إن الإجماع علی حتمیة ظهور المصلح العالمی مقترنٌ بالإیمان بأن ظهوره یأتی بعد غیبة طویلة، فقد آمن الیهود بعودة عزیر أو منحاس بن العازر بن هارون، وآمن النصاری بغیبة المسیح وعودته، وینتظر مسیحیو الأحباش عودة ملکهم تیودور کمهدی فی آخر الزمان، وکذلک الهنود آمنوا بعودة فیشنوا، والمجوس بحیاة أوشیدر، وینتظر البوذیون عودة بوذا ومنهم مَن ینتظر عودة ابراهیم (علیه السلام) وغیر ذلک(1)
إذن قضیة الغیبة قبل ظهور المصلح العالمی لیست مستغربة لدی الأدیان السماویة، ولا یمکن لمنصف أن یقول بأنها کلّها قائمة علی الخرافات والأساطیر، فالخرافات والأساطیر لا یمکن أن توجد فکرة متأصلة بین جمیع الأدیان دون أن ینکر أی من علمائها أصل هذه الفکرة، فلم ینکر أحدٌ منهم أصل فکرة الغیبة وإن أنکر مصداق الغائب المنتظر فی غیر الدین الذی اعتنقه وآمن بالمصداق الذی ارتضاه.
إنّ انتشار أصل هذه الفکرة فی جمیع الأدیان السماویة کاشفٌ عن أرضیة اعتقادیة مشترکة رسخها الوحی الإلهی فیها جمیعاً، ودعمتها تجارب الأنبیاء (علیهم السلام) التی شهدت غیبات متعددة مثل غیبة ابراهیم الخلیل وعودته، وغیبة موسی عن بنی اسرائیل وعودته الیهم بعد السنین التی قضاها فی مدین، وغیبة عیسی (علیه السلام) وعودته فی آخر الزمان التی أقرّتها الآیات الکریمة واتفق علیها المسلمون من خلال ورودها فی الأحادیث النبویة الشریفة، وغیبة نبی الله إلیاس التی قال بها أهل السنة کما صرّح بذلک مفتی
الحرمین الکنجی الشافعی فی الباب الخامس والعشرین من کتابه «البیان فی أخبار صاحب الزمان»، وصرّح کذلک بایمان أهل السنة بغیبة الخضر (علیه السلام) وهی مستمرة الی ظهور المهدی(علیه السلام) فی آخر الزمان حیث یکون وزیره(2)
بل إن انتشار فکرة غیبة المصلح العالمی فی الأدیان السابقة قد تکون مؤشراً علی وجود نصوص سماویة صریحة بذلک کما سنلاحظ ذلک فی نموذج النبوة الواردة فی سفر الرؤیا من الکتاب المقدس والتی طبقها الباحث السنی سعید أیوب علی المهدی الإمامی.
أما الاختلاف فی تشخیص هویة المصلح الغائب فهو ناشئ من الخلط بین النصوص المخبرة عن غیبات بعض الانبیاء (علیهم السلام) وبین النصوص المتحدثة عن غیبة المصلح العالمی، بدوافع عدیدة سنشیر إلیها لاحقاً.
1) راجع مثلاً کتاب «دفاع عن الکافی» للسید العمیدی: 181/1، وإحقاق الحق: 13/ 3 ـ 4.
2) البیان فی أخبار صاحب الزمان: 149 ـ 150.