جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاختلاف فی تشخیص هویة المنقذ العالمی

زمان مطالعه: 2 دقیقه

إذن فالإجماع قائم فی الأدیان السماویة علی حتمیة الیوم الموعود، وکما قال العلامة المتتبع آیة الله السید المرعشی النجفی فی مقدمة الجزء الثالث عشر من «إحقاق الحق»: «ولیعلم أن الأمم والمذاهب والأدیان اتفقت کلمتهم ـ إلاّ من شذ وندر ـ علی مجیء مصلح سماوی إلهی ملکوتی لإصلاح ما فسد من العالم وإزاحة ما یری من الظلم والفساد فیه وإنارة ما غشیه من الظلم، غایة الأمر أنه اختلفت کلمتهم بین من یراه عُزیراً، وبین مَن یراه مسیحاً، ومن یراه خلیلاً، ومَن یراه ـ من المسلمین ـ من نسل الإمام مولانا أبی محمد الحسن السبط ومَن یراه من نسل الإمام مولانا أبی عبد الله الحسین السبط الشهید…».

وإذا اختلفت الأدیان بل الفرق والمذاهب المتشعبة عنها فی تحدید هویة المصلح العالمی رغم اتفاقهم علی حتمیة ظهوره وعلی غیبته قبل عودته الظاهرة، فما هو سر هذا الاختلاف؟

یبدو أن سبب هذا الاختلاف یرجع الی تفسیر النصوص والبشارات السماویة وتأویلها استناداً الی عوامل خارجة عنها ولیس الی تصریحات أو اشارات فی النصوص نفسها، وإلی التأثر العاطفی برموز معروفة لاتباع کل دین أو فرقة وتطبیق النصوص علیها ولو بالتأویل، بمعنی أن تحدید هویة المصلح الموعود لا ینطلق من النصوص والبشارات ذاتها بل ینطلق من انتخاب شخصیة من الخارج ومحاولة تطبیق النصوص علیها. یُضاف الی ذلک عوامل أخری سیاسیة کثیرة لسنا هنا بصدد الحدیث عنها، ومعظمها واضحٌ معروف فیما یرتبط بالأدیان السابقة وفیما یرتبط بالفرق الاسلامیة، ومحورها العام هو: إن الإقرار بما تحدده النصوص والبشارات السماویة والنبوة نفسها ینسف قناعات لدی تلک الأدیان وهذه الفرق یسلبها مبرر بقائها الاستقلالی، ومسوغ إصرارها علی عقائدها السالفة.

أما بالنسبة للعامل الأول فنقول: إن النصوص والبشارات السماویة وأحادیث الأنبیاء وأوصیائهم (علیهم السلام) بشأن المصلح العالمی تتحدث عن قضیة ذات طابع غیبی وهو شخصیة مستقبلیة وعن دور تأریخی کبیر یحقق أعظم إنجاز للبشریة علی مدی تأریخها ویحقق فی الیوم الموعود أسمی طموحاتها، والإنسان بطبعه میال لتجسید القضایا الغیبیة فی مصادیق ملموسة یحس بها، هذا من جهة. ومن جهة أخری فکل قوم یتعصبون لشریعتهم ورموزهم وما ینتمون إلیه ویمیلون أن یکون صاحب هذا الدور التأریخی منهم.

لذا کان من الطبیعی أن یقع الاختلاف فی تحدید هویة المصلح العالمی، لأنّ من الطبیعی أن یسعی أتباع کل دین الی اختیار مصداق للشخصیة الغیبیة المستقبلیة التی تتحدث عنها النصوص والبشارات الثابتة فی مراجعهم المعتبرة والمعتمدة عندهم ممن یعرفون ویحبون من زعمائهم، یدفعهم لذلک التعصب الشعوری أو اللاشعوری لشریعتهم ورموزها، والرغبة الطبیعیة العارمة فی أن یکون لهم افتخار تحقق ذاک الدور التأریخی علی ید شخصیة تنتمی الیهم أو ینتمون إلیها.