الحمد لله الذی أعطی کلّ شیء خلقه ثم هدی، ثم الصلاة والسلام علی من اختارهم هداةً لعباده، لا سیما خاتم الأنبیاء وسیّد الرسل والأصفیاء أبو القاسم المصطفی محمد (ص) وعلی آله المیامین النجباء.
لقد خلق الله الإنسان وزوّده بعنصری العقل والإرادة، فبالعقل یبصر ویکتشف الحقّ ویمیّزه عن الباطل، وبالإرادة یختار ما یراه صالحاً له ومحقّقاً لأغراضه وأهدافه.
وقد جعل الله العقل الممیِّز حجّةً له علی خلقه، وأعانه بما أفاض علی العقول من معین هدایته؛ فإنّه هو الذی علّم الإنسان ما لم یعلم، وأرشده إلی طریق کماله اللائق به، وعرّفه الغایة التی خلقه من أجلها، وجاء به إلی هذه الحیاة الدنیا من أجل تحقیقها.
وأوضح القرآن الحکیم بنصوصه الصریحة معالم الهدایة الربّانیة وآفاقها ومستلزماتها وطرقها، کما بیّن لنا عللها وأسبابها من جهة، وأسفر عن ثمارها ونتائجها من جهة اُخری.
قال تعالی:
(قُلْ إنّ هُدی الله هو الهُدی) [الأنعام (6): 71].
(والله یهدی من یشاء إلی صراط مستقیم) [البقرة (2): 213].
(والله یقول الحقّ وهو یهدی السبیل) [الأحزاب (33): 4].
(ومن یعتصم بالله فقد هُدی إلی صراط مستقیم) [آل عمران (3): 101].
(قل الله یهدی للحقّ أفمن یهدی إلی الحق أحق أن یتَّبع أمّن لا یهدّی إلاّ أن یُهدی فمالکم کیف تحکمون) [یونس (10): 35].
(ویری الذین اُوتوا العلم الذی اُنزل الیک من ربّک هو الحقّ ویهدی إلی صراط العزیز الحمید) [سبأ (34): 6].
(ومن أضلّ ممن اتّبع هواه بغیر هدیً من الله) [القصص (28):50].
فالله تعالی هو مصدر الهدایة. وهدایته هی الهدایة الحقیقیة، وهو الذی یأخذ بید الإنسان إلی الصراط المستقیم وإلی الحقّ القویم. وهذه الحقائق یؤیدها العلم ویدرکها العلماء ویخضعون لها بملء وجودهم.
ولقد أودع الله فی فطرة الإنسان النزوع إلی الکمال والجمال ثمّ مَنّ علیه بإرشاده إلی الکمال اللائق به، وأسبغ علیه نعمة التعرّف علی طریق الکمال، ومن هناقال تعالی:(وماخلقتُ الجنَّ والإنسَ إلاّ لیعبدونِ)[الذاریات (51):56]. وحیث لا تتحقّق العبادة الحقیقیة من دون المعرفة، صارت المعرفة والعبادة طریقاً منحصراً وهدفاً وغایةً موصلةً إلی قمّة الکمال.
وبعد أن زوّد الله الإنسان بطاقتی الغضب والشهوة لیوفر له وقود الحرکة نحو الکمال؛ لم یؤمَن علیه من سیطرة الغضب والشهوة والهوی الناشئ منهما، والملازم لهما. فمن هنا احتاج الإنسان ـ بالإضافة إلی عقله وسائر
أدوات المعرفة ـ الی ما یضمن له سلامة البصیرة والرؤیة؛ کی تتمّ علیه الحجّة، وتکمل نعمة الهدایة، وتتوفّر لدیه کلّ الأسباب التی تجعله یختار طریق الخیر والسعادة، أو طریق الشرّ والشقاء بملء إرادته.
