من المؤکد أن البشارات السماویة الواردة فی الکتب المقدسة تهدی الی المهدی المنتظر الذی یقول به مذهب أهل البیت (علیهم السلام) کما سنشیر لذلک
لاحقاً، وأثبتته دراسات متعددة فی نصوص هذه البشارات(1)
إذن فالتعریف بعقیدة أهل البیت (علیهم السلام) فی المهدی المنتظر(علیه السلام) یفتح آفاقاً أوسع للاهتداء للمصداق الحقیقی للمصلح العالمی الذی بشّرت به کل الدیانات طبقاً لدلالات نصوص البشارات الواردة فی الکتب المقدسة حتی لو کان الایمان الجدید من خلال قناعات أتباع الدیانات السابقة.
وکنموذج علی تأثیر هذا التعریف نشیر الی نتیجة تحقیق القاضی جواد الساباطی من أعلام القرن الثانی عشر الهجری، إذ کان فی بدایة أمره عالماً نصرانیاً ثم تعرّف علی الاسلام واعتنقه علی المذهب السُنّی الذی کان أول ما عرف من الفرق الاسلامیة، وألف کتابه المعروف «البراهین الساباطیة» فی ردِّ النصاری وإثبات نسخ شرائعهم؛ استناداً الی ما ورد فی نصوص کتبهم المقدسة(2)
1) نظیر کتاب بشارات عهدین للشیخ محمد الصادقی وترجمته العربیة بقلم المؤلف نفسه المطبوع باسم: «البشارات والمقارنات». ومثله بالفارسیة: بشارات صحف آسمانی به ظهور حضرت مهدی(علیه السلام) لعلی أکبر شعفی اصفهانی، والعربیة: المهدی المنتظر والعقل لمحمد جواد مغنیة.
2) کشف الأستار للمیرزا حسن النوری: 84، وأولی منه کتاب کبیر فی ست مجلدات بعنوان: أنیس الأعلام فی نصرة الإسلام. لعالم نصرانی أرمینی کبیر اعتنق الإسلام علی مذهب أهل البیت(علیهم السلام) وکتب ذلک الکتاب بالفارسیة استجابة لاقتراح علماء الإسلام، من أواخر القرن الثانی عشر وأوائل الثالث عشر، سیأتی ذکره آنفاً باسم الشیخ محمد صادق فخر الإسلام، وهذا ما لقّبه به علماء اصفهان یومئذ تقدیراً لجهوده فی مجلدات کتابه القیّم.