1019 – جاء کامل المدنیّ یسأل العسکریّ عن مقالة المفوّضة، قال: فلمّا وصلت قلت فی نفسی: أری انّه لن یدخل الجنّة إلّا أهل المعرفة ممّن عرف معرفتی، فخرج فتی إلینا ابن أربع سنین ونحوها، فقال مبتدئاً باسمی: جئت تسأل عن أ نّه هل یدخل الجنّة إلّا من قال بمقالتک؟ قلت: نعم، قال: إذاً یقلّ داخلُها، واللَّه لیدخلنّها قوم یقال لهم الحقّیة یحلفون بحقّ علیّ ولا یعرفون حقّه، وجئت تسأل عن مقالة المفوّضة، کذبوا بل قلوبنا أوعیة لمشیئة اللَّه، قال: فنظر إلیّ العسکریّعلیه السلام وقال: ما جلوسُک وقد أنباک بحاجتک الحجّة من بعدی. وأسند ذلک جعفر بن محمّد إلی محمّد بن أحمد الأنصاریّ، قال أبو نعیم: وحدّثنی کامل بذلک، ورواه أیضاً أحمد بن علیّ برجاله إلی أبی نعیم.(1)
1020 – روی سعد بن عبداللَّه بإسناده عن أبی الحسن الثالث علیه السلام، قال: انّ اللَّه تبارک وتعالی جعل قلوب الأئمّة مورداً لإرادته، وإذا شاء شیئاً شاؤه وهو قوله: «وما تَشاؤون إلّا أَن یَشَاء اللَّه».(2)
1) الصراط المستقیم 210:2.
2) تفسیر البرهان 416:4 ح 1.