الملاحظ أن الایمان بحتمیة ظهور المصلح العالمی ودولته العادلة التی تضع فیها الحرب أوزارها ویعم السلام والعدل فی العالم لا یختص بالأدیان السماویة بل یشمل المدارس الفکریة والفلسفیة غیر الدینیة أیضاً. فنجد فی التراث الفکری الإنسانی الکثیر من التصریحات بهذه الحتمیة، فمثلاً یقول المفکر البریطانی الشهیر برتراند رسل: «إن العالم فی انتظار مصلح یُوحّده تحت لواء واحد وشعار واحد»(1) ویقول العالم الفیزیاوی المعروف ألبرت اینشتاین صاحب النظریة النسبیة: (إن الیوم الذی یسود العالمَ کله فیه السلام والصفاء ویکونُ الناس متحابین متآخین لیس ببعید»(2)
وأدق وأصرح من هذا وذاک ما قاله المفکر الایرلندی المشهور برناردشو، فقد بشّر بصراحة بحتمیة ظهور المصلح وبلزوم أن یکون عمره طویلاً یسبق ظهوره؛ بما یقترب من عقیدة الإمامیة فی طول عمر الإمام المهدی(علیه السلام)؛ ویری ذلک ضروریاً لإقامة الدولة الموعودة، قال فی کتابه «الانسان السوبرمان» ـ وحسب ما نقله عنه الدکتور عباس محمود العقاد فی کتابه عن برناردشو ـ فی وصف المصلح بأنه: «إنسانٌ حیٌ ذو بنیة جسدیة صحیحة وطاقة عقلیة خارقة، إنسانٌ أعلی یترقی إلیه هذا الانسان الأدنی بعد جهد طویل، وأنه یطول عمُرهُ حتی ینیف علی ثلاثمائة سنة ویستطیع أن ینتفع بما استجمعه من أطوار العصور وما استجمعه من أطوار حیاته الطویلة»(3)
1) المهدی الموعود ودفع الشبهات عنه، للسید عبد الرضا الشهرستانی: 6.
2) المهدی الموعود ودفع الشبهات عنه، للسید عبد الرضا الشهرستانی: 7.
3) برناردشو، للاستاذ عباس محمود العقاد: 124 ـ 125، وعلق الاستاذ العقاد علی کلمة برناردشو بالقول: ؤأ «یلوح لنا أن سوبرمان شو لیس بالمستحیل، وأن دعوته لا تخلو من حقیقة «ثابتة»، نقلاً عن کتاب المهدی المنتظر فی الفکر الاسلامی: 9، وقد نقلها عن العقاد الشیخ محمد حسن آل یاسین فی کتابه المهدی المنتظر بین التصور والتصدیق: 81.