الآیة الاولی قوله تعالی: «وثِیَابَکَ فَطَهِّر».(1)
1015 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن معلّی بن خنیس، عن أبی عبداللَّهعلیه السلام، قال: إنّ علیّاً علیه السلام کان عندکم فأتی بنی دیوان فاشتری ثلاثة أثواب بدینار، القمیص إلی فوق الکعب، والأزار إلی نصف الساق، والرداء من بین یدیه إلی ثدییه، ومن خلفه إلی إلیتیه، ثمّ رفع یده إلی السماء فلم یزل یحمد اللَّه علی ما کساه حتّی دخل المنزل.
ثمّ قال: هذا اللباس والّذی ینبغی للمسلمین أن یلبسوه، قال أبو عبداللَّه علیه السلام: ولکن لا یقدرون أن یلبسوا هذا الیوم، ولو فعلنا لقالوا مجنون، ولقالوا: مراء، واللَّه تعالی یقول: «وثِیَابَکَ فَطَهِّر» قال: وثیابک ارفعها ولا تجرّها، وإذا قام قائمنا کان علی هذا اللباس.(2)
الآیة الثانیة قوله تعالی: «فإذا نُقِرَ فی النَّاقور – فذلکَ یَومَئذٍ یَومٌ عَسِیرٌ – عَلَی الکافِرِین غَیرُ یَسیر».(3)
1016 – محمّد بن یعقوب، بإسناده عن المفضّل بن عمر: عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی قوله عزّوجلّ: «فإذا نُقِرَ فی النَّاقور» قال: إنّ منّا إماماً مظفّراً مستتراً، فإذا أراد اللَّه عزّوجلّ
إظهار أمره، نکت فی قلبه نکتة فظهر فقام بأمر اللَّه تعالی.(4)
2 – الشیخ المفید، عن محمّد بن یعقوب رحمه الله بإسناده عن المفضّل بن عمر، عن أبی عبداللَّهعلیه السلام، قال: انّه سئل عن قول اللَّه عزّوجلّ: «فإذا نُقِر فی الناقور» قال: إنّ منّا إماماً یکون مستتراً، فإذا أراد اللَّه إظهار أمره، نکت فی قلبه نکتة فنهض فقام بأمر اللَّه عزّوجلّ.
وفی حدیث آخر عنه علیه السلام قال: إذا نُقر فی اُذن القائم علیه السلام، اُذن له فی القیام.(5)
3 – وروی بإسناده عن جابر بن یزید، عن أبی جعفر علیه السلام، قال: قوله عزّوجلّ: «فإذا نُقِرَ فی النَّاقور» قال: الناقور هو النداء من السماء: ألا إنّ ولیّکم اللَّه وفلان بن فلان القائم بالحقّ، ینادی به جبرئیل فی ثلاث ساعات من ذلک الیوم «فذلک یَومٌ عَسِیر علی الکافِرِین غَیرُ یَسیر» یعنی بالکافرین المرجئة الّذین کفروا بنعمة اللَّه وبولایة علیّ بن أبیطالبعلیه السلام.(6)
4 – الشیخ الصدوق بإسناده عن المفضّل بن عمر، قال: سألتُ أبا عبداللَّه علیه السلام عن تفسیر جابر؟ قال: لا تحدّث به السفلة فیذیعوه، أما تقرأ فی کتاب اللَّه عزّوجلّ: «فإذا نُقِر فی النّاقور» إنّ منّا إماماً مستتراً، فإذا أراد اللَّه عزّوجلّ إظهار أمره، نکت فی قلبه نکتة فظهر وأمر بأمر اللَّه عزّوجلّ.(7)
الآیة الثالثة قوله تعالی: «وما جَعَلنا أَصحَاب النَّارِ إلّا مَلَائِکَةً و ما جَعَلنا عِدَّتَهم إلّا فِتنَةً».(8)
1017 – شرف الدّین النجفیّ فی الحدیث السابق، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبی جعفر علیه السلام، قال: قوله تعالی: «وما جَعَلنا أَصحَاب النَّارِ إلّا مَلَائِکَةً» قال: فالنار هو القائم علیه السلام الّذی قد أنار ضوئه وخروجه لأهل المشرق والمغرب، والملائکة هم الّذین یملکون علم آل محمّد صلوات اللَّه علیهم أجمعین.
وقوله: «وما جَعَلنا عِدَّتَهم إلّا فِتنَةً للّذِین کَفَروا» قال: یعنی المرجئة.
وقوله: «لِیَستَیقِنَ الَّذِین أُوتُوا الکِتَابَ» قال علیه السلام: هم الشیعة وهم أهل الکتاب، وهم الّذین اُوتوا الکتاب والحکم والنبوّة.
وقوله تعالی: «وَ یزدَادَ الّذِین آمَنوا إیماناً و لَا یَرتَابَ الّذِین اُوتُوا الکِتَابَ» أی لا یشکّ الشیعة وهم أهل الکتاب فی شیء من أمر القائم علیه السلام.
وقوله: «ومَا هِیَ إلّا ذِکری للْبَشَر» «لِمَن شَاءَ مِنکُم أَن یَتَقَدَّم أَو یَتَأَخَّر» قال: یعنی الیوم قبل خروج القائم علیه السلام من شاء قبل الحق وتقدّم إلیه، ومن شاء تأخّر عنه.
وقوله: «وکُنَّا نُکَذّب بِیَومِ الدِّین»قالعلیه السلام:یعنی بیوم الدّین خروج القائم علیه السلام.
ثمّ قال اللَّه تعالی: «کَلَّا بَل لا یَخَافُون الآخِرَة» قال: هی دولة القائم علیه السلام… الحدیث.(9)
الآیة الرابعة قوله تعالی: «وکُنَّا نُکَذّب بِیَومِ الدِّین حَتّی أَتَانا الیَقِینُ».(10)
1018 – روی فرات الکوفیّ، عن أبی القاسم العلویّ معنعناً عن أبی جعفر علیه السلام فی قول اللَّه تعالی: «کُلُّ نَفسٍ بِمَا کَسَبَت رَهِینَةٌ إلّا أصحَاب الیَمِین»(11) قال: نحن وشیعتنا، وقال أبو جعفر: همّ شیعتنا أهل البیت «فی جَنّاتٍ یَتَساءَلُون عَنِ المُجرِمِین مَا سَلَکَکُم فی سَقَر قالُوا لَم نَکُ مِنَ الْمُصَلّین» یعنی لم یکونوا من شیعة علیّ بن أبی طالب؛ «ولَم نَکُ نُطعِم المِسکِینَ و کُنّا نَخُوضُ مَعَ الخائِضِین» فذاک یوم القائم علیه السلام؛ وهو یوم الدّین. «وکُنّا نُکَذِّب بِیَومِ الدِّین حَتّی أَتَانا الیَقینُ» یوم القائم «فَمَا تَنفَعُهُم شَفَاعَةُ الشَّافِعِین» فما ینفعهم شفاعة مخلوق ولن یشفع لهم رسول اللَّه یوم القیامة.(12)
1) المدثّر: 4.
2) تفسیر البرهان 369:4 ح 2.
3) المدّثّر: 10-8.
4) الکافی 343:1.
5) تفسیر البرهان 400:4 ح 2.
6) نفس المصدر 400:4 ح 3.
7) کمال الدّین 349:2.
8) المدّثّر: 31.
9) تأویل الآیات الظاهرة 2 : 735 – 734 ح 6.
10) المدّثّر: 48.
11) المدّثّر: 38.
12) تفسیر فرات الکوفی 514 ح 673.