إنّ الفکر الانسانی لا یری مانعاً من طول عمر هذا المصلح العالمی الذی یتضمنه الإیمان بغیبته وفقاً لمذهب أهل البیت (علیه السلام)، بل یری طول عمره أمراً ضروریاً للقیام بمهمته الإصلاحیّة الکبری کما لاحظنا فی کلام المفکر الإیرلندی برناردشو. وعلیه فالفکر الانسانی العام لا یرفض مبدئیاً الإیمان بالغیبة إذا کانت الأدلة المثبتة لها مقبولة عقلیاً.
وقد تناول العلماء ایضاح الإمکان العقلی لطول عمر الإمام المهدی وعدم تعارضه مع أی واحد من القوانین العقلیة، کما فعل الشیخ المفید فی کتابه «الفصول العشرة فی الغیبة» والسید المرتضی فی رسالته «المقنع فی الغیبة) والعلاّمة الکراجکی فی رسالته «البرهان علی طول عمر إمام الزمان (علیه السلام)» التی تضمنها کتابه کنز الفوائد فی جزئه الثانی، والشیخ الطبرسی فی «اعلام الوری»، والسید الصدر فی بحثه عن المهدی وغیرهم کثیر، بل قلّما یخلو کتاب من کتب الغیبة عن مناقشة هذا الموضوع والاستدلال علیه.