1118 – روی العلّامة أبو منصور أحمد بن علیّ بن أبی طالب الطبرسیّ قدس سره، بإسناده عن أبی یعقوب یوسف بن محمّد بن زیاد وأبی الحسن علیّ بن محمّد بن سیّار – وکانا من الشیعة الإمامیّة – قالا: حدّثنا أبو محمّد الحسن بن علیّ العسکریّعلیهما السلام، قال: حدّثنی أبی، عن آبائه علیهم السلام، عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أ نّه قال: أشدّ من یُتم الیتیم الّذی انقطع من اُمّه وأبیه یتم یتیم انقطع عن إمامه ولا یقدر علی الوصول إلیه ولا یدری کیف حکمه فیما یُبتلی به من شرائع دینه، ألا فمن کان من شیعتنا عالماً بعلومنا، وهذا الجاهل بشریعتنا المنقطع عن مشاهدتنا یتیم فی حِجره، ألا فمن هداه وأرشده وعلّمه شریعتنا کان معنا فی الرفیق (الرفیع) الأعلی.(1)
1119 – وبهذا الإسناد عن أبی محمّد الحسن العسکریّعلیهما السلام، قال: قال علیّ بن أبی
طالب علیه السلام: من کان من شیعتنا عالماً بشریعتنا، فأخرج ضعفاء شیعتنا من ظلمة جهلهم إلی نور العلم الّذی حبوناه به، جاء یوم القیامة علی رأسه تاج من نور یضیء لجمیع أهل العرصات، وحلّة لا تقوّم لأقلّ سلک منها الدنیا بحذافیرها، ثمّ ینادی منادٍ: یاعباد اللَّه هذا عالم من تلامذة بعض علماء آل محمّد، ألا فمن أخرجه فی الدنیا من حیرة جهله فلیتشبّث بنوره لیخرجه من حیرة ظلمة هذه العرصات إلی نزهة الجنان، فیخرج کلّ من کان علمه فی الدنیا خیراً، أو فتح عن قلبه من الجهل قفلاً، أو أوضح له عن شبهة.(2)
1120 – وبهذا الاسناد عن أبی محمّد الحسن بن علیّ العسکریّ علیهما السلام قال، قال الحسن بن علیّعلیهما السلام: فضل کافل یتیم آل محمّد المنقطع عن موالیه، الناشب فی رتبة الجهل، یُخرجه من جهله ویوضّح له ما اشتبه علیه، علی فضل کافل یتیم یطعمه ویسقیه کفضل الشمس علی السماء.(2)
1121 – وبهذا الإسناد عن أبی محمّد الحسن بن علیّ العسکریّعلیهما السلام، قال: قال الحسین بن علیّعلیهما السلام: من کفل لنا یتیماً قطعته عنّا محنتنا باستتارنا، فواساه من علومنا الّتی سقطت إلیه حتّی أرشده وهداه، قال اللَّه عزّوجلّ: أیّها العبد الکریم المواسی لأخیه، أنا أولی بالکرم منک، اجعلوا له یاملائکتی فی الجنان بعدد کلّ حرف علّمه ألف ألف قصر، وضمّوا إلیها ما یلیق بها من سائر النعیم.(2)
1122 – وبهذا الإسناد عنه علیه السلام، قال: قال محمّد بن علیّ الباقر علیهما السلام: العالم کمن معه شمعة تضییء للناس، فکلّ من أبصر بشمعته دعا بخیر، کذلک العالم معه شمعة تزیل ظلمة الجهل والحیرة، فکلّ من أضاءت له فخرج بها من حیرة أو نجا بها من جهل، فهو من عتقائه من النار، واللَّه یعوّضه عن ذلک بکلّ شعرة لمن أعتقه ما هو أفضل له من الصدقة بمائة ألف قنطار علی الوجه الّذی أمر اللَّه عزّوجلّ به، بل تلک الصدقة وبال علی صاحبها، لکن یعطیه اللَّه ما هو أفضل من مائة ألف رکعة یصلّیها من بین یَدَی الکعبة.(2)
1123 – وبهذا الإسناد عنه علیه السلام، قال: قال جعفر بن محمّد الصادق علیهما السلام: علماء شیعتنا مرابطون فی الثغر الّذی یلی إبلیس وعفاریته، یمنعونهم عن الخروج علی ضعفاء شیعتنا
، وعن أن یتسلّط علیهم إبلیس وشیعته والنواصب، ألا فمن انتصب لذلک من شیعتنا، کان أفضل ممّن جاهد الروم والترک والخزر ألف ألف مرّة، لا نّه یدفع عن أدیان محبّینا، وذلک یدفع عن أبدانهم.(2)
1124 – وعنه علیه السلام بالإسناد المتقدّم قال: قال موسی بن جعفر علیهما السلام: فقیه واحد ینقذ یتیماً من أیتامنا المنقطعین عنّا وعن مشاهدتنا بتعلیم ما هو محتاج إلیه، أشدّ علی إبلیس من ألف عابد (وفی نسخة: الف الف عابد) لأنّ العابد همّه ذات نفسه فقط، وهذا همّه مع ذات نفسه ذوات عباد اللَّه وإمائه لینقذهم من ید إبلیس ومردته، فلذلک هو أفضل عند اللَّه من ألف عابد وألف ألف عابدة.(2)
