1101 – روی الشیخ الصدوق بإسناده عن عبدالسلام بن صالح الهرویّ، وبروایته عن طریق العامّة، عن عبدالرحمن بن سلیط، قال: قال الحسین بن علیّ بن أبی طالب علیه السلام: منّا إثنا عشر مهدیاً، أوّلهم علیّ بن أبی طالب، وآخرهم التاسع من ولدی، وهو الإمام القائم بالحقّ، یُحیی اللَّه به الأرض بعد موتها، ویظهر به دین الحقّ علی الدّین کلّه ولو کره المشرکون. له غیبة یرتدّ فیها أقوام ویثبت فیها علی الدّین آخرون، فیؤذَون ویقال لهم: «مَتی هذا الوَعدُ إن کُنتُم صادِقِین»(1) أما إنّ الصابر فی غیبته علی الأذی والتکذیب بمنزلة المجاهد بالسیف بین یدی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.(2)
1102 – روی العلّامة البرقیّرحمه الله بإسناده عن عبدالحمید الواسطیّ، قال: قلت لأبی جعفرعلیه السلام: أصلحک اللَّه، واللَّهِ لقد ترکنا أسواقنا انتظاراً لهذا الأمر حتّی أوشک الرجل منّا یسأل فی یدیه، فقال:
یا عبد الحمید، أتری مَن حبس نفسه علی اللَّه لا یجعل له مخرجاً؟ بلی واللَّهِ لیجعلنّ اللَّه له مخرجاً، رحم اللَّه عبداً حبس نفسه علینا، رحم اللَّه عبداً أحیی أمرنا.
قال: فقلت: فإن متُّ قبل أن أدرک القائم؟
فقال: القائل منکم: إذا أدرکتُ القائم من آل محمّد نصرتُه کالمقارع معه بسیفه، والشهید معه له شهادتان.(3)
1103 – روی شرف الدّین النجفیّرحمه الله بإسناده عن الحسین بن أبی حمزة، عن أبیه، قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام جُعلت فداک قد کبر سنّی ودقّ عظمی واقترب أجلی، وقد خفت أن یُدرکنی قبل هذا الأمر الموت. قال: فقال لی: یاأبا حمزة أو تری الشهید إلّا مَن قتل؟ قلت: نعم جُعلت فداک. فقال لی: یاأبا حمزة مَن آمن بنا وصدّق حدیثنا وانتظر أمرنا کان کمن قتل تحت رایة القائم، بل واللَّه تحت رایة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.(4)
1104 – روی العلّامة الطبرسیّ رحمه الله بروایة العیّاشیّ عن الحرث بن المغیرة، قال: کنّا عند أبی جعفرعلیه السلام فقال: العارف منکم هذا الأمر، المنتظر له، المحتسب فیه الخیر، کمن جاهد واللَّه مع قائم آل محمّد علیهم السلام بسیفه. ثمّ قال الثالثة: بل واللَّه کمن استشهد مع رسول اللَّهصلی الله علیه وآله فی فسطاطه. وفیکم آیة من کتاب اللَّه، قلت: وأیّ آیة جعلت فداک؟ قال: قول اللَّه عزّوجلّ: «والّذین آمَنوا باللَّه ورُسُله اُولئک هُمُ الصِّدِّیقُون والشُّهداء عِندَ رَبّهم»(5) ثمّ قال: صرتم واللَّه صادقین شهداء عند ربّکم.(6)
1105 – ومن کتاب فضائل الشیعة: روی العلّامة البرقیّ رحمه الله بإسناده عن زید بن أرقم، عن الحسین بن علیّ علیهما السلام، قال: ما من شیعتنا إلّا صدّیق شهید، قال: قلت: جُعلت فداک أ نّی یکون ذلک وعامّتهم یموتون علی فراشهم؟ فقال: أما تتلو کتاب اللَّه فی الحدید: «والّذین آمَنوا باللَّه ورُسُله اُولئک هُمُ الصِّدِّیقُون والشُّهداء عِندَ رَبّهم». قال: فقلت: کأ نّی لم أقرأ هذه الآیة من کتاب اللَّه عزّوجلّ قطّ، قال: لو کان الشهداء لیس إلّا کما تقول، لکان الشهداء قلیلاً.(7)
1106 – وعنه بإسناده عن منهال القصّاب، قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام: اُدع اللَّه لی
بالشهادة، فقال: المؤمن لشهید حیث مات، أو ما سمعت قول اللَّه فی کتابه: «والّذین آمَنوا باللَّه ورُسُله اُولئک هُمُ الصِّدِّیقُون والشُّهداء عِندَ رَبّهم».(7)