ومن هنا اقتضت سُنّة الهدایة الربّانیة أن یُسند عقل الإنسان عن طریق الوحی الإلهی، ومن خلال الهداة الذین اختارهم الله لتولِّی مسؤولیة هدایة العباد، وذلک عن طریق توفیر تفاصیل المعرفة وإعطاء الإرشادات اللازمة لکلّ مرافق الحیاة.
وقد حمل الأنبیاء وأوصیاؤهم مشعل الهدایة الربّانیة منذ فجر التاریخ وعلی مدی العصور والقرون، ولم یترک الله عباده مهملین دون حجّة هادیة وعلم مرشد ونور مُضیء، کما أفصحت نصوص الوحی ـ مؤیّدةً لدلائل العقل ـ بأنّ الأرض لا تخلو من حجّة لله علی خلقه، لئلاّ یکون للناس علی الله حجّة، فالحجّة قبل الخلق ومع الخلق وبعد الخلق، ولو لم یبق فی الأرض إلاّ اثنان؛ لکان أحدهما الحجّة. وصرّح القرآن ـ بشکل لا یقبل الریب ـ قائلاً: (إنّما أنت منذر ولکلّ قوم هاد)[الرعد (13): 7].
ویتولّی أنبیاء الله ورسله وأوصیاؤهم الهداة المهدیّون مهمّة الهدایة بجمیع مراتبها، والتی تتلخّص فی:
1 ـ تلقِّی الوحی بشکل کامل واستیعاب الرسالة الإلهیة بصورة دقیقة. وهذه المرحلة تتطلّب الاستعداد التام لتلقّی الرسالة، ومن هنا یکون الاصطفاء الإلهی لرسله شأناً من شؤونه، کما أفصح بذلک الذکر الحکیم قائلاً: (الله أعلم حیث یجعل رسالته)[الأنعام (6): 124] و (الله یجتبی من رسله من یشاء)[آل عمران (3): 179].
2 ـ إبلاغ الرسالة الإلهیة الی البشریة ولمن اُرسلوا إلیه، ویتوقّف الإبلاغ علی الکفاءة التامّة التی تتمثّل فی «الاستیعاب والإحاطة اللازمة» بتفاصیل الرسالة وأهدافها ومتطلّباتها، و «العصمة» عن الخطأ والانحراف معاً، قال تعالی: (کان الناسُ اُمّةً واحدةً فبعث الله النبیِّین مبشّرین ومنذرین وأنزل معهم الکتابَ بالحقّ لیحکم بین الناس فیما اختلفوا فیه)[البقرة (2): 213].
3 ـ تکوین اُمّة مؤمنة بالرسالة الإلهیة، وإعدادها لدعم القیادة الهادیة من أجل تحقیق أهدافها وتطبیق قوانینها فی الحیاة، وقد صرّحت آیات الذکر الحکیم بهذه المهمّة مستخدمةً عنوانی التزکیة والتعلیم، قال تعالی: (یزکّیهم ویعلّمهم الکتابَ والحکمة) [الجمعة (62): 2] والتزکیة هی التربیة باتجاه الکمال اللائق بالإنسان. وتتطلّب التربیة القدوة الصالحة التی تتمتّع بکلّ عناصر الکمال، کما قال تعالی: (لقد کان لکم فی رسول الله اُسوة حسنة)[الاحزاب (33): 21].
4 ـ صیانة الرسالة من الزیغ والتحریف والضیاع فی الفترة المقرّرة لها، وهذه المهمة أیضاً تتطلّب الکفاءة العلمیة والنفسیة. والتی تسمی العصمة.
