوَ الَّذی أَرسَلَ رَسُولَه بالهُدی و دِین الحقّ لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلِّه و لو کَرِهَ المُشرِکون».
فقال علیه السلام: واللَّه ما نزل تأویلها بعد، قلت: جعلت فداک ومتی ینزل تأویلها؟
قال: حتّی یقوم القائم علیه السلام إن شاء اللَّه تعالی، فإذا خرج القائم لم یبق کافر ولا مشرک إلّا کره خروجه، حتّی لو أنّ کافراً أو مشرکاً فی بطن صخرة لقالت الصخرة: یامؤمن فی بطنی کافر أو مشرک فاقتله، فیجیئه فیقتله.(10)
980 – روی فی المحجّة عن الحسین بن حمدان الحضینیّ و بإسناده عن المفضّل بن عمر، عن أبی عبداللَّه جعفر بن محمّد الصادق علیه السلام فی حدیث طویل یذکر فیه أمر القائم علیه السلام، قال المفضّل: یامولای فکیف بدو ظهوره علیه السلام؟ قال: یامفضّل یظهر فی سنة الستّین أمره، ویعلو ذکره، ویُنادی باسمه وکنیته ونسبه، ویکثر ذِکره فی أفواه المحقّین والمبطلین لیلزمهم الحجّة بمعرفتهم به، علی أ نّا قصصنا ذلک ودللنا علیه ونسبناه وسمّیناه وکنّیناه وقلنا سمیّ جدّه رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وکنیّه لئلّا تقول الناس ما عرفنا اسماً ولا کُنیة ولا نسباً، فواللَّه لیحقّن الإفصاح به وباسمه وکنیته علی ألسنتهم حتّی لیسمّیه بعضهم لبعض، کلّ ذلک للزوم الحجّة علیهم، ویظهره کما وعده جدّه رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی قول اللَّه عزّوجلّ:
«هُوَ الَّذی أَرسَلَ رَسُولَه بالهُدی و دِین الحقّ لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلِّه و لو کَرِهَ المُشرِکون» قال: هو قوله: «وقَاتِلوهم حِتّی لا تکونَ فِتنةٌ و یکون الدِّین کلُّه للَّه».(11)
فواللَّه یامفضّل لیفقدنّ الملل والأدیان والآراء والإختلاف ویکون الدّین کلّه للَّه کما قال تعالی: «إنّ الدِّینَ عِندَ اللَّه الإسلام»(12) «ومَن یبتغِ غیرَ الإسلام دِیناً فَلَن یُقبَلَ منه و هو فی الآخرةِ مِن الخاسرین.(13)(14)
981 – ورواه المجلسیّ فی البحار وأضاف: قال المفضّل: یامولای فقوله: «لیظهره علی الدّین کلّه» ما کان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ظهر علی الدّین کلّه؟ قال: یامفضّل لو کان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ظهر علی الدّین کلّه ما کانت مجوسیّة ولا یهودیّة ولا صابئیة ولا نصرانیة، ولا فرقة ولا خلاف ولا شکّ ولا شرک، ولا عبدة أصنام ولا أوثان، ولا اللّات والعزّی، ولا عبدة الشمس والقمر، ولا النجوم، ولا النار ولا الحجارة، وإنّما قوله: «لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلِّه» فی هذا الیوم وهذا المهدی وهذه الرجعة، وهو قوله: «وقَاتِلوهم حَتّی لا تکونَ فِتنةٌ و یکون الدِّین کلُّه للَّه»…(15) الحدیث.(16)
الآیة الثانیة قوله تعالی: «واُخری تُحِبُّونها نَصرٌ من اللَّهِ و فَتحٌ قَریب».(17)
982 – روی القمّی فی تفسیر قوله تعالی: «واُخری تُحِبُّونها نَصرٌ من اللَّهِ و فَتحٌ قَریب»: یعنی فی الدنیا بفتح القائمعلیه السلام.(18)
1) الصّف: 8.
2) التغابن: 8.
3) بحارالأنوار 60:51.
4) تفسیر القمّیّ 365:2.
5) الصفّ: 9.
6) کمال الدّین 670:2 ح 16.
7) تفسیر البرهان 329:4 ح 1؛ المحجّة 226.
8) تفسیر البرهان 329:4 ح 2.
9) نفس المصدر 329:4 ح 3.
10) تأویل الآیات الظاهرة 688:2 ح 7.
11) البقرة: 193.
12) آل عمران: 19.
13) آل عمران: 85.
14) المحجّة 226.
15) البقره: 193، الأنفال: 38.
16) بحارالأنوار ج 53:، والإضافة فی ص 33.
17) الصفّ: 13.
18) تفسیر القمّیّ 366:2.