عن أبان بن تغلب، قال: کان أبو عبداللَّه علیه السلام إذا ذُکر هؤلاء الّذین یقتلون فی الثغور یقول: ویلهم ما یصنعون بهذا؟ یتعجّلون قتلةً فی الدنیا وقتلةً فی الآخرة! واللَّه ما الشهداء إلّا شیعتنا وان ماتوا علی فراشهم.(7)
1107 – وعنه بإسناده عن مالک الجهنی، قال: قال لی أبو عبداللَّه علیه السلام: یامالک، إنّ المیّت منکم علی هذا الأمر شهید بمنزلة الضارب فی سبیل اللَّه. وقال أبو عبداللَّه علیه السلام: ما یضرّ رجلاً من شیعتنا أیّة میتة مات: أکله السبع، أو أُحرق بالنار أو غرق، أو قتل، هو واللَّه شهید.(8)
1108 – وعنه بإسناده عن السندی، عن جدّه، قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام: ما تقول فیمن مات علی هذا الأمر منتظراً له؟ قال: هو بمنزلة مَن کان مع القائم علیه السلام فی فسطاطه، ثمّ سکت هنیئة ثمّ قال: هو کمن کان مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.(8)
1109 – عن أمیرالمؤمنین علیه السلام، قال: الزموا الأرض، واصبروا علی البلاء، ولا تحرّکوا بأیدیکم وسیوفکم، وهوی ألسنتکم، ولا تستعجلوا بما لم یعجّله اللَّه لکم، فإنّه من مات منکم علی فراشه وهو علی معرفة ربّه، وحقّ رسوله وأهل بیته، مات شهیداً أُوقع أجره علی اللَّه، واستوجب ثواب ما نوی من صالح عمله، وقامت النیّة مقام إصلاته بسیفه، فإنّ لکلّ شیء مدّة وأجلاً.(9)
1110 – روی الصدوق رحمه الله فی «کمال الدّین» بإسناده عن عمّار الساباطیّ، قال: قلت لأبی عبداللَّهعلیه السلام: العبادة مع الإمام منکم المستتر فی السرّ فی دولة الباطل أفضل، أم العبادة فی ظهور الحقّ ودولته مع الإمام الظاهر منکم؟ فقال: یاعمّار، الصدقة فی السرّ واللَّهِ أفضل من الصدقة فی العلانیة، وکذلک عبادتکم فی السرّ مع إمامکم المستتر فی دولة الباطل أفضل، لخوفکم من عدوّکم فی دولة الباطل وحال الهدنة، ممّن یعبد اللَّه فی ظهور الحقّ مع
الإمام الظاهر فی دولة الحقّ، ولیس العبادة مع الخوف فی دولة الباطل مثل العبادة مع الأمن فی دولة الحقّ.
إعلموا أنّ من صلّی منکم صلاة فریضة وحداناً مستتراً بها من عدوّه فی وقتها فأتمّها، کتب اللَّه عزّوجلّ له بها خمسة وعشرین صلاة فریضة وحدانیّة، ومن صلّی منکم صلاة نافلة فی وقتها فأتّمها، کتب اللَّه عزّوجلّ له بها عشر صلوات نوافل، ومن عمل منکم حسنة، کتب اللَّه له بها عشرین حسنة، ویضاعف اللَّه تعالی حسنات المؤمن منکم إذا أحسن أعماله، ودان اللَّه بالتقیّة علی دینه، وعلی إمامه وعلی نفسه، وأمسک من لسانه، أضعافاً مضاعفة کثیرة، إنّ اللَّه عزّوجلّ کریم.
قال: فقلت: جُعلت فداک قد رغّبتنی فی العمل، وحثثتنی علیه، ولکنّی اُحبّ أن أعلم کیف صرنا نحن الیوم أفضل أعمالاً من أصحاب الإمام منکم الظاهر فی دولة الحقّ، ونحن وهم علی دین واحد، وهو دین اللَّه عزّوجلّ؟
فقال: إنّکم سبقتموهم إلی الدخول فی دین اللَّه، وإلی الصلاة والصوم والحجّ وإلی کلّ فقهٍ وخیر، وإلی عبادة اللَّه سرّاً من عدوّکم مع الإمام المستتر، مطیعون له، صابرون معه، منتظرون لدولة الحقّ، خائفون علی إمامکم وعلی أنفسکم من الملوک، تنظرون إلی حقّ إمامکم وحقّکم فی أیدی الظلمة، قد منعوکم ذلک واضطرّوکم إلی جذب الدنیا وطلب المعاش، مع الصبر علی دینکم، وعبادتکم وطاعة ربّکم، والخوف من عدوّکم، فبذلک ضاعف اللَّه أعمالکم، فهنیئاً لکم هنیئاً.