5 ـ العمل لتحقیق أهداف الرسالة المعنویة وتثبیت القیم الأخلاقیة فی نفوس الأفراد وأرکان المجتمعات البشریة وذلک بتنفیذ الاُطروحة الربّانیة، وتطبیق قوانین الدین الحنیف علی المجتمع البشری من خلال تأسیس کیان سیاسیٍّ یتولّی إدارة شؤون الاُمّة علی أساس الرسالة الربّانیة للبشریة، ویتطلّب التنفیذ قیادةً حکیمةً، وشجاعةً فائقةً، وصموداً کبیراً، ومعرفةً تامّةً بالنفوس وبطبقات المجتمع والتیارات الفکریة والسیاسیة والاجتماعیة
وقوانین الإدارة والتربیة وسنن الحیاة، ونلخّصها فی الکفاءة العلمیة لإدارة دولة عالمیة دینیة، هذا فضلاً عن العصمة التی تعبّر عن الکفاءة النفسیة التی تصون القیادة الدینیة من کلّ سلوک منحرف أو عمل خاطی بإمکانه أن یؤثّر تأثیراً سلبیّاً علی مسیرة القیادة وانقیاد الاُمّة لها بحیث یتنافی مع أهداف الرسالة وأغراضها.
وقد سلک الأنبیاء السابقون وأوصیاؤهم المصطفون طریق الهدایة الدامی، واقتحموا سبیل التربیة الشاقّ، وتحمّلوا فی سبیل أداء المهامّ الرسالیة کلّ صعب، وقدّموا فی سبیل تحقیق أهداف الرسالات الإلهیة کلّ ما یمکن أن یقدّمه الإنسان المتفانی من أجل مبدئه وعقیدته، ولم یتراجعوا لحظة، ولم یتلکّؤا طرفة عین.
وقد توّج الله جهودهم وجهادهم المستمرّ علی مدی العصور برسالة خاتم الأنبیاء محمد بن عبدالله (ص) وحمّله الأمانة الکبری ومسؤولیة الهدایة بجمیع مراتبها، طالباً منه تحقیق أهدافها. وقد خطا الرسول الأعظم (ص) فی هذا الطریق الوعر خطوات مدهشة، وحقّق فی أقصر فترة زمنیة أکبر نتاج ممکن فی حساب الدعوات التغییریة والرسالات الثوریة، وکانت حصیلة جهاده وکدحه لیل نهار خلال عقدین من الزمن ما یلی:
1 ـ تقدیم رسالة کاملة للبشریة تحتوی علی عناصر الدیمومة والبقاء.
2 ـ تزویدها بعناصر تصونها من الزیغ والانحراف.
3 ـ تکوین اُمّة مسلمة تؤمن بالإسلام مبدأً، وبالرسول قائداً، وبالشریعة قانوناً للحیاة.
4 ـ تأسیس دولة إسلامیة وکیان سیاسیٍّ یحمل لواء الإسلام ویطبّق شریعة السماء.
5 ـ تقدیم الوجه المشرق للقیادة الربّانیة الحکیمة المتمثّلة فی قیادته(ص).
ولتحقیق أهداف الرسالة بشکل کامل کان من الضروری:
أ ـ أن تستمرّ القیادة الکفوءة فی تطبیق الرسالة وصیانتها من أیدی العابثین الذین یتربّصون بها الدوائر.
ب ـ أن تستمرّ عملیة التربیة الصحیحة باستمرار الأجیال؛ علی ید مربٍّ کفوء علمیاً ونفسیاً حیث یکون قدوة حسنة فی الخلق والسلوک کالرسول(ص)، یستوعب الرسالة ویجسّدها فی کل حرکاته وسکناته.
ومن هنا کان التخطیط الإلهیّ یحتّم علی الرسول (ص) إعداد الصفوة من أهل بیته، والتصریح بأسمائهم وأدوارهم؛ لتولّی مهمة إدامة الحرکة النبویّة العظیمة والهدایة الربّانیة الخالدة بأمر من الله سبحانه وصیانة للرسالة الإلهیة التی کتب الله لها الخلود من تحریف الجاهلین وکید الخائنین، وتربیة الأجیال علی قیم ومفاهیم الشریعة المبارکة التی تولّوا تبیین معالمها وکشف أسرارها وذخائرها علی مرّ العصور، وحتی یرث الله الأرض ومن علیها.
