علاقة الإیمان بالمصلح العالمی یعتبر الایمان بحتمیة ظهور المصلح الدینی العالمی وإقامة الدولة الإلهیة العادلة فی کل الأرض من نقاط الاشتراک البارزة بین جمیع الأدیان(1)، والاختلاف فیما بینها إنّما هو فی تحدید هویة هذا المصلح الدینی العالمی الذی یحقق جمیع أهداف الأنبیاء(علیهم السلام).
وقد استعرض الدکتور محمد مهدی خان فی الأبواب الستة الاُولی من کتابه «مفتاح باب الأبواب» آراء الأدیان الستة المعروفة بشأن ظهور النبی الخاتم(صلی الله علیه وآله) ثم بشأن المصلح العالمی المنتظر وبیّن أن کلَّ دین منها بشّر بمجیء هذا المصلح الإلهی فی المستقبل أو فی آخر الزمان لیصلح العالم وینهی الظلم والشر ویحقق السعادة المنشودة للمجتمع البشری(2) کما تحدث عن ذلک المیرزا محمد الاستربادی فی کتابه «ذخیرة الأبواب» بشکل تفصیلی، ونقل طرفاً من نصوص وبشارات الکثیر من الکتب
السماویة لمختلف الأقوام بشأنه.
وهذه الحقیقة من الواضحات التی أقرَّ بها کل مَن درس عقیدة المصلح العالمی حتی الذین أنکروا صحتها أو شککوا فیها کبعض المستشرقین مثل جولد زیهر المجری فی کتابه «العقیدة والشریعة فی الإسلام»(3)، فاعترفوا بأنها عقیدة عریقة للغایة فی التأریخ الدینی وجدت حتی فی القدیم من کتب دیانات المصریین والصینیین والمغول والبوذیین والمجوس والهنود والأحباش فضلاً عن الدیانات الکبری الثلاث: الیهودیة والنصرانیة والإسلامیة(4)
1) راجع مثلاً کتاب آیة الله الشیخ محمد أمین زین الدین، مع الدکتور أحمد أمین فی حدیث المهدی والمهدویة: 13.
2) ملحقات إحقاق الحق لآیة الله المرعشی النجفی، 29: 621 ـ 622.
3) العقیدة والشریعة فی الإسلام: 218 حیث وصفها بأنها من الأساطیر ذات الجذور غیر الإسلامیة لکنه قال أیضاً باتفاق کلمة الأدیان علیها، المصدر: 192، والإنکار الحدیث للفکرة مصدره المستشرقون وتابعهم بعض المتأثرین بهم من المسلمین أمثال أحمد أمین.
4) راجع أیضاً الإمامة وقائم القیامة للدکتور مصطفی غالب: 270.