قال: فقلت: جُعلت فداک، فما نتمنّی إذاً أن نکون من أصحاب القائم علیه السلام فی ظهور الحقّ؟ ونحن الیوم فی إمامتک وطاعتک أفضل أعمالاً من أعمال أصحاب دولة الحقّ؟
فقال: سبحان اللَّه! أما تحبّون أن یُظهر اللَّه عزّوجلّ الحقّ والعدل فی البلاد ویحسن حال عامّة الناس، ویجمع اللَّه الکلمة، ویؤلّف بین القلوب المختلفة، ولا یُعصی اللَّه فی أرضه، ویُقام حدود اللَّه فی خلقه، ویردّ الحقّ إلی أهله، ویظهروه حتّی لا یستخفی بشیء من الحقّ مخافة أحد من الخلق؟
أما واللَّه یاعمّار، لا یموت منکم میّت علی الحال الّتی أنتم علیها، إلّا کان أفضل عند
اللَّه عزّوجلّ من کثیر ممّن شهد بدراً واُحداً، فأبشروا.(10)
1111 – روی بالإسناد عن جابر، قال: دخلنا علی أبی جعفر محمّد بن علیّ علیهما السلام ونحن جماعة بعد ما قضینا نسکنا فودّعناه وقلنا له: أوصنا یابن رسول اللَّه، فقال: لیُعن قویّکم ضعیفکم، ولیعطف غنیّکم علی فقیرکم، ولینصح الرجل أخاه النصیحة لأمرنا، واکتموا أسرارنا، ولا تحملوا الناس علی أعناقنا، وانظروا أمرنا وما جاءکم عنّا، فإن وجدتموه للقرآن موافقاً فخذوا به، وان لم تجدوه موافقاً فردّوه، وان اشتبه الأمر علیکم فقفوا عنده وردّوه إلینا، حتّی نشرح لکم من ذلک ما شُرح لنا، وإذا کنتم کما أوصیناکم لم تعدوا إلی غیره فمات منکم قبل أن یخرج قائمنا کان شهیداً، ومن أدرک منکم قائمنا فقُتل معه کان له 1112 – أجر شهیدَین، ومن قَتل بین یدیه عدوّاً لنا کان له أجر عشرین شهیداً.(11)
کمال الدّین بإسناده عن سیّد العابدین علیه السلام أ نّه قال: من ثبت علی ولایتنا فی غیبة قائمناعلیه السلام أعطاه اللَّه أجر ألف شهید مثل شهداء بدر واُحد.(12)
1113 – غیبة الطوسیّ: عن الصادق علیه السلام أ نّه قال: من عرف هذا الأمر ثمّ مات قبل أن یقوم القائمعلیه السلام، کان له مثل أجر من قتل معه.(13)
1114 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن زید بن علیّ، عن أبیه علیّ بن الحسین علیه السلام، عن أبیه الحسین بن علیّ علیه السلام، عن أبیه أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام قال فی حدیث له: المؤمن علی أیّ الحالات مات، وفی أیّ یوم وساعة قُبض فهو صدّیق شهید، ولقد سمعت حبیبی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: لو أنّ المؤمن خرج من الدنیا وعلیه مثل ذنوب أهل الأرض، لکان الموت کفّارة لتلک الذنوب… الحدیث.(14)
1115 – روی الشیخ المفید رحمه الله عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: نحن الشهداء علی شیعتنا، وشیعتنا شهداء علی الناس، وبشهادة شیعتنا یجزون ویعاقبون.(15)
1116 – روی عبداللَّه بن مغیرة، قال: قال محمّد بن عبداللَّه للرضا علیه السلام وأنا أسمع: حدّثنی
أبی عن أهل بیته، عن آبائه، أ نّه قال بعضهم: إنّ فی بلادنا موضع رباط یقال له قزوین، وعدوّاً یقال له الدیلم، فهل من جهاد، أو هل من رباط؟
فقال الرضا علیه السلام: علیکم بهذا البیت فحجّوه.
فأعاد علیه الحدیث فقال: علیکم بهذا البیت فحجّوه، أما یرضی أحدکم أن یکون فی بیته ویُنفق علی عیاله مِن طَوله ینتظر أمرنا، فإن أدرکه، کان کمن شهد مع رسول اللَّهصلی الله علیه وآله بدراً، وإن مات منتظراً لأمرنا، کان کمن کان مع قائمنا صلوات اللَّه علیه… الحدیث.(16)
1117 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن محمّد بن مسلم، قال: سألت أبا عبداللَّهعلیه السلام عن قول اللَّه عزّوجلّ: «الّذین قَالُوا رَبُّنا اللَّه ثمّ استَقَاموا»(17) فقال علیه السلام: استقاموا علی الأئمّة واحداً بعد واحد، تتنزّل علیهم الملائکة ألّا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنّة الّتی کنتم توعدون.(18)
أقول: مرّت أحادیث کثیرة فی فضل الانتظار، فراجع.
1) یونس: 48.
2) کمال الدّین 317:1 ح 3.
3) المحاسن للبرقی 173 ح 148.
4) تأویل الآیات الظاهرة 2 : 666-665 ح 21.
5) الحدید: 19.
6) تفسیر مجمع البیان 238:9.
7) المحاسن للبرقی 164 – 163 ب 32.
8) المحاسن للبرقی 164-163 ب 32.
9) شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 13 : 111-110؛ بحارالأنوار 144:52.
10) کمال الدّین 2 : 647-646 ح 7.
11) بشارة المصطفی 113 ح 1.
12) کمال الدّین 322:1 ح 7.
13) الغَیبة للطوسیّ 277.
14) المواعط 115-113.
15) بحارالأنوار 143:68.
16) وسائل الشیعة ج 11 ب 2 من الجهاد ح 5.
17) فصّلت: 30؛ الأحقاف: 13.
18) الکافی 420:1 ج 40.