وتجلّی هذا التخطیط الربّانی فی ما نصّ علیه الرسول(ص) بقوله: «إنّی تارک فیکم الثقلین ما إن تمسّکتم بهما لن تضلّوا: کتاب الله وعترتی، وإنّهما لن یفترقا حتی یردا علیّ الحوض».
وکان أئمّة أهل البیت صلوات الله علیهم خیر من عرّفهم النبی الأکرم (ص) بأمر من الله تعالی لقیادة الاُمّة من بعده.
إنّ سیرة الأئمّة الاثنی عشر من أهل البیت (علیهم السلام) تمثّل المسیرة الواقعیة للإسلام بعد عصر الرسول (ص)، ودراسة حیاتهم بشکل مستوعب تکشف لنا عن صورة مستوعبة لحرکة الإسلام الأصیل الذی أخذ یشقّ طریقه إلی أعماق الاُمّة ووجدانها بعد أن أخذت طاقتها الحراریة تتضاءل بعد وفاة الرسول(ص)، فأخذ الأئمّة المعصومون (علیهم السلام) یعملون علی توعیة الاُمّة وتحریک طاقتها باتجاه إیجاد وتصعید الوعی الرسالیِّ للشریعة ولحرکة الرسول(ص) وثورته المبارکة، غیر خارجین عن مسار السنن الکونیة التی تتحکّم فی سلوک القیادة والاُمّة جمعاء.
وتبلورت سیرة الأئمّة الراشدین فی استمرارهم علی نهج الرسول العظیم(ص) وانفتاح الاُمّة علیهم والتفاعل معهم کأعلام للهدایة ومصابیح لإنارة الدرب للسالکین المؤمنین بقیادتهم، فکانوا هم الأدلاّء علی الله لنیل مرضاته، والمستقرّین فی أمر الله، والتامّین فی محبّته، والذائبین فی الشوق الیه، والسابقین إلی تسلّق قمم الکمال الإنسانیّ المنشود.
وقد حفلت حیاتهم بأنواع الجهاد والصبر علی طاعة الله وتحمّل جفاء أهل الجفاء؛ حتّی ضربوا أعلی أمثلة الصمود لتنفیذ أحکام الله تعالی، ثم اختاروا الشهادة مع العزّ علی الحیاة مع الذّل فیها، حتی فازوا بلقاء الله سبحانه بعد کفاح عظیم وجهاد کبیر.
ولا یستطیع المؤرّخون والکتّاب أن یلمّوا بجمیع زوایا سیرتهم العطرة ویدّعوا دراستها بشکل کامل. ومن هنا فإنّ محاولتنا هذه إنّما هی إعطاء قبسات من سیرتهم، وسلوکهم ومواقفهم التی دوّنها المؤرّخون، واستطعنا اکتشافها من خلال مصادر الدراسة والتحقیق، عسی الله
أن ینفع بها إنّه ولیّ التوفیق.
إنّ دراستنا لحرکة أهل البیت (علیهم السلام) الرسالیة تبدء برسول الإسلام وخاتم الأنبیاء محمد بن عبدالله (ص) ونتهی بخاتم الأوصیاء، محمد بن الحسن العسکری المهدی المنتظر عجّل الله تعالی فرجه وأنار الأرض بعدله.
ویختصّ هذا الکتاب بدراسة حیاة الإمام المنتظر محمد بن الحسن المهدی الذی وعد الله به الاُمم أن یملأ به الأرض قسطاً وعدلاً کما ملئت ظلماً وجوراً.
ولا بدَّ لنا من ذکر کلمة شکر لکلّ العاملین الذین بذلوا جهداً فی إخراج هذا المشروع، لا سیما لجنة التألیف بإشراف سماحة السید منذر الحکیم حفظه الله تعالی.
نشکر الله تعالی علی التوفیق العظیم الذی مَنَّ به علینا لانجاز هذه الموسوعة المبارکة إنّه نعم المولی ونعم النصیر.
المجمع العالمی لأهل البیت (علیهم السلام)
قم المقدسة