جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سوره معارج

زمان مطالعه: 2 دقیقه

الآیة الاولی قوله تعالی: «سَأَل سائِلٌ بعَذَابٍ واقِع – للکافِرِینَ لیس له دَافِع – مِن اللَّه ذی المَعَارج».(1)

994 – روی محمّد بن إبراهیم النعمانیّ فی کتاب «الغَیبة» بإسناده عن جابر، قال: قال أبو جعفر علیه السلام کیف تقرأون هذه السورة؟ قال: قلت: وأیّ سورة؟ قال: «سَأل سائل بعذابٍ واقع» فقال: لیس هو سأل سائل بعذاب واقع، وإنّما هو: سأل سائل بعذابٍ واقعٍ (کذا)، وهذه نار تقع بالثویة ثمّ تمضی إلی کناسة بنی أسد، ثمّ تمضی إلی ثقیف، فلا تدع وتراً لآل محمّد إلّا أحرقته.(2)

995 – وعنه أیضاً بإسناده عن صالح بن سهل، عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «سَأَل سائلٌ بعذابٍ واقع» فقال: تأویلها فیما یجیئ عذاب یرتفع فی الثویة، یعنی نار تنتهی إلی کناسة بنی أسد حتّی تمرّ بثقیف، لا تدع وتراً لآل محمّد إلّا أحرقته، وذلک قبل خروج القائم علیه السلام.(3)

996 – روی علیّ بن إبراهیم فی تفسیر قوله تعالی: «سَألَ سائلٌ بعذابٍ واقع» قال:

سئل أبو جعفر علیه السلام عن معنی هذا فقال: نار تخرج من المغرب، وملک یسوقها من خلفها، حتّی یأتی من جهة دار بنی سعد بن همام عند مسجدهم، فلا تدع داراً لبنی اُمیّة إلّا أحرقتها وأهلها، ولا تدع داراً فیها وتر لآل محمّد إلّا أحرقتها، وذلک المهدی‏علیه السلام.(4)

الآیة الثانیة قوله تعالی: «والَّذین یُصَدِّقون بِیَوم الدِّین».(5)

997 – روی ثقة الإسلام محمّد بن یعقوب الکلینیّ قدس سره بإسناده عن عاصم بن حمید، عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله: «والَّذین یُصَدِّقون بِیَوم الدِّین» قال: بخروج القائم‏علیه السلام.(6)

الآیة الثالثة قوله عزّوجلّ: «خَاشِعَةً أَبصارُهم تَرهَقُهم ذِلّةٌ ذلک الیَوم الّذی کَانوا یُوعَدون».(7)

998 – روی شرف الدّین النجفیّ رحمه الله بإسناده عن یحیی بن میسر، عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله عزّوجلّ: «خَاشِعَةً أَبصارُهم تَرهَقُهم ذِلّةٌ ذلک الیَوم الّذی کَانوا یُوعَدون» قال: یعنی یوم خروج القائم علیه السلام.(8)


1) المعارج: 3-1.

2) الغَیبة للنعمانیّ 272.

3) نفس المصدر.

4) تفسیر القمّیّ 385:2.

5) المعارج: 26.

6) روضة الکافی 287.

7) المعارج: 44.

8) تأویل الآیات الظاهرة 726:2 ح 7.