1125 – وعنه علیه السلام، قال: قال علیّ بن موسی الرضا علیهما السلام: یُقال للعابد یوم القیامة: نِعمَ الرجل کنتَ همّتک ذات نفسک وکفیت مؤنتک فادخل الجنّة، ألا إنّ الفقیه من أفاض علی الناس خیره، وأنقذهم من أعدائهم، ووفّر علیهم نعم جنان اللَّه تعالی، وحصّل لهم رضوان اللَّه تعالی، ویُقال للفقیه: یاأیّها الکافل لأیتام آل محمّد، الهادی لضعفاء محبّیهم وموالیهم: قف حتّی تشفع لکلّ من أخذ عنک أو تعلّم منک، فیقف فیدخل الجنّة معه فئاماً وفئاماً وفئاماً – حتّی قال عشراً – وهم الّذین أخذوا عنه علومه وأخذوا عمّن أخذ عنه وعمّن أخذ عنه إلی یوم القیامة، فانظروا کم صرف ما بین المنزلتَین.(2)
1126 – وعنه علیه السلام قال: قال محمّد بن علیّ الجواد علیهما السلام: من تکفّل بأیتام آل محمّد المنقطعین عن إمامهم، المتحیّرین فی جهلهم، الأساری فی أیدی شیاطینهم وفی أیدی النواصب من أعدائنا، فاستنقذهم منهم، وأخرجهم من حیرتهم، وقهر الشیاطین بردّ وساوسهم، وقهر الناصبین بحجج ربّهم ودلائل أئمّتهم، لیحفظوا عهد اللَّه علی العباد بأفضل الموانع، بأکثر من فضل السماء علی الأرض والعرش والکرسیّ والحجب علی السماء، وفضلهم علی العباد کفضل القمر لیلة البدر علی أخفی کوکب فی السماء.(2)
1127 – وعنه علیه السلام، قال: قال علیّ بن محمّد علیهما السلام: لولا من یبقی بعد غیبة قائمکم علیه السلام من العلماء الداعین إلیه، والدالّین علیه، والذابّین عن دینه بحجج اللَّه، والمنقذین لضعفاء عباد
اللَّه من شباک إبلیس ومردته ومن فخاخ النواصب، لما بقی أحد إلّا ارتدّ عن دین اللَّه، ولکنّهم الّذین یمسکون أزمّة قلوب ضعفاء الشیعة کما یمسک صاحب السفینة سکّانها، اُولئک هم الأفضلون عند اللَّه عزّوجلّ.(2)
1128 – وعن الإمام الحسن بن علیّ العسکریّ علیه السلام قال: یأتی علماء شیعتنا القوّامون بضعفاء محبّینا وأهل ولایتنا یوم القیامة والأنوار تسطع من تیجانهم، علی رأس کلّ واحد منهم تاج بهاء، قد انبثّت تلک الأنوار فی عرصات القیامة ودورها مسیرة ثلاثمائة الف سنة، فشعاع تیجانهم ینبثّ فیها کلّها، فلا یبقی هناک یتیم قد کفلوه ومن ظلمة الجهل علّموه، ومن حیرة التیه أخرجوه، إلّا تعلّق بشعبة من أنوارهم، فرفعتهم إلی العلوّ حتّی تحاذی بهم فوق الجنان، ثمّ ینزلهم علی منازلهم المعدّة فی جوار اُستادیهم ومعلّمیهم، وبحضرة أئمّتهم الّذین کانوا إلیهم یدعون، ولا یبقی ناصب من النواصب یصیبه من شعاع تلک التیجان إلّا عمیت عینه وأصمّت اُذنه وأخرس لسانه وتحوّل علیه أشدّ من لهب النیران، فیحملهم حتّی یدفعهم إلی الزبانیة فیدعوّنهم إلی سواء الجحیم.(2)
1129 – وقال أیضاً أبو محمّد الحسن العسکریّ علیهما السلام: إنّ محبّی آل محمّد صلی الله علیه وآله مساکین مواساتهم أفضل من مواساة مساکین الفقراء، وهم الّذین سکنت جوارحهم وضعفت قواهم من مقاتلة أعداء اللَّه الّذین یعیّرونهم بدینهم ویسفّهون أحلامهم، ألا فمن قوّاهم بفقهه وعلمه حتّی أزال مسکنتهم ثمّ یسلّطهم علی الأعداء الظاهرین النواصب، وعلی الأعداء الباطنین إبلیس ومردته حتّی یهزموهم عن دین اللَّه یذودوهم عن أولیاء آل رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، حوّل اللَّه تعالی تلک المسکنة إلی شیاطینهم فأعجزهم عن إضلالهم، قضی اللَّه تعالی بذلک قضاءاً حقّاً علی لسان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.(2)
1130 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن جابر، قال: سمعت أبا جعفر علیه السلام یقول:
من قرأ المسبّحات کلّها قبل أن ینام لم یمت حتّی یدرک القائم، وإن مات کان فی جوار محمّد النبیّ صلی الله علیه وآله.(3)
1) الإحتجاج 6:1.
2) الإحتجاج 1 : 13-6.
3) الکافی 620:2 ح 3؛ ثواب الأعمال 146 ح 2.