جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سوره تغابن

زمان مطالعه: 3 دقیقه

الآیة الاولی قوله تعالی: «زَعَم الّذین کَفَروا أن لن یُبعَثوا قُل بَلی وَ رَبِّی لَتُبعَثُنَّ ثُمّ لَتُنَبَّؤُنّ بِما عَمِلتُم و ذلک عَلی اللَّهِ یَسیر».(1)

983 – روی السیّد ابن طاووس رحمه الله قال: ذکر أبو جعفر محمّد بن جریر الطبریّ صاحب التأریخ، وهو من علماء الجمهور، بإسناده:

أنّ معاویة أقبل یوماً علی بنی هاشم، فقال: أ نّکم تریدون أن تستحقّوا الخلافة بما استحققتم به النبوّة ولم تجتمعا لأحد، ولعمری إنّ حجتکم فی الخلافة مشتبهة علی الناس، إنّکم تقولون: نحن أهل بیت اللَّه، فما بال محلّها ونبوّته فی غیرنا، وهذه شبهة لها تمویه، وإنّما سمّیت الشبهة شبهة، لأ نّها تشبه الحقّ حتّی تعرف؛ وإنّما الخلافة تتقلّب فی أحیاء قریش برضی العامّة وشوری الخاصّة، فلم یقل الناس: لیت بنی هاشم ولونا، ولو أنّ بنی هاشم ولونا لکان خیراً لنا فی دیننا ودنیانا، فلا هم اجتمعوا علیکم، ولا هم إذا اجتمعوا علی غیرکم یمنعوکم، ولو زهدتم فیها أمس لم تقاتلونا علیها الیوم، وقد زعمتم أنّ لکم ملکاً هاشمیّاً ومهدیاً قائماً، والمهدی عیسی ابن مریم، وهذا الأمر فی أیدینا حتّی نسلّمه إلیه، ولعمری لئن ملکتم ما ریح عاد ولا صاعقة ثمود بأهلک للناس منکم،

ثمّ سکت!!

فقام فیهم عبداللَّه بن عبّاس، فحمد اللَّه وأثنی علیه، ثمّ قال: أمّا قولک: إنّا لا نستحقّ الخلافة بالنبوّة، فإذا لم نستحقّ الخلافة بالنبوّة، فبم نستحق؟

وأمّا قولک: إنّ النبوّة والخلافة لم تجتمعا لأحد، فأین قول اللَّه عزّوجلّ: «فَقَد آتینا آلَ إبراهیمَ الکِتابَ و الحِکمةَ و آتیناهم مُلکاً عَظیماً»(2)، فالکتاب: النبوّة، والحکمة: السنّة، والملک: الخلافة، نحن آل إبراهیم، أمر اللَّه فینا وفیهم واحد، والسنّة فینا وفیهم جاریة.

وامّا قولک: إنّ حجّتنا مشتبهة فهی واللَّه أضوأ من الشمس، وأنور من القمر، وإنّک لتعلم ذلک، ولکن ثنی عطفک، وصعّر خدّک، قتلْنا أخاک وجدّک وعمّک وخالک!! فلا تبکِ علی عظام حائلة وأرواح زائلة فی الهاویة! ولا تغضبنّ لدماء أحلّها الشرک ووضعها الإسلام.

فأمّا ترک الناس أن یجتمعوا علینا، فما حُرموا منّا أعظم ممّا حُرمنا منهم، وکلّ أمر إذا حصل حاصلُه ثبت حقّه وزال باطله.

وأمّا قولک: «إنّا زعمنا أنّ لنا ملکاً مهدیاً»، فالزعم فی کتاب اللَّه شکّ، قال اللَّه سبحانه وتعالی: «زَعَم الَّذین کَفَروا أن لن یُبعَثوا قُل بَلی و ربِّی لتُبعَثُنّ»(1) فکلّ یشهد أنّ لنا ملکاً لو لم یبق من الدنیا إلّا یوم واحد ملّکه اللَّه فیه. وأنّ لنا مهدیاً لو لم یبق إلّا یوم واحد، بعثه لأمره یملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما ملئت جوراً وظلماً، لا یملکون یوماً إلّا مَلَکنا یومین، ولا شهراً إلّا ملکنا شهرین، ولا حولاً إلّا ملکنا حولَین.

وأمّا قولک: إنّ المهدی عیسی ابن مریم، فإنّما ینزل عیسی علی الدجّال، فإذا رآه ذاب کما تذوب الشحمة، والإمام رجل منّا یصلّی عیسی خلفه لو شئت سمّیته.

وأمّا ریح عاد وصاعقة ثمود، فإنّها کانتا عذاباً، ومُلکنا رحمة.

وأضاف السیّد ابن طاووس قائلاً: ولم یذکر أنّ معاویة أقدم علی ردّ عبداللَّه ابن عبّاس عن هذا الجواب.(3)

984 – وروی السیّد ابن طاووس رحمه الله قال: فیما نذکره أیضاً من کتاب محمّد بن جریر الطبریّ، الّذی سمّاه عیون أخبار بنی هاشم، ومناظرة عبداللَّه بن عبّاس لمعاویة فی إثبات أمر المهدی.

فقال ابن عبّاس لمعاویة ما لفظه:

أقول: إنّه لیس حیّ من قریش یفخرون بأمر، إلّا وإلی جانبهم من یشرکهم فیه، إلّا بنی هاشم، فانّهم یفخرون بالنبوّة الّتی لا یشارکون فیها ولا یساوون فیها ولا یدافعون عنها، وأشهد أنّ اللَّه تعالی لم یجعل من قریش محمّداً إلّا وقریش خیر البریّة، ولم یجعله من بنی هاشم إلّا وهاشم خیر قریش، ولم یجعله من بنی عبدالمطّلب إلّا وهم خیر بنی هاشم، ولسنا نفخر علیکم إلّا بما تفخرون به علی العرب، وهذه اُمّة مرحومة، فمنها نبیّها ومهدیها ومهدی آخرها من أوّلها، لأنّ بنا فتح الأمر وبنا یختم، ولکم ملک مُعجَّل ولنا مُلک مؤجل، فإن یکن ملککم قبل ملکنا، فلیس بعد مُلکنا ملک، لأ نّا أهل العاقبة، والعاقبة للمتقین.(4)

الآیة الثانیة قوله تعالی: «وأَطیعُوا اللَّهَ وأَطیعُوا الرسولَ فإن تَوَلَّیتم فإنّما عَلی رَسولِنا البَلاغُ المُبین».(5)

985 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن الحسین بن نعیم الصحّاف، عن أبی عبداللَّه‏علیه السلام قال: سألته عن قوله: «وأَطیعُوا اللَّهَ وأَطیعُوا الرسولَ فإن تَوَلَّیتم فإنّما عَلی رَسولِنا البَلاغُ المُبین» فقال: أما واللَّه ما هلک مَن کان قبلکم وما هلک من هلک حتّی یقوم قائمنا علیه السلام إلّا فی ترک ولایتنا وجحود حقّنا، وما خرج رسول اللَّه صلی الله علیه وآله من الدنیا حتّی الزم رقاب هذه الاُمّة حقّنا، واللَّه یهدی من یشاء إلی صراط مستقیم.(6)


1) التغابن: 7.

2) النساء: 54.

3) الملاحم و الفتن 117-115 ب 27؛ عن فتن السلیلیّ.

4) التشریف بالمنن 241-240 ب 28.

5) التغابن: 12.

6) تأویل الآیات 161:1 ح 20؛ تفسیر البرهان 343:4 ح 1، و المتن مأخوذ منه.