جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المهدی هو النعیم الّذی یسأل عنه

زمان مطالعه: 3 دقیقه

1089 – روی الطبرسیّ عن العیّاشیّ بإسناده فی حدیث طویل، قال: سأل أبا عبداللَّه علیه السلام أبا حنیفة عن هذه الآیة فقال له: ما النعیم عندک یانعمان؟ قال: القوت من الطعام والماء البارد، فقال: لئن أوقفک اللَّه یوم القیامة بین یَدَیه حتّی یسألک عن کلّ أکلة أکلتها أو شربة شربتها، لیطولنّ وقوفک بین یدیه. قال: فما النعیم جُعلت فداک؟ فقال: نحن أهل البیت الّذی أنعم اللَّه بنا علی العباد، وبنا ائتلفوا بعد أن کانوا مختلفین، وبنا أ لّف اللَّه بین قلوبهم وجعلهم أُخواناً بعد أن کانوا أعداءً، وبنا هداهم اللَّه إلی الإسلام، وهی النعمة الّتی لا تنقطع،

واللَّه سائلهم عن حقّ النعیم الّذی أنعم اللَّه به علیهم وهو النبیّ وعترته.(1)

1090 – الشیخ فی أمالیه بإسناده من طریق العامّة عن عمرو بن راشد أبی سلیمان، عن جعفر بن محمّد علیهما السلام فی قوله: «ثُمَّ لَتُسئَلُنّ یَومَئِذٍ عَنِ النَّعِیم» قال: نحن النعیم. وفی قوله: «وَاعتَصِمُوا بِحَبلِ اللَّهِ جَمیعاً»(2) قال: نحن الحبل.(3)

1091 – علیّ بن ابراهیم، بإسناده عن جمیل، عن أبی عبد اللَّه علیه السلام، قال، قلت له: «لتسئلنّ یومئذٍ عن النعیم» قال: تُسئل هذه الاُمّة عمّا أنعم اللَّه علیها برسوله ثمّ بأهل بیته.(4)

1092 – محمّد بن یعقوب بإسناده عن أبی حمزة، قال: کنّا عند أبی عبداللَّه علیه السلام جماعة، فدَعا بطعام ما لنا عهد بمثله لذاذة وطیبا، وأتینا بتمرٍ ننظر فیه أوجهنا من صفاته وحسنه، فقال رجل: لتسئلنّ عن هذا النعیم الّذی تَنعَّمتُم به عند ابن رسول اللَّه‏صلی الله علیه وآله، فقال أبو عبد اللَّه‏علیه السلام: إنّ اللَّه عزّوجل أکرم وأجلّ أن یُطعم طعاماً فیسوِّغکموه ثمّ یسئلکم عنه، إنّما یسئلکم عمّا أنعم علیکم بمحمّد وآل محمّدصلی الله علیه وآله.(5)

1093 – وفی حدیث آخر عنه بنفس الإسناد، فقال علیه السلام: واللَّه لا تُسئَل عن هذا الطعام أبداً، ثمّ ضحک حتّی افترّ ضاحکاً، وقال: أتدری ما النعیم؟ قلت: لا، قال: نحن النعیم.(6)

1094 – روی محمّد بن العباس، بإسناده عن أبی حفص الصائغ، عن الإمام جعفر بن محمّد علیه السلام أ نّه قال: «ثُمّ لَتُسئَلُنَّ یَومئذٍ عَنِ النَّعیم» واللَّهِ ما هو الطعام والشراب، ولکن ولایتنا أهل البیت.(7)

1095 – وعنه بإسناده عن عبد اللَّه بن بخیج الیمانی، قال: قلت لأبی عبداللَّه‏علیه السلام: ما معنی قوله عزّ وجل: «ثُمّ لَتُسئَلُنَّ یَومئذٍ عَنِ النَّعیم» قال: النعیم الّذی أنعَمَ اللَّه به علیکم من ولایتنا وحبّ محمّد وآله.(8)

1096 – وعنه، بإسناده عن محمّد بن أبی عمیر، عن أبی الحسن موسی علیه السلام فی قوله

عزّوجلّ: «ثُمّ لَتُسئَلُنَّ یَومئذٍ عَنِ النَّعیم» قال: نحن نعیم المؤمن وعلقم الکافر.(9)

1097 – وروی الشیخ المفید رحمه الله بإسناده من طریق العامة عن الکلبیّ، قال: لَما قدم الصادق‏علیه السلام العراق ونزل الحیرة، فدخل علیه أبو حنیفة وسأله عن مسائل وکان ممّا سأله أن قال له: جُعلت فداک، ما الأمر بالمعروف؟ فقال علیه السلام: المعروف فی أهل السماء المعروف فی أهل الأرض ذاک أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام، قال: جُعلت فداک، فما المنکر؟ قال: اللّذان ظلماه حقّهُ وابتزّاه أمره وحملا الناس علی کتفه.

قال: ألا هو أن تری الرجل علی معاصی اللَّه فتنهاه عنها؟

فقال أبو عبد اللَّه علیه السلام: لیس ذلک أمراً بالمعروف ولا نهیاً عن المنکر، إنّما ذاک خیرٌ قدّمه.

قال أبو حنیفة: أخبرنی جُعلتُ فداک عن قول اللَّه عز وجل: «ثُمّ لَتُسئَلُنَّ یَومئذٍ عَنِ النَّعیم»؟ قال: فما عندک یا أبا حنیفة؟ قال: الأمن فی السرَب وصحّة البدن والقوت الحاضر.

فقال: یا أبا حنیفة لئن أوقفک اللَّه یوم القیامة حتّی یسئلک عن أکلة أکلتها وشربة شربتها، لیطولن وقوفک!

قال: فما النعیم جُعلت فداک؟

قال: النعیم نحن الّذی أنقذ الناس بنا عن الضلالة، وبصّرهم بنا من العمی، وعلّمهم بنا من الجهل. قال: جعلت فداک فکیف کان القرآن جدیداً أبداً؟ قال: لأ نّه لم یُجعل لزمانٍ دون زمان فتخلقه الأیام، ولو کان کذلک لفنی القرآن قبل فناء العالم.(10)


1) تفسیر البرهان 503:4 ح 13.

2) آل عمران: 103.

3) أمالی الطوسیّ 272 ح 511.

4) تفسیر القمّیّ 440:2.

5) الکافی 280:6 خ 3.

6) تأویل الآیات الظاهرة 2: 852-851 ح 7.

7) نفس المصدر 850:2 ح 2.

8) تأویل الآیات الظاهرة 2: 851-850 ح 4.

9) نفس المصدر 851:2 ح 5.

10) تأویل الآیات الظاهرة 2 : 853-852 ح 8؛ تفسیر البرهان 503:4 ح 12.